الانواء الجوية تتوقع تساقطا للامطار وانخفاضا بدرجات الحرارة محافظة بغداد تعلن تعطيل الدوام في دوائرها اليوم الثلاثاء السوداني يستقبل وزير الاقتصاد الأذربيجاني ويؤكد رغبة العراق وأذربيجان في تطوير العلاقات الثنائية خلال لقائه محافظي بابل والديوانية... القاضي حيدر حنون: الحكم الرشيد يؤسس لشراكة بين جهود تقديم الخدمات ومكافحة لفساد السوداني يؤكد ان حالة الاستقرار المتحققة في العراق تؤكد التقدّم في ملف إنهاء وجود التحالف الدولي مقتدى الصدر يزور المرجع السيستاني النزاهـة تضـبط مسـؤولاً في بلديـة الـرمادي متلبـساً بالرشـوة العراق يؤكد التزامه بالتخفيض الطوعي للانتاج النفطي نقيب المحامين لـ/ نينا / : لايمكن تشريع قانون جرائم المعلوماتية ..دون هذا القانون تعطيل الدوام الرسمي يوم الخميس بمناسبة عيد الربيع الحزب الديمقراطي الكردستاني يعلن عدم الاشتراك في انتخابات برلمان الاقليم ويهدد بمغادرة العملية السياسية الاعرجي يناقش مع وزير الماني رؤية العراق لانهاء وجود التحالف الدولي على اراضيه القضاء يوضح طبيعة الامر الولائي بايقاف مسلسل "عالم الست وهيبة" زيدان يستقبل السفير الاردني ويشيد بدوره في اقامة علاقات قضائية بين البلدين رئيس الجمهورية يؤكد للسفير السوداني حرص العراق على استقرار بلاده وسلامة شعبها رئيس الجمهورية يؤكد لوزير اذربيجاني اهمية تعزيز العلاقات الثنائية وتنميتها الرشيد يصدر تحذيراً للراغبين بالتقديم على السلف والقروض رسميا .. فوز بوتين في الانتخابات الرئاسية الروسية السوداني يتلقى دعوة لحضور قمة الطاقة النووية في بروكسل القضاء يصدر امرا ولائيا بايقاف مسلسل "عالم الست وهيبة2"
| اخر الأخبار
الصحف تتابع ادخال واردات الغاز ضمن كشوفات الموازنة وملف مافيات الاراضي وسطوة المتنفذين

الصحف تتابع ادخال واردات الغاز ضمن كشوفات الموازنة وملف مافيات الاراضي وسطوة المتنفذين

بغداد/ نينا / تابعت الصحف الصادرة في بغداد اليوم السبت ، الخامس والعشرين من آذار، ادخال واردات الغاز ضمن كشوفات الموازنة .. وملف مافيات الاراضي وسطوة المتنفذين.. وقضايا اخرى .

وقالت صحيفة / الصباح / التي تصدر عن شبكة الاعلام العراقي :" تسعى اللجنة الماليَّة النيابيَّة إلى إدخال واردات تصدير الغاز المصاحب للنفط في كشوفات موازنة العام الحالي والعامين المقبلين 2024 و2025، لكنها أشارت إلى أنَّ عملية استخراجه بحاجة إلى تخصيصات تساعد على استثمار مكامنه وتُغني البلاد عن اللجوء إلى استيراد الغاز المستعمل كوقود لمحطات توليد الطاقة الكهربائية".

واضافت الصحيفة :" تعضد هذه المساعي الحرب الروسية في أوكرانيا التي أدت إلى أزمة في الغاز المصدر إلى أوروبا عبر الأنابيب الروسية، ما يعني حاجة القارة العجوز إلى المزيد من مصادر الغاز ومنها العراق الذي يحاول الدفع باتجاه استثمارات أوروبية على أراضيه".

وقال عضو اللجنة، معين الكاظمي، في حديث لـ"الصباح": إنَّ "استثمار الغاز المصاحب والحر تم بحثه خلال زيارة رئيس الوزراء محمد السوداني إلى ألمانيا وفرنسا"، مبيناً أنَّ "هناك رغبة كبيرة لدى الاتحاد الأوروبي بدخول هذا القطاع والعمل على إيصاله إلى أوروبا من خلال أنابيب عبر تركيا".

وأضاف الكاظمي أنَّ "معالجة الغاز المصاحب والاستفادة منه بدلاً من إحراقه طيلة العقود الماضية يعد من الأولويات اليوم"، لافتاً إلى أنَّ "استغلال الغاز المصاحب بحاجة إلى المزيد من الوقت ولا يمكن إدخاله ضمن موازنة عام 2023 كواردات ، إنما سيحتاج إلى مخصصات مالية لتأهيله والسيطرة عليه وبهذا يمكن أن يدخل الغاز المصاحب في واردات عام 2024 و2025 لكي يستغني العراق عن استيراد الغاز من دول الجوار".

وبشأن موازنة العام الحالي، أوضح أنَّ "العجز في حدود 64 تريليون دينار عراقي، حيث قدمت وزارة المالية الموازنة متضمنة عرضاً لتغطية العجز من خلال أربعة موارد"، موضحاً أنَّ "المورد الأول هو الفرق بين سعر بيع النفط الفعلي مع السعر المعتمد في الموازنة 70 دولاراً بينما يباع بـ 80 دولاراً، وهنا تعد الـ 10 دولارات وفرة مالية يمكن أن تزيد الإيرادات من 146 إلى أعلى".

وأضاف أنَّ "المورد الثاني هو إمكانية تصدير 200 ألف برميل نفط إضافية التي تعد مصدراً آخر بدل ثلاثة ملايين و700 ألف برميل، بالإضافة إلى الوفرة المالية لخزينة الدولة من السنوات السابقة وهناك ما يقارب أكثر من 20 تريليون دينار يمكن أن تتم الاستفادة منها كوفرة مالية والقروض وغيرها يمكن أن يُسد منها العجز"، لافتاً إلى أنَّ "اللجنة المالية ستعمل على تقليص العجز، لأنَّ الموازنة رسمت لثلاث سنوات ولابد من أخذ احتمالات سلبية مثل هبوط سعر النفط، ولهذا يمكن تقليص الموازنة التشغيلية ودعم الموازنة الاستثمارية، مع فترة دراسة في مجلس النواب قد تتجاوز 45 يوماً على المدى البعيد".

صحيفة / الزمان /تابعت موضوع مافيات الاراضي وسطوة المتنفذين في ديالى .
ونقلت عن قائمقام بعقوبة عبدالله الحيالي :" ان بعض الدوائر الخدمية وصلت الى مرحلة عدم القدرة في رفع التجاوزات على ممتلكاتها خاصة الاراضي بسبب سطوة بعض المتنفذين ، ما دعاني الى مفاتحة قيادة عمليات ديالى بشكل مباشر من اجل تقديم العون والاسناد".

واضاف الحيالي :" ان ملف مافيات الاراضي في ديالى وخاصة بعقوبة مقلق للغاية ويمثل صورة سوداوية اخرى في محاولة البعض فرض سطوته ونهب الاراضي في وضح النهار"، لافتا الى ضرورة تبني خطة فرض قانون تسهم في انهاء ملف نهب الاراضي في جميع مناطق المحافظة.

وبين :" ان عدم قدرة بعض الدوائر على رفع التجاوزات خطا فادح يجب الانتباه لتداعياته السلبية وتوفير كل الامكانيات التي تسمح باسترداد كل الاراضي"، مؤكدا :" ان عملية فرض القانون مهمة للمشهد الامني في ديالى وتأتي في ظروف حساسة تمر بها المحافظة ونامل ان تحقق كل الاهداف المرسومة لها وابرزها تحقيق الاستقرار الامني".

واشار الى :" ان 3 طلبات عاجلة رفعت لشمولها ضمن خطة فرض القانون في اسبوعها الاول هي تعقب حيتان نهب الاراضي في ديالى ورفع التجاوزات على الانهر والجداول من قبل المتنفذين والمساعدة في تعقب الفاسدين في مؤسسات الدولة"، موضحا :" ان الفساد هو جزء من مشكلة ديالى الأساسية والارهاب والجريمة ماهي الا ادوات تسهم في زيادة معاناة الاهالي"./ انتهى






ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليغرام

الثلاثاء 19 , آذار 2024

المرور العامة تعلن تفعيل التطبيق الذكي الخاص بالاستعلام عن الغرامات

بغداد / نينا/ اعلنت مديرية المرور العامة تفعيل تطبيق المرور الذكي الخاص بالاستعلام عن الغرامات المرورية ./انتهى9 رابط التطبيق https://drive.google.com/file/d/14qz5vfVsTV6dIv9soFNmQk291V-UHv1z/view?usp=sharing

ندوة علمية تخصصية عن " أضطراب البيدوفيليا " لطلبة إعلام جامعة بغداد

بغداد/نينا/ نظمت كلية إعلام جامعة بغداد بالتعاون مع مركز البحوث النفسية في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ونقابة الصحفيين العراقيين، ندوة علمية تخصصية بعنوان " أضطراب البيدوفيليا". وهدفت الندوة التي نظمها قسم العلاقات العامة في كلية الإعلام بإشراف ناهض فاضل زيدان التدريسي في القسم،" التوعية ب

اصابة الصحفي مروان العاني بنوبة قلبية

كركوك /نينا/اصيب الصحفي مروان ابراهيم العاني ،بنوبة قلبية ادخل على اثرها الى المستشفى ./انتهى