ارتفاع حصيلة ضحايا العدوان الصهيوني على غزة إلى 32623 شهيدا و75092 مصابا النـزاهـة ترصـد عـدم جبايـة (٣) ملـيارات ديـنار لمـصـلـحـة مديرية زراعة ذي قار وشركة التجهيزات الزراعية بعد إخفائها داخل حبات الجوز.. الأمن الوطني يكشف أغرب طرق تهريب المخدرات ويلقي القبض على المتورطين في البصرة الأنواء الجوية:طقس البلاد .. أمطار وتقلبات في درجات الحرارة المندلاوي.. لا أمن ولا استقرار ولا بناء دون سيادة متكاملة الأركان العامري يؤكد على ضرورة دعم رئيس الوزراء من أجل تنفيذ المنهاج الحكومي رئيس الجمهورية.. ما يعيشه العراق اليوم من تجربة ديمقراطية لم نكن لنصل إليها لولا تضحيات رجال تصدوا للظلم رئيس الوزراء: وضعنا تقديم الخدمات في أولويات البرنامج الحكومي السوداني يعلن عن البدء باعداد جداول موازنة 2024 رئيس الوزراء : على الحكومات المحلية بذل جهودها لتعزيز ثقة المواطن قصف تركي جديد يستهدف مواقع شمالي العراق النزاهة تضبط (١٠) متهمين بالرشوة في كهرباء ديالى بينهم مديران السوداني يترأس الجلسة الثانية للهيأة العليا للتنسيق بين المحافظات غير المنتظمة بإقليم مكتب المرجع السيستاني يتوقع الأربعاء 10 نيسان المقبل أول أيام عيد الفطر المبارك رئيس الجمهورية يدعو الى الإسراع بصرف رواتب موظفي ومتقاعدي الإقليم رئيس الجمهورية يؤكد أهمية دور المبرمجين في تطوير عمل المؤسسات في جانب الحوكمة والأتمتة لتواكب التطورات العالمية المتسارعة النزاهة: ضبط متهمين واستقدام رئيس وأعضاء 3 لجان في صحة الديوانية السوداني يترأس اجتماع لجنة مشروع الأبنية المدرسية رقم (1) المفوضية تمدد فترة تسلم قوائم المرشحين لانتخابات برلمان اقليم كردستان العمليات المشتركة: مقتل ارهابي خطير بعملية نوعية على الحدود العراقية السورية
| اخر الأخبار
الصحف تتابع الاجواء المحيطة بجلسة مجلس النواب وردود الافعال على القصف الايراني لمناطق في الاقليم

الصحف تتابع الاجواء المحيطة بجلسة مجلس النواب وردود الافعال على القصف الايراني لمناطق في الاقليم

بغداد / نينا / تابعت الصحف الصادرة في بغداد اليوم الخميس ، التاسع والعشرين من ايلول ، جلسة مجلس النواب والاجواء والاحداث التي رافقتها ، وردود الافعال على القصف الايراني لمناطق في اقليم كردستان .

عن اجواء جلسة مجلس النواب قالت صحيفة / الزمان / :" عقد البرلمان جلسته ،في اجواء وصفت بالمعقدة وغير المسبوقة بسبب قيام القوات الامنية بتضييق حركة المواطنين عبر غلق عدد من الجسور الحيوية التي تربط الكرخ بالرصافة ،مما اثار امتعاض الشارع وتعذر وصول الموظفين الى دوائرهم وتأخر طلبة السادس الاعدادي عن اداء امتحانات الدور الثاني".

واضافت الصحيفة :" اكتظت ساحة التحرير بالمتظاهرين الرافضين لعقد جلسة البرلمان ".

ونقلت عن شهود عيان :" ان المتظاهرين اشتبكوا مع القوات الامنية بالحجارة ،وتمكنوا من اختراق حاجز الصد الاول للقوات الامنية الموجودة على جسر الجمهورية،حيث تم تسجيل اصابات طفيفة بين صفوف المحتجين".

واشارت / الزمان / الى انه :" سبق انعقاد جلسة البرلمان ،غلق عدد من الطرق والشوارع الرئيسة ،مما ادى الى ارباك حركة السير والتسبب باختناقات مرورية غير مسبوقة نتيجة ممارسة امنية نفذتها قيادة عمليات بغداد ،اسفرت عن اغلاق الجسور بالكتل الكونكريتية ،الامر الذي اثار موجة امتعاض ورفض لهذه الاجراءات التي وصفت بانها ممارسات غير ديمقراطية،فيما فوجئ طلبة السادس الاعدادي الذين يؤدون امتحانات الدور الثاني ، باغلاق عدد من الطرق التي تسببت بازدحامات مرورية خانقة، ادت الى تاخرهم عن اداء الامتحان ".

اما صحيفة / الصباح / التي تصدر عن شبكة الاعلام العراقي فقد تابعت غلق الطرق والجسور وتأثيره على المواطنين وحياتهم اليومية .

وقالت بهذا الشأن :" انتقد خبراء أمنيون الانتشار الكثيف للقوات الأمنية والمبالغة بقطع الطرق والجسور في العاصمة بغداد تزامناً مع عقد جلسة مجلس النواب أمس الأربعاء، وعدوها بمثابة إجـــراءات تعسفية تنتهك حقوق المواطنين وتبعث برسائل سلبية فـي ظـل اضـطـراب الـوضـع الحالي".

واشار الخبير الأمني والستراتيجي، الدكتور أحمد الشريفي، في حديث لـ /الصباح /، إلى :" ان الكثير من الإجــراءات الأمنية تكون مـمـزوجـة بـين البعد الأمـنـي والالـتـزامـات السياسية المتصلة بالقرار الأمني الذي يكون مصدره سياسياً".

واضاف :" اننا أمــام تشكيل حكومة في ظل أزمة ثقة واضطراب جماهيري ونحتاج إلى إرسـال رسائل إطمئنان تبين ما ستكون عليه الحكومة المقبلة وما ستقدمه من مهام ستؤدي إلى أن تتصالح مع الرأي العام الناقم على الحكومة، ومع الأسف أن ما يحدث الآن وتزامناً مع تشكيل الحكومة الجديدة بأن هناك تجاوزاً غير مبرر على الحقوق الدستورية وخلق حالة من الهلع والـرعـب بين صفوف المواطنين"، واصفاً الإجراءات بـ"التعسفية من حيث التقييم في استخدام هذا الحق وإن كان حكومياً."

ورأى الشريفي أن "الإجراءات مبالغ بها لمواجهة التظاهرات، خاصة وأن هدف تلك لتظاهرات واضح وهو البرلمان، وكان على القوات الأمنية تحصين محيط البرلمان وإغــلاق مناطق الخضراء وعـدم قطع طرق وجسور حيوية في بغداد أدى إلى شلل الحياة العامة في ظل الالتزامات، خاصة وأن هناك امتحانات لطلبة المرحلة المنتهية".

في شأن آخر تابعت صحيفة / الزوراء / التي تصدر عن نقابة الصحفيين العراقيين ردود الافعال على القصف الايراني لمناطق في اقليم كردستان .

وقالت بهذا الخصوص :" أدانت وزارة الخارجية، امس الأربعاء، الاستهداف المدفعيّ والصاروخيّ من قبل الجانب الإيراني لمناطق في اقليم كردستان ".

ونقلت عن بيان للوزارة :" ان هذه الأعمال الاستفزازيَّة، أُحادية الجانب، تُعَقِّدُ المشهد الأمنيّ وتُلقي بظلالها على المنطقة ولن تساهم إلّا بالمزيد من التوتر ".

وأكدت الخارجية أنها “تتابع من كثب تطوّرات القصف المتتابع، وتُجَدِّدُ رفض حكومة العراق لأي منطقٍ عسكريٍّ لمواجهة التحديات الأمنيَّة”.

ونقلت عن المتحدث باسم الوزارة، احمد الصحاف انه :" سيتم إستدعاء السفير الإيراني في بغداد بشكل عاجل لتسلميه مذكرة احتجاج شديدة اللهجة جرّاء عمليات القصف المستمرة على مناطق في إقليم كردستان”.

واضافت الصحيفة :" في غضون ذلك، أعلنت وزارة الصحة في إقليم كردستان استشهاد 9 أشخاص وإصابة 32 آخرين جراء القصف الإيراني لمناطق في الإقليم ".

فيما نقلت عن بيان لحكومة الاقليم :" ندين بشدة خرق سيادة إقليم كردستان وشن قصف بالصواريخ على مقرات للمعارضة من قبل الجمهورية الإسلامية الإيرانية”.

وأضاف البيان :" ان تكرار هذه الهجمات على أرضنا يكون المواطن ضحية له”، مطالباً بـ”إنهاء هذه الاعتداءات”.

وتطرقت / الزوراء / الى موقف بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق “يونامي” من القصف الايراني .

ونقلت عن بيان للبعثة :" ان حكومة إقليم كردستان ترفض فكرة أنه يمكن معاملتها على أنها “الفناء الخلفي” للمنطقة، حيث ينتهك الجيران بشكل روتيني، ودون عقاب، سيادتها”.

وأضافت أن “الدبلوماسية الصاروخية عمل طائش له عواقب وخيمة”، مشددة بالقول: “يجب أن تتوقف هذه الهجمات على الفور”./ انتهى






ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليغرام

الجمعة 29 , آذار 2024

تركيا تستعد لاجراء انتخاباتها المحلية في الحادي والثلاثين من الشهر الجاري بمشاركة 34 حزبا سياسيا

اسطنبول /نينا/ تقرير من اعداد شفيق العبيدي .. تستعد تركيا لإجراء انتخاباتها العامة المحلية في الحادي والثلاثين من الشهر الجاري بمشاركة 34 حزبا سياسيا اضافة الى المستقلين لاختيار رؤوساء البلديات للولايات التركية ال81 ولمدة خمس سنوات قادمة . وحسب اللجنة المشرفة على الانتخابات المحلية سيتم توزيع صن

استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب

بغداد /نينا/ أعلن المكتب الإعلامي الحكومي في قطاع غزة عن استشهاد ثلاثة صحفيين اليوم السبت ليرتفع بذلك عدد الشهداء الصحفيين إلى 136 صحفياً منذ بدء الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة وذكر المكتب الاعلامي في قطاع غزة في بيان له ان الصحفي / محمد الريفي/ مراسل في عدة وسائل اعلامية استشهد متأثراً بإصاب

قرار قضائي برد الامر الولائي الخاص بايقاف عرض مسلسل عراقي في فضائية محلية

بغداد / نينا / قررت محكمة الاعظمية ، اليوم الاحد ، رد الامر الولائي الخاص بإيقاف عرض المسلسل الدرامي " عالم الست وهيبة " الجزء الثاني ، بعد تقديم الشركة المنتجة للمسلسل لائحة بالوثائق والتعاقدات اللازمة مع مؤلف العمل صباح عطوان./انتهى5