المندلاوي يؤكد دعم مجلس النواب الجاد لجميع نشاطات هيئة التصنيع الحربي رئيس اركان الجيش يصل الى قيادة عمليات ديالى انطلاق فعاليات معرض الامن والدفاع والصناعات الحربية العراقية انطلاق فعاليات مهرجان الربيع السنوي بنسخته السابعة والثلاثين في الموصل شهيد وثمانية جرحى .. الاعلام الامني يوضح تفاصيل عن انفجار معسكر كالسو الانواء الجوية : تباين بدرجات الحرارة وامطار خفيفة خلال الايام المقبلة السوداني يوجه السفارة العراقية في واشنطن بمتابعة جميع الملفات والتفاهمات مع الولايات المتحدة قطع جسر 14 رمضان الرابط بين الاعظمية والاسكان ذهابا وايابا الحشد الشعبي : خسائر مادية واصابات في انفجار قاعدة كالسو وفريق تحقيقي وصل الى المكان مصدر امني : استهداف موقع للحشد الشعبي شمالي بابل بطيران مجهول صقور الـ F16 يدكون مفرزة إرهابية ويحيلون افرادها الى رماد السوداني يستقبل ممثلي المراكز البحثية المتخصصة بالعراق والمنطقة منتخبنا الاولمبي يفوز على نظيره الطاجيكي باربعة اهداف لهدفين ضمن منافسات بطولة اسيا دون ٢٣ سنة السوداني: زيارتي إلى واشنطن لبدء صفحة جديدة من العلاقات بين العراق وأمريكا السوداني: زيارتي إلى واشنطن لبدء صفحة جديدة من العلاقات بين العراق وأمريكا السوداني يستقبل في واشنطن سفراء سابقين للولايات المتحدة خدموا في العراق انطلاق مباراة منتخبنا الاولمبي ونظيره الطاجيكي ضمن منافسات كاس اسيا دون ٢٣ الصدر يدعو إلى تشريع قانون خاص بعيد الغدير السوداني يلتقي رئيس شركة جي إي فيرنوفا للطاقة منتخبنا لكرة الصالات يخسر امام المنتخب الاوزبكي بهدف مقابل اربعة اهداف ضمن منافسات بطولة اسيا المقامة في تايلاند
| اخر الأخبار
الجيش العراقي يحتفل بالذكرى المئوية الاولى لتأسيسه .. سجل حافل بالبطولات والمواقف الوطنية المشرفة

الجيش العراقي يحتفل بالذكرى المئوية الاولى لتأسيسه .. سجل حافل بالبطولات والمواقف الوطنية المشرفة

بغداد / نينا / ..عمرعريم.. تمر يوم غد الاربعاء الذكرى المئوية الاولى لتاسيس الجيش العراقي .

ويعدّ تأسيس هذا الجيش ، خطوة اولى من خطوات بناء الدولة العراقية الحديثة التي انبثقت في عام 1921 بعد فرض الارادة الوطنية على المحتل البريطاني عقب ثورة العشرين ، بتأسيس دولة مدنية حديثة بحكومة عراقية .

وتشكلت بعد تأسيس الدولة العراقية وزارة الدفاع التي رأسها الفريق جعفر العسكري حيث بدأت بتشكيل الفرق العسكرية بالاعتماد على المتطوعين ، فشكلت الفرقة الأولى مشاة واصبح مقرها الديوانية والفرقة الثانية مشاة ومقرها كركوك.

ومنذ عشرينات القرن الماضي الى منتصف الثلاثينات منه ، حافظ الجيش العراقي على عسكريته دون الدخول في المعترك السياسي حتى عام 1936 حين أشترك في أول انقلاب عسكري بقيادة قائد الفرقة الثانية الفريق بكر صدقي.

واصطدم الجيش العراقي الذي كان في نهاية الثلاثينات من القرن الماضي يتكون من 4 فرق من المشاة كاملة التجهيز والقوة ، بحرب غير متكافئة مع بريطانيا في أيار عام 1941 ادت الى اعدام /العقداء الاربعة/ فيما عرف بحركة رشيد عالي الكيلاني.

وعبر الجيش العراقي عن وطنيته وعروبته بدوره القومي ابان الحرب العربية - الإسرائيلية عام 1948 وكذلك بالمعارك التي تلتها في حرب حزيران 1967 وحرب تشرين 1973 وروت دماء شهدائه ارض فلسطين والشام والاردن ، وخلد دوره ليس في كتب التاريخ فقط ، بل بالمقابر العديدة التي تضم رفات ابنائه البررة في الاردن وسوريا وفلسطين.


وبعد احتلال القوات الأمريكية للعراق وسقوط النظام السابق ، أعلن الحاكم المدني الاميركي بول بريمر حل الجيش العراقي وتم تشكيل جيش جديد مكون من 17 فرقة لكل فرقة 4 ألوية بالإضافة إلى قوات بحرية وجوية.

وشكل أول لواء في الجيش الجديد نهاية عام 2003 وهو اللواء الأول / تدخل سريع الذي يعتبر بذرة الجيش الجديد الذي يبلغ تعداده حوالي 350 الف عسكري.

واستطاع الجيش العراقي ان يسطر اروع ملاحم البطولة في التصدي لتنظيم داعش الارهابي الذي سيطر على مناطق واسعة من العراق عام 2014 وتوج هذه الملاحم بالنصر الحاسم وخلاص البلاد من الارهاب ومجاميعه المسلحة لينهي اسطورة دولة الخرافة الارهابية وليطهر الارض من رجسها.

وبات الجيش العراقي كما كان وسيبقى مثالا للروح الوطنية الجهادية التي طبعت تاريخه الطويل بصفحات المجد والشرف والعزة دفاعا عن الوطن والامة ضد الاعداء وبمختلف تسمياتهم./انتهى3





ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليغرام

السبت 20 , نيسان 2024

الشروع بعملية مشتركة لقوات من الحشد الشعبي والجيش لتأمين مناطق شمالي نينوى

بغداد / نينا/ شرعت قوات من الحشد الشعبي، بالاشتراك مع قوات من الجيش ، اليوم السبت، بعملية امنية واسعة لتأمين مناطق وقرى شمالي نينوى مروراً بجبال بادوش . وبحسب بيان لهيئة الحشد الشعبي ، شارك في العملية اللواء 59 وفوج المهمات الخاصة في قيادة عمليات نينوى ومعاونية الاستخبارات والمعلومات وهندسة ال

وفاة النجمة المصرية " شيرين سيف النصر "

بغداد / نينا / نعت الاوساط الفنية العربية والمصرية، النجمة السينمائية المعتزلة " شيرين سيف النصر " ، التي وافاها الاجل اليوم السبت في القاهرة عن عمر 56 عاما ، حسبما أعلن شقيقها عبر حسابه في موقع التواصل الإجتماعي فيسبوك . وقالت وسائل إعلام مصرية ، إن سبب الوفاة "هبوط حاد في الدورة الدموية".

الأمم المتحدة تطالب بالتحقيق في الهجوم الإسرائيلي على فريق قناة "TRT" التركية في غزة

اسطنبول /نينا/ اعلنت الأمم المتحدة إن الهجوم الإسرائيلي على فريق للتلفزيون التركي (TRT عربي) يُظهر بوضوح المخاطر التي يواجهها الصحفيون في غزة، مطالبة بإجراء تحقيق شفاف وموثوق في الحادثة. وقال المتحدث باسم الأمم المتحدة / ستيفان دوجاريك/ في تصريح صحفي ان الامم المتحدة لاتمتلك حاليا معلومات مفصلة