التعليم العالي تتخذ قرارات بشان انهاء العام الدراسي لطلبة الدراسات العليا في الكليات كافة

التعليم العالي تتخذ قرارات بشان انهاء العام الدراسي لطلبة الدراسات العليا في الكليات كافة

بغداد/نينا/ اتخذت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي قرارات بشان انهاء العام الدراسي لطلبة الدراسات العليا في الكليات كافة.

وقال وزير التعليم العالي الدكتور نبيل كاظم عبد الصاحب  في بيان تلقت نينا نسخة منه : وجهنا بكتاب رسمي  اليوم وبالتشاور مع رؤساء الجامعات كافة بتحديد توقيتات انهاء العام الدراسي لطلبة الدراسات العليا في الكليات كافة وسيتم تقييم نجاح الطالب وفق نظام الكتروني مع التأكيد على تقليص المنهج بنسبة ٢٠٪؜  .

واشار الى انه انسجاما مع الوضع الوبائي الحالي وبالتوافق مع برنامج الوزارة بالذهاب الى اللامركزية في معالجة القرارات وحالات الطلبة،  فقد تم منح الصلاحية الكاملة الى الجامعات لتحديد الية اجراء الامتحانات الالكترونية في المواد النظرية والعملية وفق توقيتات زمنية ثابتة.

واوضح انه سيتم تقييم هذه التجربة وهذه القرارات على الدراسات العليا وبعدها يتم اتخاذ قرارات جديدة لمعالجة طلبة الدراسات الاولية .


على صعيد متصل اعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي  موعد الامتحانات النهائية الإلكترونية للدراسات الأولية.

وذكر بيان الوزارة تلفت نينا نسخة منه انه نظرا للظرف الصحي الطارئ وحرصا على استكمال متطلبات العام الدراسي الحالي 2019/2020 تعلن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي توقيتات الامتحان النهائي وآليات أدائه إلكترونيا في الدراسات الأولية إلتزاما بسياقات وإجراءات السلامة الوقائية المعمول بها.
 
وحسب التقويم الجامعي المستجد فإن امتحانات الدور الأول للفصل الدراسي الثاني المستمر حاليا الكترونيا ستكون بتاريخ 2020/7/26 وتنتهي في 2020/8/13 في حين ستجرى الإمتحانات النهائية للدور الأول للفصل الدراسي الأول بتاريخ 2020/9/14 وتنتهي في 8 /10 /2020 وتتخلل تلك التوقيتات مدد وجيزة لاستراحة الطالب والمراجعة فيما سيكون 2020/10/25 موعدا لامتحانات الدور الثاني للفصلين الأول والثاني وتنتهي في 2020/11/12. 
 
وبشأن أداء الامتحانات فإن الآليات المعتمدة هي المنصات الإلكترونية أو برامج التواصل الإلكتروني أو أية آلية إلكترونية مناسبة يقرها مجلس القسم أو الفرع العلمي . 
 
واضاف في الوقت الذي تراعي فيه الجامعات الأنظمة الدراسية المعتمدة لديها ( فصلي ، سنوي ، مقررات، تكاملي ) فإن مجالس كليات المجموعة الطبية تخول بوضع الآليات والتوقيتات المناسبة بخصوص المواد السريرية. 
 
وإكدت الوزارة على ضرورة اعتماد الموضوعية في وضع الأسئلة فإنها تدعو الى أن تكون درجات السعي لا تقل عن نصف الدرجة المحددة لكل فصل وتخول مجالس الكليات والمعاهد معالجة الحالات الحرجة بإضافة ما لا يزيد عن خمس درجات لتغيير الحالة من الرسوب الى النجاح أو النجاح بالعبور .
 
وتابعت انه منعا من استحواذ التداعي الصحي والإقتصادي المتزامن على مستقبل أبنائنا فإن طلبة الجامعات والكليات الأهلية الذين لم يسددوا أجورهم الدراسية مشمولون بأداء الأمتحانات النهائية الإلكترونية./انتهى9
 






الخميس 02 , تموز 2020

سقوط طائرة أمريكية مسيرة ضمن جزيرة بيجي

بغداد / نينا / اعلنت مصادر محلية عن سقوط طائرة امريكية مسيرة في منطقة "ابو زوير" ضمن جزيرة بيجي . وذكرت المصادر ان " الطائرة تم رصدها من قبل رعاة اغنام بالقرب من الحدود الفاصلة مع قضاء حديثة "، مشيرا الى وجود طائرة مسيرة اخرى لاحقت المواطنين من رعاة الاغنام وقصفت عجلتهم ما ادى الى استشهاد ا

صحف الاربعاء تهتم بتشكيلِ تحالف عراقيون وتداعيات جائحة كورونا

بغداد/ نينا/ اهتمت الصحف الصادرة اليوم الاربعاء الاول من تموز بتشكيلِ تحالف عراقيون وتداعيات جائحة كورونا صحيفة الزوراء التي تصدر عن نقابة الصحفيين اهتمت باعلان رئيس تيار الحكمة عمار الحكيم عن تشكيلِ تحالف عراقيون. ونقلت عن الحكيم قوله ، ان “ تحالف عراقيون يهدف لتقوية مسار الدولة وتطب

الاعلان عن عملية عسكرية جنوب شرق الموصل للقضاء على خلايا واوكار داعش الارهابي

الموصل /نينا/اعلنت قيادة عمليات نينوى عن شن عملية عسكرية باسناد التحالف الدولي جنوب شرق الموصل للقضاء على خلايا واوكار داعش الارهابي . وقال اللواء نومان الزوبعي قائد عمليات نينوى في تصريح للوكالة الوطنية العراقية للانباء /نينا/ ان"العملية العسكرية التي انطلقت ظهر اليوم كانت با سناد التحالف ال