صحف الاحد تتابع الجدل حول التصويت على حكومة الزرفي وانعكاسات الازمة الاقتصادية على المواطنين

صحف الاحد تتابع الجدل حول التصويت على حكومة الزرفي وانعكاسات الازمة الاقتصادية على المواطنين

بغداد / نينا / تابعت الصحف الصادرة في بغداد اليوم الاحد ، الخامس من نيسان ، الجدل حول التصويت على حكومة رئيس الوزراء المكلف عدنان الزرفي ، وانعكاسات الازمة الاقتصادية على المواطنين .

عن الموضوع الاول قالت صحيفة / الصباح الجديد / :" اكدت الكتل السنيّة في مجلس النوّاب عزمها التصويت على حكومة عدنان الزرفي، وعدّت تكليفه فرصة تاريخية للتخلص من قيادات فشلت في إدارة العراق، ودعت القوى الشيعية إلى إنهاء حالة الصراع والامتثال إلى السياقات الدستورية ".

وقال القيادي في تحالف القوى العراقية حيدر الملا، حسب الصحيفة :" ان اعلان رئيس الوزراء المكلّف عدنان الزرفي تقديم البرنامج الحكومي، وطلبه تحديد جلسة التصويت على مرشحي الوزارات دليل عزمه المضي في مهمته".

وأضاف الملا :" ان الكتل السنيّة ستصوّت للزرفي كونه يمثل خياراً وطنياً ودستورياً، وتسلمه مهمة رئاسة الوزراء يشكّل منعرجاً تاريخياً بخروج السلطة من قيادات الصف الأول التي فشلت في ادارة البلاد ".

وأشار، إلى :" أن تحالف القوى يؤمن بضرورة أن يكون قرار تشكيل الحكومة عراقيا صرفا ، ويؤيّد أن تكون لدينا علاقات متوازنة مع جميع الدول، وفي مقدمتها إيران، بما يحفظ السيادة الوطنية، والابتعاد عن سياسة المحاور ".

فيما نقلت / الصباح الجديد / قول القيادي في جبهة الانقاذ والتمنية كامل الغريري:" أن الزرفي ظهر من خلال تجربته النيابية أنه بعيد عن المحاور الدولية والتدخل الاقليمي ".

واضاف الغريري:" ان دعمنا لرئيس الوزراء المكلّف ليس نكاية بالكتل الشيعية كما يتصور البعض، انما لما يتمتع به من مواصفات تمكنه من ادارة البلد في هذه المرحلة الحساسة "، لافتا الى :" ان حالة الصراع بين الكتل الشيعية على المنصب يجب ان تنتهي، ويسلم الجميع للسياقات الدستورية التي أوجدت لنا مكلّفاً ينبغي مساندته ".

صحيفة / الزوراء/ التي تصدر عن نقابة الصحفيين العراقيين تابعت انعكاسات الازمة الاقتصادية على المواطنين.

واشارت بهذا الخصوص الى قول المتحدث باسم وزارة التخطيط عبد الزهرة الهنداوي :" ان لجنة معالجة انعكاسات الازمة الاقتصادية على المواطنين بسبب تفشي جائحة كورونا تواصل عملها ، حيث عقدت اجتماعها الاول الخميس الماضي وخرجت بمجموعة من المقترحات والتوصيات ".

واوضح الهنداوي : " ان ابرز التوصيات تقديم منحة مالية طارئة للذين تضرروا من الظروف الراهنة، واطلاق الاعفاءات الخاصة باستيراد المواد الغذائية لتأمين السلة الغذائية للمواطنين، وكذلك دعم القطاع الزراعي من خلال اعفاء الفلاحين والمزارعين من جميع الفوائد والقروض والمستحقات المترتبة بذممهم لدى الحكومة ".

واضاف :" من التوصيات ايضا اعفاء المواطنين من اجور الماء والكهرباء والخدمات الاخرى، وكذلك تأمين مفردات البطاقة التموينية" ، لافتا الى ان هذه التوصيات ستتم مناقشتها من قبل اللجنة العليا للصحة والسلامة لمكافحة جائحة كورونا التي ستعقد اجتماعها اليوم الاحد برئاسة رئيس مجلس الوزراء عادل عبد المهدي.

وبشأن المنحة الطارئة قال الهنداوي:" ان اللجنة العليا برئاسة عبد المهدي ستناقش في اجتماعها اليوم آلية توزيع المنحة وتحديد الفئات المشمولة وكذلك تحديد المبلغ" .

وفي شأن ذي صلة تابعت صحيفة / الصباح / التي تصدر عن شبكة الاعلام العراقي ، تطورات مواجهة انتشار فايروس كورونا ، ومدى السيطرة عليه في العراق .

ونقلت بهذا الخصوص عن عضو خلية الأزمة جاسم الفلاحي قوله :" ان العراق صنف من ضمن الدول المسيطرة على الوباء، وهناك تقييمٌ سيصدر اليوم من منظمة الصحة العالميَّة بهذا الخصوص لتقييم الأوضاع في جميع دول العالم ".

واضاف الفلاحي :" ان اللجنة ما زالت مستمرة في اجتماعاتها لتقييم حظر التجوال والخارطة الوبائيَّة " ، مشيراً الى أنه :" متى ما كانت هناك مؤشرات تدلُّ على أنَّ هناك تحسناً كبيراً في هذا الجانب، ستعملُ اللجنة في هذا الاتجاه".

ولفت الى :" ان وزارة الصحة، انتقلت مؤخراً من مرحلة الدفاع الى الهجوم بالمسح الميداني في بغداد وجميع المحافظات ضمن خطتها لمكافحة فيروس كورونا، مع التركيز على المناطق المكتظة بالسكان"..

فيما أكد عضو منظمة الصحة العالميَّة في العراق الدكتور عدنان نوار ، حسب الصحيفة :" ان الأرقام المعلنة لأعداد الاصابات في العراق حقيقيَّة 100 بالمئة وبعيدة عن التزوير" ، مبينا :" ان هذه الارقام تتم متابعتها ومراقبتها من قبل منظمة الصحة العالميَّة، وسفير الأمم المتحدة، ممثل منظمة الصحة العالميَّة الدكتور أدهم رشاد إسماعيل وهو عضو في لجنة الأمر الديواني55»./ انتهى


الثلاثاء 26 , أيار 2020

مكتب المرجع السيستاني يوضح رؤيته الشرعية والفلكية بشان شهر شوال وعيد الفطر المبارك

النجف/نينا/اعلن مركز الابحاث الفلكية التابع لمكتب المرجع السيستاني عن رؤيته الفلكية بما يتعلق بشهر شوال وعيد الفطر المبارك. وأشار المركز في رؤيته الفلكية من خلال امساكية شهر رمضان المبارك والتي اشار فيها الى التمكن من رؤية هلال شهر شوال بتوقعات مختلفة. واشارت توقعات المرجع السيستاني الى امكاني

استشهاد واصابة اربعة عناصر امنية بهجوم مسلح على مصفاة محلية شمال كركوك

كركوك/نينا/هاجم مسلحون مصفاة محلية شمال مدينة كركوك ما ادى لاستشهاد عنصر امني واصابة ثلاثه اخرين . وقال المصدر ان مسلحين يعتقد انهم من عناصر داعش هاجموا مصفاة اهلية خاصة في منطقه كور كه جال الواقعه قرب ناحية شوان ما ادى استشهاد احد عناصر الامن الخاصين بالحماية واصابة ثلاثة اخرين ./انتهى

اخماد ثلاثة حرائق في كركوك

كركوك /نينا/تمكنت دفاع مدني محافظة كركوكً من اخماد ثلاثة حرائق اشعلها عناصر داعش جنوب كركوك . وقال العميد صالح الجبوري مدير دفاع مدني كركوك ان فرق داقوق وبأسناد ٣ فرق اطفاء من مركز المحافظة وفرقة من مركز تازة تمكنوا من اخماد حادث حريق في محصول الحنطة في قرية ٧ نيسان وقرية عرب كوي وقرية علي السر