ايران تقرر تعليق صلاة الجمعة بعدد من المدن

ايران تقرر تعليق صلاة الجمعة بعدد من المدن

بغداد / نينا / أعلنت السلطات الإيرانية، مساء الأربعاء، فرض قيود على حرية التنقل داخل البلاد تفاديا لانتشار فايروس كورونا، بما في ذلك تعليق صلاة الجمعة في عدد من المدن، ومنع دخول العتبات المقدسة.

وقال وزير الصحة سعيد نمكي في مؤتمر صحفي نقله التلفزيون الرسمي: إنه سيتم تعليق أداء صلاة الجمعة لبعض الوقت في بعض المدن التي ينتشر فيها فايروس كورونا.

وأضاف أنه بدل إعلان الحجر الصحي في مدن، سنفرض قيودا على تنقل من يشتبه بأنهم أصيبوا بعدوى الفيروس أو تأكدت إصابتهم به.

وتابع: تقرر نشر فرق عند مداخل العديد من المدن المزدحمة الحركة، مشيرا إلى أن الإجراء دخل حيز التنفيذ منذ ليلتين في عدة أماكن. بدون مزيد من التفاصيل.

وقال إن عناصر هذه الفرق سيقيسون حرارة أجسام الناس ويوقفون المصابين أو المشتبه بإصابتهم بالفيروس.

وطلب الوزير الإيراني من المواطنين عدم السفر، مؤكدا أن أي شخص مشتبه بإصابته في مدخل مدينة سيتم بالتأكيد وضعه في الحجر الصحي لمدة 14 يوما.

من جانب آخر، أعلن الوزير قيودا على دخول العديد من العتبات المقدسة خصوصا مزار فاطمة بقم (وسط) المدينة التي تعتبر بؤرة تفشي الوباء، والحضرة الرضوية في مشهد (شمال شرق) ثاني أكبر مدن إيران والمزار الكبير.

واضاف لن يسمح بدخول الزوار إلى أماكن العبادة هذه إلا بعد تزويدهم بسائل مطهر لليدين، والمعلومات المناسبة بشأن المرض وأقنعة، وبضرورة التحرك المستمر؛ أي عدم التجمع، فقط يؤدون صلواتهم ويغادرون.

واوضح سيتم تمديد غلق المدارس في المناطق التي تفشى فيها الفيروس لثلاثة أيام، ولأسبوع في الجامعات، بداية من السبت المقبل.

وتوفي 19 شخصا بالفيروس في إيران منذ الإعلان عن أول حالة عدوى في 19 شباط الحالي وأصيب نحو 140 شخصا بالعدوى في البلاد، بحسب أرقام رسمية./انتهى3

السبت 28 , آذار 2020

الصالحي يطالب الرئاسات الثلاث باصدار قرار عفو خاص عن السجناء بسبب كورونا

كركوك /نينا/طالب رئيس لجنة حقوق الانسان النيابية ارشد الصالحي الرئاسات الثلاث باصدار عفو خاص عن السجناء في العراق بسبب انتشار فيروس كورونا . وقال الصالحي ،اننا وفي ظل تزايد اعداد المصابين بفيروس كورونا وزيادة الوفيات وعمليات الحجر الصحي وتمديد مدة حظر التجوال ،،نناشد الرئاسات الثلاث بأصدار عفو

تسجيل 30 اصابة جديدة في بغداد والمحافظات و14 حالة شفاء تام من كورونا ...موسـع

بغداد / نينا / اعلنت وزارة الصحة والبيئة حصيلة الموقف الوبائي للاربع والعشرين ساعة الماضية . وحسب بيان للوزارة سجلت مختبرات الصحة العامة ٣٠ اصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد في العراق ، منها ٦ اصابات في بغداد الرصافة ، ٣ اصابات في مدينة الطب ، اصابة واحدة في البصرة ، اصابتان في المثنى ، ٤

بلاسخارت في رسالة الى الشعب العراقي : الامم المتحدة ستظل معكم اكثر من اي وقت مضى

بغداد /نينا/ وجهت ممثلة بعثة الأمم المتحدة في العراق جينين بلاسخارت، اليوم الخميس رسالة إلى الشعب العراقي والسياسيين في البلاد. وقالت بلاسخارت في رسالتها إنه "من الصعب المبالغة في حجم التحديات التي تواجه العراق في الوقت الراهن، وقد تفاقمت الأزمات السياسية والأمنية والاجتماعية والاقتصادية بسبب جائ