صحف الاربعاء تهتم بتاكيد الكاظمي نجاح جولته الاوربية وقانون الاقتراض

صحف الاربعاء تهتم بتاكيد الكاظمي نجاح جولته الاوربية وقانون الاقتراض


بغداد/ نينا/ اهتمت الصحف الصادرة اليوم الاربعاء الثامن والعشرين من تشرين الاول بتاكيد رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي نجاح جولته الاوربية و قانون الاقتراض.

صحيفة الصباح نقلت عن رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي، تاكيده أن جولته الأوروبية التي شملت فرنسا والمانيا وبريطانيا، ساعدت في تعزيز علاقات العراق الخارجية، وتوسيع آفاق التعاون معها في مجالات ومستويات متعددة.

وشدد الكاظمي خلال ترؤسه أمس الثلاثاء الجلسة الاعتيادية لمجلس الوزراء على أن ملف النازحين يشكل أولوية لدى الحكومة، لما ينطوي عليه من جوانب إنسانية، فضلا عن أن حسمه يسهم في تعزيز السلم الأهلي في جسد المجتمع العراقي.
وأصدر مجلس الوزراء عدة قرارات من بينها: تخويل وزير الموارد المائية صلاحية التفاوض والتوقيع على بروتوكول التعاون في إدارة مياه دجلة بين العراق وتركيا، والموافقة على شمول فتح الاعتماد المستندي أو تعزيزه وتنفيذ الأعمال بأسلوب التنفيذ المباشر، والتنفيذ أمانة بمفهوم التجهيز وتنفيذ الأعمال للمشاريع المستمرة، لضمان استمرار تنفيذ المشاريع المستمرة المتعاقد عليها، لتلافي توقف العمل فيها، وتحميل الخزينة العامة للدولة خسائر مالية نتيجة ذلك.
وقرر المجلس، السماح للمفوضية العليا المستقلة للانتخابات بزيادة الكميات، أو تغيير المواصفات بنسبة لا تزيد على (40 %) من إجمالي مبلغ العقد بدلا من (20 %)، وتعزيز الاعتماد المستندي من خلال تخصيص مبلغ 3.46 ملايين دولار لتجهيز الكميات الإضافية للانتشار الأخير.




من جانبها نقلت صحيفة الزمان عن رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي،‮ تاكيده ‬ان جماعات منفلتة وعصابات ارادت حرف التظاهرات عن مسارها السلمي‮ ‬،‮ ‬ لكن المحتجين رفضوا ذلك‮.

‬وقال الكاظمي‮ ‬خلال جلسة مجلس الوزراء امس ان‮ (‬انضباط المتظاهرين وبصبر ومهنية قواتنا الامنية فوتت الفرصة على جماعات منفلتة وعصابات ارادت حرف التظاهرات عن مسارها الحقيقي‮)‬،‮.

‬ واضاف انه‮ (‬يمكن نحويل التحديات الكبرى الى فرص نجاح تخدم بلدنا وابناء شعبنا‮)‬،‮ ‬ .

وقال بيان ان الكاظمي تطرق خلال الاجتماع الى‮ (‬جولته الاوربية ما حملت من نتائج جيدة‮ ‬،‮ ‬ اذ اسهمت في‮ ‬توضيح الصورة الضبابية عن العراق‮)‬،‮ ‬ مبينا انها‮ (‬تضمنت توقيع مذكرات مع الدول في‮ ‬مجالات منها النقل والزراعة والتعليم والثقافة‮)‬،‮ ‬ .
ومضى الى القول ان‮ (‬فرنسا وبريطانيا والمانيا رحبت بالاصلاحات الاقتصادية والادارية التي‮ ‬نقوم بها وبالورقة البيضاء ووصفتها بالمشجعة‮)‬،‮ ‬ .
ولفت الى ان‮ (‬هناك ارتياحا من قبل الدول التي‮ ‬زرناها لتحديد موعد الانتخابات التشريعية واعلنت دعمها لاجرائها‮).



وعن موضوع الاقتراض قالت صحيفة الصباح ان اللجنة المالية النيابية، ستستضيف اليوم مسؤولين في وزارة المالية للتباحث بشأن رواتب الموظفين وقانون الاقتراض،.

ونقلت الصحيفة عن عضو اللجنة جمال كوجر قوله»: إن «تأخر الرواتب ليست له علاقة بقانون الاقتراض وعلى الحكومة ان تفهم عدم وجود هذا الربط ولن نسمح لها بهذا الامر»، متوقعا ان «القرض لن يتعدى 15 تريليون دينار كحاجة فعلية للحكومة.

واضاف ان «تأخر صرف الرواتب ليس مسؤولية اللجنة المالية بل بالعكس كان هناك توجه داخل اللجنة برفض قانون الاقتراض ولكنّ هناك ضغطاً من قبل بعض الأعضاء باتجاه تشريعه»، مشيرا الى ان «مديونية العراق بلغت 124 مليار دولار.

واوضح كوجر ان القانون لن يمضي بسهولة هذه المرة وستكون هناك استضافة اليوم الاربعاء لمسؤولين في وزارة المالية للتباحث بشأن صرف رواتب الموظفين، وكذلك ستكون هناك استضافة لكل من وزير المالية وشخصيات من وزارة التخطيط تباعا في الايام المقبلة.


من جانبها قالت صحيفة الزوراء التي تصدر عن نقابة الصحفيين ان الاجتماع المشترك لرئاسة البرلمان واللجنة المالية النيابية لبحث مشروع قانون تمويل العجز المالي, انتهى بالاتفاق على اجراء التعديلات وتضمين المقترحات لتخفيض مبلغ الاقتراض الحكومي لكن لجنة مراقبة تنفيذ البرنامج الحكومي والتخطيط الاستراتيجي النيابية .

واشارت اللجنة الى ان مشروع قانون تمويل العجز المالي المقدم من قبل الحكومة يحتاج الى قراءة علمية واقتصادية دقيقة للمعطيات الحقيقية على ارض الواقع./انتهى








الجمعة 04 , كانون الأول 2020

نقيب الصحفيين العراقيين مؤيد اللامي يستقبل رئيس جامعة واسط

بغداد/نينا/ استقبل نقيب الصحفيين العراقيين مؤيد اللامي رئيس جامعة واسط الدكتور مازن جاسم الحسني. وجرى خلال المقابلة بحث سبل التعاون المشترك بين النقابة والجامعة من خلال اقامة دورات تدريبية وتطويرية لطلبة الجامعة في مجال العمل الصحفي . واكد نقيب الصحفيين استعداد النقابة لدعم جهود الجامع

وفاة الصحفي عبد الرزاق جبر في واسط بعد صراع طويل مع المرض

الكون/نينا/ توفي في محافظة واسط اليوم الزميل المرحوم عبد الرزاق جبر عجود الوائلي ،تولد 1945، بعد صراع طويل من المرض. يذكر أن الوائلي عمل في العديد من المؤسسات الاعلامية وشغل منصب مدير اعلام المحافظة عدة سنوات ./انتهى

صحف الاحد تتابع النقاط الخلافية في التعديلات الدستورية والخلافات السياسية حول قانون المحكمة الاتحادية

بغداد / نينا / تابعت الصحف الصادرة في بغداد اليوم الاحد ، التاسع والعشرين من تشرين الثاني ، النقاط الخلافية في التعديلات الدستورية والخلافات السياسية حول قانون المحكمة الاتحادية ، وقضايا اخرى . صحيفة / الزوراء / التي تصدر عن نقابة الصحفيين العراقيين ، ذكرت ان اللجنة النيابية الخاصـة المكلفة ب