محافظة بغداد تعلن موعد اطلاق التقديم على تعيينات عقود الموازنة الاتحادية قائد شرطة ميسان يهنئ اللامي بعيد الصحافة العراقية وزارة التعليم العالي : 62 جامعة وكلية عراقية سجلت في تصنيف التايمز السوداني يؤكد اهمية ملف التسليح بوصفه استحقاقاً يرتبط بانهاء وجود التحالف الدولي رئيس هيئة النزاهة يتلقى دعوة للمشاركة في مؤتمر عن مكافحة الفساد في بكين رئيس الوزراء ‏باليوم العالمي لمكافحة عمل الأطفال : نجدد التزامنا التنفيذي والأبوي تجاه هذه الشريحة الأساسية في مجتمعنا السوداني خلال لقائه السفير الإيراني يؤكد حرص الحكومة على تطوير العلاقات مع ايران وباقي الدول الإقليمية النزاهة: صدور (٤) أوامر استقدام بحق معاوني محافظ المثنى "الفني والإداري" الحاليين سفارة العراق في السعودية تعلن عن تعليق خدماتها القنصلية مؤقتا نقيب الصحفيين العراقيين يستقبل رئيس لجنة الثقافة والاعلام بمجلس محافظة كربلاء المقدسة مؤيد اللامي يتلقى باقة ورد وبطاقة تهنئة من وزير الموارد المائية لمناسبة العيد الوطني للصحافة العراقية جنايات الانبار: السجن عشر سنوات بحق مدير تقاعد صلاح الدين السابق نقابة الصحفيين العراقيين تحتفل بالذكرى 155 لعيد الصحافة العراقية وتستقبل المهنئين صباح يوم السبت 15 /6 في مقر النقابة الجنائية المركزية: السجن خمس عشرة سنة بحق مدان عن جريمة الدكة العشائرية السوداني بذكرى مجزرة سبايكر .. حكومتنا مستمرة بإنصاف كلّ شهداء العراق ولن تتأخر في ذلك رئيس الجمهورية يصادق على قانون جهاز الأمن الوطني العراقي السوداني يوجه باعفاء القيادات الفنية والهندسية المتلكئة في وزارة الكهرباء بالصورة ... منتخبنا الوطني يرتقى 3 مراتب في التصنيف الدولي ويصل إلى المركز 55 الانواء الجوية : طقس صحو مع بعض الغيوم وارتفاع بدرجات الحرارة خلال الايام المقبلة استقبال رسمي لبعثة منتخب " المواي تاي " في مطار بغداد الدولي
| اخر الأخبار
آسياد هانغجو: الصين جاهزة لانطلاق أكبر دورة ألعاب آسيوية

آسياد هانغجو: الصين جاهزة لانطلاق أكبر دورة ألعاب آسيوية

بغداد/نينا/ متابعة ... رياض اللامي : وسط ترقب لتقنيات الذكاء الاصطناعي، وبعيدًا عن ألعاب نارية أعلن المنظّمون عدم استخدامها التزامًا بالفلسفة الخضراء، يُعلن الرئيس الصيني شي جينبينغ، اليوم السبت، افتتاح النسخة التاسعة عشرة من دورة الألعاب الآسيوية في مدينة هانغجو التي تُعدّ معقل التكنولوجيا في شرق الصين.

ومن المقرّر أن يفتتح جينبينغ الدورة، التي تستضيفها الصين للمرة الثالثة بعد بكين 1990 وغوانغجو 2010، في واحدة من أكثر المدن ازدهارًا في البلاد، أمام الضيوف المدعوين ".

يُّذكر أن الصين تتصدر قائمة الدول الأكثر حصداً للميدالية في التاريخ برصيد 3187 ميدالية، وخلفها اليابان برصيد 3054 ميدالية مختلفة، ولا يوجد أي دولة عربية في قائمة أول 10 دول حصدت ميداليات في تاريخ مشاركتها في دوري الألعاب الآسيوية ".
ويتنافس المشاركون بينهم أبطال عالم وأولمبياد، من أجل الحصول على ميداليات في 40 رياضة، من ألعاب القوى والسباحة وكرة القدم إلى الرياضات الإلكترونية والبريدج.

وستكون تسع رياضات، من بينها الملاكمة والبريك دانس وكرة المضرب، مؤهلة إلى دورة الألعاب الأولمبية المقررة في باريس العام المقبل ".

وكان مقرراً أن تقام الألعاب الآسيوية في أيلول/سبتمبر الماضي، لكنها تأجلت بسبب قواعد الصين الصارمة الخاصة بالقضاء على فيروس كورونا ".

وتجمع النسخة التاسعة عشرة من الآسياد التي أقيمت لأول مرة في نيودلهي عام 1951، متنافسين
يصل عددهم نحو 12 ألفًا و500 رياضي ورياضية، من 45 دولة في القارة الصفراء ".

وتشكل دورة الالعاب الأسيوية بالنسبة الى الصين التي استضافت دورة الألعاب الأولمبية الشتوية 2022 في "فقاعة" آمنة من فيروس كورونا في بكين، فرصة لإظهار براعتها التنظيمية والرياضية والتكنولوجية بعد سنوات الوباء التي عزلت البلاد عن عالم الرياضة".

وقال مدير المتحدثين باسم الألعاب تشن ويتشيانغ الأربعاء "لقد تغلبنا على الكثير من التحديات ولكننا الآن جاهزون تمامًا لاستضافة دورة أسيوية ناجحة".

وستقام الألعاب في 54 موقعاً رياضياً، بينها 14 شُيّدت حديثًا، معظمها في هانغجو ولكنها تمتد أيضًا إلى مدن بعيدة مثل ونجو، على بعد 300 كلم جنوبًا.

وسيكون المحور الرئيسي هو الملعب الأولمبي "بيغ لوتوس" بسعة تصل إلى 80 ألف متفرج، حيث ستقام منافسات ألعاب القوى وحفلا الافتتاح والختام ".

وتشتهر مدينة هانغجو البالغ عدد سكانها 12 مليون نسمة وتبعد مسافة ساعة بالقطار السريع من شنغهاي، بمعابدها القديمة وحدائقها وبحيرتها الغربية المحبوبة.

وهي أيضًا الموطن غير الرسمي لصناعة التكنولوجيا في الصين، ولا سيما مسقط رأس شركة علي بابا التابعة لجاك ما.

وستعرض الألعاب بعضًا من أحدث التقنيات القادمة من المدينة بينها الحافلات بدون سائق والكلاب الآلية ".

سيُشارك في النسخة الـ19 من دورة الألعاب الآسيوية 45 دولة، من بينها 11 دولة عربية، هي: البحرين، الكويت، قطر، السعودية، لبنان، سوريا، العراق، عُمان، الأردن، فلسطين، اليمن، وسيتنافس رياضيوها في رياضات مختلفة ".

و المتوقع من الصين المضيفة التي تصدرت جدول الميداليات في كل دورة العاب اسيوية منذ عام 1982 ، ان تفعل ذلك مرة اخرى بحلول اسدال الستار عن الالعاب في الثامن من تشرين الاول المقبل ".

وتبدو الصين مرشحة للسيطرة على منافسات السباحة عن طريق تشين هايانغ الذي أعلن نفسه ملكاً جديداً وبلا منازع في سباقات السباحة على الصدر في بطولة العالم.

وكسب السباح البالغ من العمر 24 عامًا جميع السباقات الثلاثة (50 م و100 م و200 م) وسجل رقمًا قياسيًا عالميًا جديدًا في سباق 200 م.

وفي ألعاب القوى، وهي إحدى الرياضات الأكثر متابعة عن كثب، سيدافع البطل الأولمبي والعالمي الهندي نيراج شوبرا عن لقبه في رمي الرمح في دورة الألعاب الآسيوية، فيما يبحث النجم القطري المخضرم معتز برشم عن ذهبية ثالثة في الوثب العالي بعد 2010 و2014.

وسيكون الباكستاني أرشد نديم، الحائز على الميدالية الفضية في مونديال القوى في بودابست، أشرس المنافسين له، فيما سيتنافس البلدان على المعدن الأصفر في الكريكيت والهوكي.

وستكون المنافسة الرياضات الإلكترونية التي يُنظر إليها على أنها خطوة نحو الإدماج الأولمبي يومًا ما، رسمية لأول مرة في الألعاب الآسيوية، بعد أن كانت رياضة استعراضية قبل خمس سنوات ".

وسيقود لي سانغ-هيوك المعروف بلقب "فايكر"، هو شخصية أسطورية في الرياضات الإلكترونية ومعروف على نطاق واسع بأنه أفضل لاعب في دوري الأساطير على الإطلاق، المنتخب الكوري الجنوبي في مركز هانغجو الصيني للرياضات الإلكترونية.

ومن سمات الألعاب الآسيوية أنها تشمل رياضات أكثر غرابة قليلاً من الألعاب الأولمبية، على غرار لعبة شيانغ تشي المعروفة أيضًا باسم "الشطرنج الصيني"، والبريدج، إحدى ألعاب الورق المعروفة عالمياً، والكوراش، وهي شكل قديم من أشكال المصارعة، وهي جميعها موجودة في قائمة الرياضات التي ستنافس فيها المشاركون والمشاركات.

ورغم ان الافتتاح الرسمي للألعاب سيكون اليوم السبت، إلا أن بعض المنافسات الرياضية بدأت الثلاثاء، عندما عادت كوريا الشمالية إلى المنافسة الدولية الكبرى لأول مرة منذ الوباء بفوزها على تايوان 2-0 في دور المجموعات لمسابقة كرة القدم للرجال.

ومن أجل تنظيم دورة ألعاب آسيوية خضراء وحفاظاً على البيئة، لن يتضمن حفل افتتاح الألعاب أي عروض للألعاب النارية التقليدية، بل سيتم استخدام عدد من التقنيات الجديدة الخاصة بالمؤثرات البصرية ".

وبالعودة الى تاريخ انطلاق الالعاب الاسيوية، فان باكورتها كانت قد احتضنتها الهند عام 1951 التي كان من المفروض أن تجري في عام 1950 ولكن عدم اكتمال المنشآت الرياضية في الهند أدى إلى تاجيلها عاماً واحداً، وقد انطلقت الدورة رسمياً في الرابع من مارس (آذار) عام 1951 في مدينة نيودلهي بعد كلمة للرئيس الهندي واختتمت في الحادي عشر منه".

وشهدت الدورة مشاركة (489) رياضياً، بينهم (31) رياضيّة، قَدِموا من (11) دولة آسيوية، حيث حضرت جميع الدول المؤسسة لاتحاد الألعاب الآسيوية، عدا كوريا التي كانت تعاني من الحرب ".

وشارك الرياضيون في منافسات الدورة ضمن (57) مسابقة، توزعت على (6) ألعاب. وتواجد في الدورة رياضيو اليابان الذين كانوا يعانون عزلة دولية بعد منعهم من المشاركة في أولمبياد لندن .

يذكر ان قطر اول دولة عربية تنظم الالعاب الاسيوية الذي اطلق عليه آسياد الدوحة 2006 أو دورة الألعاب الآسيوية الخامسة عشرة التي أُقيمت من 1 إلى 15 كانون الاول 2006 في الدوحة عاصمة دولة قطر، وتعتبر ايضا ثاني مدينة في غرب آسيا تستضيف هذا التجمع الرياضي بعد دورة الألعاب الآسيوية 1974 التي أُقيمت في طهران "./انتهى2



ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليغرام

الأربعاء 12 , حزيران 2024

خبير اقتصادي ل/نينا/: انخفاض الدين الخارجي الى 9 مليارات دولار وتقليص عجز الموازنة سيكون بداية لانشطة اقتصادية اوسع في العراق

بغداد/نينا /اكد الخبير في الشان الاقتصادي رعد تويج ،ان أعمال وانجازات رئيس الوزراء تعطي مرونة للاقتصاد العراقي ،مبينا ان، انخفاض الدين الخارجي الى 9 مليارات دولار وتقليص العجز في الموازنة الى 63 مليار دولار سيكون بداية لانشطة اقتصادية اوسع . وقال تويج في تصريح للوكالة الوطنية العراقية للانباء

نقيب الصحفيين مؤيد اللامي :اكثر من ٥٠ دولة ستشارك احتفالاتنا هذا العام بالعيد الوطني للصحافة العراقية

بغداد/نينا/ اكد نقيب الصحفيين العراقيين رئيس اتحاد الصحفيين العرب مؤيد اللامي ، أهمية إظهار الصورة المشرقة للعراق وحملة الاعمار الكبرى التي يشهدها البلد امام الوفود العربية والاجنبية التي ستشاركنا احتفالاتنا هذا العام بالعيد الوطني للصحافة العراقية . وقال اللامي في تغريدة له :اكدنا خلال اجتماع

مقرر مجلس النواب النائب غريب عسكر يلتقي الأسرة الصحفية في كركوك

كركوك /نينا/التقى مقرر مجلس النواب عضو البرلمان عن محافظة كركوك النائب غريب عسكر التركماني ، برئيس و اعضاء اللجنة التحضيرية لفرع كركوك لنقابة الصحفيين العراقيين . ونقل الزميل مروان ابراهيم العاني رئيس اللجنة التحضيرية في فرع النقابة تحيات نقيب الصحفيين العراقيين مؤيد اللامي للتركماني ، مؤكد