الرافدين يعلن عن إصدار سندات إنجاز للمواطنين رئيس الجمهورية يلتقي عدداً من أبناء الجالية العراقية في الأردن رئيس الوزراء يصل الى مبنى وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون)في واشنطن رئيس الجمهورية يستقبل رئيس الوزراء الأردني بايدن :الشراكة بين العراق والولايات المتحدة أمر بالغ الأهمية السوداني خلال لقائه بايدن:نعمل على الانتقال من العلاقة العسكرية الى الشراكة الكاملة مع الولايات المتحدة رئيس الوزراء يلتقي بايدن في البيت الأبيض السوداني يصل إلى البيت الابيض للقاء الرئيس الامريكي جو بايدن انطلاق اجتماعات اللجنة التسيقية العليا HCC بين العراق والولايات المتحدة الأمريكية السوداني يلتقي في واشنطن وزير الخارجية الأمريكي رئيس الجمهورية والعاهل الأردني يؤكدان ضرورة دعم القضية الفلسطينية وتكثيف الجهود للتوصل إلى وقف فوري للعدوان على غزة بلينكن : زيارة رئيس الوزراء محمد شياع السوداني زيارة خطوة مهمة لتقوية العلاقات بين البلدين وتطويرها رومانسكي تتطلع إلى اجتماع مثمر بين السوداني وبايدن رئيس الجمهورية يصل إلى الأردن مجلس النواب يرفع جلسته مجلس النواب يُصوت على مشروع تعديل قانون رعاية ذوي الاعاقة والاحتياجات الخاصة المندلاوي يفتتح جلسة مجلس النواب الشيخ أحمد عبد الله الصباح رئيسا لحكومة الكويت نيجرفان بارزاني: إقليم كردستان يتطلع بتفاؤل إلى زيارة رئيس الوزراء للولايات المتحدة مجلس النواب يؤكد دعمه للجهود الحكومية لتحقيق مصالح الشعب ويدعو الى استكمال تنفيذ اتفاقية الاطار الستراتيجي
| اخر الأخبار
السوداني يؤكد خلال افتتاحه مصفى الشمال في بيجي المضي لتحقيق هدف الاكتفاء الذاتي للمشتقات النفطية في العام المقبل

السوداني يؤكد خلال افتتاحه مصفى الشمال في بيجي المضي لتحقيق هدف الاكتفاء الذاتي للمشتقات النفطية في العام المقبل

بغداد/نينا/ اكد رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني المضي لتحقيق هدف الاكتفاء الذاتي للمشتقات النفطية في العام المقبل.

وأشار السوداني خلال افتتاحه مصفى الشمال في بيجي إلى أنّ الكثير من العراقيين كانوا ينتظرون هذا المنجز المهم بعد الدمار الذي أصاب المصفى، مستذكراً الشهداء والجرحى الذين دافعوا عن هذه الارض، وحرروا المصفى من عصابات داعش الإرهابية، ليبدأ عهد جديد أبطاله المهندسون والعاملون في شركة مصافي الشمال الذين خاضوا تحدي إعمار هذا المصفى الحيوي المهم.

وأكد رئيس مجلس الوزراء أن الكثير شككوا في عودة مواد المصفى التي تمت بالتعاون مع حكومة إقليم كردستان العراق، مشيراً إلى أننا مع هذا المنجز نقترب من تأمين كامل احتياجات البلد من المشتقات، في موعد أقصاه منتصف العام المقبل، وهو ما سيوفر لنا مليارات الدولارات التي ستوظف في جوانب خدمية واقتصادية أخرى، عبر التوقف عن استيراد المشتقات النفطية، لنحقق بهذا أهداف في الإصلاح.

واوضح السوداني أن هذه الحكومة، وخلال 15 شهراً من عمرها، وضعت قطاع النفط والغاز على رأس أولوياتها، وفق برامج وخطط مدروسة لاستثمار هذه الثروة، بما يحقق أفضل العوائد، مؤكداً المضي بالإعداد لخطة مشاريع استثمارية داخل العراق وخارجه، في سياسة جديدة نتبناها باستثمار النفط في الصناعات البتروكيمياوية والتحويلية للحصول على اكبر عائد.

وقال السوداني : نقف بإجلال واحترام، للشهداء والجرحى الذين دافعوا عن هذه الأرض، وحرروا المصفى من عصابات داعش.

وتابع :زرنا هذا المصفى في آيار 2023، للاطلاع على واقعه والوقوف على المعدات والمكائن المسترجعة، التي جاءت بمبادرة من المواطن باران أحمد يونس وبتعاون من قبل حكومة إقليم كردستان العراق.

واضاف : ان العراق مع إنتاجه لأكثر من 4 ملايين برميل يوميا، مازال يستورد المشتقات النفطية، وهي سياسة كانت قائمة لطيلة عقود، مع هذا المنجز نحن نقترب من تأمين كامل احتياجات البلد من المشتقات، في موعد أقصاه منتصف العام المقبل، وقد يفاجئنا الأبطال قبل هذا الموعد.

واكد ان " مليارات الدولارات سيجري توفيرها ورصدها لجوانب خدمية واقتصادية أخرى عبر التوقف عن استيراد المشتقات النفطية، وهذا هو الإصلاح الحقيقي،مشيرا الى ان ، إرادة وعزيمة الأبطال في شركة مصافي الشمال، والشركات الوطنية الساندة، حققت هذا المنجز الوطني في 7 أشهر، ويفترض أن السقف الزمني قد يستغرق 3-4 سنوات.

ولفت الى ان العراق لا يقبل المستحيل، ويصنع الحلول مهما كانت الصعوبات، وهي القوة التي نراهن عليها لمواجهة كل التحديات وضعت الحكومة قطاع النفط والغاز، على رأس أولوياتها، وفق برامج وخطط مدروسة بأهمية استثمار هذه الثروة، بما يحقق أفضل العوائد. ذهبنا إلى مشاريع تنفذ لأول مرة، كاستثمار الغاز المصاحب، واليوم تعمل شركات عالمية، والجهد الوطني في أكثر من موقع وحقل، لإنهاء حرق الغاز ضمن مدى زمني 3-5 سنوات.

واضاف: نعد الخطة لمشاريع استثمارية داخل العراق وخارجه في سياسة جديدة نتبناها باستثمار النفط في الصناعات البتروكيمياوية والتحويلية؛ للحصول على أكبر عائد.و تمضي حكومتنا، بكل ثقة وعزيمة، لتقديم الخدمة لأبناء الشعب وفق البرنامج الحكومي، وبدعم ومؤازرة أعضاء مجلس النواب.

وثمن السوداني، دور لجنة الطاقة في البرلمان، ورئيسها الذي كان له دور كبير في استعادة مواد المصفى مثمنا الدور المهم لاعضاء مجلس النواب من محافظة صلاح الدين لمؤازرتهم ودعمهم إحياء هذا المصفى.

وقال :ان مصفى بيجي اليوم يعود ليكون شاهداً شاخصاً على إرادة الشعب العراقي وعزيمته وإصراره./انتهى8






ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليغرام

الإثنين 15 , نيسان 2024

مكتب السيد السيستاني : من المتوقع ان يكون الاربعاء اول ايام عيد الفطر

النجف/نينا/اعلن مكتب المرجع الاعلى السيد علي السيستاني :" ان توقعات مواقيت الاهلة الخاصة بالاشهر الهجرية التابعة للمكتب اشارت الى امكانية رؤية هلال شهر شوال يوم غد الثلاثاء ، ليكون الاربعاء اول ايام عيد الفطر المبارك" . وبحسب مواقيت الاهلة لمكتب المرجع السيستاني ، فانه :" يتوقع ان يرى هلال شهر

نقابة الصحفيين تدعو لملء استمارات المكافآت التشجيعية (المنحة) لعام 2024

بغداد / نينا / دعت نقابة الصحفيين العراقيين ، الزملاء الصحفيين ، لملء استمارات المكافآت التشجيعية (المنحة) لعام 2024. واعلنت النقابة في بيان ، عن البدء بملء الاستمارات للمكافآت التشجيعية ( المنحة ) لعام 2024 ، داعية الزملاء الى مراجعة النقابة اعتباراً من 4/15 مستصحبين معهم نسخة مصورة من هوية الن

نقابة الصحفيين العراقيين تعلن عن البدء بملء الاستمــــــارات للمكافــــات التشجيعيــة ( المنحــــة ) لعـــــام 2024 منتصف الاسبوع المقبل

بغداد/نينا/ اعلنت نقابة الصحفيين العراقيين , اليوم الاثنتين,عن البدء بملء الاستمــــــارات للمكافــــات التشجيعيــة ( المنحــــة ) لعـــــام 2024 منتصف الاسبوع المقبل . ودعت النقابة في بيان,الزملاء الى مراجعتها اعتباراً من 15/4 مستصحبين معهم نسخة مصورة من هوية النقابــة المجددة 2024/2025 وحسب