مذكرة رئاسية بشأن تمديد تواجد القوات التركية في سوريا والعراق

مذكرة رئاسية بشأن تمديد تواجد القوات التركية في سوريا والعراق

اسطنبول / نينا/ اكدت تقارير صحافية تركية اليوم وجود مذكرة رئاسية في البرلمان, لتمديد صلاحيات رئيس الجمهورية بخصوص العمليات العسكرية في كل من سوريا والعراق.

وذكرت التقارير, أن الرئاسة التركية قدّمت للبرلمان مقترحا بشأن تعزيز صلاحيات الرئيس التركي رجب طيب أردوغان, المتعلقة بتنفيذ العمليات في البلدين العربيين عامين جديدين.

وبيّنت أن التهديدات المستمرة والمتصاعدة في المناطق المجاورة لحدود تركيا الجنوبية, تفرض على الرئاسة التعامل بجدية حيال هذا الأمر.

وتؤكد المذكرة أن لتركيا الحق في الحفاظ على الاستقرار في المنطقة, بجانب وحدة أراضي جارتها العراق.

وترى المذكرة أن وجود تنظيمي حزب العمال الكردستاني “بي كا كا” و”داعش” في العراق, يشكلان تهديدا لأمن تركيا.

وكذلك فإن “بي كا كا” يواصل أنشطته الانفصالية في سوريا, ما جعل المذكرة تعتبره بجانب “داعش”, أبرز خطر للاستقرار والسلم الإقليمي في المنطقة.

وفي ظل مواصلة التنظيمين أنشطتهما في المنطقة, فإن تركيا اتخذت إجراءات تتماشى مع مصالحها المشروعة المتعلقة بأمنها القومي, وذلك وفقا للمذكرة واتخاذ الإجراءات اللازمة ضروري للغاية في هذه الفترة لضمان مواكبة التطورات”.

وشددت المذكرة على ان تعريض وحدة الأراضي العراقية والسورية للخطر عبر الإرهاب, أمر غير مقبول, وقد يعرض أمن تركيا القومي للخطر”.

وترى المذكرة أن تاريخ 30 من الشهر الجاري, مناسب لاعتماد قرار تمديد صلاحيات أردوغان بشأن العمليات العسكرية في سوريا والعراق, عامين آخرين ./انتهى



الأحد 28 , تشرين الثاني 2021

صحف الاحد تتابع حوارات تشكيل الحكومة والانسحاب الامريكي من العراق

بغداد/ نينا/ تابعت الصحف الصادرة اليوم الاحد الحادي والعشرين من تشرين الثاني حوارات تشكيل الحكومة والانسحاب الامريكي من العراق. صحيفة الزوراء التي تصدر عن نقابة الصحفيين قالت ان العراقيين يترقبون بحذرٍ إعلان النتائج النهائية للانتخابات البرلمانية التي اجريت في العاشر من الشهر الماضي من قبل

الصحف تركز على الجدل حول طبيعة الحكومة المقبلة وشكل التحالفات السياسية

بغداد / نينا / ركزت الصحف الصادرة في بغداد اليوم الاثنين ، الثاني والعشرين من تشرين الثاني ، اهتمامها على الجدل حول طبيعة الحكومة المقبلة ، وشكل التحالفات السياسية المقبلة .. عن الموضوع الاول قالت صحيفة / الزوراء / التي تصدر عن نقابة الصحفيين العراقيين :" تتباين آراء المراقبين السياسيين للمشهد

صحف الثلاثاء تتابع نتائج عمليات الطعون وتاثيرها على نتائج الانتخابات وبدء العمل ببطاقة التلقيح الدولية

بغداد/ نينا/ تابعت الصحف الصادرة اليوم الثلاثاء الثالث والعشرين من تشرين الاول نتائج عمليات الطعون وتاثيرها على نتائج الانتخابات وبدء العمل ببطاقة التلقيح الدولية . صحيفة الزوراء التي تصدر عن نقابة الصحفيين نقلت عن زعيم تحالف “الفتح”، هادي العامري، تاكيده إن تفعيل قرارات الهيئة القضائية