" بين الغرابة والطرافة " .. عراقيون يتفاعلون بحرارة مع رحيل الملكـة " اليزابيث "

" بين الغرابة والطرافة " .. عراقيون يتفاعلون بحرارة مع رحيل الملكـة " اليزابيث "

بغداد / نينا / تقرير .. يوسف سلمـان : مع الاعلان رسميا عن وفاة الملكـة إليزابيث الثانيـة ، أطول ملوك بريطانيا بقاء على العرش ، ضجت الاوساط العالمية والدوليـة والمحليـة بكلمات التعازي وبيانات النعي والمواساة للعائلـة المالكـة في لندن ، حيث اعلن الملك تشارلز الثالث ، حداداً ملكياً ينتهي بعد جنازة الملكة الراحلة بأسبوع.



وتابع العراقيون باهتمام بالغ ، لحظات اعلان قصر بكنغهام رسميـا وفاة الملكـة الراحلـة ، وتنصيب نجلها ولي العهد الاميـر تشارلز الثالث ملكا جديدا لبريطانيا ، حيث غصت منصات ومواقع التواصل الاجتماعي والمنتديات العراقيـة ، بردود افعال جمهور متصفحي ومدوني وناشطي المواقع الالكترونيـة المحلية بعد رحيل الملكـة الانكليزية الى مثواها الاخير .



وبادر عراقيون الى تأطير صفحات حساباتهم الشخصيـة عبر مواقع ومنصات التواصل الاجتماعي ، باللون الاسود حدادا على رحيل الملكة اليزابيث ومواساة منهم للعائلة الملكية ، فيما نشـر اخرون صورا للملكة الراحلـة عبر خاصية اللحظات والمشاهدات اليومية في تطبيقات سناب شات والانستغرام والواتس اب للهواتف النقالة مرفقة بعبارات التعازي لذويها ومحبيها .



كما شاركت مجموعات اخرى من المنتديات والمواقع النسويـة العراقية والعربية ، منشورات وتسجيلات فيديوية توثق محطات مهمة من سيرة حياة الملكة اليزابيث وقصـة حبها التي جمعتها بزوجها الراحل الامير فيليب ، فيما انبرى اخرون من مدوني وناشطي مواقع السوشل ميديا لانشاء حسابات خاصة لقبول التعازي برحيل ملكة بريطانيـا العظمى .



ولعل المفارقة الابرز ، كانت خلال مباراة ودية بكرة القدم اقيمت على ملعب خماسي الكرة في حدائق ابي نؤاس ، مساء ليلة الخميس بالتزامن مع اللحظات الاولى للاعلان رسميا عن وفاة الملكة اليزابيث ، ليقرر لاعبو الفريقين وهم مجموعة من الصحفيين المعتمدين لتغطية نشاطات مجلس النواب العراقي ، ارتداء الشارة السوداء كما تم الوقوف دقيقة صمت حدادا على رحيل الملكة اليزابيث .


ومع وفاة الملكة الراحلة إليزابيث (96 عاما)، مساء ليلة يوم الخميس، بعد جلوسها على العرش لـ70 عاما ، اقترحت بعض الشخصيات المجتمعيـة من رواد وناشطي مواقع التواصل الاجتماعي اقامة مجلس عزاء عراقي للملكة الراحلة اليزابيث الثانية في العاصمة بغداد ، ونقل التعازي عبر خاصية البث المباشر في قنوات السوشل ميديا الى العائلة الملكية في قصر بكنغهام والاوساط الانكليزية عامة ، قبل ان تتداول مواقع ومنصات معروفة اخرى منشورات معنونة بأسم العائلة الملكيـة تشكر فيها العراقييـن على مشاعرهم النبيلة وتثمن تعازيهم الحارة لرحيل فقيدة المملكة المتحدة الملكة اليزابيث الثانية .



وكانت الملكة اليزابيث الثانية توفيت مساء ليلة الخميس ، عن عمر ناهز 96 عاما ،وجرى تنصيب نجلها الامير تشارلز الثالث ملكا جديدا لاراضي المملكة المتحدة ، حيث قرر الاخير تسمية ابنه الأكبر وليام (40 عاما) وليا للعهد ومنحـه لقب أمير ويلز، وهو اللقب الذي ناله الملك تشارلز نفسه لمدة تزيد على 50 عاما ، ويناله ورثة العرش بشكل تقليدي ./انتهى5







السبت 10 , كانون الأول 2022

كاس العالم 2022.. مونديال المفاجات وهزيمة منتخبات الكبار

بغداد/نينا/ تقرير رياض اللامي... اسدل الستار يوم امس الجمعة على مباريات الدور الاول من كاس الحدث الرياضي الابرز في المعمورة كاس العالم 2022 الذي يستحق تسميته بمونديال المفاجات بامتياز. ومواجهات الدور الاول من مونديال قطر اسقطت العديد من التوقعات والترجيحات واستطلاعات الراي للمعنيين بالشان الكروي

مؤسسة ثقافية تختار مؤيد اللامي افضل شخصية صحفية وثقافية لعام 2022

بغداد / نينا / اختارت مؤسسة / اراي / الثقافية نقيب الصحفيين العراقيين رئيس اتحاد الصحفيين العرب مؤيد اللامي ، افضل شخصية صحفية وثقافية لعام 2022 . وسيتوج اللامي بالجائزة الذهبية لمسيرته الرائعة لهذا العام في كرنفال الافضل الكبير الذي ستقيمه المؤسسة في وقت لاحق ./ انتهى8

الصحف تتابع ردود الافعال والانتقادات لقانون حرية الرأي والتظاهر .. وارتفاع سعر صرف الدولار

بغداد / نينا / تابعت الصحف الصادرة في بغداد اليوم الاثنين ، الخامس من كانون الاول ، ردود الافعال والانتقادات لقانون حرية الرأي والتظاهر ، وارتفاع سعر صرف الدولار .. وقضايا اخرى . عن قانون حرية الرأي ، استطلعت صحيفة / الصباح / التي تصدر عن شبكة الاعلام العراقي ، آراء ناشطين وخبراء قانونيين .