رئيس مجلس القضاء الاعلى يصل الى الدوحة السوداني من ميشيغان : الحكومة تمثل جميع المكونات وهي حريصة على رعاية شؤون كل ابناء الجالية وفاة عمدة الدراما المصرية النجم " صلاح السعدني " قيادة شرطة بابل تنفي وقوع اي انفجارات في المحافظة مزارعون يعثرون على صاروخين محطمين شمالي واسط اسعار النفط تقفز بسبب تطورات الوضع في الشرق الاوسط قائد عسكري ايراني: مسيرات صغيرة هاجمت اجواءنا في مدينة اصفهان ودفاعاتنا الجوية تصدت لها الذهب يرتفع وسط مخاوف من اتساع نطاق الصراع في الشرق الأوسط سانا: عدوان صاروخي صهيوني على مواقع جنوبي سوريا الانواء الجوية : امطار متفرقة وتفاوت بدرجات الحرارة خلال الايام المقبلة المجلس الاعلى للامن القومي الايراني يؤكد عدم وقوع اي هجوم صاروخي على ايران الطيران المدني الايراني يلغي القيود على المطارات مصدر عسكري امريكي : نطاق الهجمات الصاروخية الاسرائيلية على ايران كان محدودا وكالة الانباء الايرانية : لم يسجل اي انفجار كبير باي موقع بمختلف انحاء البلاد مسؤول ايراني : الدفاعات الجوية اسقطت عدة مسيرات صغيرة بنجاح وكالة الانباء الايرانية : تفعيل المضادات الدفاعية الجوية في اجواء عدد من محافظات البلاد هيئة البث الاسرائيلية الرسمية نقلا عن تقارير: اسرائيل هاجمت اهدافا في ايران شركة المطارات والملاحة الجوية الايرانية :تعليق الرحلات الجوية غرب وشمال غرب وجنوب غرب البلاد مسؤول امريكي: نحن على علم بالتقارير بشان شن اسرائيل ضربة داخل ايران السوداني يصل إلى ولاية ميشيغان
| اخر الأخبار
صحف اليوم تهتم باشادة السوداني بعملية التداول السلمي للمسؤولية التي جرت في المحافظات وبمشاركة العراق بقمة الدول المصدرة للغاز في الجزائر

صحف اليوم تهتم باشادة السوداني بعملية التداول السلمي للمسؤولية التي جرت في المحافظات وبمشاركة العراق بقمة الدول المصدرة للغاز في الجزائر

بغداد/نينا/ اهتمت الصحف الصادرة اليوم الاحد باشادة رئيس الوزراء محمد شياع السوداني بعملية التداول السلمي للمسؤولية التي جرت في المحافظات وبمشاركة العراق بقمة الدول المصدرة للغاز في الجزائر


صحيفة الزوراء التي تصدر عن نقابة الصحفيين قالت ان رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، اشاد بعملية التداول السلمي للمسؤولية التي جرت في المحافظات بعد تشكيل مجالسها،


وذكر المكتب الاعلامي لرئيس الوزراء في بيان”: ان رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، استقبل المحافظين السابقين، وثمن في مستهلّ اللقاء، جهودهم خلال المدة السابقة، التي أداروا فيها محافظاتهم، وأكد أنّ التغيير الذي يأتي عن طريق المسار الديمقراطي دليل نجاح هذا النهج، ويضمن استقرار البلد وسلامة مواطنيه، مُشيداً بعملية التداول السلمي للمسؤولية التي جرت في المحافظات بعد تشكيل مجالسها الجديدة، وبطريقة تؤكد مدى المسؤولية الوطنية والحرص على الالتزام بالسياقات الدستورية المعتمدة.

وأشار السوداني إلى أهمية الحكومات المحلية، التي تعدّ الذراع الثانية للحكومة، مبيناً أنّ العلاقة ما بين الحكومة الاتحادية والحكومات المحلية قائمة على السعي لخدمة المواطن والنهوض بالواقع المعيشي والاقتصادي لأبناء المحافظات، من خلال دعم مشاريع البنى التحتية واستكمال المشاريع الحيوية، التي تعثر تنفيذها لأسباب عديدة حاولت الحكومة معالجتها وإزالة العقبات التي اعترضت سير العمل فيها.

الى ذلك، ذكر بيان لرئيس الوزراء أن “رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني رعى، المسابقة الوطنية الرابعة للحساب الذهني التي أقامها مركز تنمية الإبداع في بغداد، وحضر جانباً من المسابقات المقامة”.
وأضاف البيان أن “رئيس الوزراء حيّا في كلمة ألقاها خلال حفل إطلاق المسابقات، الجهود المخلصة التي رعت آلاف المبدعين الصغار بإمكانيات ذاتية لواحدة من مؤسسات منظمات المجتمع المدني، ما يحتم على الحكومة احتضان هذه المنظمات، وتقديم كل أسباب الدعم والمساعدة لها، مؤكداً أن أبناء العراق، داخل البلد وخارجه، هم من القادة المبدعين الذين يديرون مؤسسات في مختلف التخصصات، وكانوا جزءاً مهماً من عملية التطور والبناء التي حصلت في الكثير من البلدان”.
وبين السوداني أن “الحكومة تضع قطاع التربية والتعليم في مقدمة أولوياتها، وما مبادرة ابتعاث 5 آلاف طالب لجامعات وكليات عالمية معروفة وتخصصات نوعية إلّا عنوان وترجمة حقيقية لهذا التوجه”، مشيراً إلى “الاستراتيجية الوطنية للتربية والتعليم التي ستمتدّ لعام 2031، وهي واحدة من الخطوات المهمة التي يُعوَّل عليها في النهوض بجودة التعليم وكفاءته”.
وأعلن رئيس مجلس الوزراء عن “إطلاق مبادرة مجانية تتضمن شمول 2000 تلميذ، من الأيتام وأبناء الشهداء والعائلات المتعففة في المدارس الحكومية، في البرامج الإبداعية واكتشاف المواهب العلمية”، مشدداً على “استمرار الدعم لهذا المركز ولكل المؤسسات التي تعمل ضمن هذا الاتجاه”.

في غضون ذلك، وجه رئيس مجلس الوزراء، محمد شياع السوداني، باستمرار الرعاية لنشاط الفائزة بجائزة صانعة الأمل تالا الخليل، وتقديم الدعم والرعاية لنشاط محمد النجار، أحد المتأهلين الأربعة للفوز بالجائزة.

وذكر بيان للمكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء،”: أن “رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، استقبل الشابة العراقية تالا الخليل، الفائزة بجائزة صانعة الأمل، التي تقدمها مؤسسة مبادرات محمد بن راشد آل مكتوم العالمية، وزميلها محمد النجار أحد المتأهلين الأربعة للفوز بالجائزة”.
وأشار رئيس مجلس الوزراء إلى أن “هذه المكانة والفوز الذي حققته تالا إلى جانب تأهل شاب عراقي آخر للجائزة، يؤكد قدرات العراقيين على تجاوز كل الظروف والمحددات، وصناعة أمل حقيقي وفعّال ينتج التميز والإبداع، بما يغير من الواقع وينتصر للطموح”.
وأشار البيان الى أن “رئيس الوزراء وجه باستمرار الرعاية لنشاط تالا، وتهيئة مستلزمات نجاحها في رسالتها التي تشكل نموذجاً في العطاء والنشاط الإيجابي المتميز، وكذلك توجيه الرعاية والدعم إلى نشاط محمد النجار، تعزيزاً لرسالته الإنسانية والوطنية”.
وكانت تالا الخليل، وهي صيدلانية من محافظة البصرة، قد فازت بالجائزة على ضوء تأسيسها مؤسسة مجانية لرعاية ومساعدة الأطفال من أصحاب الهمم في العراق، إضافة إلى رعاية الأطفال من مرضى السرطان.
فيما فقد الشاب محمد النجار ساقه في الحرب ضد عصابات داعش الإرهابية، حيث كان أحد المتطوعين للقتال، وتمكّن بعد تعافيه من تشكيل فريق لكرة القدم من مبتوري الأطراف، شارك في بطولات محلية ودولية عديدة، وتأهل لكأس العالم لمبتوري الأطراف التي أقيمت في تركيا في شهر تشرين الأول من العام الماضي، ووضعت كل هذه الإنجازات تصنيف فريق العراق لكرة القدم لمبتوري الأطراف في الترتيب الـ19 عالمياً من أصل 70 فريقاً.


يشار إلى أنّ مجلس الوزراء كان قد أقر في نيسان الماضي، شطب مبلغ قطعة الأرض المخصصة إلى منظمة المحاربين الصغار، التي تترأسها تالا الخليل؛ دعماً وإسناداً لنشاطها، وتوجيه وزارة النفط بتشييد الدار الخاصة بالمنظمة.





صحيفة الصباح اهتمت بمشاركة رئيس الجمهورية في قمة الدول المصدرة للغاز في الجزائر

ونقلت الصحيفة عن قوله إن "العراق أطلق عدداً من المشاريع في مجال تطوير الغاز، وإنه أصبح جلياً أن العالم يحتاج إلى استقرار قطاع الطاقة والثقة بهذا الاستقرار مثلما يحتاج للطاقة نفسها".

وأضاف خلال كلمته في مؤتمر القمة السابعة لرؤساء دول وحكومات منتدى الدول المصدرة للغاز – الجزائر، أمس السبت، أنه "لا تزال الجهود العالمية منصبة في تحقيق التوازن بين أمن الطاقة و تقليل الانبعاثات ونقص الطاقة لا يقل ضرراً عن آثار الاحتباس على بني البشر فهناك ما يقرب من مليار إنسان في العالم يفتقرون للوصول إلى مصادر الطاقة".
وأشار إلى أنه "وعلى الرغم من كل التحديات فقد ضاعفت وزارة النفط في العراق إنتاجها إلى (4.7) ملايين برميل من النفط خلال العشر سنوات الماضية ليحتل العراق وحده مساهمته بخمس الزيادة العالمية المتحققة في الإنتاج".
وكشف رئيس الجمهورية "عن إطلاق العراق المشاريع المكملة للجولة الخامسة ومشاريع الجولة السادسة، وهي في أغلبها حقول غازية واعدة، وقد صادق مجلس الوزراء على توصيات إنشاء منصة الغاز المسال في ميناء الفاو الكبير وهي الأولى من نوعها في البلد من أجل تعزيز أمن الطاقة وتنويع مصادرها".
وأكد أن "العراق يسعى للتقدم بخطوات مدروسة لاستغلال الغاز، وقبل نهاية العام 2023 تم تشغيل مشروع للغاز، وفي هذا العام تقوم الوزارة حالياً بجهود كبيرة للانطلاق بأكثر من مشروع للغاز في مناطق متعددة من البلاد".
من جانبه، أكد وزير الخارجية فؤاد حسين، خلال مشاركته بجلسة حوارية بعنوان (التجارة الدولية: التواصل والاعتماد المتبادل) وذلك ضمن أعمال منتدى أنطاليا الدبلوماسي الثالث، أن "الحكومة تخطط لجعل العراق مصدراً للغاز في غضون سنوات".
وكشف بيان وزارة الخارجية،عن أن "الجلسة الحوارية اقيمت بحضور نائب رئيس الجمهورية التركية جيفديت يلماز، إضافةً إلى عدد من وزراء خارجية الدول ومجموعة من الخبراء والمختصين في مجال الاقتصاد".
وأوضح البيان، أن "وزير الخارجية فؤاد حسين، تحدث خلال الجلسة عن أهم التحديات الاقتصادية التي واجهت العراق، والأشواط التي قطعها للخروج من وطأة العزلة الاقتصادية التي رزح تحت وطأتها خلال حقبة النظام البائد، ومن ثم الشروع في تنفيذ عملية التعافي الاقتصادي عبر إعادة التواصل مع دول المنطقة والعالم"، مشيراً إلى "الجهود التي تبذلها الحكومة الحالية لتنويع مصادر الدخل إضافة إلى الخطط الرامية لجعل العراق بلداً مصدراً للغاز في غضون السنوات القادمة




صحيفة الزمان اهتمت بادانة العراق ،للمجزرة التي ارتكبتها قوات الاحتلال الصهيونية في دوار النابلسي بغزة التي ادت الى سقوط عشرات الشهداء والجرحى .


وقالت وزارة الخارجية في بيان (ندين ونستنكر المجزرة التي ارتكبتها سلطة الاحتلال بحق المواطنين الذين كانـوا ينتظـرون وصـول شاحنات المساعدات عند دوار النابلسي قرب شارع الرشيد بمدينة غزة، مما أدى إلى سقوط عدد كبير من الشهداء والمصابين)، داعيا المجتمع الدولي الى (استخدام الوسائل الممكنة كافة لحماية الشعب الفلسطيني الذي يعاني من أزمة إنسانية خطرة)،


واكد البيان ان (لجـوء سلطة الاحتلال لسياسة الإبادة الجماعيـة وإصرارهـا عـلى مواصلة عمليات القتل والتهجير مؤشر على تجاهل القانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة، مما يتطلب وقفة جادة لحماية الشعب الفلسطيني).


الى ذلك ، اتهم خبير امني ،ما وصفه بالجيوش الالكترونية ،بمحاولة تعكير مفاوضات العراق مع الولايات المتحدة الامريكية بشأن جدولة انسحاب قوات التحالف الدولي من العراق.


وقال اللواء البحري المتقاعد عماد علو ان (ما تناولته بعض مواقع التواصل بشأن قيام الجيش الامريكي بفتح باب التطوع لشباب عراقيين للانضمام في ما يعرف بفيلق القساوسة ، امر غير صحيح ويراد به التشويش على المفاوضات التي يقودها العراق مع واشنطن بشأن جدولة انسحاب قوات التحالف الدولي)،


واضاف ان (الجيوش الالكترونية تحاول من خلال هذه البوسترات التأثير على علاقة البلدين ،في محاولة تهدف الى خلط الاوراق والتأثير على التقدم الحاصل بهذا الملف)، مستبعداً (هكذا دعوات للتطوع ،ولاسيما انه من غير المعقول لجيش اجنبي يدعو الشباب العراقيين للانضمام اليه ،فهذا الامر مستغرب ولم يحصل سابقا)، مشددا على (ضرورة محاسبة من يروج لهكذا معلومات غير حقيقية).


وتناولت مواقع التواصل الاجتماعي ،بوست نسب للتحالف الدولي جاء فيه (يفتح الجيش الامريكي باب التطوع للشباب العراقي الراغبين في الانضمام الى صفوفه ،حيث سيتم دمجهم في قوات المشاة ضمن فيلق القساوسة 406)،

واضاف ان (التقديم سيكون لصالح ثلاث محافظات وهي نينوى والانبار وصلاح الدين)، بحسب البوست ،الذي اكد ان (اعمار المتطوعين يجب ان لا تقل عن 18 عاما ولا تزيد عن 30 عاما). فيما طالب مختصون ،الحكومة بعدم الوقوف مكتوفة الايدي امام هذه المحاولات التي وصفوها بالخبيثة.

وقالوا (اذا لم تقف الحكومة امام هذه الحركة الخبيثة ،فان امريكا ستؤسس جيشا لعله يكون اخطر من داعش الذي دحر بدماء العراقيين وفتوى المرجعية)،

واضافوا ان (هذه الحركة ان صحت فهي اكثر خبثا وذكاءً وتدبيرا ، كون الشباب الذين يتطوعون سيكونون في حماية الجيش الامريكي بشكل مباشر ،بل يعتبرون من اقوات التحالف ومن يتعرض لهم قد تعرض للجيش الامريكي )./انتهى





ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليغرام

الجمعة 19 , نيسان 2024

الشروع بعملية مشتركة لقوات من الحشد الشعبي والجيش لتأمين مناطق شمالي نينوى

بغداد / نينا/ شرعت قوات من الحشد الشعبي، بالاشتراك مع قوات من الجيش ، اليوم السبت، بعملية امنية واسعة لتأمين مناطق وقرى شمالي نينوى مروراً بجبال بادوش . وبحسب بيان لهيئة الحشد الشعبي ، شارك في العملية اللواء 59 وفوج المهمات الخاصة في قيادة عمليات نينوى ومعاونية الاستخبارات والمعلومات وهندسة ال

إصابة 3 صحفيين فى قصف للاحتلال الاسرائيلي وسط مخيم النصيرات بقطاع غزة

بغداد /نينا/ أصيب ثلاثة صحفيين بجراح، إثر استهداف الاحتلال الإسرائيلي لهم، في مخيم النصيرات، وسط قطاع غزة، اليوم الجمعة. وقالت مصادر فلسطينية، إن القصف الإسرائيلي أدى لإصابة كل من الصحفيين سامي برهوم وأحمد حرب وسامي شحادة الذي بُترت قدمه اليمنى . وذكرت قناة الجزيرة في خبر عاجل ان الصحفيي

قناة / TRT/ التركية تعلن عن استهداف القوات الاسرائيلية لكادرها الصحفي في غزة

اسطنبول /نينا/ اعلنت قناة / TRT عربي / التركية عن استهدف جيش الاحتلال الإسرائيلي فريق القناة قبل قليل وفي أثناء عمله الصحفي في مخيم النصيرات وسط قطاع غزة، ما أدى إلى إصابة مصور القناة سامي شحادة بجراح وصفت بأنها خطيرة، وبتر قدمه، بالإضافة إلى إصابة مراسل القناة سامي برهوم بإصابة مختلفة . ونقلت