مسؤول ايراني: مشروع الربط السككي بين الشلامجة والبصرة يُنفذ عبر استثمارات إيرانية

مسؤول ايراني: مشروع الربط السككي بين الشلامجة والبصرة يُنفذ عبر استثمارات إيرانية

بغداد/نينا/ أكد مساعد وزير الطرق والتنمية الحضرية الايراني خيرالله خادمي ان مشروع الربط السككي بين منطقة الشلامجة (جنوب غرب) ومحافظة البصرة سيتم عبر استثمارات ايرانية.

واوضح خادمي اليوم الاثنين بحسب وكالة انباء " فارس " ، أن المشروع السككي سيتم عبر استثمارات ايرانية والاهمية تكمن بتسليم أراض للمستثمر بغية انطلاق العمليات الانشائية ".

وقال أن خط سكك الحديد الشلامجة – البصرة مشروع دولي وسیحمل بطياته تغيرا استراتيجيا لايران من حيث الترانزيت والممر السككي، بحيث يربط ايران بالموانئ السورية والبحر الابيض المتوسط ويشكل ممرا "الشرق – الغرب" للبلاد ".

واوضح خادمي الذي يتولى رئاسة شركة بناء وتطوير البنى التحتية للشحن والنقل في ايران (حکومية)، أن المشروع يتيح امكانية نقل البضائع من باكستان او ميناء تشابهار الايراني (جنوب شرق) و البضائع التي تصل من الصين وآسيا الوسطى عبر القطار الى منطقة " سرخس" (شمال شرق)، الى الموانئ السورية والبحر الابيض عبر شبكة سكك الحديد العراقية ".

وأشار أن وزير الطرق الايراني ناقش في اجتماع مع رئيس الوزراء العراقي قبل فترة، مذكرة تفاهم خط سكك الحديد الشلامجة – البصرة وقدم تقارير بهذا الخصوص ".

وبيّن أن ,ايران طالبت في الاجتماع استلام اراض لمد سكك الحديد، وأن رئيس الوزراء العراقي أكد أن الموضوع يتطلب موافقة مجلس الوزراء وتعهد بتسريع وتيرة اقراره وابلاغ طهران ".

وفي الاثناء أكد المدير العام للشركة طالب جواد الحسيني بحسب الوكالة ، أن الأيام المقبلة ستشهد مناقشة ما ورد بتوقيع مذكرة التفاهم للشروع بتنفيذ العمل بالربط السككي بين الشلامجة (جنوب غرب ايران) والبصرة (جنوب العراق).

وأضاف أن "الربط له أهمية خاصة بوصفه خطاً حيوياً ستراتيجياً"، معرباً عن أمله بأن "يصل الربط إلى مرحلة التنفيذ في الأيام المقبلة، بعد إعلان الحكومة الموافقة عليه"./انتهى2




السبت 19 , حزيران 2021

الداخلية تباشر باصدار البطاقة الوطنية الموحدة بنظام الحجز الالكتروني

بغداد/نينا/ اعلنت وزارة الداخلية عن المباشرة باصدار البطاقة الوطنية الموحدة بنظام الحجز الالكتروني بدءا من يوم غد الاحد . وذكرت الوزارة في بيان " ان مديرية الاحوال المدنية والجوازات ستباشر باصدار البطاقة الوطنية الموحدة بنظام الحجز الالكتروني ، عن طريق الرابط ( www.reg.nid-moi.gov.iq ) اعتبارا

فرع نقابة الصحفيين بالبصرة يؤكد : دوائر حكوميّة في المحافظة تعرقل عمل الصحفيّين / موسع

البصرة / نينا / ندّدَ فرع نقابة الصحفيّين العراقيّين في البصرة، " بالتصرفات المستمرة التي تبدر من الدوائر والمؤسسات الحكوميّة تجاه الصحفيّين والإعلاميّين، عادا إياها مؤشراً خطيراً ينذر بكبت حرية الإعلام وعرقلة نقل الصورة الحقيقيّة ومحذراً من استمرارها. وذكر رئيس فرع النقابة صادق العلي في تصريح

مؤيد اللامي: مستمرون بعملية توزيع الأراضي للصحفيين ونسعى لزيادة المبلغ الإجمالي المخصص للمكافآت التشجيعية

بغداد/نينا/أكد نقيب الصحفيين العراقيين مؤيد اللامي استمرار عملية توزيع الأراضي للصحفيين، مشيرا الى السعي لزيادة المبلغ الإجمالي المخصص للمكافآت التشجيعية. وقال اللامي في تصريح صحفي، إن "المؤسسات الصحفية العراقية وبعد خبرتها بالعمل والحريات المتاحة لها، يجب أن توفر بيئة آمنة لعمل الصحفيين تتضمن ال