الكهرباء تعلن عن موعد التشغيل الرسمي للربط الكهربائي بين العراق والاردن ارتفاع حصيلة ضحايا العدوان الصهيوني على غزة إلى 32623 شهيدا و75092 مصابا النـزاهـة ترصـد عـدم جبايـة (٣) ملـيارات ديـنار لمـصـلـحـة مديرية زراعة ذي قار وشركة التجهيزات الزراعية بعد إخفائها داخل حبات الجوز.. الأمن الوطني يكشف أغرب طرق تهريب المخدرات ويلقي القبض على المتورطين في البصرة الأنواء الجوية:طقس البلاد .. أمطار وتقلبات في درجات الحرارة المندلاوي.. لا أمن ولا استقرار ولا بناء دون سيادة متكاملة الأركان العامري يؤكد على ضرورة دعم رئيس الوزراء من أجل تنفيذ المنهاج الحكومي رئيس الجمهورية.. ما يعيشه العراق اليوم من تجربة ديمقراطية لم نكن لنصل إليها لولا تضحيات رجال تصدوا للظلم رئيس الوزراء: وضعنا تقديم الخدمات في أولويات البرنامج الحكومي السوداني يعلن عن البدء باعداد جداول موازنة 2024 رئيس الوزراء : على الحكومات المحلية بذل جهودها لتعزيز ثقة المواطن قصف تركي جديد يستهدف مواقع شمالي العراق النزاهة تضبط (١٠) متهمين بالرشوة في كهرباء ديالى بينهم مديران السوداني يترأس الجلسة الثانية للهيأة العليا للتنسيق بين المحافظات غير المنتظمة بإقليم مكتب المرجع السيستاني يتوقع الأربعاء 10 نيسان المقبل أول أيام عيد الفطر المبارك رئيس الجمهورية يدعو الى الإسراع بصرف رواتب موظفي ومتقاعدي الإقليم رئيس الجمهورية يؤكد أهمية دور المبرمجين في تطوير عمل المؤسسات في جانب الحوكمة والأتمتة لتواكب التطورات العالمية المتسارعة النزاهة: ضبط متهمين واستقدام رئيس وأعضاء 3 لجان في صحة الديوانية السوداني يترأس اجتماع لجنة مشروع الأبنية المدرسية رقم (1) المفوضية تمدد فترة تسلم قوائم المرشحين لانتخابات برلمان اقليم كردستان
| اخر الأخبار
الصحف تتابع مساعي استئناف عقد جلسات البرلمان ومردودات ودلالات التصعيد المتقابل بين التيار والاطار

الصحف تتابع مساعي استئناف عقد جلسات البرلمان ومردودات ودلالات التصعيد المتقابل بين التيار والاطار

بغداد / نينا / تابعت الصحف الصادرة في بغداد اليوم الاثنين ، الخامس عشر من آب ، مساعي استئناف عقد جلسات البرلمان ، ومردودات ودلالات التصعيد المتقابل بين التيار الصدري والاطار التنسيقي .. وقضايا اخرى .

صحيفة / الزوراء / التي تصدر عن نقابة الصحفيين العراقيين تابعت المساعي لاستئناف عقد جلسات البرلمان والقوانين المعطلة التي قد ترحل في حال حل البرلمان .

واشارت الصحيفة الى قول النائب عن ائتلاف دولة القانون المنضوي في الاطار التنسيقي، محمد الصيهود:" ان نواب الاطار التنسيقي يسعون لاستئناف عقد جلسات البرلمان في محافظة اخرى من خلال جمع تواقيع نيابية".

واضاف الصيهود :" على جميع اعضاء البرلمان التكاتف من اجل اعادة مجلس النواب الى الانعقاد"، مؤكدا انه :" لا يمكن بقاء البرلمان معطلا، حيث هناك الكثير من المشاريع معطلة ".

وتابعت / الزوراء / :" في غضون ذلك، حددت اللجنة القانونية النيابية ابرز القوانين الموجودة في اروقتها والتي كانت تروم العمل عليها من اجل اقرارها داخل المجلس، مرجحة ترحيلها الى الدورة المقبلة في حال حل البرلمان".

ونقلت عن عضو اللجنة، عارف الحمامي قوله :" ان اللجنة القانونية النيابية كانت قد عملت على تبويب القوانين المهمة والتي تمس حياة المواطن، بحيث تم التبويب على اساس ابتعاد القوانين عن المشاكل السياسية، حيث وضعت في اهتماماتها قوانين تعديل التقاعد وخدمة العلم والضمان الاجتماعي والمتجاوزين وبعض القوانين الخدمية الاخرى التي لا تحتاج الى تفاهمات سياسية".

وبين الحمامي :" ان ماحدث مؤخرا في مجلس النواب قد اخر اللجان النيابية، واحداها القانونية، من اتمام القوانين المهمة التي كان من المؤمل ان يتم تعديلها والتصويت عليها ".

صحيفة / الصباح / التي تصدر عن شبكة الاعلام العراقي تابعت مردودات ودلالات التصعيــد المتقابــل بــين التيــار الصــدري من جهة، والاطار التنســيقي من جهة اخــرى .

واشارت بهذا الخصوص الى قول استاذ الاتصال السياســي في الجامعة اللبنانية الفرنســية باربيــل، هيثــم الهيتــي:" يجب قراءة التصعيد الاخير من عدة ابعاد ،منها مفاوضات الملف النووي الايراني وتداعياته على العراق".

واضاف الهيتي:" هناك دور لطهــران فــي اطالــة او تقليــص الصــراع السياســي وفق علاقاتهــا ووفق حالــة التفاوض مع الولايــات المتحدة"، مبيناً :" ان هــذا العامل قد لا يكون الوحيد، فالتصدع شــمل المكونات التقليديــة، منهــا الصــراع الكــردي الكــردي، والمكونان السني والشيعي بطبيعة الحال، وهو ما يثبــت عدم قدرة النمط المؤســس بعد 2003 على الاستمرار".

وتابع :" ان البعد الثالث في الازمة، هو ان الاحتجاج على الفشل في ادارة البلاد، فكك القــوى السياســية الداخلية وادخلهــا في صراع مســتمر، وســنجد معادلة سياســية جديدة غير متوقعــة ".

بينمــا قــال الاكاديمــي والمحلل السياســي علاء مصطفــى لـ / الصباح / :" ان التشنج الحالي ســيهيئ لمفاوضات، وما يحدث اليــوم ما هو الا اســتعراض قوة ســيكون مطلوباً علــى طاولــة الحــوار، فالاطــار يتكئ علــى كتلة برلمانيــة كبيــرة، بينما يــوازن التيار هــذه القوة بجمهور كثيف في الشارع".

واضاف :" مــن الصعب علــى الحكومــة الحالية ادارة الامــر، فالبعــض يضعها كخصــم، وحتى بلاســخارت لــم تعد بنتائــج ايجابية بعــد زيارة الحنانــة ".

وعلــق الاكاديمي على دعوة الصــدر الى مليونية في ســاحة التحرير بالقول: "هــي رد على اطلاق الاطار التنســيقي بالونات اختبــار بعقد البرلمان في السليمانية او كركوك بصفتها رمزاً للتآخي ".

صحيفة / الزمان / من جانبها ، تابعت تأثير عدم اقرار الموازنة على الوضع المعيشي للمواطنين ، وبالاخص موظفو الدولة .

ونقلت الصحيفة عن الخبير القانوني وائل منذر ، قوله :" ان قانون الادارة المالية يؤكد انه في حالة عدم المصادقة على قانون الموازنة اي عام من الاعوام ،فيصار الى الارقام الواردة في الموازنة السابقة الانفاق على اساس 1/12 كما ورد في القانون النافذ،حيث استند البعض حرفيا بما ورد في السنة السابقة".

واضاف :" ان هذا الالتزام بحرفية النص ، اي الانفاق على اساس السنة السابقة ، لا يمكن الركون اليه بالشكل القانوني الصحيح ،ذلك ان هذا يعني توقف كل مؤسسات الدولة عن العمل ، وبالتالي فان ذلك يتعارض مع فسلفة حكومة تصريف الاعمال ، التي الغرض من وجودها تسيير الامور اليومية وانجاز الاعمال من خلال الحفاظ على الاموال والنظام العام لحين تشكيل حكومة جديدة"، مؤكدا :" ان الاصل في تفسير هذه المادة لا يكون بالالتزام في السنة السابقة اي 2021 ، انما يكون بمفهومها الواسع ،هو اقرب للسنة التي كانت فيها موازنة ،للاعتماد عليها في انفاق الرواتب والموازنات التشغيلية بما يتعلق بالمؤسسات ووزارات الدولة لانجاز مهامها".

واوضح الخبير القانوني :" ان كل ما يشاع بشأن عدم وجود رواتب للموظفين خلال الاشهر المقبلة ،يتنافى مع فلسفة القانون ووجود حكومة تصريف الاعمال اليومية". / انتهى




ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليغرام

الجمعة 29 , آذار 2024

تركيا تستعد لاجراء انتخاباتها المحلية في الحادي والثلاثين من الشهر الجاري بمشاركة 34 حزبا سياسيا

اسطنبول /نينا/ تقرير من اعداد شفيق العبيدي .. تستعد تركيا لإجراء انتخاباتها العامة المحلية في الحادي والثلاثين من الشهر الجاري بمشاركة 34 حزبا سياسيا اضافة الى المستقلين لاختيار رؤوساء البلديات للولايات التركية ال81 ولمدة خمس سنوات قادمة . وحسب اللجنة المشرفة على الانتخابات المحلية سيتم توزيع صن

استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب

بغداد /نينا/ أعلن المكتب الإعلامي الحكومي في قطاع غزة عن استشهاد ثلاثة صحفيين اليوم السبت ليرتفع بذلك عدد الشهداء الصحفيين إلى 136 صحفياً منذ بدء الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة وذكر المكتب الاعلامي في قطاع غزة في بيان له ان الصحفي / محمد الريفي/ مراسل في عدة وسائل اعلامية استشهد متأثراً بإصاب

قرار قضائي برد الامر الولائي الخاص بايقاف عرض مسلسل عراقي في فضائية محلية

بغداد / نينا / قررت محكمة الاعظمية ، اليوم الاحد ، رد الامر الولائي الخاص بإيقاف عرض المسلسل الدرامي " عالم الست وهيبة " الجزء الثاني ، بعد تقديم الشركة المنتجة للمسلسل لائحة بالوثائق والتعاقدات اللازمة مع مؤلف العمل صباح عطوان./انتهى5