وزير الخارجيَّة و نائب الأمين العام للأمم المتحدة يؤكدان ضرورة التعاون لاعادة التماسك المجتمعي

وزير الخارجيَّة و نائب الأمين العام للأمم المتحدة يؤكدان ضرورة التعاون لاعادة التماسك المجتمعي

بغداد/ نينا/ إستقبلَ نائب رئيس الوزراء، وزير الخارجيَّة فؤاد حسين، نائب الأمين العام للأمم المتحدة والممثل السامي لتحالف الحضارات ميغل مورتانيوس.

وأكَّد الوزير بحسب بيان الخارجية ، اهميَّة العلاقة بين العراق والأمم المتحدة، وأنَّ تواجد الأمم المتحدة ووكالاتها المتخصصة ونشاطاتها المتعددة يشكِّل أهميَّة بالغة لتقديم الدعم والمساعدة الفنية إلى المُؤسسات الوطنيَّة، لاسيما في مجال بناء القدرات وإعادة اعمار المناطق المحررة من عصابات داعش الإرهابيّ"، مبينا :" انَّ الحكومة العراقيَّة وضعت ضمن أولوياتها إعادة الاعمار والسلم المجتمعيّ وإعادة الاندماج، وكذلك إعادة اعمار المواقع الأثريَّة والثقافيَّة ودور العبادة التي دمرتها عصابات داعش الإرهابيَّة".

وأكَّد الجانبان ضرورة التضامن والتعاون في موضوع إعادة التماسك المجتمعيّ بين المكونات والمجتمعات المحليَّة لاسيما في مدينة سنجار وسهل نينوى والمناطق الأخرى ، وتوفير البيئة الملائمة لعودة الايزيديين وأبناء الديانة المسيحيَّة والعمل على إعمار دور العبادة خاصتهم.

من جانبه، قدم ميغل مورتانيوس شكره للجهود المبذولة من قبل الحكومة العراقيَّة ووزارة الخارجيَّة للتهيئة وعقد الإجتماع الوزاريّ السادس لمُنتدى الحضارات العريقة في بغداد، مُقدمًا التهنئة للعراق على نجاح المُؤتمر واعتماد إعلان بغداد الذي يمثل قيمة مُضافة للجُهُود الراميَّة إلى حوار الحضارات والثقافات والتلاقيّ بين الشعوب والأمم، مُضيفًا أنَّ زيارته إلى العراق تعَد مُهمة جدًا وإيجابيَّة ومن جهات متعددة.

وكان ممثل الأمين العام للأمم المتحدة قد أجرى العديد من اللقاءات مع زعماء وممثليّ الطوائف الدينيَّة في العراق.

وقد زار النجف الأشرف وأجرى لقاء مع المرجع الدينيّ الاعلى آية الله السيّد علي السيستانيّ، وتبادل الحديث حول أهميَّة التعايش بين الأديان والمذاهب ونبذ الفكر المُتطرف وخطاب الكراهيَّة واشاعة ثقافة التسامح ونشر رسالة السلام في العالم، والتي تُعَدُّ ضمن خطة العمل التي وضعتها الأمم المتحدة حول حماية المواقع والمعابد الدينيَّة.

واكد إستمرار الأمم المتحدة ورغبتها في تقديم الدعم والاستشارات اللازمة إلى العراق في مُختلِف المجالات حسب الأولويات التي تحددها الحكومة العراقيَّة.


واكد نائب الأمين العام للأمم المتحدة اهميَّة إرسال فريق خبراء من الأمم المتحدة والمنظمات الدوليَّة لزيارة الأماكن التراثيَّة والدينيَّة في سنجار لتسجيل الأضرار والمساعدة في إعادة اعمارها لتأكيَّد مُساهمة المجتمع الدوليّ ودوره في هذا المجال، وأتفق الجانبان على أهميَّة إستمرار التنسيق وتبادل الزيارات لتحقيق هذه الأهداف./انتهى9



السبت 28 , كانون الثاني 2023

استقبال حافل للوفد الاعلامي الاردني رفيع المستوى في بغداد وطموح بتعزيز افاق التعاون المشترك

بغداد / نينا / تقرير .. يوسف سلمان :وصل الى العاصمة بغداد ، مساء الاثنين ، وفد اعلامي اردني رفيع المستوى ، في زيارة رسمية بدعوة من نقابة الصحفيين العراقيين. وكان في استقبال الوفد نقيب الصحفيين العراقيين رئيس اتحاد الصحفيين العرب مؤيد اللامي ورئيس شبكة الاعلام العراقي نبيل جاسم ، والسفير الارد

الصحف تتابع المخاوف من انهيار الاقتصاد وتتحدث عن شبهات فساد في تجهيز السلة الغذائية

بغداد / نينا / تابعت الصحف الصادرة في بغداد اليوم السبت ، الحادي والعشرين من كانون الثاني ، المخاوف من انهيار الاقتصاد بسبب ارتفاع اسعار صرف الدولار وتحدثت عن شبهات فساد في تجهيز السلة الغذائية . صحيفة / الزمان / تابعت موضوع ارتفاع سعر صرف الدولار والمخاوف من حدوث انهيار اقتصادي . وقالت

محافظ البصرة يشكر الاعلام الخليجي والمحلي الذي كان اهم اسباب نجاح خليجي 25

البصرة / نينا / قدم محافظ البصرة اسعد عبد الامير العيداني شكره الى الاعلام الخليجي والمحلي الذي كان اهم اسباب نجاح خليجي 25 في البصرة . وقال العيداني في تغريدة ان ذلك جاء من خلال التغطيات المباشرة والتقارير والبرامج الرياضية التي اظهرت للعالم معدن الكرم والضيافة لمدينة البصرة وابنائها ./ انتهى