عرض روسي جديد لتركيا يتضمن انسحاب قوات سوريا الديمقراطية من مدينتين مقابل عدم شن الهجوم التركي

عرض روسي جديد لتركيا يتضمن انسحاب قوات سوريا الديمقراطية من مدينتين مقابل عدم شن الهجوم التركي

اسطنبول /نينا/ قدمت روسيا عرضا جديدا لتركيا يقضي بانسحاب قوات سوريا الديمقراطية من عين العرب ومنبج شمالي سوريا مقابل عدم شن تركيا الهجوم الذي تلوح به لشمال سوريا واقامة منطقة أمنة بعمق 30 كم داخل الاراضي السورية .

وذكرت وسائل اعلام تركية اليوم ان العرض الجديد جاء من خلال المشاورات الجارية حاليا في إسطنبول بين الجانبين التركي والروسي بشأن العملية العسكرية التركية في شمالي سوريا حيث يرأس الجانب الروسي المشارك في المشاورات سيرغي فيرشينين نائب وزير الخارجية فيما يرأس الجانب التركي فيها سادات أونال نائب وزير الخارجية.

واشارت الى ان العرض الروسي يتضمن الإبقاء على قوات حرس حدود من الاكراد يتم دمجها بالمؤسسة الأمنية السورية وان الوفد الروسي أبلغ الجانب التركي موافقة قوات سوريا الديمقراطية على المقترح شريطة الامتناع عن القيام باي هجوم على الاراضي السورية .

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قد اكد أن بلاده ستكمل الشريط الأمني الذي تقوم بأقامته على حدودها الجنوبية وبعمق 30كم داخل الاراضي السورية .

وقال اردوغان في كلمة له في الثالث من الشهر الجاري خلال مشاركته في حفل افتتاح مجموعة من المشاريع التنموية في ولاية شانلي أورفة جنوب البلاد : "حتمًا سنكمل الشريط الأمني ​​البالغ عمقه 30 كم والذي نقوم بإنشائه على طول حدودنا الجنوبية مؤكدا ان الهجمات التي تتعرض لها تركيا لن تتمكن من ثنيها عن تحقيق هذا الهدف.

وشدد الرئيس التركي على ان بلاده لن تتراجع إطلاقا عن إكمال "الشريط الأمني" على طول حدودها مع سوريا.

وكانت تركيا قد طلبت من الولايات المتحدة "الوفاء بالتزاماتها بموجب التفاهمات" المتعلقة بشمال سوريا، رداً على طلب الأخيرة عدم القيام بالعملية العسكرية المحتملة.

من جهته اكد مجلس الأمن القومي التركي في اجتماعه الخميس الماضي على "عدم السماح بوجود نشاط أي تنظيم إرهابي في المنطقة، واتخاذ الخطوات اللازمة لتحقيق ذلك حيث تم خلاله تقديم إحاطة إلى اعضاء المجلس بشأن العمليات المستمرة بحزم وإصرار ونجاح داخل البلاد وخارجها ومناقشة التدابير الإضافية الممكنة"./انتهى




السبت 28 , كانون الثاني 2023

استقبال حافل للوفد الاعلامي الاردني رفيع المستوى في بغداد وطموح بتعزيز افاق التعاون المشترك

بغداد / نينا / تقرير .. يوسف سلمان :وصل الى العاصمة بغداد ، مساء الاثنين ، وفد اعلامي اردني رفيع المستوى ، في زيارة رسمية بدعوة من نقابة الصحفيين العراقيين. وكان في استقبال الوفد نقيب الصحفيين العراقيين رئيس اتحاد الصحفيين العرب مؤيد اللامي ورئيس شبكة الاعلام العراقي نبيل جاسم ، والسفير الارد

الصحف تتابع المخاوف من انهيار الاقتصاد وتتحدث عن شبهات فساد في تجهيز السلة الغذائية

بغداد / نينا / تابعت الصحف الصادرة في بغداد اليوم السبت ، الحادي والعشرين من كانون الثاني ، المخاوف من انهيار الاقتصاد بسبب ارتفاع اسعار صرف الدولار وتحدثت عن شبهات فساد في تجهيز السلة الغذائية . صحيفة / الزمان / تابعت موضوع ارتفاع سعر صرف الدولار والمخاوف من حدوث انهيار اقتصادي . وقالت

محافظ البصرة يشكر الاعلام الخليجي والمحلي الذي كان اهم اسباب نجاح خليجي 25

البصرة / نينا / قدم محافظ البصرة اسعد عبد الامير العيداني شكره الى الاعلام الخليجي والمحلي الذي كان اهم اسباب نجاح خليجي 25 في البصرة . وقال العيداني في تغريدة ان ذلك جاء من خلال التغطيات المباشرة والتقارير والبرامج الرياضية التي اظهرت للعالم معدن الكرم والضيافة لمدينة البصرة وابنائها ./ انتهى