رئاستا القضاء والجمهورية تبحثان الملفات القضائية والقانونية المهمة السوداني : العام الحالي سيشهد انجاز جميع اعمال مشروع تطوير ساحة النسور فرنسا تعادل بولندا وتفرط بصدارة مجموعتها يورو 2024 .. النمسا تتغلب على هولندا وتتاهل الى الدور المقبل متصدرة مجموعتها حريق كبير يلتهم اراضي الغزلاني الزراعية في نينوى رئيس الوزراء يوجه بالمتابعة الميدانية للمشاريع الخدمية بمنطقة المعامل السوداني يطلق الاعمال التنفيذية في الطريق المؤدي لمدينة علي الوردي السكنية السوداني يتابع ميدانيا مشروع تطوير ساحة النسور ويوجه بفتح كل مقطع فور الانتهاء من تنفيذه السوداني يستقبل مجموعة من وجهاء وممثلي منطقة المعامل المندلاوي يُعلن عن تشكيل لجنة صداقة برلمانية بين العراق والامارات بالفيديو.. حريق في مجمع مشن وسط بغداد نقيب الصحفيين العراقيين يهنئ رئيس وأعضاء مجلس أمناء شبكة الإعلام العراقي بمناسبة المباشرة بمهام عملهم رئيس الوزراء محمد شياع السوداني يستقبل نقيب الصحفيين العراقيين مؤيد اللامي وزير الأعمار: مشاريع الحزمة الثانية لفك الاختناقات المرورية تشمل مجسرين وجسراً على نهر دجلة النزاهة تنفذ أمر قبض بحق مدير مصرف حكومي في الأنبار وزير الداخلية يفتتح مشروع مبنى البطاقة الوطنية والجواز الإلكتروني في محافظة النجف الأشرف بالفديو : الصدر يلقي كلمة بمناسبة عيد(الغدير الاغر) الانواء الجوية تتوقع استمراراً في ارتفاع درجات الحرارة تراجع أسعار الذهب مع ترقب المستثمرين بيانات التضخم الأمريكية رئيس الوزراء يهنىء أبناء شعبنا والأمة الإسلامية بمناسبة عيد الغدير المبارك
| اخر الأخبار
صحف اليوم تتابع الموازنة واجراءات الحكومة لمواجهة شح المياه وازمة الكهرباء

صحف اليوم تتابع الموازنة واجراءات الحكومة لمواجهة شح المياه وازمة الكهرباء

بغداد/ نينا/ تابعت الصحف الصادرة اليوم الاحد الموازنة واجراءات الحكومة لمواجهة شح المياه وازمة الكهرباء.

عن الموازنة قالت صحيفة الصباح :"بين متفائل ومتشائم، جاءت تصريحات السياسيين وأعضاء البرلمان بشأن ملفِّ الموازنة، وسط توقعات بانفراج قريب جداً للملفِّ بطرح حلول وُصِفت بـ"الوسطية" لحلِّ الخلافات القائمة بين الإقليم والحكومة الاتحادية، وخصوصاً حيال المادة (14) من الموازنة المتعلقة بآلية تصدير النفط من الإقليم وما يتصل بالعملية من فقرات المبالغ والحسابات.
الصحيفة نقلت عن عضو اللجنة المالية النيابية معين الكاظمي قوله : إنَّ "مفاوض الإطار التنسيقي توصل إلى توافق مع الحزب الديمقراطي على الآلية الدستورية لتصدير النفط من الإقليم"،

وتابع بالقول: إنَّ "الحوارات حالياً متواصلة بين الطرفين حيال المادة 14 من الموازنة المكونة من 12 فقرة، 6 منها متفق عليها ضمن النص الحكومي، و6 فقرات أخرى جارٍ البحث فيها لأنَّ الإقليم يعدها تدخلاً بشؤونه".
وأشار إلى أنَّ "المباحثات جارية إزاء إدارة المنافذ الحدودية بين الحكومة الاتحادية والإقليم، ومنع استخراج النفط من حقول نينوى وكركوك من قبل كردستان".

ولفت عضو المالية النيابية إلى أنَّ الأمور والخلافات ستصل إلى "حلول وسطية" خلال الأسبوع المقبل، منبّها إلى أنَّ اللجنة المالية ستقوم بتعديلات على الموازنة وإكمال جدول المناقلات وإحالتها إلى البرلمان للتصويت عليها.
في هذه الأثناء، قال عضو اللجنة المالية النيابية، جمال كوجر، إنَّ "الحكومة سوف تواجه مشكلة كبيرة في العجز خلال العام المقبل، لأنَّ أسعار النفط قد تتجه نحو الانخفاض، هذا من جهة، ومن جهة أخرى، فإنَّ الحكومة لديها 23 تريليون دينار مدوّرة من العام الماضي، وسيتم سحب الفائض خلال العام الحالي".
وأضاف أنَّ "من المتوقع أن تصبح موازنة العام المقبل للرواتب فقط بوجود نفس العجز"، منوهاً بأنَّ "الموازنة التشغيلية وحدها وصلت إلى 140 تريليون دينار، في المقابل فإنَّ موارد الدولة 134 تريليون دينار وهي لا تكفي حتى للموازنة التشغيلية"، معرباً عن أمله بأن "تبقى أسعار النفط مرتفعة لإنقاذ الموازنة والبلد".
وبالعودة إلى الخلاف الكردي إزاء الموازنة، رجّح القيادي في الإطار التنسيقي تركي العتبي أن يقدم الحزب الديمقراطي الكردستاني الذي يترأسه مسعود بارزاني رداً لدفع موازنة 2023 إلى الأمام.

وقال العتبي: إنَّ "تأخير حسم موازنة 2023 لا يخدم أيَّ طرف سياسي في ظل تحديات اقتصادية وأمنية متعددة في المشهد العراقي بشكل عام، تستدعي خيارات تدفع الموازنة إلى الأمام دون أي خلافات".
وأضاف أنَّ "الإطار التنسيقي في اجتماعه الموسع قبل أيام قدّم رؤية شاملة عن الحلول للمضي في موازنة 2023 للإخوة الكرد ومنهم الحزب الديمقراطي"، متوقعاً أن "يكون لهم رد في اجتماع خلال الساعات المقبلة".

وأشار إلى أنَّ "مباحثات الأيام الأخيرة كانت إيجابية في بعض بنودها، و(الإطار) يدعم مبدأ التوافق السياسي للمضي في الموازنة"، مؤكداً أنَّ "نقل الموازنة نهاية الأسبوع الحالي من اللجنة المالية إلى مجلس النواب للتصويت أمر وارد جداً".
من جهته، قال القيادي في كتلة تحالف الفتح النيابية، محمد كريم: إنَّ "قوى إدارة الدولة منحت فرصة أخيرة للمباحثات للوصول إلى حل في ما يتعلق بإقليم كردستان، إذ إنَّ المفاوضات يجب ألا تتعدى اليومين المقبلين".
وأشار إلى أنَّ "غالبية قوى إدارة الدولة والقوى السياسية الأخرى اتخذت قرار المضي بالتصويت على مشروع قانون الموازنة الاتحادية سواء توصلت المفاوضات إلى حل من عدمه بسبب ضغوطات الشارع.

صحيفة الزوراء التي تصدر عن نقابة الصحفيين تابعت اجراءات الحكومة لمواجهة شح المياه وقالت ان وزارة الموارد المائية كشفت عن خططها لمواجهة شح المياه في فصل الصيف الحالي، وفيما اشارت الى انها ماضية في التواصل مع دول المنبع لغرض ضمان تصاريف عادلة للعراق، أكدت ان «الخزين المائي في السدود والبحيرات العراقية ينخفض بحدود 40‎%‎ عن الحد الادنى للخزين المتحقق في السنوات السابقة.

الصحيفة نقلت عن المتحدث الرسمي باسم الوزارة، خالد شمال، قوله ان هناك ثلاثة امور تندرج ضمن خطة الوزارة لمواجهة شح المياه في فصل الصيف، اولها ادارة الخزين المائي بأفضل صورة لتأمين الاحتياجات الضرورية للموسم الصيفي، أي الاستخدامات البلدية وسقي البساتين والاولوية لاستدامة الاطلاقات بداية الموسم الشتوي القادم.

واضاف «الامر الثاني هو الحد من التجاوزات على المشاريع والحصص المائية»، لافتا الى ان «الوزارة بدأت حملة بمساندة وزارة الزراعة والكهرباء والجهات الامنية كافة لردم بحيرات الاسماك المتجاوزة».

وتابع «الامر الثالث هو التواصل مع دول المنبع لغرض ضمان تصاريف عادلة للعراق خلال الفترة القادمة والتي من شأنها تجاوز ازمة الشح في البلد».

وكشف عن ان «لدى الوزارة خططا تطمح لتنفيذها خصوصا عند اقرار الموازنة لاستصلاح الاراضي وتبطين القنوات وكري الانهر ونقل المياه بالانابيب والسدود وحصاد المياه وغيرها من المشاريع التي تعنى بترشيد استخدامات المياه وتطوير القطاع المائي».

صحيفة الزمان تابعت ازمة الكهرباء وقالت ان وزارة الكهرباء تطلق رسميا،‮ ‬الاسبوع المقبل الربط الكهربائي‮ ‬مع دول الخليج‮. ‬

وقال مصدر ان‮ (‬العراق‮ ‬يحتفل باطلاق الربط الكهربائي‮ ‬العراقي‮ ‬الخليجي‮ ‬رسميا الاسبوع المقبل‮)‬،‮ ‬فيما كشفت وزارة الكهرباء،‮ ‬عن المباشرة بالربط مع الأردن مطلع شهر تموز المقبل،‮ ‬موضحة تفاصيل اتفاقيات الربط مع السعودية ودول الخليج وتركيا‮.

‬وقال المتحدث بأسم الوزارة،‮ ‬احمد موسى،‮ ‬في‮ ‬تصريح ‬امس ان‮ (‬الربط مع الاردن سيكون سيدخل للخدمة في‮ ‬بداية تموز كمرحلة اولى،‮ ‬بطاقة‮ ‬50 ميكاواط،‮ ‬تصل الى قضاء الرطبة بمحافظة الأنبار لتغذية الشبكة الوطنية‮)‬،‮ ‬مبيناً‮ ‬ان‮ (‬الربط كان‮ ‬يستلزم إنشاء خط قائم رطبة،‮ ‬يمر جزء منه عبر العراق والجزء الآخر عبر الأردن،‮ ‬فضلاً‮ ‬عن الظروف الجوية والتربة وبعض المتعلقات ادت الى تأخير تفعيله‮)‬،‮

‬واوضح موسى ان‮ (‬الربط مع تركيا جاهز،‮ ‬بإستثناء تحديد تسعيرة الخدمة ليدخل حيز التنفيذ كمرحلة اولى،‮ ‬أما الربط مع الخليج فسيكون جاهزاً‮ ‬خلال المدة المقبلة‮)‬،‮ ‬مشيراً‮ ‬الى‮ (‬توقيع خمسة عقود بشأن الربط الخليجي،‮ ‬الذي‮ ‬يحتاج نحو سنة كاملة لتفعيله‮)‬.‬

واضاف ان‮ (‬العراق اتفق مع السعودية في‮ ‬الزيارة الاخيرة،‮ ‬على توسعة محطتي‮ ‬عرعر واليوسفية وفق عقد بين الجانبين‮)‬،‮ ‬مؤكداً‮ ‬ان‮ (‬المرحلة الأولى ستكون بواقع الف ميكاواط،‮ ‬عبر محددات نقاط الربط ومسارات الخطوط التي‮ ‬ستكتمل قريباً‮).

‬وشغلت الوزارة،‮ ‬محطة المدينة الرياضية التحويلية في‮ ‬محافظة البصرة‮.

‬وقال بيان امس ان‮ (‬الملاكات عالجت مشكلات الشبكة وانخفاض الطاقة،‮ ‬استجابة الى اهالي‮ ‬المحافظة،‮ ‬الى جانب تشغيل المحطة التحويلية التي‮ ‬ستساهم بحل ازمة الكهرباء في‮ ‬مناطق القبلة والمجمّعات السكنية واحياء مركز البصرة،‮ ‬وتحسين طاقة الشبكة وفك الاحمال‮). /انتهى‬







ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليغرام

الثلاثاء 25 , حزيران 2024

مستشار رئيس الوزراء: نفتخر بالصحفيين وندعم نقابتهم في كركوك

كركوك /نينا/التقى الدكتور عامر الجبوري ،مستشار رئيس مجلس الوزراء لشؤون متابعة المشاريع في كركوك ،الزميل مروان إبراهيم العاني رئيس اللجنة التحضيرية لنقابة الصحفيين العراقيين فرع كركوك . وهنأ الجبوري ،الاسرة الصحفية بحلول عيد الاضحى المبارك والعيد الوطني للصحافة العراقية ..موكدا دعم مكتب رئيس الوزراء

السوداني يبارك حصول العراق على المرتبة الأولى عربيًّا والسابعة عالميًّا في تصنيف التايمز للتنمية المستدامة

بغداد / نينا/ بارك رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني حصول العراق على المرتبة الأولى عربيًّا والسابعة عالميًّا في تصنيف التايمز للتنمية المستدامة. وقال السوداني في تدوينة على موقع أكس: نبارك حصول العراق على المرتبة الأولى عربيًّا والسابعة عالميًّا في تصنيف التايمز للتنمية المستدامة، من حيث عد

تباين اسعار النفط خلال التعاملات المبكرة

بغداد/نينا/ارتفعت أسعار النفط في العقود الآجلة لخام /برنت/ في التعاملات المبكرة، اليوم الخميس، في حين انخفضت العقود الآجلة للخام الأمريكي بسبب احتمالات ارتفاع مخزونات النفط في الولايات المتحدة. وسجلت العقود الآجلة لخام /برنت/ تسليم شهر آب، ارتفاعا بمقدار ثمانية سنتات، لتصل إلى 85.15 دولارا للبرمي