نقل العشرات من عوائل داعش من مخيم الهول لآخر قرب الحدود السورية - التركية

نقل العشرات من عوائل داعش من مخيم الهول لآخر قرب الحدود السورية - التركية

بغداد/نينا/ نقلت قوى الأمن الداخلي "الأسايش" العشرات من عوائل عناصر داعش، من مخيم الهول جنوب شرق الحسكة، في كردستان سوريا، إلى مخيم آخر.

وقال مسؤول المخيمات في الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا، شيخموس أحمد، في تصريح صحفي إنه "تم نقل 58 عائلة مؤلفة من نحو 166 شخصاً من عوائل عناصر تنظيم داعش، من مخيم الهول جنوب شرق الحسكة، إلى مخيم "روج" الواقع قرب مدينة ديرك، عند الحدود السورية – التركية، وذلك بهدف تخفيف الضغط عن مخيم الهول الذي يحوي عددا كبيرا من عوائل عناصر التنظيم.

وجرى توسيع مخيم "روج"، قبل أن يتم نقل العوائل إليه، حيث سيتم عزلهم عن باقي العوائل المدنية، ممن كانوا في المخيم بسبب فكرهم المتشدد، على أن يتم نقل المزيد في وقت لاحق لتخفيف الضغط عن مخيم الهول.

يذكر قوى الأمن الداخلي،استنفرت ليلة الأربعاء/الخميس (13 آب 2020)، على خلفية هجوم لمجموعة مسلحة متنكرة بزي النساء، من القسم العراقي من مخيم الهول بريف الحسكة في كردستان الأربعاء، والذي أسفر عن إصابة شخصين بجروح.

وقال مدير مكتب شؤون النازحين واللاجئين ونائب الرئاسة المشتركة، لهيئة الشؤون الاجتماعية في شمال شرق سوريا، شيخموس أحمد، لشبكة رووداو الإعلامية، إن "المهاجمين كانوا من القسم العراقي من المخيم ومتنكرين بزي النساء" مضيفاً، أن المجموعة المسلّحة استخدمت أسلحة ومسدسات كاتمة للصوت، ما أدى لإصابة شخصين مدنيين من داخل المخيم دون وقوع إصابات بين قوى الامن الداخلي .

وبحسب أحمد فإن قوى الأمن الداخلي تمكّنت من صدّ الهجوم، فيما شهد المخيم استنفاراً أمنياً للقبض على المجموعة المسلّحة، والتحقيق في دواعي الهجوم ومخططيه، مع عودة تدريجية للهدوء داخل المخيم.

ويستضيف المخيم عشرات آلاف النازحين، بينهم عائلات مسلحي تنظيم داعش، وتشرف عليه الإدارة الذاتية./انتهى9



الجمعة 22 , كانون الثاني 2021

المرصد العراقي للحريات الصحفية : الأدلة تؤكد براءته...صحفي في واسط يمثل أمام القضاء بتهمة الإساءة لضابط بغداد

بغداد / نينا/ أبلغ الصحفي محمد كاظم العتابي الذي يعيش ويعمل في واسط جنوب بغداد المرصد العراقي للحريات الصحفية التابع لنقابة الصحفيين العراقيين : إنه أضطر للمثول أمام المحكمة لمرات عدة خلال الأشهر الماضية، والى الآن بدعوى الإساءة لضابط على الفيس بوك. وأوضح أنه يواجه خطر الحكم عليه بالسجن بالرغم م

الثقافة النيابية تؤكد سعيها لادراج مكافأة الصحفيين والادباء والفنانين في موازنة العام الحالي

بغداد/ نينا / اكدت لجنة الثقافة وشؤون السياحة والاثار النيابية سعيها لادراج منحة المكافآت التشجيعية للصحفيين والادباء والفنانين في قانون الموازنة العامة الاتحادية 2021 . وقالت رئيس اللجنة النائب سميعة الغلاب ، ان " هذه الشرائح تستحق من الدولة الكثير من الدعم كونها قدمت التضحيات الجسام للبلد،

فوز الزميل ساجد ابراهيم المهداوي برئاسة الهيئة الادارية لفرع نقابة الصحفيين العراقيين في ديالى

بغداد / نينا/ فاز الزميل ساجد ابراهيم المهداوي برئاسة الهيئة الادارية لفرع نقابة الصحفيين العراقيين في ديالى خلال المؤتمر الانتخابي الذي عقد بمقر النقابة اليوم بحضور نقيب الصحفيين العراقيين رئيس اتحاد الصحفيين العرب مؤيد اللامي بعد حصوله على ٣٦ صوتا من اصل ٤٩ صوتا . كما فاز الزملاء بعضوية الهيئة