وزير الداخلية يشدد على ضرورة تنفيذ الخطة الأمنية الخاصة بالبتاوين بشكل دقيق الانواء الجوية: امطار رعدية وتصاعد للغبار الاسوع المقبل النزاهة تحبط محاولة تسوية دين بملياري دينار في مديريَّة تنفيذ الأنبار وزارة الداخلية تطلق عملية أمنية واسعة في منطقة البتاوين وسط العاصمة بغداد خلية الاعلام الامني تنفي حدوث اشتباكات في منطقة الطارمية المندلاوي يتسلم مقترح قانون ( عطلة عيد الغدير ) ويوجه باحالته الى اللجنة القانونية السوداني يختتم زيارته لمحافظة الانبار بالفيديو .. جولة رئيس الوزراء في احد اسواق الرمادي السوداني من الانبار : العشائر لها دور مهم في اسناد الدولة والحكومة المحلية رئيس الوزراء: عملية البناء والاعمار وتنفيذ المشاريع تتطلب جميعها استقراراً امنياً السوداني من الانبار: العمل بالمشاريع دون اكمال البنى التحتية يعد هدراً للاموال رئيس الوزراء يتجول في احد اسواق الرمادي ويلتقي جمعاً من ابناء المدينة وزارة النفط : تأجيل موعد فتح العروض التنافسية على عقود الرقع الاستكشافية والحقول ( النفطية و الغازية) السوداني يستقبل نواب الانبار ويؤكد اهمية التكامل في العمل بين جميع السلطات العراقي مصطفى محسن يحصل على وسام برونزي في بطولة آسيا دون 20 عاما السوداني يزور مشروع ملعب الانبار الاولمبي مصرف الرافدين يعلن منح دفعة جديدة من قروض مبادرة ريادة رئيس الوزراء يوجه بالاسراع في تنفيذ مشروع المجمع الحكومي الجديد بالانبار رئيس هيئة النزاهة يدعو دول العالم لمساعدة العراق باسترداد امواله واصوله المهربة السوداني يوجه وزارة الصحة باكمال متطلبات انشاء مستشفيين جديدين في الفلوجة والخالدية بالانبار
| اخر الأخبار
صحف الاثنين تركز على زيارة البابا وآثارها الشعبية والرسمية

صحف الاثنين تركز على زيارة البابا وآثارها الشعبية والرسمية

بغداد / نينا / ركزت الصحف الصادرة في بغداد اليوم الاثنين ، الثامن من آذار ، على زيارة بابا الفاتيكان فرانسيس الى العراق والاثار التي تركتها شعبيا و رسميا ، اضافة الى مواضيع اخرى منها معوقات تمرير الموازنة في مجلس النواب .

صحيفة / الصباح / التي تصدر عن شبكة الاعلام العراقي تابعت ردود الافعال لدى ابناء الطائفة المسيحية على زيارة البابا .

وقالت الصحيفة بهذا الخصوص :" اكد رجال دين ومواطنون مسيحيون في اقليم كردستان ان زيارة البابا الى العراق تعدُّ علامة إيجابيَّة لتعزيز الأمان والاخوة والتعايش السلمي بين مختلف الأديان، ورسالة لزرع الأمل في نفوس المسيحيين للبقاء وعدم الهجرة ".

ونقلت عن مدير عام شوؤن المسيحيين في وزارة الأوقاف والشؤون الدينية في حكومة إقليم كردستان خالد جمال البير ، قوله :" ان زيارة البابا تاريخيَّة انتظرناها منذ زمن بفارغ الصبر، وتحقق الحلم".

وأضاف :" ان مدينة أربيل كانت المحطة النهائية للزيارة، إذ أقيمت المراسم الختامية بالصلاة في ملعب فرانسو حريري، الى جانب إقامة صلاة الشكر والقداس النهائي، وقد بعث هذا الأمر رسالة خاصة لكل المسيحيين والعالم".

وبين :" ان البابا كان له لقاء مع رئيس الإقليم ورئيس حكومته ونائبه وعددٍ من الشخصيات الدينية ".

فيما قال الأب ساڤيو توفيق حمدوله،الكاهن من ابرشية اربيل الكلدانية، حسب / الصباح / :" ان َ "الزيارة كان ينتظرها الشعب منذ أعوام عدة، وقد تمناها الباباوات الذين سبقوا البابا فرانسيس وهو حققها".
وأشار الى اتخاذ تحضيرات مسبقة للزيارة، فالجوق الكنسي قدم التراتيل بمجيء قداسة البابا، وقد تألف من ١١٠ شباب و١٧ عازفاً موسيقياً، وهي تراتيل تاريخية، قدمها عازفون من الاكراد والمسلمين لإظهار رسالة الى العالم مفادها اننا شعبٌ واحدٌ ومحبٌ ومتمسكٌ بأرضه ولا يوجد فرق بين الاديان".

صحيفة / الزمان / تابعت القداس الاكبر الذي اقامه البابا في اربيل في ختام برنامج زيارته للعراق .

وقالت الصحيفة :" عاد بابا الفاتيكان فرنسيس الاول الى بغداد بعد انهاء قداس تأريخييً بحضور 10 آلاف مواطن في ملعب فرانسو حريري في اربيل التي كانت محطته الاخيرة قبل التوجه الى روما".

واشارت الى قول البابا عقب انتهاء مراسم صلاة الافخارستيا الثالثة :" ان الكثيرين في العراق يحملون جراح العنف المرئية وغير المرئية"، مخاطباً الجموع الغفيرة المحتشدة في الملعب بالقول :" صبركم هو ما جعلني أحج إلى العراق".

وتابعت :" ان البابا فرنسيس اشاد بالعراق وشعبه الصابر واكد ان القلوب يجب أن تكون نظيفة من الازدواجية".

ونقلت عنه قوله :" ان لحظة العودة إلى روما اقتربت ، لكنّ العراق سيبقى دائماً معي وفي قلبي ..و الله معكم".

واضافت / الزمان / :" اعرب الحبر الاعظم لرئيس الاقليم خلال لقائهما في مطار أربيل الدولي ، عن تقديره لاحتضان النازحين المسيحيين من الموصل وسهل نينوى وقرقوش والنازحين من المكونات الأخرى ".

ونقلت قول البابا لبارزاني :" جئت لكي ندعو ونصلي معاً من أجلكم ومن أجل المسيحيين والإنسانية جمعاء . وجاء العدو ليخرب هذا البلد، لكنكم بأصالتكم خدمتم واستقبلتم النازحين والمكونات الأخرى ولاسيما ان الحرب دمار وخراب، لكنكم هزمتم العدو وتعيدون إعمار البلاد".

وفي شأن آخر تابعت صحيفة / الزوراء / التي تصدر عن نقابة الصحفيين العراقيين المعوقات التي تعترض اقرار الموازنة في مجلس النواب .

وقالت الصحيفة :" ما زالت عجلة الموازنة الاتحادية تراوح في مكانها، نظرا لتمسك كل طرف من أطراف المعادلة بمواقفه وشروطه".

وأشارت بهذا الخصوص الى قول عضو مجلس النواب، عامر الفايز:" ان حصة اقليم كردستان ليست العائق الوحيد في طريق تمرير الموازنة".

واضاف الفايز :" ان تمرير الموازنة وعدد من القوانين بغياب الاكراد هو امر رأيناه في الموازنة لعام 2013 وقانون تمويل العجز المالي، لكن الواقع يشير الى ان المشكلة والمعضلة لا تقتصر على قضية حصة الاقليم فقط، بل هنالك عوائق اخرى واعتراضات من كتل اخرى، ما يهدد اكتمال نصاب جلسة التصويت على الموازنة بحال تضمينها ضمن جدول الأعمال”، مبينا ان “الوضع الحالي في حال استمراره فإن الخيار الوحيد حاليا هو استمرار العمل بنسبة 1/12 من الموازنة لتغطية الرواتب وكما حصل سابقا في موازنتي عامي 2014 و2020 رغم ان هذا الخيار يؤدي الى ضرر كبير في عرقلة استكمال المشاريع الاستثمارية والتنموية".

فيما اكد النائب عن المكون الايزيدي صائب خدر، حسب / الزوراء / :" أن مادتين فقط في الموازنة ، لو اتفقت عليهما الكتل السياسية ، ستمر حينها الموازنة بجلسة واحدة" ، معتبرا أن المشاكل مع كردستان باتت "مرضا مزمنا ".

واوضح خدر :" ان البرلمان انهى جميع بنود الموازنة من خلال المالية النيابية وارسلها الى رئاسة مجلس النواب لإدراجها في الجلسات المقبلة، وان رئاسة مجلس النواب بدورها تنتظر اجتماع رؤساء الكتل السياسية من اجل الاتفاق على المادتين العاشرة والحادية عشرة الخاصتين بنفط كردستان، وفي حال التوافق عليهما فان المجلس سيمرر الموازنة خلال يوم واحد "./ انتهى




ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليغرام

الخميس 25 , نيسان 2024

الصحف تواصل متابعة ردود الافعال السياسية والبرلمانية لزيارة السوداني لواشنطن ومباحثاته السياسية والاقتصادية هناك

بغداد / نينا / واصلت الصحف الصادرة في بغداد اليوم الخميس ، الثامن عشر من نيسان ، متابعة ردود الافعال البرلمانية والسياسية لزيارة رئيس الوزراء محمد شياع السوداني لواشنطن ، ولقاءاتها ومباحثه مع مختلف الجهات والمؤسسات السياسية والاقتصادية الامريكية . وقالت صحيفة / الصباح / التي تصدر عن شبكة الاعلام

نقابة الفنانين العراقيين: منع فنانة كويتية من العمل الفني داخل العراق لهذا السبب

بغداد / نينا / قررت نقابة الفنانين العراقيين ، منع الفنانة شمس الكويتية من مزاولة اي نشاط فني داخل العراق لمدة سنة كاملة ، والتواصل مع الجهات الامنية المختصة لاصدار قرار بمنعها من دخول الاراضي العراقية ، وذلك بعد تهجمها بالفاظ نابية وانتقادها سياسيين عراقيين عبر تسجيل فيديوي مصور نشرته عبر حسابها ال

تربوي مكتوب على واجهة داره / مطلوب دم/ في كركوك

كركوك /نينا/نشر التربوي والناشط المدني، عمر أحمد، صورة توضح هذه العبارة على منزله/مطلوب دم /، وطالب الجهات الأمنية بالتدخل في كركوك .. ولم يعرف بعد الجهات التي تقف وراء هذه الكتابة/انتهى