وزير الكهرباء يوجه بعدم التأخر في تجهيز مراكز الصيانة بقطع الغيار ‏ المنتخب البرتغالي يخطف تذكرة التأهل لثمن نهائي يورو 2024 بثلاثية ضد تركيا السوداني يوجه بتقليص ساعات الدوام الرسمي مراعاةً لظروف ارتفاع درجات الحرارة الدفاع المدني ينقذ سوق الشورجة ويخمد حريقا اندلع داخل بناية تجارية النـزاهـة تضبط موظـفين اثنين في وزارتي الماليـة والتجـارة متلبسين بالرشوة في الأنبار السوداني يؤكد مواصلة تعزيز قدرات الدفاع الجوي ومراقبة الاجواء ضمن مرحلة انهاء مهمة التحالف الدولي في العراق المالية ..غدا تمويل رواتب موظفي الدولة ومنتسبي القوات الامنية لشهر حزيران بثلاث محافظات.. الامن الوطني يطيح بشبكات تمتهن النصب والاحتيال وتوهم المواطنين بالتعيين الخطوط الجوية العراقية : وصول الطائرة الاولى المخصصة لنقل ضيوف الرحمن الى مطار بغداد القائد العام للقوات المسلحة يفتتح مركز عمليات قيادة الدفاع الجوي الجديد الاتصالات تعلن نجاح العراق في استعادة عضويته لدى اتحاد البريد العالمي بضمنها دخول حالة الانذار .. توجيهات مشددة وفترة امهال من وزير الداخلية للدفاع المدني لمواجهة موسم الحرائق الخطوط الجوية العراقية تسير رحلتها الاولى لاعادة ضيوف الرحمن الى ارض الوطن النفط يتجه لتحقيق ثاني زيادة اسبوعية وسط مؤشرات على تحسن الطلب ارتفاع اسعار الذهب وسط توقعات بخفض الفائدة الامريكية الانواء الجوية: 7 محافظات تسجل نصف درجة الغليان غداً خلية الاعلام الامني تعلن نتائج الضربتين الجويتين في وادي الشاي السوداني يبارك حصول العراق على المرتبة الأولى عربيًّا والسابعة عالميًّا في تصنيف التايمز للتنمية المستدامة لإضرارهم عمداً بأموال الدولة ... النزاهـة تضبط رئيس وأعضاء لجنـة التنفيذ في مصـفى بيـجي يورو 2024 .. صربيا تخطف تعادلا قاتلا من سلوفينيا في اللحظات الاخيرة
| اخر الأخبار
الصحف تتابع التصويت على جداول موازنة 2024 واطلاق التخصيصات المالية للانتقال الى الطاقة النظيفة

الصحف تتابع التصويت على جداول موازنة 2024 واطلاق التخصيصات المالية للانتقال الى الطاقة النظيفة

بغداد / نينا / تابعت الصحف الصادرة في بغداد اليوم الاثنين ، العشرين من ايار ، تصويت مجلس الوزراء على جداول موازنة 2024 ، واطلاق التخصيصات المالية للانتقال الى الطاقة النظيفة .. وقضايا اخرى من بينها انطلاق الملتقى العراقي الاول للملكية الرقمية.

صحيفة / الزوراء / التي تصدر عن نقابة الصحفيين العراقيين ، تابعت تصويت مجلس الوزراء على جداول موازنة 2024 .

وذكرت الصحيفة ، نقلا عن بيان رسمي ، ان مجلس الوزراء عقد جلسة استثنائية شهدت اقرار الجداول ( أ ، ب ، ج ، د ، هـ ، و ) وجدول العجز المخطط لعام/ 2024، استناداً إلى المادة (77/ ثانياً) من قانون الموازنة العامة الاتحادية رقم (13) لسنة 2023، للسنوات (2023ـ 2024 ـ 2025) .

واضافت الصحيفة :" تضمنت الجلسة الموافقة على إعادة إعلان الفرصة الاستثمارية لتنفيذ مشروع مترو بغداد، وقطار النجف الأشرف - كربلاء المقدسة، لشهر إضافي، لضمان الحصول على عروض شركات أخرى ودخولها للمنافسة مع العرض الوحيد ".

واشارت الصحيفة الى تأكيد رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، خلال المؤتمر الصحفي الخاص بالجلسة الاستثنائية لمجلس الوزراء :" ان مجلس الوزراء بصدد إرسال موازنة 2024 إلى مجلس النواب وهي عبارة عن جداول”، مبينا أن “جدول (أ) الإيرادات بلغت 144 تريليوناً و336 مليار دينار ، و ان جدول (ب) النفقات بلغت 210 تريليونات و936 مليار دينار، وجدول العجز بلغ 63 تريليوناً و599 مليار دينار، وان جدول (د) النفقات الحاكمة بلغ 10 تريليونات و42 مليار دينار، وان الموازنة الاستثمارية تصل إلى 55 تريليون دينار".

واوضح السوداني :" ان اجمالي التخصيص الاستثماري للمحافظات وصندوق تنمية الإقليم لموازنة 2023 بلغ 10 تريليونات و633 ملياراً”، مشيرا الى أن “ المتبقي من تخصيصات المحافظات 7 تريليونات و330 ملياراً موجودة في حسابات الأمانات وتحت تصرف الحكومات المحلية ومتاح لتمويل المشاريع”.

واشار الى أن الحكومة أخذت على عاتقها إكمال المشاريع المتلكئة، وتعمل ليل نهار على حسم المشاريع ".

اما صحيفة / الصباح / التي تصدر عن شبكة الاعلام العراقي ، فقد تابعت اطلاق التخصيصات المالية لتحسين وتطوير الواقع البيئي والانتقال الى الطاقة النظيفة .

واشارت بهذا الخصوص الى قول مدير قسم الجودة المركزي في وزارة الكهرباء مقرر فريق دعم المبادرة الوطنية لتقليل الانبعاثات شيماء مظهر التميمي:" ان الحكومة اولت ملفّ التغيرات المناخية أهمية قصوى ، بعد تخصيص 90 مليار دينار لمواجهة التغيرات المناخية، بهدف الانتقال الى الطاقة النظيفة ومعالجة التلوث باستغلال الغاز المصاحب لتقليل الانبعاثات الكربونية ".

وأضافت :" انها تتضمن ايضاً دعم المزارعين باستخدام الطرق الحديثة لعمليات السقي المتمثلة بمنظومات الري بالتنقيط، علاوة على تشجيع وتطوير القطاع الزراعي باستخدام منظومات رش صديقة للبيئة والاعتماد على المحاصيل التي يتطلب سقيها كميات قليلة من المياه ".

وشدّدت التميمي على ضرورة الاسراع باطلاق التخصيصات المالية المرصودة والمتوقفة منذ العام الماضي لاسباب مجهولة بعد ان تم اقرارها بموازنة العام 2023، لما لها من اهمية في الانتقال الى الطاقة النظيفة باستخدام الالواح الشمسية للتزود بالطاقة الكهربائية لاكثر من 600 مبنى حكومي ، من بينها 290 مدرسة و90 مركزاً صحياً.

واشارت الى اكمال الوزارة جميع الدراسات والملفات الخاصة بالانتقال الى الطاقة النظيفة من خلال الاعتماد الجزئي على الطاقة النظيفة، منبهة الى ان هذه الخطوة تهدف الى تحسين الواقع البيئي من خلال تقليل الانبعاثات الناتجة عن دخان المولدات ، فضلاً عن توفير الاموال الطائلة في تجهيز الطاقة الكهربائية.

صحيفة / الزمان / تابعت انطلاق الملتقى العراقي الاول للملكية الرقمية ، بمشاركة جمع من الاكاديميين والمختصين، برعاية وزير الثقافة والسياحة والاثار، احمد فكاك البدراني .

ونقلت عن رئيس المجلس، صفد الشمري، قوله :" ان الملتقى يؤسس لثقافة جديدة، تتعلق بارساء قواعد صيانة حقوق الملكية الرقمية، التي باتت من عناصر الجودة في صناعة المحتويات الرقمية، على مستوى العالم ".

فيما اشار الوكيل الاقدم لوزارة الثقافة والسياحة والآثار، نوفل ابو رغيف، بحسب الصحيفة ، الى ان الجهد النوعي الذي يقدمه الملتقى، يعد اضاءة فاعلة في مسار صيانة الحقوق الرقمية، والتي تحتاج الى تشريعات وآليات غير مسبوقة ، داعياً الى اطلاق مؤتمر وطني للملكية الرقمية، برعاية الوزارة وتقديم الرؤى من النخب والمختصين.

وذكرت مدير عام دار الوثائق والكتب اشراق عبد العادل:" ان الدار مستمرة في تحقيق برنامجها وتكامله مع عملية الابداع الثقافي، مستعينةً بكل ما من شأنه تحويل الحلم الى حقيقة ملموسة، في اطار السعي لتحقيق الستراتيجية العالمية"، مبينة :" ان المشروع هو الثاني عالمياً منذ انطلاقه، في رقمنة مليوني وثيقة ارشيفية، لاتاحة المجال للباحثين والاكاديميين في تيسير وصول المعلومة بسرعة قياسية، وبخطوات دؤوبة للحفاظ على حقوق الملكية الفكرية والرقمية بموجب قانون الايداع "./ انتهى




ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليغرام

السبت 22 , حزيران 2024

مدير صحة ميسان يهنئ الاسرة الصحفية العراقية بمناسبة عيدها الوطني

العمارة / نينا / هنأ مدير عام دائرة صحة ميسان الدكتور حسين فاضل موسى، الاسرة الصحفية العراقية بمناسبة العيد الوطني للصحافة العراقية . وقال موسى في برقية تهنئة :" نتقدم باجمل التهاني والتبريكات الى الاسرة الصحفية العراقية و نثمن جهودها ، وبالاخص الذين ضحوا بانفسهم من اجل ايصال الحقيقة الى الرأي

النائب مهيمن الحمداني يهنئ الصحفيين بالعيد الوطني للصحافة العراقية

كركوك /نينا/ هنأ عضو مجلس النواب عن محافظة كركوك مهيمن علي الحمداني ، الصحفيين بالعيد الوطني للصحافة العراقية . واكد الحمداني ، دعم حقوق الصحفيين في الحصول على الاراضي السكنية ومساندتهم في حقوقهم وتحقيق المكاسب لهم "./ انتهى

الشرطة الاتحادية : القبض على 5 متهمين اطراف نزاع عشائري شرقي بغداد

بغداد / نينا/ القت قوات الشرطة الاتحادية القبض على 5 متهمين ، اطراف نزاع عشائري شرقي بغداد. وذكرت القيادة في بيان :" ان قوة امنية من الشرطة الاتحادية ، تمكنت ، باسناد مفارز الجهد الاستخباري ، من فض نزاع عشائري في منطقة (سبع قصور) شرقي بغداد ، بعد تلقيها اخبارا بحدوث مشاجرة في المنطقة ". وا