الصحف تواصل متابعة مواقف الكتل من تشكيل الحكومة .. واجراء الانتخابات المبكرة

الصحف تواصل متابعة مواقف الكتل من تشكيل الحكومة .. واجراء الانتخابات المبكرة

بغداد / نينا / واصلت الصحف الصادرة في بغداد صباح اليوم الخميس ، الثالث عشر من شباط ، متابعة مواقف الكتل السياسية من تشكيل الحكومة المؤقتة ، واجراء الانتخابات المبكرة .

صحيفة / الصباح الجديد/ تابعت موقف تحالف القوى العراقية من تشكيل الحكومة والمطالبات بالحقائب الوزارية .

وقالت بهذا الخصوص :" اكد تحالف القوى العراقية، عدم مطالبته بحقائب وزارية في حكومة محمد توفيق علاوي، وان جهوده تنصب في نجاحها".

وقالت النائبة عن تحالف القوى منار عبد المطلب ، حسب الصحيفة :" ان مجلس النواب ينتظر ان يقدم رئيس الحكومة محمد توفيق علاوي مرشحي وزاراته من اجل التصويت عليهم خلال المدة المنصوص عليها في الدستور".

واضافت عبد المطلب :" ان الكتل السنيّة تؤيد منح علاوي حرية في اختيار الوزراء، شرط ان يتم فيها تمثيل جميع مكونات الشعب العراقي"، مشيرة الى :" ان رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي ، الذي يمثل تحالف القوى العراقية في الاجتماعات الرسمية مع الكتل السياسية، لم يطالب باي وزارة لغاية الان ".

فيما نقلت الصحيفة قول النائب الآخر عن التحالف احمد الجبوري:" ان موقفنا هو دعم حكومة علاوي في تقديم برنامج يلبي طموح الشارع العراقي ويوفر الخدمات"، مؤكدا :" ان المكون السني هو جزء من المجتمع العراقي ويساند ان تكون للعراق حكومة قادرة على توفير الخدمات وبسط سلطة القانون".

اما صحيفة / الزوراء / التي تصدر عن نقابة الصحفيين العراقيين فقد تابعت مسألة الانتخابات المبكرة والجدل حول قانون الانتخابات . وتطرقت الى اسباب عدم ارسال القانون الى رئاسة الجمهورية لغرض المصادقة عليه.

وقال عضو اللجنة القانونية ، النائب شيروان ميرزا، حسب / الزوراء / :" ان قانون الانتخابات صوّت عليه البرلمان في جلسة خلت من القوى الكردية وبعض الكتل الاخرى"، مشددا على ضرورة ان يكون هناك اجماع سياسي وتوافق على القانون قبل اقراره، لانه يهم الشعب العراقي، ويحدد مصير العملية السياسية.

واضاف ميرزا :" ان البرلمان عندما صوّت على القانون الزم اللجنة القانونية باعداد جدول ملحق للقانون يحدد توزيع الدوائر الانتخابية وفقا لقانون الانتخابات المصوت عليه، الا ان اللجنة الى الآن لم تعد هذا الملحق، ما ادى الى عدم ارساله الى رئاسة الجمهورية لغرض المصادقة عليه ".

واوضح: " ان اجراء الانتخابات المبكرة في ظل الظرف الراهن، والصيغة الحالية للقانون، صعب للغاية، لصعوبة تطبيق القانون على ارض الواقع"، مؤكدا انه :" لا نية لدى مجلس النواب لاجراء تعديلات على القانون، انما سيتم الحاق جدول يخص توزيع الدوائر الانتخابية " .

فيما اكد النائب عامر الفائز :" ان قانون الانتخابات غير مكتمل، وان الدوائر الانتخابية احد اسباب عدم اكتماله".

ونقلت عنه / الزوراء / قوله :" بسبب انشغال الكل بايجاد شخصية لشغل منصب رئيس الوزراء، نسي الجميع ان قانون الانتخابات غير مكتمل".

اما صحيفة / الزمان / فقد تابعت موقفي القوى الكردية وتحالف الفتح .

وذكرت بهذا الخصوص :" ان رئيس حكومة اقليم كردستان مسرور بارزاني اكد خلال لقائه وزير الخارجية محمد علي الحكيم ، اهمية استقرار الاوضاع وتشكيل حكومة تمثل جميع الاطراف وتحظى بثقة غالبية العراقيين،وان تكون للحكومة الاتحادية القادمة علاقات جيدة مع اقليم كردستان ودول الجوار والمجتمع الدولي".

وقال بارزاني بحسب الصحيفة :" ان الاقليم يدعم الحكومة التي تلتزم بالحقوق الدستورية للاكراد "..

فيما اشارت الصحيفة الى قول النائب عن تحالف الفتح احمد الكناني :" ان بعض الاطراف السياسية قررت عدم ترشيح او فرض احد ، لاطلاق يد علاوي باختيار الوزراء".

لكنه اشار الى انه :" في حالة تقديم بعض الاطراف مرشحين للوزارات فان هذه الكتل ستتراجع عن قرارها وتقدم مرشحين للمكلف بتشكيل الحكومة "./ انتهى



الأحد 05 , نيسان 2020

نائب عن الحكمة يعلن ل/نينا/ انسحاب كتلته من المفاوضات الجارية بين الكتل الشيعية بشأن الزرفي او اختيار بديله

بغداد / نينا/ اعلن النائب عن تيار الحكمة الوطني عباس سروط انسحاب كتلة الحكمة من المفاوضات الجارية بين الكتل الشيعية بشأن القبول بالمرشح المكلف لرئاسة الوزراء عدنان الزرفي او اختيار بديله. وقال سروط في تصريح لنينا ان كتلة الحكمة اتجهت اليوم نحو مساعدة الشعب العراقي لمواجهة خطر فيروس كورونا وتركت

ائتلاف النصر : ابقاء العراق ساحة قلقة ومتوترة لن يخدم الاستقرار بالمنطقة والعالم

بغداد / نينا / اكد ائتلاف النصر ان : ابقاء العراق ساحة قلقة ومتوترة لن يخدم الاستقرار بالمنطقة والعالم.مشددا على سياسة الحياد وتجنيب العراق تداعيات حرب المحاور. وقالت عضو الائتلاف ايات مظفر في بيان ان : التصعيد الاميركي الايراني خطير للغاية، وفي تصاعد، وستكون عواقبه كارثية على العراق. واضافت

 العمل تنفي اطلاق استمارة منحة المليون دينار

بغداد/ نينا/ نفت وزارو العمل والشؤون الاجتماعية اطلاق استمارة منحة المليون دينار . وذكر بيان للوزارة : رصـدت وزارة العمل والشؤون الاجتماعية العديد من صفحات التواصل الاجتماعي تنتحل اسمها وصفتها توهم المواطنين بمعلومات تتعلق بإطلاق استمارة منحة المليون. واوضح ان وزارة العمل تنفي هذه المعلومات دا