نائب : المدة الممنوحة للجنة التعديلات الدستورية جاءت للاسراع بانجاز اعمالها

نائب : المدة الممنوحة للجنة التعديلات الدستورية جاءت للاسراع بانجاز اعمالها

بغداد/نينا/ اكد نائب رئيس لجنة التعديلات الدستورية الدكتور يوسف محمد ان التوقيت الدستوري الذي منح للجنة لتقديم تقريرها الى مجلس النواب جاء لغرض الاسراع بانجاز مهامها.

وقال في بيان تلقت الوكالة الوطنية العراقية للانباء/نينا/ نسخة منه : ان التوقيت المنصوص عليه في المادة 142 من الدستور،بـ"تقديم لجنة التعديلات الدستورية تقريرها الى مجلس النواب خلال مدة لاتتجاوز 4 اشهر"،جاءت لغرض الاسراع بانجاز اعمالها.

واضاف ان ذلك التوقيت لم يحدد لافشال عمل اللجنة في حال لم تستكمل تلك التعديلات،ضارباً المثل بالمادة 140 من الدستور وقرار المحكمة الاتحادية القاضي بان المادة لم تنته بسبب عدم قيام الحكومة بحسم هذا الملف في الوقت المحدد لها دستوريا.

وبين نائب رئيس لجنة التعديلات،"أن التعديلات المقترحة من قبل اللجنة ستعرض دفعة واحدة للتصويت عليها في مجلس النواب،وتعد مقرة بموافقة الاغلبية المطلقة لعدد أعضاء المجلس"،مشيراً الى ان اللجنة تحتاج الى توافق نيابي لتمرير تلك التعديلات بالتصويت سواء في اللجنة او في مجلس النواب.

واقر نائب رئيس لجنة التعديلات الدستورية في مجلس النواب بضرورة ايجاد حل دائم لمشكلة المناطق المتنازع عليها،مؤكداً ان مشكلة تلك المناطق لايمكن ان تحل بفرض الامر الواقع.

وبين ان تلك المناطق مثلت صراعا محتدما داخليا وخارجيا باسباب مباشرة او غير مباشرة للعراق خلال الـ50 سنة الماضية.

واضاف ان الحلول يجب ان تكون اما بتطبيق المادة 140 كما جاء في الدستور،او التوصل الى اتفاق يرضي جميع المكونات الاصلية الموجودة في تلك المناطق.

والمح محمد الى وجود تعديلات دستورية ضرورية يجب ان يتم مناقشتها في عمل اللجنة،خصوصاً تشكيل "مجلس الاتحاد" بوضع مواد دستورية خاصة به،كونه مهماً جدا لجميع الانظمة الفيدرالية في العالم،واصفاً النظام الفيدرالي في البلد بانه منقوص وشاذ لغاية الان لعدم تشكيل هذا المجلس.

واوضح ان جميع دول العالم تجد فيها مجلس الاتحاد باسماء مختلفة،الا العراق الذي يعد الدولة الوحيدة في العالم التي لايوجد فيها مثل هذا المجلس الذي تكمن مهمته في تمثيل جميع الاقاليم بنسب متساوية على مستوى الدولة./انتهى9



الخميس 28 , كانون الثاني 2021

فاجعـة " ساحة الطيران" : حداد شعبي عراقي واقالات حكوميـة لقيادات امنيـة عجزت عن حماية المواطنيـن

بغداد / نينا / تـقـرير ... يوسـف سلمـان : فجع العراقيون مع اولى ساعات صباح امس الخميس بتفجير ارهابي مزدوج خلف عشرات الضحايا من الشهداء والجرحـى المدنيين في ساحـة الطيران وسط العاصمة بغداد . وجاء التفجير الارهابي المزدوج ، ليؤشر خللا امنيا جديدا في المنظومة الاستخباريـة التي لاتزال تخوض حربا شرسة

الصحف تتابع تداعيات وردود الافعال على حادث ساحة الطيران والاجراءات الكفيلة بعدم تكراره

بغداد / نينا / تابعت الصحف الصادرة في بغداد اليوم الاحد ، الرابع والعشرين من كانون الثاني ، تداعيات وردود الافعال على حادث ساحة الطيران الارهابي ، والسبل والاجراءات الكفيلة بعدم تكراره . صحيفة / الزوراء/ التي تصدر عن نقابة الصحفيين العراقيين تابعت تفاصيل عمليات / ثأر الشهداء / التي انطلقت في ال

اللامي : الاعلام العراقي شجاع ولسانه طويل بالحق/ موسع

بغداد / نينا / اشاد نقيب الصحفيين العراقيين رئيس اتحاد الصحفيين العرب مؤيد اللامي بالاعلام العراقي، ووصفه بانه "شجاع ولسانه طويل بالحق"، مؤكدا :" ان العراق بلد نادر في الشجاعة التي يتمتع بها الاعلاميون ". وقال اللامي في تصريح متلفز :" ان الاعلام نجح في كشف الفساد ومكافحته، ونجح بعد عام 2003