السوداني يستقبل مجموعة من وجهاء وممثلي منطقة المعامل المندلاوي يُعلن عن تشكيل لجنة صداقة برلمانية بين العراق والامارات بالفيديو.. حريق في مجمع مشن وسط بغداد نقيب الصحفيين العراقيين يهنئ رئيس وأعضاء مجلس أمناء شبكة الإعلام العراقي بمناسبة المباشرة بمهام عملهم رئيس الوزراء محمد شياع السوداني يستقبل نقيب الصحفيين العراقيين مؤيد اللامي وزير الأعمار: مشاريع الحزمة الثانية لفك الاختناقات المرورية تشمل مجسرين وجسراً على نهر دجلة النزاهة تنفذ أمر قبض بحق مدير مصرف حكومي في الأنبار وزير الداخلية يفتتح مشروع مبنى البطاقة الوطنية والجواز الإلكتروني في محافظة النجف الأشرف بالفديو : الصدر يلقي كلمة بمناسبة عيد(الغدير الاغر) الانواء الجوية تتوقع استمراراً في ارتفاع درجات الحرارة تراجع أسعار الذهب مع ترقب المستثمرين بيانات التضخم الأمريكية رئيس الوزراء يهنىء أبناء شعبنا والأمة الإسلامية بمناسبة عيد الغدير المبارك العراق يدين الاعتداءات الارهابية في جمهورية داغستان وزير الداخلية يعقد اجتماعاً امنياً موسعاً في النجف الاشرف منتخب إسبانيا يواصل انتصاراته ويمنح ألبانيا تذكرة وداع يورو 2024 إيطاليا تخطف ورقة التأهل من كرواتيا في يورو 2024 تكليف وزير الاسكان بمهام ادارة سلطة الطيران المدني رئاسة الجمهورية: إطلاق سراح اكثر من 12 ألف معتقل وموقوف ممن انتهت مدد محكومياتهم المالكي: إحياء ذكرى عيد الغدير هو أقل الوفاء للنبي (ص) والالتزام بوصيته السوداني يوجه بإلغاء جميع الاستثناءات الممنوحة لمراكز صناعية وتجارية ورسمية وشمول الجميع بساعات تجهيز الكهرباء خلال الأشهر الثلاثة الحالية
| اخر الأخبار
تركيا ترحب بقرار محكمة العدل الدولية الذي يأمر إسرائيل بوقف هجومها على رفح فورا

تركيا ترحب بقرار محكمة العدل الدولية الذي يأمر إسرائيل بوقف هجومها على رفح فورا

اسطنبول /نينا/ رحّبت وزارة الخارجية التركية بقرار محكمة العدل الدولية الذي يأمر إسرائيل بوقف عملياتها العسكرية على مدينة رفح جنوب قطاع غزة بشكل فوري .

وقالت الخارجية التركية في بيان لها اليوم الجمعة: "ننتظر أن تنفذ إسرائيل بسرعة كافة القرارات التي اتخذتها محكمة العدل الدولية".

وأضافت الخارجية التركية في بيانها : "لا توجد دولة في العالم فوق القانون، ننتظر أن تنفذ إسرائيل كافة القرارات التي اتخذتها المحكمة بسرعة. ولضمان ذلك، ندعو مجلس الأمن للقيام بما يلزم".

وفي قرارها الصادر الجمعة، قالت محكمة العدل إن الهجوم على رفح "تطور خطير يزيد معاناة سكانها"، وإن إسرائيل "لم تفعل ما يكفي لضمان سلامة وأمن" المهجرين قسرا من هذه المدينة.

ومنذ السادس من مايس الجاري، تشن إسرائيل هجوما بريا على رفح، واستولت في اليوم التالي على معبر رفح الحدودي مع مصر، ما أدى إلى إغلاقه أمام عبور الجرحى ومساعدات إنسانية شحيحة بالأساس.

كما تسبب الهجوم في تهجير قرابة مليون فلسطيني من رفح، وفق الأمم المتحدة، بعد أن كانت المدينة تضم 1.5 مليون، بينهم 1.4 مليون نازح من أنحاء أخرى في القطاع.

وكانت جنوب افريقيا قد رفعت في نهاية كانون الأول من العام الماضي دعوى قضائية ضد إسرائيل أمام محكمة العدل، ولاحقا تقدمت دول، بينها تركيا ونيكاراغوا وكولومبيا، بطلبات للانضمام إلى القضية.

وفي الدعوى ذاتها، أصدرت محكمة العدل، في 26 / كانون الثاني الماضي تدابير مؤقتة أخرى أمرت فيها إسرائيل باتخاذ "تدابير لمنع وقوع أعمال إبادة جماعية بحق الفلسطينيين، وتحسين الوضع الإنساني في قطاع غزة"، الذي تحاصره إسرائيل منذ 17 عاما، لكن تل أبيب لم تف بما طلبته المحكمة.

وقرارات محكمة العدل ملزمة لكل أعضاء الأمم المتحدة بما فيها إسرائيل، ومجلس الأمن الدولي هو الجهة الضامنة لتنفيذ أمر المحكمة.

وتواصل إسرائيل الحرب رغم اعتزام المحكمة الجنائية الدولية إصدار مذكرات اعتقال بحق رئيس وزرائها بنيامين نتنياهو ووزير دفاعها يوآف غالانت، لمسؤوليتهما عن "جرائم حرب" و"جرائم ضد الإنسانية"، ورغم صدور قرار من مجلس الأمن الدولي بوقف القتال فورا.

من جهته قال وزير العدل التركي يلماز تونج إن قرار محكمة العدل الدولية الذي يأمر إسرائيل بوقف عملياتها العسكرية فورا بمدينة رفح جنوبي قطاع غزة، "مهم من أجل وقف الدماء والدموع في فلسطين ولكنه غير كاف".

وفي منشور على حسابه بمواقع التواصل الاجتماعي اليوم الجمعة، شدد الوزير التركي على ضرورة التزام إسرائيل بقرارات محكمة العدل الدولية.

وأضاف: "يجب على إسرائيل البربرية أن تضع حدا للحرب والجرائم التي ارتكبتها ضد الإنسانية، والتي تسببت في مقتل نحو 36 ألف فلسطيني وإصابة أكثر من 80 ألفا خلال الأشهر الثمانية الماضية".

وتابع: "يجب على إسرائيل أن تتوقف عن التصرف كتنظيم إرهابي وتلتزم بما تنص عليه القوانين الدولية. ويجب على الدول والمؤسسات الدولية التي تؤمن بالديمقراطية وحقوق الإنسان أن تتحرك من أجل ضمان امتثال إسرائيل للقرارات".

وأشار تونج إلى أن المسؤولين الإسرائيليين المدانين حاليا في الضمير الإنساني، يجب أن يعاقبوا في أقرب وقت ممكن.

وشدد على أنّ تركيا ستواصل العمل حتى تتوقف الهجمات الإسرائيلية ويلقى المسؤولون عنها العقاب.

وجدد الوزير تونج تأكيد وقف تركيا إلى جانب الشعب الفلسطيني قي قضيتهم العادلة.

وبموافقة 13 من أعضائها مقابل رفض عضوين، أصدرت محكمة العدل، في وقت سابق الجمعة، تدابير مؤقتة جديدة تطالب إسرائيل بأن "توقف فورا هجومها على رفح"، وأن "تحافظ على فتح معبر رفح لتسهيل إدخال المساعدات لغزة"، وأن "تقدم تقريرا للمحكمة خلال شهر عن الخطوات التي اتخذتها" بهذا الصدد.

وجاءت هذه التدابير الجديدة من المحكمة، التي تعد أعلى هيئة قضائية في الأمم المتحدة، استجابة لطلب من جنوب إفريقيا ضمن دعوى شاملة رفعها بريتوريا نهاية / كانون الأول 2023، وتتهم فيها تل أبيب بـ"ارتكاب جرائم إبادة جماعية" في قطاع غزة ./انتهى



ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليغرام

الثلاثاء 25 , حزيران 2024

مستشار رئيس الوزراء: نفتخر بالصحفيين وندعم نقابتهم في كركوك

كركوك /نينا/التقى الدكتور عامر الجبوري ،مستشار رئيس مجلس الوزراء لشؤون متابعة المشاريع في كركوك ،الزميل مروان إبراهيم العاني رئيس اللجنة التحضيرية لنقابة الصحفيين العراقيين فرع كركوك . وهنأ الجبوري ،الاسرة الصحفية بحلول عيد الاضحى المبارك والعيد الوطني للصحافة العراقية ..موكدا دعم مكتب رئيس الوزراء

السوداني يبارك حصول العراق على المرتبة الأولى عربيًّا والسابعة عالميًّا في تصنيف التايمز للتنمية المستدامة

بغداد / نينا/ بارك رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني حصول العراق على المرتبة الأولى عربيًّا والسابعة عالميًّا في تصنيف التايمز للتنمية المستدامة. وقال السوداني في تدوينة على موقع أكس: نبارك حصول العراق على المرتبة الأولى عربيًّا والسابعة عالميًّا في تصنيف التايمز للتنمية المستدامة، من حيث عد

تباين اسعار النفط خلال التعاملات المبكرة

بغداد/نينا/ارتفعت أسعار النفط في العقود الآجلة لخام /برنت/ في التعاملات المبكرة، اليوم الخميس، في حين انخفضت العقود الآجلة للخام الأمريكي بسبب احتمالات ارتفاع مخزونات النفط في الولايات المتحدة. وسجلت العقود الآجلة لخام /برنت/ تسليم شهر آب، ارتفاعا بمقدار ثمانية سنتات، لتصل إلى 85.15 دولارا للبرمي