صحف الاثنين تتابع تأثير انسحاب بعض القوى السياسية على موعد الانتخابات .. والقلق من تزايد الاصابات والوفيات بكورونا

صحف الاثنين تتابع تأثير انسحاب بعض القوى السياسية على موعد الانتخابات .. والقلق من تزايد الاصابات والوفيات بكورونا

بغداد / نينا / تابعت الصحف الصادرة في بغداد اليوم الاثنين ، السادس والعشرين من تموز ، تأثير انسحاب بعض القوى السياسية من الانتخابات على موعد اجرائها ، والقلق من ارتفاع الاصابات والوفيات بفايروس كورونا ، وقضايا اخرى سياسية واقتصادية وامنية مختلفة .

عن موضوع الانتخابات قالت صحيفة / الزوراء / التي تصدر عن نقابة الصحفيين العراقيين :" استبعدت المفوضية العليا للانتخابات تاثير انسحاب بعض القوى السياسية من المشاركة بالانتخابات على موعد اجرائها، وفيما اكدت اجراء الانتخابات في موعدها المحدد العاشر من تشرين الاول المقبل، اعلنت تشكيل لجان لمتابعة الحملات الانتخابية للمرشحين والكيانات السياسية ".

ونقلت / الزوراء / عن المتحدثة باسم المفوضية جمانة الغلاي، قولها :" ان المفوضية العليا للانتخابات، رئيسا واعضاء ومجلس مفوضين، ملتزمة باجراء الانتخابات في 10 تشرين الاول 2021، وصدرت بيانات وتصريحات سابقة تؤكد على اجرائها في موعدها المحدد ".

واضافت الغلاي :" ان المفوضية اطلقت عملية المحاكاة في جميع المحافظات، وكانت النتائج جيدة جدا بحضور الامم المتحدة والوكالة الدولية للنظم الانتخابية ومستشار رئيس الوزراء لشؤون الانتخابات، حيث جرت العملية في جميع المحافظات وتمت بسهولة ويسر وبنتائج جيدة جدا".

وحول الحملات الانتخابية، ذكرت:" ان الحملات الانتخابية انطلقت في 8 تموز ، حتى الساعة السادسة صباحا من يوم 7 تشرين الاول". مبينة انه تم تشكيل لجان لمراقبة الحملات الانتخابية للمرشحين والكيانات السياسية بالتنسيق مع امانة بغداد والدوائر البلدية وهيئة الاعلام والاتصالات.

عن الموضوع ذاته قالت صحيفة / الصباح / التي تصدر عن شبكة الاعلام العراقي :" تعتزم المفوضية العليا المستقلة للانتخابات اجراء عمليتي محاكاة للاقتراع خلال الشهر المقبل".

واشارت الصحيفة بهذا الخصوص الى قول مدير قسم الاعلام والاتصال الحكومي في المفوضية حسن سلمان :" ان منتصف الشهر المقبل سيشهد اجراء عملية المحاكاة الثانية، في حين ستكون الثالثة بعدها باسبوع تقريباً".

واضاف سلمان :" ان هاتين العمليتين ستشبهان ، الى حد ما ،العملية التي جرت خلال شهر تموز الحالي لفحص كفاءة الاجهزة وسرعة الارسال تمهيداً ليوم الاقتراع خلال المرحلة المقبلة".

واوضح :" ان المفوضية ستزيد خلال العمليتين القادمتين عدد الاجهزة التي تجري تجربتها وصولاً الى يوم الاقتراع"، مبيناً :" ان الهدف من هاتين العمليتين هو تلافي جميع المشكلات الفنية والتقنية في الاجهزة المستخدمة لهذا الغرض، فضلاً عن تجربة الاجراءات الواجب اتباعها يوم الاقتراع قبل وضعها محل التنفيذ لتصحيح الخطأ في الاجهزة ، ان وجد".

اما صحيفة / الزمان / فقد تابعت القلق من ارتفاع عدد الاصابات والوفيات بوباء كورونا في العراق ، وتحدثت عن توجه لاعادة العمل بحظر التجوال .

وقالت الصحيفة بهذا الخصوص :" اعربت وزارة الصحة والبيئة عن قلقها من ارتفاع اصابات كورونا في العراق وسط توجه نيابي لاعادة العمل بحظر التجوال للسيطرة على انتشار الفايروس ".

واضافت الصحيفة :" ان خلية الازمة النيابية تدرس اليوم الاثنين اعادة العمل بالحظر بسبب الارتفاع الكبير في ضحايا كورونا ".

ونقلت عن رئيس الخلية حسن الكعبي قوله :" بسبب الارتفاع غير المسبوق في عدد الاصابات والوفيات بكورونا ، تعقد الخلية اليوم اجتماعا للوقوف على تداعيات مؤشر ارتفاع نسبة الاصابات والوفيات بهذا الوباء ، وضرورة تقديم الدعم الفوري والمساعدة اللازمة والممكنة لابطال الجيش الابيض في جميع مؤسساتنا الصحية ، فضلا عن توعية المواطنين بالالتزام بالارشادات الوقائية والاسراع في التوجه الى مراكز اللقاحات لضمان عدم الاصابة بالفيروس".

فيما اكد عضو الخلية جواد الموسوي، بحسب / الزمان / :" ان اعادة حظر التجوال ستحدد بعد اجتماع اليوم الاثنين"، مبينا :" ان الخلية ستعيد تفعيل عملها بعد اجتماع اليوم بكامل اعضائها بهدف دراسة مستجدات الموقف الوبائي وتحديد الاجراءات اللازمة".

واشار الى :" ان قرار اعادة فرض حظر التجوال سيحدد اليوم"./ انتهى





الإثنين 20 , أيلول 2021

إطلاق الاستمارة الخاصة بتعيينات مجلس الخدمة الاتحادي

بغداد/ نينا/ أعلنت اللّجنة العليا للحكومة الإلكترونية، ء، إطلاق الاستمارة الخاصة بتوظيف المشمولين بالتعديل الثالث لقانون تَدرُّج ذوي المهن الطبية والصحية رقم (6 لسنة 2000 المعدل) (ذوي المهن الصحية الساندة)، بواقع (7050) درجة وظيفية. وأشارت اللّجنة في بيان للامانة العامة لمجلس الوزراء إلى، أن "مج

بلاسخارت تعقد مساء اليوم اول "حوار رقمي" مع الناخبين العراقيين

بغداد/نينا/ تعقد رئيسة بعثة الامم المتحدة لمساعدة العراق (يونامي) جينين هينيس-بلاسخارت ، مساء اليوم ، اول "حوار رقمي" للامم المتحدة مع الناخبين العراقيين. وذكرت بعثة الامم المتحدة في بيان : " ان بلاسخارت ، ستعقد على الانترنت اول "حوار رقمي" للامم المتحدة مع الناخبين العراقيين ، للاستماع الى ا

احباط هجوم لداعش على نقطة امنية جنوب بعقوبة

بعقوبة / نينا / احبطت القوات الامنية هجوما شنه داعش على نقطة امنية جنوب بعقوبة مركز محافظة ديالى . وقال مصدر امني لمراسل الوكالة الوطنية العراقية للانباء / نينا / اليوم ان عصابات داعش هاجمت باسلحة قنص نقطة للشرطة في محيط قرية الجعافرة جنوب بهرز جنوب بعقوبة . واضاف تم احباط الهجوم دون وقوع خسائ