افتتاح فعاليات المنتدى العربي الخامس للمياه بمشاركة 22 دولة عربية

افتتاح فعاليات المنتدى العربي الخامس للمياه بمشاركة 22 دولة عربية

دبي/ نينا/ افتتحت اليوم أعمال المنتدى العربي الخامس للمياه /AWF5/ بفندق جراند حياة في دبي، بحضور أكثر من 600 مشارك، وممثلي 22 دولة عربية تعهدوا بالالتزام بقضية الأمن المائي في سبيل تحقيق السلام والتنمية المستدامة في العالم العربي.

ويركز المنتدى، الذي تستمر فعالياته ثلاثة أيام، على ندرة المياه في العالم العربي، واستنزاف الموارد المائية، والبحث عن طرق ووسائل لإنتاج المياه من مصادر مستدامة ، تماشياً مع الشعار العام للمؤتمر "الأمن المائي العربي من أجل السلام والتنمية المستدامة." .

ويقام المنتدى - الذي يُعقد كل ثلاث سنوات - هذا العام برعاية وزارة الطاقة والبنية التحتية وبدعم من جامعة الدول العربية، وبالتعاون مع الشركاء الوطنيين والإقليميين والدوليين، ويستضيف 25 وزيراً ووكيل وزارة يمثلون 22 دولة عربية، إضافة إلى كبار المسؤولين الحكوميين ورجال الأعمال ومؤسسات القطاعين العام والخاص، حيث يناقش أكثر من 40 خبيراً من العلماء الدوليين والإقليميين ندرة المياه والتنمية المستدامة في جميع أنحاء المنطقة.
وشهد فعاليات المنتدى، الدكتور محمد عبد العاطي وزير الموارد المائية والري في جمهورية مصر العربية، و المهندس وائل بن ناصر المبارك وزير شؤون الكهرباء والماء في مملكة البحرين، و الدكتور مشعان العتيبي وزير الكهرباء والماء والطاقة المتجددة في دولة الكويت، ولويك فوشون، رئيس المجلس العالمي للمياه /WWC/، و الدكتور محمود أبو زيد رئيس المجلس العربي للمياه /AWC/، و أحمد أبو الغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية /LAS/، ومعالى سيرين مباى ثيام من بين كبار المسؤولين الآخرين.

ومن أبرز القضايا التي سيتناولها المؤتمر: تحقيق الأمن المائي والغذائي وأمن الطاقة، التغيرات المناخية وتأثيرها على الأمن المائي العربي، تقنيات تحلية المياه كخيار إستراتيجي لتحقيق الأمن المائي العربي المستدام، مشاركة موارد المياه ودورها في تحقيق السلام والتنمية، الإدارة الفعالة للمياه من أجل تحقيق السلام والاستقرار، السياسة والدبلوماسية المائية الخاصة بإدارة المياه العابرة للحدود، وضع القوانين المُنَظِمة وتأسيس الشراكات الفعالة لإدارة وتطوير الموارد المائية المشتركة./انتهى




الأحد 24 , تشرين الأول 2021

بالاسماء ... المرشحون الفائزون في انتخابات مجلس النواب " تحديث شبه نهائـي "

بغداد/ نينا / تنشر الوكالة الوطنية العراقية للانباء / نينا / التحديث الرسمي " شبه النهائي" للمرشحين الفائزيـن في انتخابات مجلس النواب العراقي للدورة الخامسة 2021 . عدد المقاعد: 329 مقعد عدد المقاعد التي حصلت عليها الاناث: 96 مقعد (حوالي 30% من مجموع المقاعد) محافظة أربيل (15 مقعدا): الديمقرا

صحف الاحد تتابع نتائج الانتخابات واعتراضات بعض الكتل السياسية عليها

بغداد/ نينا/ تابعت الصحف الصادرة اليوم الاحد السابع عشر من تشرين الاول نتائج الانتخابات واعتراضات بعض الكتل السياسية عليها. صحيفة الزوراء التي تصدر عن نقابة الصحفيين نقلت عن الكتلة الصدرية تاكيها أن استحقاقها الانتخابي اكثر من المعلن والذي يفوق الـ 85 مقعدا، مشيرة الى مضيها في تشكيل الحكومة.

نقيب الصحفيين العراقيين مؤيد اللامي يتسلم نسخة من تقرير بعثة الاتحاد الاوروبي لمراقبة الانتخابات

بغداد/نينا/ تسلم نقيب الصحفيين العراقيين مؤيد اللامي ، خلال استقباله المسؤول الاعلامي لبعثة الاتحاد الاوروبي الان شابو ، نسخة من تقرير بعثة الاتحاد الاوروبي لمراقبة الانتخابات البرلمانية التي جرت في العراق في العاشر من الشهر الجاري . واكد اللامي خلال اللقاء :" ان نقابة الصحفيين العراقيين لعبت