كورونا تغيب الازياء التنكرية .. احتفالات الخريجين تعود الى الجامعات بـ " صور التخرج "

كورونا تغيب الازياء التنكرية .. احتفالات الخريجين تعود الى الجامعات بـ " صور التخرج "

بغداد / نينا / تـقـرير ... يوسـف سلمـان : على غير عادتها وفي موعد يختلف تماما عن الاعوام الدراسية السابقة ، تشهد اروقة الجامعات والمعاهد الحكومية والاهلية هذه الايام ، تزاحما طلابيـا لخريجي المراحل المنتهية لالتقاط مايعرف بصور التخرج ، ايذانا رسميا بانتهاء سنواتهم الدراسية وحصولهم على شهادة البكلوريوس .




ومنذ نحـو اسبوعين ، يشهد الحرم الجامعي بشكل شبه يومي اصطفافا طلابيا انيقا منذ ساعات الصباح الباكر لخريجي المرحلة المنتهية بزي التخرج ، وهم يترقبون هتاف المصورين بانتهاء العد 1-2-3 لرمي القبعات واطلاق البالونات الملونة ترافقها الزغاريد والاهازيج الشعبية ، بمباركة تدريسيي جامعاتهم ومشاركة عوائلهم احتفاءا بهذه المناسبة .



وعلى الرغم من ان غالبية جموع المحتفلين هم من خريجي المراحل المنتهية، لكن زملاءهم في الدراسات الاولية وجدوا الفرصة مناسبة لالتقاط الصور التذكارية مع الخريجين .



وفي مشهد مفعم بالدموع الممزوجة بفرحة التخرج ، اجمع بعض الطلبة الخريجين في جامعات بغداد والمستنصرية والاسراء والمأمون والرشيد الجامعة الاهلية ، على تكريم زملاء عامهم الدراسي المنتهي ممن قضوا بسبب مضاعفات صحية جراء اصابتهم بوباء كورونا ، وطلبة اخرين سقطوا خلال التظاهرات الشعبية المطالبة بتحقيق الاصلاحات والتي شهدتها العاصمة بغداد والمحافظات الاخرى في تشرين الاول 2019 ، وذلك بقراءة سورة الفاتحة ترحما على ارواحهم لدى التقاط صورة التخرج .




ويبدو ان ازمة تفشي جائحة كورونا ، فرضت نفسها بقوة على اروقة الجامعات والمعاهد التي اضطرت مسبقا الى الغاء احتفالات الازياء التنكرية وكرنفالات التخرج المعتادة سنويا في شهري اذار ونيسان للطلبة الخريجين ، ماجعل ذلك الغائب الابرز عن مشهد تخرج طلبة المراحل المنتهية ، والذين ارتدوا قبعات تخرجهم المؤطرة بعبارات " دفعة كوفيد 19 ، دفعة التعليم الالكتروني " للعام الدراسي الحالي .




وفي اواخر شهر ايار الماضي ، تبنت مجموعات من طلبة المراحل المنتهيـة في الجامعات والمعاهد الحكومية والاهليـة تنظيم احتفالات تخرج الكترونيـة ايذانا بانتهاء سنواتهم الدراسية لمنحهم شهادة البكلورويوس ، في اعقاب تفشي جائحـة وباء كورونا ومارافقها من فرض الاجراءات الصحية والوقائية المشددة ، بالتزامن مع اعتماد نظام التعليم الالكتروني للجامعات والمعاهد الحكومية والاهلية للعام الدراسي الحالي .



وضجت مواقع ومنصات التواصل الاجتماعي انذاك ، بمئات اللقطات المصورة وبوسترات التخرج الجامعيـة لطلاب وطالبات المراحل المنتهية مؤطرة بصورهم الشخصية ، في خطوة غير مسبوقة لم تألفها الجامعات والمعاهد الحكومية والاهلية في العراق .

وكانت وزارة التعليم العالي قررت في ايار الماضي ، اجراء الامتحانات النهائية لطلبة الجامعات والمعاهد الحكومية والاهلية على وفق نظام التعليم الالكتروني ، بسبب تفشي جائحة كورونا ./انتهى5










الخميس 04 , آذار 2021

فرع نقابة الصحفيين في كربلاء يوزع سلات غذائية على الزملاء المصابين بفايروس كورونا

كربلاء / نينا / قام فرع نقابة الصحفيين العراقيين في محافظة كربلاء المقدسة بتوزيع سلات غذائية جافة على الزملاء المصابين بفايروس كورونا والمتعففين بسبب توقف عملهم جراءحظر التجوال اثر تداعيات الفايروس . وقال رئيس ادارة الفرع حسين الشمري لمراسل الوكالة الوطنية العراقية للانباء /نينا / :" على ضوء توجي

صحف الاثنين تتابع تأثير رفع سعر صرف الدولار على السوق والمفاوضات العراقية التركية بشأن ملف المياه

بغداد / نينا / تابعت الصحف الصادرة في بغداد اليوم الاثنين ، الاول من آذار ، تأثير رفع سعر صرف الدولار على السوق العراقي ، والمفاوضات العراقية التركية بشأن ملف المياه ، وقضايا اخرى . وقالت صحيفة / الزوراء/ التي تصدر عن نقابة الصحفيين العراقيين :" يرى مراقبون للشأن الاقتصادي العراقي ان قرار رفع سع

نقيب الصحفيين العراقيين مؤيد اللامي يهنئ المعلمين بمناسبة عيدهم السنوي

بغداد/نينا/ هنأ نقيب الصحفيين العراقيين رئيس اتحاد الصحفيين العرب مؤيد اللامي، المعلمين بمناسبة عيدهم السنوي. وقال في تغريدة له على تويتر:" ‏تحية للشموع العراقية المضيئة تحية لكم يا معلمينا ألميامين في عيدكم السنوي كل عام وأنتم بألف ألف خير"./انتهى7