السوداني يستقبل في مدينة هيوستن وفد معهد بيكر لدراسات وبحوث الطاقة السوداني يلتقي في هيوستن الشركات الأمريكية المتخصصة بالطاقة بالوثيقة... امر ديواني بتكليف عباس صبار بادارة مطار النجف الاشرف السوداني من واشنطن : المرحلة الحالية تشهد منعطفاً مهماً في علاقة العراق بالولايات المتحدة القاضي حيدر حنون يشيد بمتابعة السوداني لملف مكافحة الفساد السوداني يصل إلى مدينة هيوستن رئيس المحكمة الاتحادية يبحث مع السفير الهنغاري العلاقات الثنائية السوداني يستقبل عائلة عاملة الإغاثة الأمريكية كايلا مولر التي تمت تصفيتها من قبل داعش المندلاوي يتفق مع نائب رئيس مجلس الأمة التركي على تعزيز العلاقات النيابية وتفعيل لجنة الصداقة النفط تحدد السابع والعشرين من هذا الشهر موعدا لفتح عقود جولتي التراخيص الخامسة التكميلية والسادسة لـ 30 مشروعاً النزاهة: السجن عشر سنوات لمسؤول سابق في شركة ديالى العامة التربية تحدد موعد اجراء اختبارات التسريع المرور تحدد موعد العمل بالدفع الالكتروني فقط والتوقف عن الدفع النقدي .. بصورة نهائية الانواء الجوية : امطار رعدية وتصاعد للغبار في الايام المقبلة رئيس مجلس الوزراء يبحث مع السيناتور ليندسي غراهام رؤية الحكومة لمستقبل العلاقات مع الولايات المتحدة السوداني يبحث مع رئيس شركة هانويل الامريكية التعاون في تطوير انتاج الغاز السوداني يلتقي في واشنطن الرئيس التنفيذي للشركة المصنعة لطائرات ( F16 ) مذكرات التفاهم التي وقعت في واشنطن مع الشركات الأمريكية رئيس الوزراء يؤكد لشركة امريكية :مشاريع الغاز في العراق تشكل اولوية لدى الحكومة السوداني يؤكد من واشنطن انفتاح البيئة الاستثمارية في العراق على اجتذاب الشركات العالمية الرصينة
| اخر الأخبار
صحف الخميس تتابع آخر الاستعدادات لاجراء الانتخابات وبرنامج زيارة البابا وجولاته ولقاءاته

صحف الخميس تتابع آخر الاستعدادات لاجراء الانتخابات وبرنامج زيارة البابا وجولاته ولقاءاته

بغداد / نينا / تابعت الصحف الصادرة في بغداد اليوم الخميس ، الرابع من آذار ، آخر استعدادات المفوضية العليا المستقلة للانتخابات لاجراء الانتخابات المقبلة .. وبرنامج زيارة البابا للعراق التي تبدأ غدا الجمعة .

وقالت صحيفة / الزوراء/ التي تصدر عن نقابة الصحفيين العراقيين :" كشفت المفوضية العليا للانتخابات، بالارقام، عن اخر استعداداتها لإجراء الانتخابات المقبلة، و اعلنت عن تشكيل غرفة عمليات مع مؤسسات حكومية لتدقيق اسماء المرشحين والداعمين لهم ".

وقالت المتحدثة باسم المفوضية، جمانة الغلاي، في حديث لـ / الزوراء / : " ان مفوضية الانتخابات على اتم الاستعداد لاجراء الانتخابات في موعدها المحدد، حيث انطلقت بمرحلة تحديث سجل الناخبين ، التي هي اولى مراحل العملية الانتخابية في 2 كانون الثاني الماضي ومستمرة لغاية اليوم ".

واضافت الغلاي :" ان نتائج التحديث للبيانات بلغت مليونا و22 الفا و127 حالة، منهم 14 الفا و106 من النازحين، بينما بلغ عدد المواليد الجدد 279 الفا و695 تحديثا من اصل مليونين و600 شخص من المواليد الجدد 2001 و2002 و2003"، لافتة الى:" ان التسجيل البايومتري بلغ 15 مليونا و534 الفا و518 مسجلا، اما البطاقات التي وزعت على الناخبين فقد بلغت 13 مليونا و284 الفا و931 بطاقة".

وبشأن المراقبة، اوضحت المتحدثة :" ان هناك منظمات مجتمع مدني تراقب عمليات تحديث البيانات وسجلات الناخبين، حيث بلغ عددهم 3726 مراقبا محليا من منظمات مجتمع المدني، وكذلك مراقبين من وكلاء الاحزاب 3184 وكيل حزب سياسي".

وبينت :" ان لدى المفوضية 30 تحالفا مصدقا، منها 25 تحالفا مصدقا عليه قبل عام 2018 و5 تحالفات جديدة تمت المصادقة عليها الآن، وهناك ايضا 8 تحالفات قيد التاسيس. وهناك 249 حزبا لديها شهادة تأسيس، و58 حزبا قيد التأسيس، بينما الاحزاب التي ابدت الرغبة بالمشاركة في الانتخابات فقد بلغ عددها 99 حزبا ".

وعن المرشحين الافراد ، اشارت الى :" ان هناك 134 مرشحا منهم 4 صابئة (3 رجال وامراة) و3 ايزيديين وواحد فيلي".

صحيفة / الزمان / تابعت الاستعدادات لزيارة البابا فرنسيس غدا الجمعة و اللقاءات والجولات التي سيجريها في العراق .

واشارت الصحيفة بهذا الخصوص الى قول الكاردينال لويس روفائيل ساكو، بطريرك الكنيسة الكلدانية في العراق والعالم :" أن أكثر من مئة شخصية مسلمة ستنضم الى الصلاة التي من المقرر أن يقيمها البابا السبت المقبل في العراق"، مؤكدا انه لا توجد أي توقيع لوثيقة بين البابا والمرجع الديني علي السيستاني حتى الآن ،واللقاء يهدف لحوار الأديان والتواصل.

واوضح ساكو :" ان الحبر الاعظم سيقيم الصلاة في كنيسة سيدة النجاة، وسط بغداد ، و سيتوجه يوم الأحد المقبل إلى أربيل للقاء مسؤولي الإقليم ، وبعدها يزور الجانب الأيمن من الموصل ليظهر للعالم حجم الدمار الذي لحق بنينوى بسبب الإرهاب".

وتابع :" ان البابا سيلتقي عدداً من العراقيين المسيحيين والمسلمين في المحافظة وبعدها يزور سهل نينوى وقرقوش والحمدانية من أجل التواصل والتمسك بالأمل والتعاون من أجل مستقبل أفضل".

صحيفة / الصباح / التي تصدر عن شبكة الاعلام العراقي اشارت في معرض متابعتها لزيارة البابا ، الى تاكيد وزارة الصحة والبيئة أنه :" لا صلة بقضية الحظر مع زيارة رجب وبابا الفاتيكان المرتقبة الى العراق".

وقال المتحدث باسم الصحة سيف البدر ، حسب الصحيفة :" لا نربط توصيات حظر التجوال مع غيرها من الأحداث ونتكلم بشكل عام عن الموقف الوبائي ".

فيما نقلت / الصباح / عن نائب سفير بعثة الاتحاد الأوروبي جون بيرنارد بولفان، قوله :" أن زيارة البابا فرنسيس علامة تاريخية فارقة للعراق والعراقيين من كل الأديان وغيرهم".

وأضاف بولفان :" من الواضح أن الزيارة تحمل رسالة أمل في مستقبل أفضل للبلاد والمنطقة، وهي مناسبة لكل مواطن عراقي ليشعر بالفخر بعراق يرحب بجميع الأديان ويهدف إلى تعزيز التنوع ".

وتابع :" إن العراق بلد متعدد الهويات، والاتحاد الأوروبي لا يقوم بأي نشاط فعلي محدد في سياق زيارة البابا، الا أنه نشط في مجال حقوق الإنسان ودعم الأقليات من خلال العديد من المشاريع التي تساعد في بناء المشاركة المدنية والتماسك المجتمعي في جميع أنحاء العراق، بما في ذلك عبر الحوار بين الأديان".

كما نقلت / الصباح / تاكيد الكاردينال بييترو بارولين أمين سر دولة حاضرة الفاتيكان:" أن البابا فرنسيس سيحمل إلى العراق، الرجاء والحوار وإعادة البناء".

وقال بارولين :" ان العراق ينتظر البابا فرنسيس الذي يستأنف السفر ويختار أن يحمل التعزية لشعب عانى في السنوات الأخيرة بسبب الاضطهاد والحرب والعنف الذي ارتكبه (داعش)، ولكي يواصل أيضا بناء طريق الأخوة وجسر الحوار الكبير"./ انتهى




ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليغرام

الخميس 18 , نيسان 2024

الشروع بعملية مشتركة لقوات من الحشد الشعبي والجيش لتأمين مناطق شمالي نينوى

بغداد / نينا/ شرعت قوات من الحشد الشعبي، بالاشتراك مع قوات من الجيش ، اليوم السبت، بعملية امنية واسعة لتأمين مناطق وقرى شمالي نينوى مروراً بجبال بادوش . وبحسب بيان لهيئة الحشد الشعبي ، شارك في العملية اللواء 59 وفوج المهمات الخاصة في قيادة عمليات نينوى ومعاونية الاستخبارات والمعلومات وهندسة ال

تسمية احد شوارع طهران باسم الشهيدة " شيرين ابو عاقلة "

بغداد / نينا / صوت مجلس بلدية طهران، على تسمية احد شوارع العاصمة باسم الصحفية الشهيدة " شيرين ابو عاقلة " مراسلة قناة الجزيرة الفضائية في غزة ./انتهى5

إصابة 3 صحفيين فى قصف للاحتلال الاسرائيلي وسط مخيم النصيرات بقطاع غزة

بغداد /نينا/ أصيب ثلاثة صحفيين بجراح، إثر استهداف الاحتلال الإسرائيلي لهم، في مخيم النصيرات، وسط قطاع غزة، اليوم الجمعة. وقالت مصادر فلسطينية، إن القصف الإسرائيلي أدى لإصابة كل من الصحفيين سامي برهوم وأحمد حرب وسامي شحادة الذي بُترت قدمه اليمنى . وذكرت قناة الجزيرة في خبر عاجل ان الصحفيي