النزاهة تضبط (١٠) متهمين بالرشوة في كهرباء ديالى بينهم مديران السوداني يترأس الجلسة الثانية للهيأة العليا للتنسيق بين المحافظات غير المنتظمة بإقليم مكتب المرجع السيستاني يتوقع الأربعاء 10 نيسان المقبل أول أيام عيد الفطر المبارك رئيس الجمهورية يدعو الى الإسراع بصرف رواتب موظفي ومتقاعدي الإقليم رئيس الجمهورية يؤكد أهمية دور المبرمجين في تطوير عمل المؤسسات في جانب الحوكمة والأتمتة لتواكب التطورات العالمية المتسارعة النزاهة: ضبط متهمين واستقدام رئيس وأعضاء 3 لجان في صحة الديوانية السوداني يترأس اجتماع لجنة مشروع الأبنية المدرسية رقم (1) المفوضية تمدد فترة تسلم قوائم المرشحين لانتخابات برلمان اقليم كردستان العمليات المشتركة: مقتل ارهابي خطير بعملية نوعية على الحدود العراقية السورية رئيس الجمهورية يؤكد اهمية مجابهة ظاهرتي الجريمة المنظمة وتجارة المخدرات استقرار اسعار الذهب مع ترقب بيانات تضخم امريكية ارتفاع اسعار النفط مع تقييم المستثمرين لبيانات المخزونات الامريكية الانواء الجوية : ارتفاع بدرجات الحرارة وامطار خفيفة خلال الايام الاربعة المقبلة المجلس الوزاري للامن الوطني يناقش استحداث ملحق امني في السفارات والبعثات العراقية المرور : قطع ساحة قرطبة من جميع الاتجاهات .. اليوم وزير الداخلية يزور مقر قيادة قوات الحدود ويفتتح عدداً من المباني والمقرات الجديدة رئيس الوزراء واعضاء كتلة /الصدارة/ البرلمانية يؤكدون ضرورة حسم مسألة رئاسة البرلمان المديرية العامة للشؤون الداخلية والامن تحقق (2343) نشاطاً خلال الفصل الاول من العام الحالي الداخلية: سيطرنا لأول مرة على تهريب المشتقات النفطية بنسبة 98 بالمئة رئيس الجمهورية يستقبل عددا من الوزراء
| اخر الأخبار
الصحف تتابع توقعات المرحلة المقبلة وحجم المعارضة .. والتحديات الاقتصادية للحكومة الحالية

الصحف تتابع توقعات المرحلة المقبلة وحجم المعارضة .. والتحديات الاقتصادية للحكومة الحالية

بغداد / نينا / تابعت الصحف الصادرة في بغداد اليوم الاثنين ، السادس من كانون الاول ، توقعات المرحلة المقبلة وحجم المعارضة البرلمانية ، والتحديات الاقتصادية التي تواجه الحكومة الحالية .. وقضايا اخرى .

صحيفة / الزوراء / التي تصدر عن نقابة الصحفيين العراقيين تحدثت عن توقعات المرحلة المقبلة وشكل الحكومة وحجم المعارضة.

واشارت الصحيفة بهذا الخصوص الى قول مدير مركز القرار السياسي، حيدر الموسوي:" ان الحصة الاكبر في الحكومة المقبلة ستكون للتيار الصدري، وان اختيار رئيس الوزراء سيكون توافقيا".

واضاف الموسوي :" ان المرحلة القادمة هي مرحلة تفاهمات من اجل الوصول الى مرشح توافقي لرئاسة مجلس الوزراء، ونقاط رئيس الوزراء الثلاثين نقطة تقريبا سوف تحسب على الاطار التنسيقي، وبالتالي الكتلة الصدرية سوف تكون هي الرابحة باعتبار ان عدد مقاعدها اكثر وسوف تحصل على وزارتين سياديتين ، او واحدة مع مجموعة من الوزارات".

واشار الى :" ان الاطار التنسيقي لن يأخذ الكثير من الحقائب الوزارية، وقد يكون لديه منصب نائب رئيس الجمهورية ، والحديث الآن يدور عن المالكي".

وتوقع الموسوي ان يكون مرشح رئاسة مجلس الوزراء مرشحا توافقيا فيما بين الاثنين، مؤكدا :" ان الحصة الاكبر في الحكومة ستكون بالنهاية للتيار الصدري ".

وتابع القول ، بحسب / الزوراء / :" قد لا يشترك العبادي وعمار الحكيم في هذه الحكومة، ومع المستقلين الاخرين ومع حركة امتداد وحراك الجيل الجديد من الممكن ان نقول انه اصبحت لدينا معارضة قد تصل الى 75 مقعدا ".

صحيفة / الصباح / التي تصدر عن شبكة الاعلام العراقي ، تابعت التحديات الاقتصادية والمالية التي تواجه الحكومة الحالية وطبيعة الموازنة المقبلة .

وقالت بهذا الخصوص :" واجهت الحكومة الحالية تحديات اقتصادية ومالية صعبة، وخزينة “شبه فارغة”، الا انها استطاعت من خلال خطوات جادة، تعزيز الاحتياطي النقدي الأجنبي بقرابة 10 مليارات دولار خلال أقل من سنة".

ونقلت عن جمال كوجر ، النائب السابق المرشح الفائز في الدورة الحالية، قوله :" ان حكومة رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي عانت أزمة مالية، ولكن خلال الأشهر الأربعة الأخيرة كانت هناك انفراجة "، مستدركاً: " لكننا لا نستطيع القول إن خزينة الدولة مليئة والظروف الاقتصادية مريحة لأسباب متعددة".

واضاف كوجر :" في موازنة 2022 سيكون العراق قد تجاوز مرحلة العجز الحاد، لكن هذا لا يعني أننا في حالة انتعاش اقتصادي" .

واوضح :" ان هناك نوعين من الخزينة الفارغة؛ الأول هو أنه لا يوجد فيها أموال والاحتياط البنكي انخفض والديون زادت والموارد قلت، والثاني أن خزينة الدولة في كل الأحوال تبقى فارغة، لأن كل الموارد المالية من المفروض أن تتحول إلى موازنة، وهذه سياسة الدولة، وعدد قليل من الدول لديها مبالغ لا تدرج في الموازنة".

وتابع أنه :" خلال هذه السنة تم تعزيز الاحتياطي البنكي بأكثر من عشرة مليارات دولار، وهذه نقطة إيجابية تحسب إلى الحكومة الحالية”، منوهاً بأن “العجز المدرج في الموازنة الحالية كان بالأصل عجزا مخططا له، لذلك سوف نكون أمام عدم وجود عجز، وفي هذه الحالة سوف نتحول إلى وفرة، ولكن هذه الوفرة ليست بتلك الأرقام الكبيرة" .

وفي شأن آخر تابعت صحيفة / الزمان/ الانتخابات البرلمانية في اقليم كردستان وبدء التحركات السياسية بشأنها .

ونقلت عن فريد يعقوب رئيس كتلة الرافدين في برلمان اقليم كردستان قوله :" ان تحركات ممثلي البرلمان بدأت مؤخرا نحو الاعداد للانتخابات البرلمانية الخاصة ببرلمان اقليم كردستان ، المؤمل اجراؤها في خريف العام المقبل ".

واشار يعقوب الى :" ان رئاسة البرلمان عقدت مؤخرا اجتماعين ، كان اولهما مطلع الشهر الماضي وبالتحديد في الثالث منه . كما تم الاجتماع الثاني يوم 18 من الشهر ذاته ، وكلا الاجتماعين تما مع رؤساء الكتل النيابية لمناقشة ابرز ما يتعلق باجراء الانتخابات في موعدها المقرر في العام القام . وكانت آراء الكتل تجمع على اجراء الانتخابات في موعدها المقرر ".

واضاف :" ان الاجتماع تطرق الى منح الشرعية النيابية لمفوضية الانتخابات وتجديد هيكليتها ليتسنى لها القيام بعملها عبر تنفيذ العملية الانتخابية بصورة قانونية".

وفي ما يخص قانون الانتخابات وتعديله في حالة اجراء الانتخابات في موعدها ، قال يعقوب :" ان قائمة الرافدين قدمت بتاريخ 31/3/2021 مشروع قانون يتضمن تعديل قانون الانتخابات الخاص بشعبنا وذلك باستحداث سجلات خاصة بناخبي شعبنا بالاضافة الى صناديق اقتراع خاصة ليتسنى له ممارسة حقه بحرية تامة في اختيار ممثليه دون اية تدخلات من الاحزاب المتنفذة في السلطة"، مبينا :" ان المشروع تضمن توقيع اغلب الكتل البرلمانية وابداء موافقتها على المشروع واعتبرته حقا مشروعا لشعبنا في اختيار ممثليه بنفسه ". /انتهى




ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليغرام

الخميس 28 , آذار 2024

تركيا تستعد لاجراء انتخاباتها المحلية في الحادي والثلاثين من الشهر الجاري بمشاركة 34 حزبا سياسيا

اسطنبول /نينا/ تقرير من اعداد شفيق العبيدي .. تستعد تركيا لإجراء انتخاباتها العامة المحلية في الحادي والثلاثين من الشهر الجاري بمشاركة 34 حزبا سياسيا اضافة الى المستقلين لاختيار رؤوساء البلديات للولايات التركية ال81 ولمدة خمس سنوات قادمة . وحسب اللجنة المشرفة على الانتخابات المحلية سيتم توزيع صن

استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب

بغداد /نينا/ أعلن المكتب الإعلامي الحكومي في قطاع غزة عن استشهاد ثلاثة صحفيين اليوم السبت ليرتفع بذلك عدد الشهداء الصحفيين إلى 136 صحفياً منذ بدء الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة وذكر المكتب الاعلامي في قطاع غزة في بيان له ان الصحفي / محمد الريفي/ مراسل في عدة وسائل اعلامية استشهد متأثراً بإصاب

قرار قضائي برد الامر الولائي الخاص بايقاف عرض مسلسل عراقي في فضائية محلية

بغداد / نينا / قررت محكمة الاعظمية ، اليوم الاحد ، رد الامر الولائي الخاص بإيقاف عرض المسلسل الدرامي " عالم الست وهيبة " الجزء الثاني ، بعد تقديم الشركة المنتجة للمسلسل لائحة بالوثائق والتعاقدات اللازمة مع مؤلف العمل صباح عطوان./انتهى5