المندلاوي يتفق مع نائب رئيس مجلس الأمة التركي على تعزيز العلاقات النيابية وتفعيل لجنة الصداقة النفط تحدد السابع والعشرين من هذا الشهر موعدا لفتح عقود جولتي التراخيص الخامسة التكميلية والسادسة لـ 30 مشروعاً النزاهة: السجن عشر سنوات لمسؤول سابق في شركة ديالى العامة التربية تحدد موعد اجراء اختبارات التسريع المرور تحدد موعد العمل بالدفع الالكتروني فقط والتوقف عن الدفع النقدي .. بصورة نهائية الانواء الجوية : امطار رعدية وتصاعد للغبار في الايام المقبلة رئيس مجلس الوزراء يبحث مع السيناتور ليندسي غراهام رؤية الحكومة لمستقبل العلاقات مع الولايات المتحدة السوداني يبحث مع رئيس شركة هانويل الامريكية التعاون في تطوير انتاج الغاز السوداني يلتقي في واشنطن الرئيس التنفيذي للشركة المصنعة لطائرات ( F16 ) مذكرات التفاهم التي وقعت في واشنطن مع الشركات الأمريكية رئيس الوزراء يؤكد لشركة امريكية :مشاريع الغاز في العراق تشكل اولوية لدى الحكومة السوداني يؤكد من واشنطن انفتاح البيئة الاستثمارية في العراق على اجتذاب الشركات العالمية الرصينة بركلات الترجيح .. ريال مدريد يقصي المان سيتي ويتأهل لنصف نهائي دوري الابطال البايرن يتأهل الى نصف نهائي دوري الابطال على حساب ارسنال شعلان الكريم يسحب ترشيحه لرئاسة البرلمان وينسحب من حزب تقدم رئيس الوزراء يرعى توقيع مذكرات تفاهم مع شركات امريكية السوداني : زيارتنا لواشنطن تأتي لبدء صفحة جديدة من العلاقات الثنائية بالوثيقة.. التربية توضح آلية وكيفية جبر كسور الدرجات في حالة الاعفاء العام والفردي زلزال بقوة 6.4 درجة يضرب جنوبي اليابان رئيس الوزراء: لا يمكن العمل في اي قطاع تنموي بدون خطوات إصلاحية للقطاع المصرفي
| اخر الأخبار
وزير التجارة السعودي يؤكد ان كل مقومات النمو والازدهار للعلاقات الاقتصادية السعودية العراقية متوفرة

وزير التجارة السعودي يؤكد ان كل مقومات النمو والازدهار للعلاقات الاقتصادية السعودية العراقية متوفرة

بغداد/نينا/ أكد وزير التجارة رئيس مجلس التنسيق السعودي العراقي ماجد بن عبدالله القصبي أن كل مقومات النمو والازدهار للعلاقات الاقتصادية السعودية العراقية متوفرة وأن الإرادة السياسية داعمة والفرص والممكنات كبيرة.

وشدد القصبي بحسب وكالة الانباء السعودية خلال افتتاح فعاليات ملتقى الأعمال السعودي العراقي على ضرورة أن يكون ملتقى الأعمال سنوياً، وأن يتم زيادة التعريف بالفرص الاستثمارية المتاحة في كلا الدولتين ، ووضع خطة عمل مشتركة لترجمة التطلعات والآمال لفرص حقيقية تسهم في تعزيز العلاقات التجارية والاستثمارية بين البلدين.

بدوره أكد الأمين العام لمجلس الوزراء حميد الغزي دعم الحكومية العراقية لمجلس التنسيق السعودي العراقي لفتح صفحة جديدة في العلاقات التاريخية بين البلدين الشقيقين، منوهاً بالإنجازات الملموسة التي حققها المجلس ومن أبرزها تأسيس مجلس الأعمال السعودي العراقي، وإعادة افتتاح منفذ جديدة عرعر الذي يمثل البوابة التجارية الرئيسية بين الدولتين، موضحاً أن المشكلات التي تواجه المنفذ في أغلبها إجرائية وروتينية يمكن معالجتها بسهولة في القريب العاجل، كما تم افتتاح الملحقية التجارية السعودية في العراق، فضلاً عن توقيع العديد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم .

وأشار إلى أن اللجان الفنية بالمجلس تعمل على جملة من الملفات المهمة كالربط الكهربائي وتعزيز الاستثمار المشترك في مجالات النفط والغاز والزراعة والبتروكيماويات والمدن الصناعية الذكية، حيث سيتم توقيع مذكرة الربط الكهربائي بين البلدين بما يعزز من السوق الإقليمية لتجارة الكهرباء إضافة لمشاريع الطاقة المتجددة.

ولفت إلى أن مرتكزات رؤية المملكة 2030 تُعد منطلقاً رئيسياً للشراكة الإستراتيجية بين البلدين، كما تشكل مبادرة الشرق الأوسط الأخضر والسعودية الخضراء ومشروع الحزام الأخضر بالعراق أحد مجالات التعاون المهمة، حيث سيصل وفد وزارة الزراعة العراقية الأسبوع المقبل للمملكة لبحث فرص التعاون والشراكة بين البلدين في مجالات الزراعة وأنظمة الري والصناعات التحويلية بما فيها التمور.

وبين أن الحكومة العراقية عملت على تصحيح المسارات لإحداث تحول اقتصادي حقيقي بما يدعم التنمية الاقتصادية والبشرية وإيجاد فرص العمل للمواطنين العراقيين، مؤكداً أن الإرادة السياسية في البلدين حقيقية وجادة باتجاه تطوير العلاقات والمصالح الاقتصادية، ويؤكد ذلك نمو حجم التبادل التجاري بنسبة 15% العام الماضي وهو يُعد خطوة بالاتجاه الصحيح.

وشدد على أن القوانين العراقية كفيلة بحماية المستثمر السعودي وأن الحالات السلبية يتم معالجتها وحلها، داعياً لعقد الملتقى القادم في بغداد.

من جهته، أكد رئيس اتحاد الغرف السعودية عجلان العجلان عمق العلاقات السعودية العراقية، مبيناً آثار الروابط العربية والاقتصادية، متطلعاً أن تصبح هذه العلاقات نموذجاً متميزاً من علاقات الشراكة التجـارية والاستثمارية التي تتميز بالقوة والثبات والاستقرار، فضلاً عما تتسم به من قابلية كبيرة للنمـو والتوسع في المستقبل، نظراً لما لدى الدولتين من فرص تجارية واستثمارية واعدة وإمكانات وموارد اقتصادية كبيرة تتميز بها كلا البلدين.

وأوضح أن الإحصاءات تشير إلى أن حجم التبادل التجاري عام 2020 ارتفع بنسبة 15%، وقد بلغ حجم التبادل التجاري لعام 2019 نحو 3.41 مليارات ريال، توزع بين 3.37 مليارات ريال صادرات سعودية 41.6 مليون ريال صادرات عراقية، مبيناً أن العراق تأتي في المرتبة الحادية عشرة من بين دول عربية في حجم التبادل التجاري مع المملكة العربية السعودية، منوهاً إلى هذه الأرقام تُعد إلى حد ما محفزة وجيدة إلا أنه يراها لا تتناسب مع العلاقة التاريخية العريقة بين البلدين، ولا تعكس طموحات الجانبين.

من جانبه، قال رئيس اتحاد الغرف التجارية العراقية عبد الرزاق الزهيري، أن المملكة تمثل عمقاً إستراتيجياً للعراق بما يتوافر بها من إمكانيات كبيرة كدولة فاعلة في الاقتصاد العالمي وضمن دول مجموعة العشرين، مضيفاً أن التغييرات التي يمر بها الاقتصاد العالمي بعد كورونا يستدعي تشكيل كتلة اقتصادية بين العراق والمملكة ودول مجلس التعاون الخليجي، حيث يمتلك العراق المياه العذبة والموارد والإمكانيات فيما تمتلك المملكة الطاقة والقدرة المالية والخبرة العالية، مؤكداً على أهمية تعزيز التواصل بين القطاعين الخاص السعودي والعراقي من خلال مجلس الأعمال المشترك ليكون مواكباً للتطور والاهتمام الذي تشهده العلاقات بين الدولتين.

بدوره، أشار رئيس مجلس الأعمال السعودي العراقي محمد بن عبد الله الخريف إلى أن المجلس يقوم بعمل مؤسسي قائم على إستراتيجية واضحة وأهداف محدده ترتقي لطموحات قيادات ومصالح الشعبين، مبيناً أن المجلس أطلق عدداً من المبادرات، من أهمها مبادرة إنشاء مركز بيانات للفرص والحلول والقرارات التي تخدم مجتمع الأعمال بين البلدين، وأخرى للعمل على إقامة ملتقى اقتصادي سنوي، إضافة إلى مبادرة القوافل المتخصصة التجارية بين البلدين، وتشجيع الاستثمارات السعودية.

وأفاد الخريف أن المجلس على تواصل دائم مع وزير التجارة ماجد القصبي للعمل على حل جميع التحديات التي يواجهها المستثمر والمصدر، مبيناً ضرورة السعي مع الجهات المختصة بالبلدين للسماح للشاحنات السعودية بالدخول مباشرة للعراق، حيث إن هذا الإجراء سيكون عاملاً رئيسياً لتفعيل التصدير المباشر للعراق عبر منفذ جديدة عرعر، مما يساعد في تنمية الصادرات السعودية للعراق، حيث إنه سيوفر الوقت والتكاليف ويضمن وصول الصادرات بحالة سليمة.

من جهته، أوضح رئيس مجلس الأعمال السعودي العراقي نواف الخربيط، أنه يحمل تقديراً لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز و ولي عهده لجهودهما لتطوير العلاقات بين البلدين الشقيقين، مثمناً رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي في دعمه للعلاقات الاقتصادية بين البلدين، داعياً إلى بذل أقصى الجهود لبناء قاعدة بيانات مشتركة للفرص الاستثمارية، وتقديم الدعم للمشروعات ذات الاهتمام المشترك، بما يسهم في تنمية التبادل التجاري من خلال منفذ جديدة عرعر.

و تم على هامش الملتقى، الذي يستمر يومين توقيع عدد من الاتفاقيات بين القطاعين الخاص السعودي والعراقي، كما قدمت بعض الشركات السعودية والعراقية عدداً من الفرص الاستثمارية في المجالات الواعدة بين البلدين./انتهى2




ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليغرام

الخميس 18 , نيسان 2024

الشروع بعملية مشتركة لقوات من الحشد الشعبي والجيش لتأمين مناطق شمالي نينوى

بغداد / نينا/ شرعت قوات من الحشد الشعبي، بالاشتراك مع قوات من الجيش ، اليوم السبت، بعملية امنية واسعة لتأمين مناطق وقرى شمالي نينوى مروراً بجبال بادوش . وبحسب بيان لهيئة الحشد الشعبي ، شارك في العملية اللواء 59 وفوج المهمات الخاصة في قيادة عمليات نينوى ومعاونية الاستخبارات والمعلومات وهندسة ال

تسمية احد شوارع طهران باسم الشهيدة " شيرين ابو عاقلة "

بغداد / نينا / صوت مجلس بلدية طهران، على تسمية احد شوارع العاصمة باسم الصحفية الشهيدة " شيرين ابو عاقلة " مراسلة قناة الجزيرة الفضائية في غزة ./انتهى5

إصابة 3 صحفيين فى قصف للاحتلال الاسرائيلي وسط مخيم النصيرات بقطاع غزة

بغداد /نينا/ أصيب ثلاثة صحفيين بجراح، إثر استهداف الاحتلال الإسرائيلي لهم، في مخيم النصيرات، وسط قطاع غزة، اليوم الجمعة. وقالت مصادر فلسطينية، إن القصف الإسرائيلي أدى لإصابة كل من الصحفيين سامي برهوم وأحمد حرب وسامي شحادة الذي بُترت قدمه اليمنى . وذكرت قناة الجزيرة في خبر عاجل ان الصحفيي