الصحف تتابع محاور الخطة الامنية لزيارة الاربعينية والمخالفات في الدعاية الانتخابية للمرشحين

الصحف تتابع محاور الخطة الامنية لزيارة الاربعينية والمخالفات في الدعاية الانتخابية للمرشحين

بغداد / نينا / تابعت الصحف الصادرة في بغداد اليوم الخميس ، الثالث والعشرين من ايلول ، محاور الخطة الامنية الخاصة بزيارة اربعينية الامام الحسين عليه السلام ، والمخالفات في الدعاية الانتخابية للمرشحين .. وقضايا اخرى .

صحيفة /الزوراء/ التي تصدر عن نقابة الصحفيين العراقيين تابعت الخطة الامنية الخاصة بزيارة اربعينية الامام الحسين عليه السلام .

واشارت بهذا الخصوص الى قول المتحدث باسم قيادة العمليات المشتركة، اللواء الطيار تحسين الخفاجي:" ان خطة تأمين زيارة الاربعين في هذا العام تختلف عن سابقاتها من الخطط ، حيث ان هناك مرونة عالية في تطبيقها، ولم يتم التطرق الى قطع الطرق وعزل الاحياء حتى الآن عكس ماكان يحدث في السابق".

واضاف:" نحاول ان نؤمن مسير الزوار حسب الزخم والكتل البشرية، كلما زادت هذه الكتل نحدد لهم طريقا يكون بمأمن منه. اما في حال الاستمرار بهذا العدد فنحن مسيطرون الآن وقواتنا منتشرة ومسيطرة، ولديها مرونة عالية في التعامل مع المواقف الحساسة وانتشارها كثيف جدا".

وتابع :" ان القوات الامنية تعمل على مكافحة الشائعات، وهذا امر ضروري خلال الزيارة"، مؤكدا: " ان قواتنا الامنية بالزي المدني انتشرت بشكل كثيف جدا ، وهناك عمليات استباقية تم تنفيذها تم خلالها احباط مخططات لعصابات داعش الارهابية وقتل عدد منهم والقي القبض على اخرين ".

ومضى بالقول: " نعتقد لحد هذه اللحظة ان خطتنا واطواقنا التي نشرناها ناجحة جدا ومستمرون بالعمل .و نعتقد ان كثافة الزائرين ستزداد بعد يوم الجمعة استمرارا الى يوم الثلاثاء ،و سنوفر جميع وسائل النقل وكذلك الوسائل الصحية التي تمكننا من مواجهة الجائحة".

اما صحيفة / الصباح / التي تصدر عن شبكة الاعلام العراقي فقد تابعت المخالفات الانتخابية للمرشحين واجراءات المفوضية ازاءها .

وقالت مساعد الناطق الاعلامي للمفوضية نبراس أبو سودة في تصريح للصحيفة :" ان المفوضية سجلت مخالفات انتخابية منذ بدء الحملة الدعائية للمرشحين، تم على أثرها استبعاد أكثر من مرشح".

واضافت :" ان أحد الاسباب كان محاولة بعضهم شراء البطاقة الانتخابية مما يعني شراء الاصوات، مما حدا المفوضية الى اتخاذ مثل هذه القرارات لمخالفتهم شروط الحملات
الانتخابية".

وبينت :" ان المفوضية استبعدت 5 مرشحين لمخالفتهم قواعد السلوك التي الزمت المفوضية جميع المرشحين بالتوقيع عليها، من دون الكشف عن اسماء الكيانات التي ينتمون اليها او المحافظات والدوائر التي رشحوا عنها.

وتابعت أبو سودة :" ان المفوضية سجلت 10 شكاوى مختلفة تتعلق بالحملات الانتخابية بعد أن وصلت عن طريق لجان الرصد، في حين أنَّ هناك ما يزيد على 60 مخالفة ستتحرى عنها المفوضية بأجمعها والتحقيق فيها، وحين يتبين للمفوضية الموقف النهائي سوف تتخذ الاجراءات اللازمة بحق المخالفين".

وفي الشأن الانتخابي ايضا ، تتناولت صحيفة / الزمان / دور المرأة في الاستحقاق الانتخابي والحياة السياسية .

واشارت الصحيفة الى اقامة جمعية نساء بغداد مؤتمراً موسعاً لمناقشة دراستين سياسيتين ، الأولى بعنوان نساء العراق والاستحقاق الانتخابي لعام 2021 ، والثانية تعالج تأثير البيئة الاجتماعية في تردد النساء من خوض تجربة سياسية ، أعدت في 10 محافظات عراقية من مناطق الوسط والشمال والجنوب .

ونقلت الصحيفة قول رئيسة الجمعية ليزة نيسان حيدو :" ان الحضور النخبوي المميز من نساء ورجال لنشارك ونساهم معاً في تثبيت دور المرأة أجتماعياً وسياسياً ، بالنقاش والحوار المنتج والمثمر وصولاً الى مخرجات تضع آليات وخططا مستقبلية ، بما يحقق خطوة نوعية مهمة الى الامام في قضايا المرأة في شتى الميادين بدءاً من رفع مستوى وعيها ، باهمية حقوقها المرحلية والاستراتيجية ، وعتبة باب جديد نطرقه بقوة ووعي لنعزز من مشاركة المرأة في كافة المجالات الحياتية ، وخاصة الحياة السياسية ، بتبني فكرة مشاركتها كعنصر رائد وأساسي وفاعل ، وليس هامشياً في بناء سياسات الدولة والقيادة وعملية صنع القرار بما يحقق الرفاهية للمجتمع ككل".

واشارت الى :" ان المؤتمر يعزز من تغيير صورة المراة ودورها في رسم طريق تكوين مجامع ضغط وتصل لأماكن صنع القرار ، وتكون المراة داعمة للمراة خاصة بالانتخابات القادمة ، والتركيز علي البرامج الانتخابية ، وما يطرح بهذه البرامج والاهتمام بالنساء الباحثات بما يعزز دورهن ، والتصدي لجميع أشكال التمييز ضد المراة "./ انتهى








الأحد 24 , تشرين الأول 2021

بالاسماء ... المرشحون الفائزون في انتخابات مجلس النواب " تحديث شبه نهائـي "

بغداد/ نينا / تنشر الوكالة الوطنية العراقية للانباء / نينا / التحديث الرسمي " شبه النهائي" للمرشحين الفائزيـن في انتخابات مجلس النواب العراقي للدورة الخامسة 2021 . عدد المقاعد: 329 مقعد عدد المقاعد التي حصلت عليها الاناث: 96 مقعد (حوالي 30% من مجموع المقاعد) محافظة أربيل (15 مقعدا): الديمقرا

صحف الاحد تتابع نتائج الانتخابات واعتراضات بعض الكتل السياسية عليها

بغداد/ نينا/ تابعت الصحف الصادرة اليوم الاحد السابع عشر من تشرين الاول نتائج الانتخابات واعتراضات بعض الكتل السياسية عليها. صحيفة الزوراء التي تصدر عن نقابة الصحفيين نقلت عن الكتلة الصدرية تاكيها أن استحقاقها الانتخابي اكثر من المعلن والذي يفوق الـ 85 مقعدا، مشيرة الى مضيها في تشكيل الحكومة.

نقيب الصحفيين العراقيين مؤيد اللامي يتسلم نسخة من تقرير بعثة الاتحاد الاوروبي لمراقبة الانتخابات

بغداد/نينا/ تسلم نقيب الصحفيين العراقيين مؤيد اللامي ، خلال استقباله المسؤول الاعلامي لبعثة الاتحاد الاوروبي الان شابو ، نسخة من تقرير بعثة الاتحاد الاوروبي لمراقبة الانتخابات البرلمانية التي جرت في العراق في العاشر من الشهر الجاري . واكد اللامي خلال اللقاء :" ان نقابة الصحفيين العراقيين لعبت