السوداني يترأس الجلسة الثانية للهيأة العليا للتنسيق بين المحافظات غير المنتظمة بإقليم مكتب المرجع السيستاني يتوقع الأربعاء 10 نيسان المقبل أول أيام عيد الفطر المبارك رئيس الجمهورية يدعو الى الإسراع بصرف رواتب موظفي ومتقاعدي الإقليم رئيس الجمهورية يؤكد أهمية دور المبرمجين في تطوير عمل المؤسسات في جانب الحوكمة والأتمتة لتواكب التطورات العالمية المتسارعة النزاهة: ضبط متهمين واستقدام رئيس وأعضاء 3 لجان في صحة الديوانية السوداني يترأس اجتماع لجنة مشروع الأبنية المدرسية رقم (1) المفوضية تمدد فترة تسلم قوائم المرشحين لانتخابات برلمان اقليم كردستان العمليات المشتركة: مقتل ارهابي خطير بعملية نوعية على الحدود العراقية السورية رئيس الجمهورية يؤكد اهمية مجابهة ظاهرتي الجريمة المنظمة وتجارة المخدرات استقرار اسعار الذهب مع ترقب بيانات تضخم امريكية ارتفاع اسعار النفط مع تقييم المستثمرين لبيانات المخزونات الامريكية الانواء الجوية : ارتفاع بدرجات الحرارة وامطار خفيفة خلال الايام الاربعة المقبلة المجلس الوزاري للامن الوطني يناقش استحداث ملحق امني في السفارات والبعثات العراقية المرور : قطع ساحة قرطبة من جميع الاتجاهات .. اليوم وزير الداخلية يزور مقر قيادة قوات الحدود ويفتتح عدداً من المباني والمقرات الجديدة رئيس الوزراء واعضاء كتلة /الصدارة/ البرلمانية يؤكدون ضرورة حسم مسألة رئاسة البرلمان المديرية العامة للشؤون الداخلية والامن تحقق (2343) نشاطاً خلال الفصل الاول من العام الحالي الداخلية: سيطرنا لأول مرة على تهريب المشتقات النفطية بنسبة 98 بالمئة رئيس الجمهورية يستقبل عددا من الوزراء المندلاوي: العراق يشهد تنافسا بين كبريات الشركات .. ومجلس النواب حريص على تدفق الرصينة منها للبلاد
| اخر الأخبار
صحف الخميس تولي اهتماما للقاء الكاظمي مع سفراء 25 دولة شقيقة وصديقة.. ولتصاعد الخلافات السياسية حول ملحق الدوائر المتعددة

صحف الخميس تولي اهتماما للقاء الكاظمي مع سفراء 25 دولة شقيقة وصديقة.. ولتصاعد الخلافات السياسية حول ملحق الدوائر المتعددة

بغداد/نينا/ اولت صحف الخميس الصادرة اليوم اهتماما للقاء رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي مع سفراء 25 دولة شقيقة وصديقة.. ولتصاعد الخلافات السياسية حول ملحق الدوائر المتعددة.

فقد نقلت صحيفة الصباح شبه الرسمية التابعة لشبكة الاعلام العراقية عن رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي قوله إنَّ الهجمات لا تستهدف البعثات الدولية فقط، وإنما طالت الأبرياء، بينما اوضح ان مؤسسات الدولة الأمنية عازمة على وضع حدّ لها.

واضافت الصحيفة ان الكاظمي،استقبل امس الاربعاء، سفراء 25 دولة شقيقة وصديقة، بناءً على طلبهم، لمناقشة التطورات الأخيرة في ما يتعلق بأمن البعثات الدبلوماسية في العراق، بينما اكد حرص العراق على فرض سيادة القانون وحصر السلاح بيد الدولة وحماية البعثات والمقرات الدبلوماسية.

واوردت الصحيفة بيانا للكاظمي اكد فيه: إنَّ “مرتكبي الاعتداءات على أمن البعثات الدبلوماسية يسعون الى زعزعة استقرار العراق، وتخريب علاقاته الإقليمية والدولية”، مشيرا الى ان “هذه الهجمات لا تستهدف البعثات الدولية فقط، وإنما طالت الأبرياء من المواطنين، بمن في ذلك الأطفال، وأن مؤسسات الدولة الأمنية عازمة على وضع حدّ لها، وقد شرعت باتخاذ الإجراءات الضرورية لتحقيق هذا الهدف".


وشددت الصحيفة على قوله أن “الخارجين عن القانون الذين يحاولون الإساءة الى سمعة العراق والتزاماته الدولية يتحركون بوحي من دوافع غير وطنية، ويزدرون إرادة الشعب العراقي ومرجعياته الدينية والسياسية والثقافية التي أجمعت على خطورة ما يقومون به مضيفا أن “العراق شعباً وحكومة سيتصدى لهؤلاء وسيعمل على حماية ضيوفه كما تتطلبه الأعراف الدبلوماسية عبر التأريخ، ومن أجل طي صفحة الصراعات والإرهاب والانصراف الى التحديات الاقتصادية والاجتماعية ومتطلبات التنمية".

وتابعت الصحيفة من جانبهم أكد السفراء في مداخلات متفرقة دعم العراق وشعبه واحترام سيادته والسعي عبر الحوار لتحقيق الاستقرار والسلم وضمان الصداقة والتعاون، وأعربوا عن قلقهم من تزايد الهجمات ضد المنشآت الدبلوماسية بالصواريخ والعبوات ضد المواكب، وما تحمله تلك الهجمات من مخاطر على حياة الدبلوماسيين والمدنيين العراقيين.

من جهتها قالت صحيفة الزمان /طبعة العراق/ ان سفراء 25 دولة عربية واجنبية،ابلغوا رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي امس قلقهم ازاء تزايد الهجمات ضد المنشآت الدبلوماسية الارتال والمواكب بالصواريخ والعبوات مطالبين باتخاذ مزيد من الخطوات لتأمين بغداد وتعزيز من المنطقة الدولية (الخضراء)، فيما اكد الكاظمي لهم حرص العراق على فرض سيادة القانون وحماية البعثات والمقرات الدبلوماسية. وقال في بيان لمكتب الكاظمي ان الكاظمي استقبل السفراء بناءً على طلبهم لمناقشة التطورات الأخيرة في ما يتعلق بأمن البعثات الدبلوماسية في العراق وأكد لهم (حرص العراق على فرض سيادة القانون وحصر السلاح بيد الدولة وحماية البعثات والمقرات الدبلوماسية مشدداً على أن (مرتكبي الاعتداءات على أمن البعثات الدبلوماسية يسعون الى زعزعة استقرار العراق، وتخريب علاقاته الإقليمية والدولية).وأشار الى أن (هذه الهجمات لا تستهدف البعثات الدولية فقط، وإنما طالت الأبرياء من المواطنين، بما فيما ذلك الأطفال، وأن مؤسسات الدولة الأمنية عازمة على وضع حدّ لها، وقد شرعت باتخاذ الإجراءات الضرورية لتحقيق هذا الهدف.

واوضحت الصحيفة من جانبهم أكد السفراء في مداخلات متفرقة دعم العرا ق وشعبه واحترام سيادته والسعي عبر الحوار لتحقيق الاستقرار والسلم وضمان الصداقة والتعاون، وأعربوا عن (قلقهم من تزايد الهجمات ضد المنشآت الدبلوماسية بالصواريخ والعبوات ضد المواكب، وما تحمله تلك الهجمات من مخاطر على حياة الدبلوماسيين والمدنيين العراقيين)، مرحبين بـ(الخطوات التي اتخذتها الحكومة العراقية لوضع حد لهذه الاعتداءات، وملاحقة المتورطين بها، وتشديد الإجراءات الأمنية).وأكدوا (دعمهم اتخاذ المزيد من الخطوات لتأمين بغداد وتعزيز أمن المنطقة الدولية، من أجل أن يكون بوسع بلدانهم والمجتمع الدولي مواصلة دعم العراق وتطوير العلاقات السياسية والاقتصادية والثقافية معه).


وفي موضوع الانتخابات قالت صحيفة الزوراء التابعة لنقابة الصحفيين العراقيين "بعد تصاعد الخلافات السياسية حول ملحق الدوائر المتعددة والتي دفعت مجلس النواب الى تأجيل التصويت على استكمال قانون الانتخابات حتى جلسة السبت العاشر من تشرين الأول المقبل، تترقب الاوساط النيابية حلحلة تلك الخلافات للمضي بتشريع القانون الجديد، وإكمال ملحق الدوائر المتعددة ".


واوضحت الصحيفة وازاء ذلك رجحت كتلة تحالف الفتح النيابية حسم الخلاف السياسي بشأن ملحق الدوائر المتعددة بشكل كبير، واكدت ان الخلاف على الدوائر الانتخابية انحصر في محافظتي كركوك ونينوى".

واوردت الصحيفة تصريحا للنائب عن التحالف، احمد الكناني، اكد فيه ان “الكتل الكردستانية ابدت تجاوبا وموافقة تجاه الدوائر المتعددة ورئاسة البرلمان كانت جادة في تمرير الدوائر”. مشيرا الى ان “اغلب الكتل السياسية مع الدوائر الانتخابية المتوسطة عدا الكرد طالبوا بجعل عدد الدوائر الانتخابية متساوية في جميع المحافظات”.مضيفا ان “المحافظات ذات المكونات الكثيرة هي التي عرقلت مضي توزيع الدوائر المتعددة”. مبينا ان “كل المكونات ابدت وجهة نظر معارضة لبعض تفاصيل الدوائر المتعددة “.

واشارت الصحيفة الى تاكيده ان “الخلاف على الدوائر الانتخابية المتعددة انحصر في محافظتي كركوك ونينوى، والخلافات الفنية الاخرى حسمت بنسبة 90% ولم يتبق إلا القليل منها”. مؤكدا انه “لا يمكن الرجوع الى الدائرة الواحدة في قانون الانتخابات السابق”.

واضافت الصحيفة لكن النائب الاخر عن التحالف، فاضل الفتلاوي، عدّ تأجيل التصويت على الدوائر الانتخابية الى الشهر المقبل يأتي لإعادة ترتيب الدوائر فنياً لكون اغلب الكتل السياسية متفقة على الدوائر الوسطية كحل يرضي الجميع. مبيناً ان “الجلسة المقبلة ستحسم التصويت على القانون الجديد، ولا يوجد أي تسويف كما يظنه البعض”.

وشددت الصحيفة على قوله ان “قرار تأجيل التصويت على قانون الانتخابات الجديد جاء من اجل ترتيب الدوائر الانتخابية فنيا وإعادة النظر بالملحق الذي تم توزيعه لكونه لاقى اعتراضات واسعة لبعض نواب المحافظات من خلال ضم اقضية ونواحٍ متباعدة في دائرة واحدة “مضيفة ان” اغلب الكتل السياسية متفقة على ان تكون الدوائر الانتخابية متوسطة لكل المحافظات بحسب النسب السكانية والمعتمدة على تعداد وزارة التخطيط لعام 2010، وذلك للإبقاء على عدد المقاعد الحالية نفسه”./انتهى




ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليغرام

الخميس 28 , آذار 2024

تركيا تستعد لاجراء انتخاباتها المحلية في الحادي والثلاثين من الشهر الجاري بمشاركة 34 حزبا سياسيا

اسطنبول /نينا/ تقرير من اعداد شفيق العبيدي .. تستعد تركيا لإجراء انتخاباتها العامة المحلية في الحادي والثلاثين من الشهر الجاري بمشاركة 34 حزبا سياسيا اضافة الى المستقلين لاختيار رؤوساء البلديات للولايات التركية ال81 ولمدة خمس سنوات قادمة . وحسب اللجنة المشرفة على الانتخابات المحلية سيتم توزيع صن

استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب

بغداد /نينا/ أعلن المكتب الإعلامي الحكومي في قطاع غزة عن استشهاد ثلاثة صحفيين اليوم السبت ليرتفع بذلك عدد الشهداء الصحفيين إلى 136 صحفياً منذ بدء الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة وذكر المكتب الاعلامي في قطاع غزة في بيان له ان الصحفي / محمد الريفي/ مراسل في عدة وسائل اعلامية استشهد متأثراً بإصاب

قرار قضائي برد الامر الولائي الخاص بايقاف عرض مسلسل عراقي في فضائية محلية

بغداد / نينا / قررت محكمة الاعظمية ، اليوم الاحد ، رد الامر الولائي الخاص بإيقاف عرض المسلسل الدرامي " عالم الست وهيبة " الجزء الثاني ، بعد تقديم الشركة المنتجة للمسلسل لائحة بالوثائق والتعاقدات اللازمة مع مؤلف العمل صباح عطوان./انتهى5