#زينب_عصام .. سخط شعبي بعد مصرع فتاة بغدادية ومطالبات عراقية بالقصاص

#زينب_عصام .. سخط شعبي بعد مصرع فتاة بغدادية ومطالبات عراقية بالقصاص

بغداد / نينا / تقـرير .. يوسـف سلمـان : ضجت الاوساط الشعبية والمجتمعيـة خلال الساعات الماضية ، بحادثـة مصرع فتاة شابـة من اهالي العاصمة بغداد تدعى " زينب " برصاصة غادرة اخترقت مزرعة ذويها لتستقر في جسدهـا وتفارق الحياة فورا .

ورغم ان تداعيات الحادثـة ، التي كادت ان تغيب بعيدا عن انظار الرأي العام والاوساط المجتمعية ، كانت ستركن على طاولة النسيـان مع انتهاء مجلس العزاء لذوي الفقيدة في محل سكناها قرب مطار بغداد الدولي ، لكن مواقع ومنصات التواصل الاجتماعي تداركت الامر على حين غرة ، حيث انبرى عشرات المدونين والناشطيـن لاطلاق دعوات شعبية للتقصي عن الحادثة الاليمة والقصاص من مرتكبيها امام القضاء .

كما اطلقت منتديات ومواقع الكترونية مؤثرة ، حملة شعبية مؤطرة بوسم هاشتاك #زينب_عصام ، للقصاص من الجناة ومقاضاتهم وفق القانون والقضاء العراقي ، فيما حذرت مراكز حقوقيـة من تكرار استهداف ضحايا الرصاص العشوائي دون رادع حكومي فاعل يضع حدا لتهديد حياة المواطنين العزل وعوائلهم الامنة في ديارهم .

كما تصدر هاشتاك #امريكا_قتلت_زينب ، ترند العراق في منصة تويتر للتواصل الاجتماعي بعد ساعات من استشهاد الفتاة العراقية برصاص ميدان الرمي الأمريكي في ابو غريب.

ويعود اصل الحادثـة ، الى ان المغدورة " زينب عصام ماجد الخزعلي " ذات الخمسة عشر ربيعًا ، وهي من سكنة قرية البو علوان في قضاء ابو غريب ، كانت تعمل في مزرعة عائلتها لتجمع باقات "الخضرة" ، قبل ان تفارق الحياة برصاصة غادرة اخترقت جسدها النحيل .

بالمقابل ، افصح والد الشهيدة زينب عصام ماجد ، عن جانب من تفاصيل استشهاد ابنته برصاص ميدان الرمي الامريكي ، مؤكدا ان " زينب اصيبت مع اول اطلاقة من المطار حيث كانت القوات الامريكية تجري تدريبا عسكريا بالذخيرة الحية "، مشيرا الى وجود 7 حالات لاصابات مسجلة رسميا قبل مصرع ابنته ، فضلا عن عشرات الاصابات الاخرى المتفاوتة التي لم توثق قانونيا .

واضاف ماجد ، ان " جد زينب لقي حتفه هو الآخر قبل سنوات بعد اصابته برصاصة طائشة كان مصدرها القاعدة الامريكية قرب مطار بغداد ".

كما يتحدث شهود عيان من اهالي تلك المنطقة ، ان مصدر النيران كان من ميدان الرمي الأمريكي المتاخم لاطراف محيط مطار بغداد الدولي ، لكن اخرين اكدوا تقديم الاهالي عدة شكاوى الى القيادات الامنية بسبب حوادث اصابات اخرى وقعت قبل حادثة استشهاد " زينب " دون استجابة ، فيما يفضل بعض سكان المنطقة عدم الخروج الى مزارعهم قبل الساعة العاشرة صباحًا، خشية ان يسقطوا ضحايا الرصاص الاميركي الطائش.

في غضون ذلك ، قررت قيادة عمليات بغداد فتح تحقيق بشأن مصرع الفتاة الشابة غربي العاصمة بغداد.

وذكرت خلية الاعلام الامني ، ان " قيادة عمليات بغداد فتحت تحقيقا في حادث وفاة إحدى الفتيات المرحومة (زينب عصام ماجد) منذ يوم وقوعه في قضاء ابو غريب غربي العاصمة والتي أصيبت بإطلاق نار عشوائي"، كما وجهت " الجهات المختصة المشرفة على مجريات سير هذا التحقيق بإعلان أسبابه للرأي العام، واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة بحق كل من يثبت تورطه في هذا الحادث"./انتهى5






الأحد 27 , تشرين الثاني 2022

مونديال قطر 2022 ينطلق مساء اليوم وماهي حظوظ المنتخبات العربية المشاركة في النهائيات

بغداد/نينا/ متابعة رياض اللامي .... أجراس قطر توشك أن تدقّ لتأذن ببداية المونديال الحدث الرياضيّ الاكبر الذي يقام لاول مرة على ارض دولة عربية ويعدالتجمع الكروي العالمي الابرز . وسيلفت هذا التجمع الرياضي الابرز في انشطة الساحرة المستديرة انتباه الجماهير، كباراً وصغاراً، من كلّ بقاع المعمورة، ليت

في اليوم العالمي للتلفزيون .. الصحفي الرائد محسن حسين يستذكر بدايات البث التلفزيوني العراقي

بغداد / نينا / تقارير وتحقيقات : في اليوم العالمي للتلفزيون ، كتب الصحفي الرائد محسن حسين مقالا ، استذكر فيه بدايات البث التلفزيوني في العراق ، كاول بلد عربي . وجاء في المقال :" هذا اليوم 21 تشرين الثاني ، هو اليوم العالمي للتلفزيون وهو مناسبة لان نذكر ان العراق الذي شهد قبل 66 عاما اول محطة

الصحف تتابع التغييرات المتوقعة في الادارات المحلية وتتحدث عن مهلة لحكومة السوداني لتقييم عملها

بغداد / نينا / تابعت الصحف الصادرة في بغداد اليوم الاثنين ، الحادي والعشرين من تشرين الثاني ، التغييرات المتوقعة في الادارات المحلية ، وتحدثت عن مهلة منحت لحكومة رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني لتقييم عملها . صحيفة / الزوراء / التي تصدر عن نقابة الصحفيين العراقيين تحدثت عن تغييرات جديدة س