الصحة العالمية : اوميكرون لن يكون المتحور الاخير

الصحة العالمية : اوميكرون لن يكون المتحور الاخير

بغداد / نينا / حذر الدكتور تادروس ادهانوم المدير العام لمنظمة الصحة العالمية من أنه من الخطر افتراض أن متحور فيروس كورونا (أوميكرون) سيكون المتحور الأخير لفيروس كورونا المستجد، أو أنه نهاية اللعبة.

وقال في كلمة المدير العام لمنظمة الصحة العالمية أمام الدورة 150 للمجلس التنفيذي للمنظمة : إن الظروف العالمية مثالية لظهور المزيد من المتحورات مع بقاء احتمالية وجود متحور أكثر قابلية للانتقال وأكثر فتكا.

واضاف: إن الأسبوع الماضي شهد الإبلاغ عن 100 حالة إصابة كل 3 ثوان وفقدان شخص لحياته بسبب فيروس كورونا كل 12 ثانية.. داعيا إلى تغيير مسار الوباء من خلال تغيير الظروف التي تدفعه.

وحذر مدير عام منظمة الصحة من تجاهل عواقب فيروس كورونا طويلة الأمد والتي لم يتم فهمها تماما بعد، مضيفا أنه لايمكن الرهان على فيروس لايمكن التحكم في تطوره أو التنبؤ به.

وشدد تادروس على أن أولى خطوات الخروج من الوباء هي تحقيق هدف المنظمة بتلقيح 70 % من سكان كل دولة بحلول منتصف العام الجارى 2022، مع التركيز على الفئات الأكثر عرضة للخطر، مشيرا إلى أنه في حال تمكنت الدول من تحقيق ذلك فسيمكن إنهاء وباء كورونا كحالة طوارئ صحية عالمية هذا العام.

وقال إن 86 دولة عضوا بالمنظمة لم تتمكن من الوصول إلى هدف العام الماضي المتمثل في تطعيم 40٪ من سكانها كما لم تتمكن 36 دولة معظمها في إفريقيا ومنطقة شرق البحر الأبيض المتوسط من تلقيح 10٪ من سكانها، في الوقت الذي لم يحصل حوالي 85 % من سكان إفريقيا بعد على جرعة واحدة من اللقاح.

وأكد أن القرار الذي اتخذته الدول الأعضاء في الدورة الاستثنائية الأخيرة لجمعية الصحة العالمية للتفاوض بشأن اتفاقية أو اتفاق أو صك دولي آخر بشأن التأهب لمواجهة الجائحة والاستجابة لها يمثل خطوة عملاقة إلى الأمام، وحث تادروس جميع الدول الأعضاء على المشاركة بشكل بناء في هذه العملية.

وأشار إلى أن هذه الأداة ستكون حيوية لكنها لن تحل كل مشكلة حيث هناك العديد من الخطوات الأخرى التي يجب أن يتم اتخاذها لتعزيز الحوكمة والتمويل والأنظمة والأدوات الخاصة بالأمن الصحي العالمي، محذرا من أنه إذا استمر نموذج التمويل الحالي فإن منظمة الصحة العالمية ستفشل، مشددا على ضرورة أن يقابل التحول النموذجي في الصحة العالمية المطلوب الآن نقلة نوعية في تمويل منظمة الصحة العالمية./انتهى3



الأحد 29 , أيار 2022

نقيب الصحفيين العراقيين يهنئ احلام اللامي بمناسبة فوزها بمنصب نقيب المحامين العراقيين

بغداد/نينا/ هنأ نقيب الصحفيين العراقيين رئيس اتحاد الصحفيين العرب مؤيد اللامي، احلام اللامي بمناسبة فوزها في انتخابات نقابة المحامين العراقيين التي جرت مؤخرا. وبعث اللامي باقة ورد وبرقية تهنئة جاء فيها:" يسرني ويسعدني أن أتقدم اليكم بخالص التهاني وأجمل التبريكات بمناسبة فوزكم بمنصب نقيب المحامي

معرض بغداد الدولي للكتاب يعاود فتح ابوابه

بغداد / نينا / قررت ادارة معرض بغداد الدولي للكتاب ، اعادة افتتاح ابواب المعرض عند الساعة الخامسة من عصر اليوم الاثنين ، بعد انحسار العاصفة الترابية وتحسن الظروف الجوية ./انتهى5

اللامي : نتمنى مشاهدة اثارة كروية رائعة في العراق على غرار ماقدمه مانشستر سيتي وليفربول

بغداد / نينا / بارك نقيب الصحفيين العراقيين رئيس اتحاد الصحفيين العرب مؤيد اللامي لفريقي مانشستر سيتي وليفربول الانكليزيين ، ما قدماه من متعة كروية لعشرات الملايين ، معربا عن امنياته بمشاهدة اثارة كروية مماثلة في العراق . وقال اللامي في تغريدة على / تويتر / :" مانشستر سيتي بطلا للدوري الانكليزي