الكهرباء تعلن إطلاق التشغيل الرسمي للربط مع الأردن يوم غد السبت ارتفاع حصيلة ضحايا العدوان الصهيوني على غزة إلى 32623 شهيدا و75092 مصابا النـزاهـة ترصـد عـدم جبايـة (٣) ملـيارات ديـنار لمـصـلـحـة مديرية زراعة ذي قار وشركة التجهيزات الزراعية بعد إخفائها داخل حبات الجوز.. الأمن الوطني يكشف أغرب طرق تهريب المخدرات ويلقي القبض على المتورطين في البصرة الأنواء الجوية:طقس البلاد .. أمطار وتقلبات في درجات الحرارة المندلاوي.. لا أمن ولا استقرار ولا بناء دون سيادة متكاملة الأركان العامري يؤكد على ضرورة دعم رئيس الوزراء من أجل تنفيذ المنهاج الحكومي رئيس الجمهورية.. ما يعيشه العراق اليوم من تجربة ديمقراطية لم نكن لنصل إليها لولا تضحيات رجال تصدوا للظلم رئيس الوزراء: وضعنا تقديم الخدمات في أولويات البرنامج الحكومي السوداني يعلن عن البدء باعداد جداول موازنة 2024 رئيس الوزراء : على الحكومات المحلية بذل جهودها لتعزيز ثقة المواطن قصف تركي جديد يستهدف مواقع شمالي العراق النزاهة تضبط (١٠) متهمين بالرشوة في كهرباء ديالى بينهم مديران السوداني يترأس الجلسة الثانية للهيأة العليا للتنسيق بين المحافظات غير المنتظمة بإقليم مكتب المرجع السيستاني يتوقع الأربعاء 10 نيسان المقبل أول أيام عيد الفطر المبارك رئيس الجمهورية يدعو الى الإسراع بصرف رواتب موظفي ومتقاعدي الإقليم رئيس الجمهورية يؤكد أهمية دور المبرمجين في تطوير عمل المؤسسات في جانب الحوكمة والأتمتة لتواكب التطورات العالمية المتسارعة النزاهة: ضبط متهمين واستقدام رئيس وأعضاء 3 لجان في صحة الديوانية السوداني يترأس اجتماع لجنة مشروع الأبنية المدرسية رقم (1) المفوضية تمدد فترة تسلم قوائم المرشحين لانتخابات برلمان اقليم كردستان
| اخر الأخبار
صحف اليوم تتابع حورات تشكيل الحكومة واختيار رئيس الوزارء

صحف اليوم تتابع حورات تشكيل الحكومة واختيار رئيس الوزارء

بغداد/ نينا/ تابعت الصحف الصادرة اليوم حورات تشكيل الحكومة واختيار رئيس الوزراء.

صحيفة الزوراء التي تصدر عن نقابة الصحفيين نقلت عن عضو ائتلاف النصر، سلام الزبيدي تاكيده ”: إنه لا يوجد حتى الآن داخل القوى السياسية اي اسم مطروح لشخصية رئيس الحكومة المقبل. مشيرا الى : ان الاسماء التي تطرح في الاعلام تأتي من باب التكهنات.


واضاف: ان اسم رئيس ائتلاف دولة القانون نوري المالكي لم يطرح بشكل رسمي داخل الاطار التنسيقي. مؤكدا: ان حسم رئيس الوزراء يحتاج الى توافق جميع القوى السياسية وليس من السهل طرح اي اسم.

واشار الى: ان ائتلاف النصر جزء من الإطار التنسيقي وما زال موجودا كحالة لتقريب وجهات النظر وتدارس تداعيات الأزمة السياسية، ولكن عندما تكون هنالك مرحلة لتحديد اسم رئيس الحكومة سيكون لدى الائتلاف رأي ومشاركة ومناقشة جميع الأسماء التي تطرح. مشددا على ضرورة ان تحظى شخصية رئيس الوزراء القادم بقبول داخلي وإقليمي حتى يستطيع التصدي للملفات الخطيرة التي قد تواجه العملية السياسية.

واوضح: ان تحالف قوى الدولة أطلق مبادرة عقب انسحاب نواب الكتلة الصدرية، تضمنت أن يكون هناك المزيد من التفاهمات، وأن يلجأ الجميع في الحكومة المقبلة، التي تعد حكومة انتقالية من أجل معالجة الكثير من الأخطاء، وإعادة خارطة التحالفات، وبناء العملية السياسية، وتعديل بعض القوانين من ضمنها قانون الانتخابات، والتهيئة بسقف زمني تحدده جميع الاطراف لانتخابات أخرى تعيد الثقة بالعملية السياسية وإلى الشارع أيضاً، وتعطي اطمئناناً لكل الأطراف السياسية من ضمنها الكتلة الصدرية بأن مشروع الدولة سيكون حاضراً وبديلاً عن الخلافات والانسداد السياسي.

واكد: ان الحديث يتمحور حول كيفية تشكيل حكومة قادرة على إعادة الثقة للشارع والعملية السياسية الأطراف المشاركة، من أجل عبور هذه الأزمة وتجاوز الانسداد السياسي وأن تكون هنالك انفراجة قريبة في كل الملفات المعقدة بين الأطراف المشاركة بالدولة.

من جهته، قال المتحدث باسم حركة الامتداد، منار العبيدي، ان حركته لديها مرشح لرئاسة الجمهورية، وهو أحد نواب حركة الجيل الجديد.

واضاف: ان نواب حركة امتداد سيصوتون على مرشحها في جلسة التصويت على رئيس الجمهورية وخلاف ذلك سوف لن يشتركوا في الجلسة.

يشار الى ان حركة امتداد والجيل الجديد أعلنا تشكيلهما “تحالف من اجل الشعب”، وأعلنا في شهر شباط الماضي مرشحهما لرئاسة الجمهورية، وهو ريبوار اورحمن.


صحيفة الصباح من جانبها قالت ان قيادات في الإطار التنسيقي تعهدت بالمضي في مسار تشكيل الحكومة واختيار رئيسَي الجمهوريَّة والوزراء عقب عطلة عيد الأضحى المبارك،
وقال النائب عن كتلة الجماعة الإسلامية الكردستانية، جمال كوجر، إنَّ "الحراك السياسي المكثف سيكون بعد عيد الأضحى المبارك، وهناك لقاءات فردية بين الكتل، والجميع ينتظر التحرك السياسي الكبير بعد العيد".
وأضاف أنَّ "هناك جلسات على مستوى الإطار التنسيقي للتفكير في طريقة لاستيعاب الكتل السياسية من جهة، وكذلك لطبيعة الطروحات المقدمة من جهة أخرى، لاسيما أنَّ هناك انسحاباً للكتلة الصدرية من مجلس النواب، وبالتالي هناك تخوف من هذا الانسحاب، لذلك سيفكر الإطار في جعل الحكومة المقبلة حكومة خدمات".
وبين أنَّ "الإطار التنسيقي يعمل على إقناع تحالف إنقاذ وطن والكتلتين المتبقيتين فيه على المشاركة، لذلك فإنَّ ما يجري الآن مجرد عمل لتمهيد الأرضيات المناسبة أما المفاوضات الجدية فستبدأ بعد عيد الأضحى المبارك".
وأشار إلى أنَّ "أول خطوة في هذا الطريق، هو الذهاب إلى اختيار رئيس الجمهورية، ولابد من تجاوز هذه العقدة التي بدون حلها لن تكون هناك حكومة أو طرح اسم مرشح لرئاسة الوزراء، وأي إعلان لاسم رئيس الوزراء سيكون حرقاً للأوراق، لذلك فإنَّ تشكيل الحكومة المقبلة مرهون بحسم موضوع رئيس الجمهورية ومن ثم الذهاب إلى اختيار وتحديد اسم رئيس الوزراء".
من جانبه، بيّن المحلل السياسي، الدكتور طالب محمد كريم، أنَّ "من البديهي تأجيل الحوارات إلى ما بعد عيد الأضحى المبارك، لإعطاء فرصة أكبر للتفاهمات وتعدد الخيارات للكتل السياسية التي ستشارك بتوليف حكومة وفق استحقاق الانتخابات المبكرة التي جرت في تشرين 2021، وتكون حكومة قادرة على مواجهة التحديات.



صحيفة الزمان قالت من جانبها ان الدعوات المطالبة بتغليب مصلحة الشارع والركون الى حوار وطني يردم هوة الخلافات بين اطراف الانسداد تجددت ،للمضي بتشكيل حكومة قادرة على تلبية احتياجات المواطنين ازاء التحديات التي تشهدها المنطقة والعالم،.

وشدد رئيس دولة القانون نوري المالكي ،على ضرورة تشكيل كابينة وزارية خدمية دون اقصاء اي طرف داخل او خارج العملية السياسية.

وقال في تغريدة على تويتر تابعتها (الزمان) امس على (يجب ان تبعث الحكومة المقبلة رسالة انها خدمية لكل العراقيين وانها لن تكون اقصائية او تهميشية او إلغائية لأي طرف ساهم بالعملية السياسية واشترك بالانتخابات أم لم يشترك ومن بقي فيها أو انسحب منها).

من جانبه ، طالب رئيس المجلس القيادي في تحالف قوى الدولة الوطنية حيدر العبادي، بمعادلة حكم وسطية تفضي لتشكيل حكومة وطنية.

واكد في تغريدة على تويتر ان (الإنقسام السياسي والتحديات السياسية والإقتصادية والسيادية، توجب معادلة حكم وسطية تنزع فتيل الازمات ومحل قبول رحب، وحكومة وطنية قادرة وكفوءة لمرحلة محددة لاصلاح الاقتصاد وتقديم الخدمات وتوفير فرص عمل)، .

وأضاف (بخلاف ذلك ،لسنا معها ولن نكون جزءاً منها، لأنها ستعقد الأزمة وتقودنا الى المجهول). ،.

ودعا خبراء ،الاطراف السياسية الى (الركون لحوار وطني وحل الخلافات التي قد تنعكس سلبا على الشارع ،والمضي بتشكيل حكومة قادرة على تلبية الخدمات وفق برنامج وطني يلزمها باداء المهام دون تدخل اي طرف سياسي).

وفي النجف ، شدد رئيس التيار الصدري مقتدى الصدر، على أهمية تنظيم صلاة الجمعة الموحّدة.
وذكر بيان ان (الصدر، التقى اللجنة المكَّلَفة بتنظيم صلاة الجمعة الموحّدة التي في منتصف الشهر الجاري بمدينة الصدر في بغداد)، مؤكدا (إيلاء أهمية خاصة لهذا التجمع الذي يذكِّر بأيام الله ويدعو إلى إعلاء كلمته سبحانه وتعالى ونبذ كل أشكال الظلم و لِمَا للذكرى من ارتباط وثيق في ضمير الشعب ،كونها وصيَّة الشهيد محمد الصدر).

وكان مكتب الصدر قد كلف كلا من حيدر الجابري وحازم الاعرجي ومهند الموسوي وابراهيم الجابري ومحمد العبود وتحسين الحميداوي وحاكم الزاملي ،بالاشراف على تنظيم صلاة الجمعة الموحدة المقرر اقامتها منتصف الجاري./انتهى














ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليغرام

الجمعة 29 , آذار 2024

تركيا تستعد لاجراء انتخاباتها المحلية في الحادي والثلاثين من الشهر الجاري بمشاركة 34 حزبا سياسيا

اسطنبول /نينا/ تقرير من اعداد شفيق العبيدي .. تستعد تركيا لإجراء انتخاباتها العامة المحلية في الحادي والثلاثين من الشهر الجاري بمشاركة 34 حزبا سياسيا اضافة الى المستقلين لاختيار رؤوساء البلديات للولايات التركية ال81 ولمدة خمس سنوات قادمة . وحسب اللجنة المشرفة على الانتخابات المحلية سيتم توزيع صن

استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب

بغداد /نينا/ أعلن المكتب الإعلامي الحكومي في قطاع غزة عن استشهاد ثلاثة صحفيين اليوم السبت ليرتفع بذلك عدد الشهداء الصحفيين إلى 136 صحفياً منذ بدء الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة وذكر المكتب الاعلامي في قطاع غزة في بيان له ان الصحفي / محمد الريفي/ مراسل في عدة وسائل اعلامية استشهد متأثراً بإصاب

قرار قضائي برد الامر الولائي الخاص بايقاف عرض مسلسل عراقي في فضائية محلية

بغداد / نينا / قررت محكمة الاعظمية ، اليوم الاحد ، رد الامر الولائي الخاص بإيقاف عرض المسلسل الدرامي " عالم الست وهيبة " الجزء الثاني ، بعد تقديم الشركة المنتجة للمسلسل لائحة بالوثائق والتعاقدات اللازمة مع مؤلف العمل صباح عطوان./انتهى5