صحف اليوم تتابع حورات تشكيل الحكومة واختيار رئيس الوزارء

صحف اليوم تتابع حورات تشكيل الحكومة واختيار رئيس الوزارء

بغداد/ نينا/ تابعت الصحف الصادرة اليوم حورات تشكيل الحكومة واختيار رئيس الوزراء.

صحيفة الزوراء التي تصدر عن نقابة الصحفيين نقلت عن عضو ائتلاف النصر، سلام الزبيدي تاكيده ”: إنه لا يوجد حتى الآن داخل القوى السياسية اي اسم مطروح لشخصية رئيس الحكومة المقبل. مشيرا الى : ان الاسماء التي تطرح في الاعلام تأتي من باب التكهنات.


واضاف: ان اسم رئيس ائتلاف دولة القانون نوري المالكي لم يطرح بشكل رسمي داخل الاطار التنسيقي. مؤكدا: ان حسم رئيس الوزراء يحتاج الى توافق جميع القوى السياسية وليس من السهل طرح اي اسم.

واشار الى: ان ائتلاف النصر جزء من الإطار التنسيقي وما زال موجودا كحالة لتقريب وجهات النظر وتدارس تداعيات الأزمة السياسية، ولكن عندما تكون هنالك مرحلة لتحديد اسم رئيس الحكومة سيكون لدى الائتلاف رأي ومشاركة ومناقشة جميع الأسماء التي تطرح. مشددا على ضرورة ان تحظى شخصية رئيس الوزراء القادم بقبول داخلي وإقليمي حتى يستطيع التصدي للملفات الخطيرة التي قد تواجه العملية السياسية.

واوضح: ان تحالف قوى الدولة أطلق مبادرة عقب انسحاب نواب الكتلة الصدرية، تضمنت أن يكون هناك المزيد من التفاهمات، وأن يلجأ الجميع في الحكومة المقبلة، التي تعد حكومة انتقالية من أجل معالجة الكثير من الأخطاء، وإعادة خارطة التحالفات، وبناء العملية السياسية، وتعديل بعض القوانين من ضمنها قانون الانتخابات، والتهيئة بسقف زمني تحدده جميع الاطراف لانتخابات أخرى تعيد الثقة بالعملية السياسية وإلى الشارع أيضاً، وتعطي اطمئناناً لكل الأطراف السياسية من ضمنها الكتلة الصدرية بأن مشروع الدولة سيكون حاضراً وبديلاً عن الخلافات والانسداد السياسي.

واكد: ان الحديث يتمحور حول كيفية تشكيل حكومة قادرة على إعادة الثقة للشارع والعملية السياسية الأطراف المشاركة، من أجل عبور هذه الأزمة وتجاوز الانسداد السياسي وأن تكون هنالك انفراجة قريبة في كل الملفات المعقدة بين الأطراف المشاركة بالدولة.

من جهته، قال المتحدث باسم حركة الامتداد، منار العبيدي، ان حركته لديها مرشح لرئاسة الجمهورية، وهو أحد نواب حركة الجيل الجديد.

واضاف: ان نواب حركة امتداد سيصوتون على مرشحها في جلسة التصويت على رئيس الجمهورية وخلاف ذلك سوف لن يشتركوا في الجلسة.

يشار الى ان حركة امتداد والجيل الجديد أعلنا تشكيلهما “تحالف من اجل الشعب”، وأعلنا في شهر شباط الماضي مرشحهما لرئاسة الجمهورية، وهو ريبوار اورحمن.


صحيفة الصباح من جانبها قالت ان قيادات في الإطار التنسيقي تعهدت بالمضي في مسار تشكيل الحكومة واختيار رئيسَي الجمهوريَّة والوزراء عقب عطلة عيد الأضحى المبارك،
وقال النائب عن كتلة الجماعة الإسلامية الكردستانية، جمال كوجر، إنَّ "الحراك السياسي المكثف سيكون بعد عيد الأضحى المبارك، وهناك لقاءات فردية بين الكتل، والجميع ينتظر التحرك السياسي الكبير بعد العيد".
وأضاف أنَّ "هناك جلسات على مستوى الإطار التنسيقي للتفكير في طريقة لاستيعاب الكتل السياسية من جهة، وكذلك لطبيعة الطروحات المقدمة من جهة أخرى، لاسيما أنَّ هناك انسحاباً للكتلة الصدرية من مجلس النواب، وبالتالي هناك تخوف من هذا الانسحاب، لذلك سيفكر الإطار في جعل الحكومة المقبلة حكومة خدمات".
وبين أنَّ "الإطار التنسيقي يعمل على إقناع تحالف إنقاذ وطن والكتلتين المتبقيتين فيه على المشاركة، لذلك فإنَّ ما يجري الآن مجرد عمل لتمهيد الأرضيات المناسبة أما المفاوضات الجدية فستبدأ بعد عيد الأضحى المبارك".
وأشار إلى أنَّ "أول خطوة في هذا الطريق، هو الذهاب إلى اختيار رئيس الجمهورية، ولابد من تجاوز هذه العقدة التي بدون حلها لن تكون هناك حكومة أو طرح اسم مرشح لرئاسة الوزراء، وأي إعلان لاسم رئيس الوزراء سيكون حرقاً للأوراق، لذلك فإنَّ تشكيل الحكومة المقبلة مرهون بحسم موضوع رئيس الجمهورية ومن ثم الذهاب إلى اختيار وتحديد اسم رئيس الوزراء".
من جانبه، بيّن المحلل السياسي، الدكتور طالب محمد كريم، أنَّ "من البديهي تأجيل الحوارات إلى ما بعد عيد الأضحى المبارك، لإعطاء فرصة أكبر للتفاهمات وتعدد الخيارات للكتل السياسية التي ستشارك بتوليف حكومة وفق استحقاق الانتخابات المبكرة التي جرت في تشرين 2021، وتكون حكومة قادرة على مواجهة التحديات.



صحيفة الزمان قالت من جانبها ان الدعوات المطالبة بتغليب مصلحة الشارع والركون الى حوار وطني يردم هوة الخلافات بين اطراف الانسداد تجددت ،للمضي بتشكيل حكومة قادرة على تلبية احتياجات المواطنين ازاء التحديات التي تشهدها المنطقة والعالم،.

وشدد رئيس دولة القانون نوري المالكي ،على ضرورة تشكيل كابينة وزارية خدمية دون اقصاء اي طرف داخل او خارج العملية السياسية.

وقال في تغريدة على تويتر تابعتها (الزمان) امس على (يجب ان تبعث الحكومة المقبلة رسالة انها خدمية لكل العراقيين وانها لن تكون اقصائية او تهميشية او إلغائية لأي طرف ساهم بالعملية السياسية واشترك بالانتخابات أم لم يشترك ومن بقي فيها أو انسحب منها).

من جانبه ، طالب رئيس المجلس القيادي في تحالف قوى الدولة الوطنية حيدر العبادي، بمعادلة حكم وسطية تفضي لتشكيل حكومة وطنية.

واكد في تغريدة على تويتر ان (الإنقسام السياسي والتحديات السياسية والإقتصادية والسيادية، توجب معادلة حكم وسطية تنزع فتيل الازمات ومحل قبول رحب، وحكومة وطنية قادرة وكفوءة لمرحلة محددة لاصلاح الاقتصاد وتقديم الخدمات وتوفير فرص عمل)، .

وأضاف (بخلاف ذلك ،لسنا معها ولن نكون جزءاً منها، لأنها ستعقد الأزمة وتقودنا الى المجهول). ،.

ودعا خبراء ،الاطراف السياسية الى (الركون لحوار وطني وحل الخلافات التي قد تنعكس سلبا على الشارع ،والمضي بتشكيل حكومة قادرة على تلبية الخدمات وفق برنامج وطني يلزمها باداء المهام دون تدخل اي طرف سياسي).

وفي النجف ، شدد رئيس التيار الصدري مقتدى الصدر، على أهمية تنظيم صلاة الجمعة الموحّدة.
وذكر بيان ان (الصدر، التقى اللجنة المكَّلَفة بتنظيم صلاة الجمعة الموحّدة التي في منتصف الشهر الجاري بمدينة الصدر في بغداد)، مؤكدا (إيلاء أهمية خاصة لهذا التجمع الذي يذكِّر بأيام الله ويدعو إلى إعلاء كلمته سبحانه وتعالى ونبذ كل أشكال الظلم و لِمَا للذكرى من ارتباط وثيق في ضمير الشعب ،كونها وصيَّة الشهيد محمد الصدر).

وكان مكتب الصدر قد كلف كلا من حيدر الجابري وحازم الاعرجي ومهند الموسوي وابراهيم الجابري ومحمد العبود وتحسين الحميداوي وحاكم الزاملي ،بالاشراف على تنظيم صلاة الجمعة الموحدة المقرر اقامتها منتصف الجاري./انتهى














الأربعاء 10 , آب 2022

الصحف تهتم بخطاب السيد مقتدى الصدر والتحركات السياسية لتهدئة الاوضاع وحل الازمة

بغداد / نينا / تابعت الصحف الصادرة في بغداد اليوم الخميس الرابع من آب ، باهتمام ، خطاب زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر والتحركات لاحتواء الازمة السياسية والتوصل لحل لها . صحيفة / الزوراء / التي تصدر عن نقابة الصحفيين العراقيين اهتمت بخطاب زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر ، وابرزت في عناوين بارزة عب

الصحف اللبنانية تحتجب في ذكرى انفجار مرفأ بيروت

بغداد/نينا/اعلنت نقابتا الصحافة والمحررين في لبنان توقف الصحف عن الصدور غداً الخميس الذي يصادف ذكرى انفجار مرفأ بيروت. وقالت النقابتان، في بيان صحفي، أوردته الوكالة الوطنية للإعلام :" بمناسبة إعلان الحداد الوطني في ذكرى فاجعة انفجار مرفأ بيروت، وتضامناً مع عائلات الشهداء والجرحى، تتوقف الصحف عن

صحف الاربعاء تولي اهتماما لوساطات التهدئة وتفويت إستغلال الظرف لأحداث فتنة بين ابناء الشعب..ولانسحاب اتباع التيار الصدري من مبنى البرلمان

بغداد /نينا/ اولت صحف الاربعاء الصادرة اليوم اهتماما لوساطات التهدئة وتفويت إستغلال الظرف لأحداث فتنة بين ابناء الشعب..ولانسحاب اتباع التيار الصدري من مبنى البرلمان وافتراشهم ساحة الاحتفالات. فقد قالت صحيفة الزمان /طبعة العراق / ان المتظاهرين افترشوا امس ،ساحة الاحتفالات بعد الانسحاب من مبنى ال