بالوثيقة .. مكتب رئيس الوزراء يفاتح مكتب الحكيم بشأن فتح طريق سدة الناظمية قصف تركي جديد يستهدف مواقع شمالي العراق النزاهة تضبط (١٠) متهمين بالرشوة في كهرباء ديالى بينهم مديران السوداني يترأس الجلسة الثانية للهيأة العليا للتنسيق بين المحافظات غير المنتظمة بإقليم مكتب المرجع السيستاني يتوقع الأربعاء 10 نيسان المقبل أول أيام عيد الفطر المبارك رئيس الجمهورية يدعو الى الإسراع بصرف رواتب موظفي ومتقاعدي الإقليم رئيس الجمهورية يؤكد أهمية دور المبرمجين في تطوير عمل المؤسسات في جانب الحوكمة والأتمتة لتواكب التطورات العالمية المتسارعة النزاهة: ضبط متهمين واستقدام رئيس وأعضاء 3 لجان في صحة الديوانية السوداني يترأس اجتماع لجنة مشروع الأبنية المدرسية رقم (1) المفوضية تمدد فترة تسلم قوائم المرشحين لانتخابات برلمان اقليم كردستان العمليات المشتركة: مقتل ارهابي خطير بعملية نوعية على الحدود العراقية السورية رئيس الجمهورية يؤكد اهمية مجابهة ظاهرتي الجريمة المنظمة وتجارة المخدرات استقرار اسعار الذهب مع ترقب بيانات تضخم امريكية ارتفاع اسعار النفط مع تقييم المستثمرين لبيانات المخزونات الامريكية الانواء الجوية : ارتفاع بدرجات الحرارة وامطار خفيفة خلال الايام الاربعة المقبلة المجلس الوزاري للامن الوطني يناقش استحداث ملحق امني في السفارات والبعثات العراقية المرور : قطع ساحة قرطبة من جميع الاتجاهات .. اليوم وزير الداخلية يزور مقر قيادة قوات الحدود ويفتتح عدداً من المباني والمقرات الجديدة رئيس الوزراء واعضاء كتلة /الصدارة/ البرلمانية يؤكدون ضرورة حسم مسألة رئاسة البرلمان المديرية العامة للشؤون الداخلية والامن تحقق (2343) نشاطاً خلال الفصل الاول من العام الحالي
| اخر الأخبار
الصحف تتابع تداعيات وردود الافعال على حادث ساحة الطيران والاجراءات الكفيلة بعدم تكراره

الصحف تتابع تداعيات وردود الافعال على حادث ساحة الطيران والاجراءات الكفيلة بعدم تكراره

بغداد / نينا / تابعت الصحف الصادرة في بغداد اليوم الاحد ، الرابع والعشرين من كانون الثاني ، تداعيات وردود الافعال على حادث ساحة الطيران الارهابي ، والسبل والاجراءات الكفيلة بعدم تكراره .

صحيفة / الزوراء/ التي تصدر عن نقابة الصحفيين العراقيين تابعت تفاصيل عمليات / ثأر الشهداء / التي انطلقت في اليوم التالي للحادث الارهابي .

واشارت بهذا الخصوص الى قول المتحدث باسم جهاز مكافحة الارهاب صباح النعمان، قوله : " ان عمليات / ثار الشهداء/ ، التي انطلقت فجر الجمعة الماضي، كانت تستهدف بعض المناطق في بغداد وكركوك والانبار، وتم خلالها إلقاء القبض على عدد من الارهابيين الصادرة بحقهم مذكرات قبض قضائية".

واضاف النعمان :" ان التحقيقات جارية مع هؤلاء الارهابيين للحصول على معلومات اوفر للوصول الى الارهابيين الاخرين"، مبينا :" ان العمليات تأتي ثأرا للشهداء الذين سقطوا على اثر الحادث الارهابي وسط بغداد، حيث انها مستندة الى مذكرت قبض قضائية والى معلومات استخبارية دقيقة، تم الحصول عليها من اعترافات الارهابيين في فترات سابقة".

وبين:" ان هناك عمليات امنية ستنفذ خلال الايام المقبلة تستهدف مناطق واماكن اخرى لملاحقة بقايا تنظيم داعش الارهابي".

كما تناولت الصحيفة اهم الاجراءات التي يمكن ان تتخذ من اجل منع تكرار الخروقات الامنية في العاصمة بغداد.

وقال الخبير الامني فاضل ابو رغيف، حسب / الزوراء / :" ان اهم اجراء ينبغي تطبيقه هو اصلاح منظومة الكاميرات في العاصمة، والاسراع في نصب الكاميرات المتبقية" لافتا الى: " ان بغداد بحاجة الى نصب نحو 10 الاف كاميرا مراقبة اضافية لضبط الامن فيها"، مؤكدا ضرورة تدوير القطعات الامنية، لا سيما المترهلة في قواطع المسؤوليات. كما ينبغي دعم الاجهزة الاستخبارية بكل ما تحتاجه".

صحيفة / الصباح الجديد / تابعت جهود وخطط وزارة الداخلية لملاحقة المتورطين بتفجيري ساحة الطيران .

وقال المتحدث باسم الوزارة اللواء خالد المحنا، في تصريح للصحيفة :" ان تفجيرات الخميس الماضي وما خلفته من خسائر دفعت القوات الأمنية الى تكثيف جهودها للقضاء على ما تبقى من تنظيمات إرهابية".

وأضاف المحنا:" ان العراق تمتع بأمن نسبي لمدة طويلة بفضل جهود القوات الأمنية التي نجحت في احباط العشرات من الهجمات قبل تنفيذها"، مبينا :" ان ملاحقة من تبقى من الإرهابيين سوف تكثف من خلال تعزيز الجهد الأمني، بالتزامن مع إجراء تغييرات كبيرة في صفوف ضباط الاستخبارات".

واوضح :" ان الإجراءات الحكومية الأخيرة وتغيير القيادات هو دليل جدية الحكومة في تطور المنظومة الاستخبارية، لأداء رسالتها في حماية المواطن".

واكد المحنا :" ان الحادث الذي حصل في بغداد، وما لحقه من إجراءات استباقية ، لن تؤثر بمجملها في الحياة الطبيعية للمواطنين، ولا يوجد هناك تقييد للحريات العامة أو قطع للطرق، بل اعتماد أكثر على الجانب الاستخباري".

فيما نقلت / الصباح الجديد / عن عضو لجنة الأمن النيابية عبد الخالق العزاوي، قوله :" ان حادث ساحة الطيران يستدعي من جميع الجهات المسؤولة التوقف والبحث عن أسبابه ، خصوصاً وأن بغداد لم تشهد تفجيراً منذ ثلاث سنوات".

وأضاف العزاوي:" ان المعركة ضد التنظيمات الإرهابية تعتمد على المعلومات بشكل كبير، بعد الانتصارات التي تم تحقيقها على الأرض وتحريرها".

ضمن السياق ذاته ، قالت صحيفة / الزمان / :" حذرت نقابة المحامين العراقيين مما سمتها المخططات الخفية التي تقف وراءها اجندات داخلية ودولية للحيلولة دون استقرار العراق وبناء الدولة والمجتمع".

وقال نقيب المحامين ضياء السعدي ، حسب / الصحيفة / :" ان عودة مجاميع الكفر والضلالة وادعياء الاسلام، الى ممارسة قتل العراقيين بالطريقة البشعة في ارتكابهم جريمتهم النكراء في ساحة الطيران ، تخفي وراءها ابعاداً داخلية واقليمية ودولية، لها دلالتها الخطرة التي تؤكد الاصرار والايغال اكثر عمقاً في مخططهم الاجرامي الرامي للحيلولة دون استقرار العراق وبناء الدولة والمجتمع".

واضاف السعدي :" ان النقابة تضع الدولة ، لاسيما المؤسسات الامنية ، امام مسؤوليتها الوطنية والوظيفية في تعزيز حالة الامن وحماية العراقيين من جرائم الاشرار اعداء الانسانية، بما يوفر شروط العمل السياسي والاجتماعي والاقتصادي في بناء العراق، والتصدي بالوسائل والطرق كافة، للمجرمين قتلة الشعب وملاحقتهم بما يؤمن انزال العقوبات الرادعة بهم بعد كشف مراميهم الخبيثة امام العالم اجمع".

وعن التغييرات في القيادات الامنية التي اجراها رئيس الوزراء القائد العام للقوات المسلحة مصطفى الكاظمي ، اشارت / الزمان / الى قول الخبير القانوني طارق حرب :" ان الدستور منح صلاحية لرئيس الحكومة بمعاقبة القادة الامنيين المقصرين عن ما حدث من تفجير مزدوج بالقرب من ساحة الطيران ببغداد ".

واضاف حرب :" ان الجهات المختصة هي من تحدد الاهمال والتقصير الذي يعد جريمة يعاقب عليها القادة العسكريون والشرطة المقصرون في ما حدث من تفجير مزدوج في ساحة الطيران"، مبينا :" ان الاقالة والعزل والنقل والاحالة الى التقاعد تدخل في اختصاص القائد العام للقوات المسلحة طبقاً لاحكام المادة 78 من الدستور التي خولته هذه الصلاحيات ولا يشاركه فيها احد "./ انتهى




ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليغرام

الخميس 28 , آذار 2024

تركيا تستعد لاجراء انتخاباتها المحلية في الحادي والثلاثين من الشهر الجاري بمشاركة 34 حزبا سياسيا

اسطنبول /نينا/ تقرير من اعداد شفيق العبيدي .. تستعد تركيا لإجراء انتخاباتها العامة المحلية في الحادي والثلاثين من الشهر الجاري بمشاركة 34 حزبا سياسيا اضافة الى المستقلين لاختيار رؤوساء البلديات للولايات التركية ال81 ولمدة خمس سنوات قادمة . وحسب اللجنة المشرفة على الانتخابات المحلية سيتم توزيع صن

استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب

بغداد /نينا/ أعلن المكتب الإعلامي الحكومي في قطاع غزة عن استشهاد ثلاثة صحفيين اليوم السبت ليرتفع بذلك عدد الشهداء الصحفيين إلى 136 صحفياً منذ بدء الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة وذكر المكتب الاعلامي في قطاع غزة في بيان له ان الصحفي / محمد الريفي/ مراسل في عدة وسائل اعلامية استشهد متأثراً بإصاب

قرار قضائي برد الامر الولائي الخاص بايقاف عرض مسلسل عراقي في فضائية محلية

بغداد / نينا / قررت محكمة الاعظمية ، اليوم الاحد ، رد الامر الولائي الخاص بإيقاف عرض المسلسل الدرامي " عالم الست وهيبة " الجزء الثاني ، بعد تقديم الشركة المنتجة للمسلسل لائحة بالوثائق والتعاقدات اللازمة مع مؤلف العمل صباح عطوان./انتهى5