صحف الاحد تهتم بتاكيد محمد علاوي الاقتراب من انجاز تاريخي باكمال كابينة وزارية مستقلة

صحف الاحد تهتم بتاكيد محمد علاوي الاقتراب من انجاز تاريخي باكمال كابينة وزارية مستقلة


بغداد/ نينا/ اهتمت الصحف الصادرة اليوم الاحد بتاكيد محمد علاوي الاقتراب من انجاز تاريخي باكمال كابينة وزارية مستقلة.

صحيفة الزوراء التي تصدر عن نقابة الصحفيين نقلت عن رئيس الوزراء المكلف، محمد توفيق علاوي، اعلانه أمس السبت، الاقتراب من من تحقيق ما وصفه بأنه «إنجاز تاريخي» يتمثل بإكمال كابينة وزارية مستقلة من دون تدخل أي طرف سياسي.

وقال علاوي في تغريد ة له على موقع «تويتر»: اقتربنا من تحقيق إنجاز تاريخي يتمثل بإكمال كابينة وزارية مستقلة من الأكفاء والنزيهين من دون تدخل أي طرف سياسي، وسنطرح أسماء هذه الكابينة خلال الأسبوع الحالي- إن شاء الله- بعيداً عن الشائعات والتسريبات.
وأضاف: نأمل استجابة أعضاء مجلس النواب والتصويت عليها من أجل البدء بتنفيذ مطالب الشعب.



من جانبها قالت صحيفة الصباح انَ رئيسُ الوزراء المكلّف، محمد توفيق علاوي، اعلن أمس السبت، طرح كابينته الوزارية على مجلس النواب خلال الأسبوع الحالي،.

وقال علاوي، في تغريدة على موقع التواصل الاجتماعي"تويتر": "اقتربنا من تحقيق إنجاز تاريخي يتمثل بإكمال كابينة وزارية مستقلة من الأكفاء والنزيهين من دون تدخل أي طرف سياسي".
وأضاف علاوي "سنطرح أسماء هذه الكابينة، خلال الأسبوع الحالي، بعيداً عن الشائعات والتسريبات"، معبراً عن أمله بـ"استجابة أعضاء مجلس النواب والتصويت عليها من أجل البدء بتنفيذ مطالب الشعب".

النائب عن تحالف الفتح فاضل جابر الفتلاوي، كشف في تصريح صحفي عن أن "علاوي استطاع إنجاز 70 بالمئة من كابينته الوزارية ولم يتبق منها سوى 30 بالمئة.

وأضاف الفتلاوي أن "كتلا سياسية مختلفة حشدت أعضاءها للتصويت على الكابينة الوزارية بالرغم من الضغوطات الداخلية والخارجية"، مبينا ان "الشارع العراقي يترقب انعقاد جلسة منح الثقة لحكومة علاوي ليتضح من هي الجهات التي تقف مع منح الثقة، ومن هي الرافضة".

من جهتها، قالت النائبة ندى شاكر جودت: إن "رئيس الوزراء المكلف سيرسل أسماء كابينته قريباً الى البرلمان للاطلاع عليها قبل التصويت"، مرجحة أن "يتم تمرير الوزارة حتى وإن لم يحسم خلافه مع الكرد والسنة.



وعن بيع المناصب قالت صحيفة الزمان ان مجلس القضاء الأعلى، وجه محكمة تحقيق الكرخ بإجراء تحقيق عاجل بشأن تصريح اطلقه محلل سياسي تحدث فيه عن عرض أموال مقابل تولي مناصب في الحكومة الجديدة، .

وقال المتحدث الرسمي باسم مجلس القضاء عبد الستار البيرقدار في بيان امس ان المجلس اوعز الى (محكمة تحقيق الكرخ بإجراء تحقيق عاجل بخصوص تصريح السياسي ا.ص الخاص بعرض أموال مقابل تولي مناصب في الحكومة المزمع تشكيلها)، موضحا إن (رئيس مجلس القضاء الأعلى فائق زيدان أوعز باستدعاء فوري لكل من يظهر في وسائل الإعلام ويدعي حصول مساومات لإشغال مناصب في الحكومة الجديدة).

وأضاف ، أنه (في حال كذب هذا الادعاء، فسوف يعاقب من يصرح خلافا للحقيقة وفق القانون).

وطالبت محكمة تحقيق الكرخ برفع الحصانة عن النائب كاظم الصيادي بتهمة إهانة الحكومة.
وقال البيرقدار في بيان إن المحكمة طلبت رفع الحصانة عن الصيادي عن (جريمة إهانة الحكومة).وأضاف البيرقدار، أن (الطلب جاء وفـق احكـــــــــــــــام المادة 226 من قانون العقوبات على خلفية منشور يدعي فيه عرض بيع منصب في وزارة النفط).وكان الصيادي قد غرد على تويتر يوم الثلاثاء الماضي (وزارة النفط.. بعشرة مليار.. من يشتري؟).

وقالت الصحيفة انه وفي هذه الاثناء اكد رئيس الوزراء المكلف محمد توفيق علاوي اقترابه من اعلان حكومته.
وقال علاوي في تغريدة على تويتر اطلعت عليها (الزمان) امس (اقتربنا من تحقيق انجاز تاريخي يتمثل بإكمال كابينة وزارية مستقلة من الاكفاء والنزيهين من دون تدخل اي طرف سياسي وسنطرح اسماء هذه الكابينة خلال الاسبوع الجاري ان شاء الله بعيدا عن الشائعات والتسريبات)، معربا عن امله في (استجابة اعضاء مجلس النواب والتصويت عليها من اجل البدء بتنفيذ مطالب الشعب).

من جهته افاد عضو مجلس النواب عن سائرون سلام الشمري بأن علاوي اكمل تقريبا تسمية وزرائه.
وقال في بيان امس ان (التشكيلة الجديدة ستكون من المستقلين التكنوقراط وليس فيها أي وزير سابق تلبية لمطالب المتظاهرين والمعتصمين السلميين وتوجيهات المرجعية الدينية).
كما أكد رئيس كتلة بيارق الخير النائب محمد الخالدي إكمال علاوي لتشكيلته الوزارية.

وقال في تصريح امس إن (الحكومة اكتملت وهي جاهزة للتصويت بدءا من اليوم الأحد فيما لو تم عقد جلسة برلمانية)، موضحا إن (علاوي التقى بنحو 100 شخصية من مختلف الأطياف والمكونات والتوجهات واخـــــتار منهم 22 وزيرا ما عدا بعض الوزارات وضع لها أكثر من خيار أو بديل في حال لم يمض الوزير أمام البرلمان)، مشددا على أن (علاوي لم يطلع أحدا من المقربين منه على أي اسم من الأسماء التي اختارها لشغل المناصب الوزارية).

وبحسب الخالدي فإن (الفريق الحكومي الحالي يخوض صراعا مع الأحزاب وليس المكونات حيث تم إرضاء كل المكونات العراقية العرقية والدينية والمذهبية في الحكومة لكنه لم يمنح أي فرصة للأحزاب وبالتالي فإن العديد من ممثلي هذا الأحزاب يهاجمون علاوي لأنه قطع الطريق أمام استمرار نفوذهم) مضيفا إن (علاوي كان قد أكمل كابينته الوزارية في غضون 12 يوما وطلب بالفعل عقد جلسة للبرلمان غير أن هناك أطرافا لا تريد عقد مثل هذه الجلسة من منطلق أنها تمثل مكونات بينما هي في الواقع تمثل أحزابا في مكونات بينما رئيس الوزراء المكلف أعطى حق المكونات لكنه لا يستطيع إرضاء كل الأحزاب ومع ذلك فإننا طلبنا أن يكون يوم الثلاثاء المقبل هو الحد الأقصى لعقد جلسة نيل الثقة).

من جانبه نفى رئيس هيئة المساءلة والعدالة باسم البدري ارسال رئيس الوزراء المكلف اسماء وزراء مرشحين لتشكيلته الوزارية.
واكد في تصريح ان (الهيئة لم تتسلم من علاوي اية لائحة باسماء وزرائه).

في المقابل قال تجمع الاكاديميين العراقيين ان رئيس الوزراء المكلف يتوجه لتسمية شخصية أكاديمية مستقلة لحقيبة التعليم العالي.
وقال التجمع في بيان إن علاوي يتوجه الى (تسمية احدى الشخصيات الاكاديمية المستقلة لحقيبة وزارة التعليم العالي والبحث العلمي للنهوض بقطاع التعليم والتوجه الحقيقي لايجاد الحلول والعلاجات الرصينة للمشاكل التي تحول دون الاستمرار بالدوام وتطوير عجلة القطاع التعليمي).
وكشف النائب عن كتلة تغيير الكردية هوشيار عبد الله عن (اتفاقات) بدون تغيير جذري لقواعد العملية السياسية. وقال في بيان امس إن (آلية تشكيل هذه الحكومة تبدو وكأنها استمرار لنفس الآلية المعتمدة في الكابينة السابقة)، لافتا إلى أن (إحدى أهم سمات استمرار الوضع على ما هو عليه من خلال حكومة علاوي هو المجيء ببعض الشخصيات تحت يافطة المستقلين ولكن بنوع من القرابة أو التبني من جانب الكتل السياسية).

في غضون ذلك حذر الحزب الشيوعي من صراع مدني اسلامي في العراق.
وقال سكرتير اللجنة المركزية للحزب رائد فهمي في تغريدة على تويتر (هناك اتجاهان خطيران في تطور الاوضاع ينبئان بمآلات نحو الاسوأ)، موضحا انهما(التمسك بالتحاصص الطائفي في تشكيل الحكومة وما يستتبعه من فساد واعادة انتاج مسببات الازمة الخانقة الراهنة، والآخر هو نقل الصراع من المساحة الوطنية ومحاربة الفساد وتحقيق التغيير الى مساحة النزاع المدني – الاسلامي واختلاف المعتقد./انتهى



الأحد 05 , نيسان 2020

نائب عن الحكمة يعلن ل/نينا/ انسحاب كتلته من المفاوضات الجارية بين الكتل الشيعية بشأن الزرفي او اختيار بديله

بغداد / نينا/ اعلن النائب عن تيار الحكمة الوطني عباس سروط انسحاب كتلة الحكمة من المفاوضات الجارية بين الكتل الشيعية بشأن القبول بالمرشح المكلف لرئاسة الوزراء عدنان الزرفي او اختيار بديله. وقال سروط في تصريح لنينا ان كتلة الحكمة اتجهت اليوم نحو مساعدة الشعب العراقي لمواجهة خطر فيروس كورونا وتركت

ائتلاف النصر : ابقاء العراق ساحة قلقة ومتوترة لن يخدم الاستقرار بالمنطقة والعالم

بغداد / نينا / اكد ائتلاف النصر ان : ابقاء العراق ساحة قلقة ومتوترة لن يخدم الاستقرار بالمنطقة والعالم.مشددا على سياسة الحياد وتجنيب العراق تداعيات حرب المحاور. وقالت عضو الائتلاف ايات مظفر في بيان ان : التصعيد الاميركي الايراني خطير للغاية، وفي تصاعد، وستكون عواقبه كارثية على العراق. واضافت

 العمل تنفي اطلاق استمارة منحة المليون دينار

بغداد/ نينا/ نفت وزارو العمل والشؤون الاجتماعية اطلاق استمارة منحة المليون دينار . وذكر بيان للوزارة : رصـدت وزارة العمل والشؤون الاجتماعية العديد من صفحات التواصل الاجتماعي تنتحل اسمها وصفتها توهم المواطنين بمعلومات تتعلق بإطلاق استمارة منحة المليون. واوضح ان وزارة العمل تنفي هذه المعلومات دا