السوداني يستقبل مجموعة من ذوي الهمم الذين حققوا نجاحات في مجالات الرياضة والادب والفنون السوداني يعلن عن ثلاثة مشاريع مستقبلية لتطوير القطاع الرياضي النزاهة : ضبط مفوض وصدور امر قبض بحق ضابط برتبة مقدم لاقترافقهما جريمة الرشوة .. في كركوك اندلاع حريق بصالة الولادة في مستشفى حكومي بديالى تعرض شرطي مرور لطعنات سكين من قبل سائق دراجة نارية باحد اقضية كربلاء السوداني يستقبل مجموعة من الرياضيين الحاصلين على ميداليات في بطولة غرب آسيا تباين اسعار النفط خلال التعاملات المبكرة اسعار الذهب عند اعلى مستوياتها خلال اسبوع نصف درجة الغليان .. خمس محافظات اليوم وسبع غدا العمليات المشتركة : استهداف مفرزة ارهابية في كركوك بضربتين جويتين التعادل الايجابي يحسم مباراة سويسرا واسكتلندا في يورو 2024 وزير الكهرباء يوجه بادخال 4 مغذيات جديدة في منطقة النهروان ببغداد الاول عربيا والسابع عالميا.. العراق يحقق تميزا بعدد الجامعات المشاركة في تصنيف التايمز المانيا تهزم المجر بهدفين نظيفين وتحسم تأهلها للدور الثاني من "يورو 2024" بطولة امم اوروبا .. البانيا تخطف تعادلا مثيرا من كرواتيا بافتتاح الجولة الثانية رئيس الوزراء يجدد دعم الحكومة لنشاطات الفرق التطوعية وصايا وارشادات من قيادة عمليات بغداد لمواجهة ارتفاع درجات الحرارة السوداني يستقبل مجموعة من ناشطات وناشطي الاعمال التطوعية النزاهة: القبض على موظـف في المصرف الزراعي بميسان استولى على (١٣١) مليون دينار بالوثيقة .. الحسناوي يصدر أمرا وزاريا بتكليف الوكيل الاداري لوزارة الصحة بإدارة دائرة صحة المثنى من موقع ادنى
| اخر الأخبار
نبذة مختصرة عن وزراء الخارجية والدفاع والداخلية والمالية في الحكومة التركية الجديدة

نبذة مختصرة عن وزراء الخارجية والدفاع والداخلية والمالية في الحكومة التركية الجديدة

اسطنبول /نينا/ أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الليلة الماضية عن تشكيلة حكومته الجديدة التي ضمت 16 وزيرا بينهم 14 وزيرا جديدا فيما احتفظ وزيرا الصحة فخر الدين قوجة والثقافة والسياحة محمد نوري ارصوي بمنصبيهما .

فقد اعلن الرئيس التركي في مؤتمر صحفي عقده بالمجمع الرئاسي بأنقرة عن تعيين جودت يولمار : مساعداً للرئيس .

وتسلم رئيس جهاز الاستخبارات التركي هاكان فيدان حقيبة وزارة الخارجية وفيدان من مواليد العاصمة أنقرة سنة 1968، وتخرج في المدرسة الحربية بمدرسة اللغات في القوات البرية، وأكمل تعليمه الأكاديمي أثناء خدمته في الجيش التركي.

وخلال مهمته في حلف شمال الأطلسي الناتو خارج تركيا، حصل فيدان على درجة البكالوريوس في العلوم السياسية والإدارية من جامعة ماريلاند ..كما حصل على درجتي الماجستير والدكتوراه من جامعة بيلكنت بأنقرة قسم العلاقات الدولية.

وتوجه فيدان إلى الحياة الأكاديمية بعد خدمته في الجيش التركي، وألقى محاضرات في مجال العلاقات الدولية بجامعتي "حاجت تبه" و"بيلكنت" بأنقرة .. وشغل فيدان مناصب مهمة في مجالات السياسة الخارجية والأمن على مختلف المستويات الحكومية.

ومن تلك المناصب، نائب وكيل الوزارة المسؤول عن السياسة الخارجية وقضايا الأمن في رئاسة الوزراء، وعضو في مجلس إدارة الوكالة الدولية للطاقة الذرية، وممثل خاص لرئيس الوزراء، ونائب لرئيس جهاز الاستخبارات، وممثل خاص لرئيس الجمهورية، ورئيسا لجهاز المخابرات منذ 13 عاما حيث تسلم المنصب عام 2010.

وفيدان متزوج ولديه ثلاثة أبناء.

وتسلم رئيس هيئة الأركان العامة التركية يشار غولر، حقيبة وزارة الدفاع في الحكومة التركية الجديدة وهو من مواليد العاصمة أنقرة سنة 1954، وتخرج في المدرسة الحربية برتبة ملازم عام 1974فيما اكمل الأكاديمية العسكرية التركية عام 1986، وفي أكاديمية القوات المسلحة عام 1988.

وتولى غولر مهمة إدارة فرع العمليات والتدريب بين عامي 1991-1992، ووامرا لللواء التركي في البوسنة والهرسك بين عامي 1994-1995، وكبير المستشارين العسكريين برئاسة الوزراء بين 1995-1997.

كما تسلم منصب نائب رئيس اتصالات القيادة الإقليمية الجنوبية لحلف شمال الأطلسي "ناتو" المتمركز في نابولي الإيطالية بين عامي 1997-1999، ورقّي إلى رتبة عميد في عام 2001 وشغل منصب قيادة مدرسة نظم المعلومات الإلكترونية بين 2005-2007، وإدارة تدريب الأركان العامة بين 2007-2009، ورقّي إلى رتبة فريق في عام 2009.

وشغل غولر منصب قيادة الفيلق الرابع بالجيش التركي بين 2010-2011، ثم منصب رئاسة استخبارات الأركان العامة بين 2011-2013 وتولى منصب القيادة العامة لقوات الدرك بين 2016-2017، وقيادة القوات البرية بين 2017-2018.

وتسلم غولر منصب رئيس هيئة الأركان العامة بموجب مرسوم رئاسي في 2018، وهو حاصل على وسام الخدمة المتميزة، وميدالية الشرف بالجيش التركي.

متزوج وأب لابن واحد.

وتولى وزارة الداخلية في الحكومة التركية الجديدة والي إسطنبول /علي يرلي قايا/ وهو من مواليد 1968 بولاية قونية وسط تركيا وأكمل دراسته الابتدائية والمتوسطة والثانوية في قونية ودرس الإدارة العامة في كلية العلوم السياسية بجامعة إسطنبول عام 1989.

وتقلد منصب قائممقام لأول مرة عام 1990، وذلك في قضاء فلاحية بولاية قيصري وسط البلاد، ثم بقضاء حلوان بولاية شانلي أورفة، ثم قضاء صاري قايا بولاية يوزغات.

وتم تعيينه معاونا للشؤون القانونية بوزارة الداخلية عام 2003، ثم واليا على شرناق وأغري وتكيرداغ وغازي عنتاب بين أعوام 2007 - 2018 وفي تشرين الاول عام 2018، تم تعيينه واليا على إسطنبول وهو متزوج وأب لـ4 أطفال.

اما وزارة الخزانة والمالية فقد تولاها في الحكومة الجديدة /محمد شيمشك / وقد سبق أن تولى منصبي وزير المالية ونائب رئيس الوزراء للشؤون الاقتصادية.

ولد شيمشك بولاية باطمان جنوب شرقي تركيا عام 1967، وأكمل دراسته الابتدائية والمتوسطة والثانوية في باطمان ودرس الاقتصاد في كلية العلوم السياسة بجامعة أنقرة عام 1988، ونال درجة الماجستير في مجال المالية والاقتصاد من جامعة إكستر البريطانية عام 1993.

وبعد عمله مدة طويلة في المؤسسات المالية بالولايات المتحدة وبريطانيا، عاد إلى تركيا لينضم إلى حزب العدالة والتنمية، ويتم انتخابه نائبا عن ولاية غازي عنتاب في البرلمان سنة 2007.

وتولى شيمشك منصب وزير الدولة لشؤون الخزانة، قبل أن يتم تعيينه وزيرا للمالية في 2009، كما تولى منصب نائب رئيس الوزراء للشؤون الاقتصادية في حكومة أحمد داود أوغلو.

وشيمشك يجيد الإنجليزية وهو متزوج ولديه ثلاثة أطفال ./انتهى






ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليغرام

الخميس 20 , حزيران 2024

نقابة الصحفيين العراقيين تستكمل استعداداتها لاقامة اكبر كرنفال احتفالي يشهده العراق لمناسبة الذكرى / 155/ لتأسيس الصحافة العراقية

بغداد/نينا/ اعداد شفيق العبيدي .. استكملت نقابة الصحفيين العراقيين استعداداتها لاقامة اكبر كرنفال احتفالي يشهده العراق بمشاركة وفود اعلامية وصحفية وثقافية من 50 دولة لمناسبة الذكرى / 155/ لتأسيس الصحافة العراقية . فعلى مدى اكثر من اسبوعين شهدت قاعات نقابة الصحفيين العراقيين اجتماعات اللجنة العل

مدير صحة ميسان يهنئ الاسرة الصحفية العراقية بمناسبة عيدها الوطني

العمارة / نينا / هنأ مدير عام دائرة صحة ميسان الدكتور حسين فاضل موسى، الاسرة الصحفية العراقية بمناسبة العيد الوطني للصحافة العراقية . وقال موسى في برقية تهنئة :" نتقدم باجمل التهاني والتبريكات الى الاسرة الصحفية العراقية و نثمن جهودها ، وبالاخص الذين ضحوا بانفسهم من اجل ايصال الحقيقة الى الرأي

الشرطة الاتحادية : القبض على 5 متهمين اطراف نزاع عشائري شرقي بغداد

بغداد / نينا/ القت قوات الشرطة الاتحادية القبض على 5 متهمين ، اطراف نزاع عشائري شرقي بغداد. وذكرت القيادة في بيان :" ان قوة امنية من الشرطة الاتحادية ، تمكنت ، باسناد مفارز الجهد الاستخباري ، من فض نزاع عشائري في منطقة (سبع قصور) شرقي بغداد ، بعد تلقيها اخبارا بحدوث مشاجرة في المنطقة ". وا