التربية .. غدا الاثنين الإعلان عن نتائج السادس الاعدادي رئيس الجمهورية يؤكد للسفير التشيكي تطلع العراق لبناء علاقات متينة في مختلف المجالات رئيس الجمهورية: رئاسة الجمهورية تولي ملف حقوق الإنسان أهمية قصوى رئيس الجمهورية يستقبل ميقاتي ويؤكد أهمية تضافر الجهود لإيقاف العدوان المتواصل على غزّة وزير الخارجية يفتتح ملتقى التعاون القنصلي الأول رئيس الجمهورية: نقل التجارب العالمية في التحول الرقمي يسهم بتطور مستقبل أجيالنا مجلس النواب يرفع جلسته البرلمان يعقد جلسته الثانية للفصل التشريعي الثاني - السنة التشريعية الثالثة برئاسة المندلاوي السوداني يناقش مع ميقاتي العلاقات بين البلدين وسبل تطويرها مصادر طبية: ارتفاع حصيلة عدوان الكيان الصهيوني على غزة إلى 38,983 شهيدا رئيس الجمهورية: نأمل أن تحقق دورة الأولمبياد أهدافها الرياضية والإنسانية النزاهـة تضـبط متهـمين بالتـجاوز عـلى أراضٍ عائـدة للـدولـة وبيعها في نينوى الجنائية المركزية تصدر حكماً بإلاعدام بحق ثمانية مجرمين قاموا بنقل انتحاريين فجرا نفسيهما في منطقتي باب الشرقي وساحة الوثبة التربية تقرر تغيير موعد اختبارات المتميزين والمتفوقين السوداني يستقبل رئيس الوزراء اللبناني السجن سبع سنوات بحق منتحل صفة مستشار رئيس الوزراء الانواء الجوية : ارتفاع في درجات الحرارة للأيام المقبلة السوداني يفتتح مشروع خط الربط الكهربائي (العراقي– التركي) وزير النقل يثني على سرعة التعاطي مع الهبوط الاضطراري لطائرة قطرية في مطار البصرة السوداني يحضر مجلس العزاء الحسيني الذي يقيمه العامري
| اخر الأخبار
اليوم.. ذكرى تأسيس الاتحاد الدولي لكرة القدم /فيفا /الـ119

اليوم.. ذكرى تأسيس الاتحاد الدولي لكرة القدم /فيفا /الـ119

بغداد/نينا/تحل اليوم الأحد ذكرى تأسيس الاتحاد الدولي لكرة القدم" فيفا" الذي أُسس في الحادي والعشرين من ايار 1904 في باريس، بمشاركة ست دول أوروبية.

وتأسس FIFA في عام 1904 للإشراف على المنافسة الدولية بين الاتحادات الوطنية لبلجيكا، والدنمارك، وفرنسا، وألمانيا، وهولندا، واسبانيا، والسويد، وسويسرا، يقع مقرها الرئيسي في زيورخ، وتضم عضويتها الآن 211 جمعية وطنية، ويجب أن تكون الدول الأعضاء أيضًا أعضاء في احدى الاتحادات الاقليمية الستة التي ينقسم اليها العالم: افريقيا، آسيا، أوروبا، أمريكا الشمالية والوسطى ومنطقة البحر الكاريبي، أوقيانوسيا، وأمريكا الجنوبية,و تضم 211 جمعية عضو، وهدفها المنصوص عليه في نظامها الأساسي هو التحسين المستمر لكرة القدم حيث أصبحت الحاجة الى هيئة واحدة للإشراف على اتحاد كرة القدم واضحة في بداية القرن العشرين مع تزايد شعبية المباريات الدولية".

وتأسس الاتحاد الدولي لكرة القدم (FIFA) في الجزء الخلفي من مقر الاتحاد الاجتماعي للرياضات (USFSA) في شارع سانت أونوريه 229 في باريس في 21 ايار 1904.

والأعضاء المؤسسون هم الجمعيات الوطنية لبلجيكا، والدنمارك، وفرنسا، وهولندا، واسبانيا (ممثلة في نادي مدريد لكرة القدم في ذلك الوقت)، والسويد، وسويسرا، الاتحاد الألماني لكرة القدم".

ويعتبر فيفا مسؤولا عن تنظيم، وترويج البطولات الدولية الكبرى لكرة القدم، لا سيما كأس العالم التي بدأت في عام 1930، وكأس العالم للسيدات التي بدأت في عام 1991.

وأقيمت أول كأس عالم تحت رعاية الفيفا في عام 1930 في أوروغواى، وفاز بها منتخب البلد المضيف أما عن الرؤساء الذين تعاقبوا على الفيفا منذ تأسيسه فكانوا بالترتيب: روبرت جورين ثم دانيل بورلى ولفول ثم جول ريميه ثم رودولف سيلدرايرس ثم آرثر دريوري ثم ستانلي روس ثم جواو هافيلانج وأخيرا جوزيف بلاتر منذ 1998 ومن بعده عيسي حياتو وجياني إنفانتينو".

ومنذ تأسيس الاتحاد الدولي لكرة القدم رسمياً يوم 21ايار 1904، في العاصمة الفرنسية باريس، تعاقب على رئاسته 12 رئيساً، بينهم تسعة رؤساء أصلاء، وثلاثة تولوا الرئاسة بالوكالة، ولقد توفي ثلاثة أيضاً أثناء شغلهم المنصب".

الاتحاد اتخذ له عبر تاريخه عدداً من المقرات قبل الاستقرار في مقره الحالي في مدينة زيوريخ السويسرية".

و يضم الاتحاد حاليا 211 دول أعضاء، الأمر الذي يجعله إحدى أكبر المؤسسات الدولية من حيث العضوية, وفيما يلي، أبرز أسماء الرؤساء الذين تولوا المنصب قبل الرئيس الحالي جياني إنفانتينو.

أول رؤساء «الفيفا» بين عامي 1904 و1906، كان الصحفي الفرنسي روبير جيران .

البريطاني دانيال بُرلي وولفول الرئيس الثاني وهو صاحب خبرة في الادارة الرياضية.

كورنيليوس هيرشمان (هولندا): تولى المنصب مؤقتاً بين 1918 و1920 كان أول رئيس بالوكالة عندما شغل المنصب بعد وفاة بُرلي وولفول.

جول ريميه (فرنسا): تولى المنصب مؤقتاً بين 1920 و1921 ثم رسميا بين 1921 و1954.

المحامي والإداري الرياضي الفرنسي جول ريميه (1873 - 1956) يُعد أبرز رواد «الفيفا»، وهو الرئيس الأطول عهداً للاتحاد (شغل المنصب لمدة 33 سنة)، والرجل الذي حملت «كأس العالم» الأصلية اسمه تقديراً لاطلاقه أول مبادرة لتنظيم البطولة العالمية.

رودولف سيلدرايرز (1876 - 1955)، المحامي والصحفي والاداري الرياضي البلجيكي المولود في ألمانيا، توفي خلال سنة و108 أيام فقط من شغله المنصب.

آرثر دروري (بريطانيا): تولى المنصب مؤقتاً بين 1955 و1956، ثم رسمياً بين 1956 و1961.

إرنست ثومن (سويسرا): 1961

الإداري الرياضي السويسري إرنست ثومن (1899 - 1967) خلف سلفه الراحل دروري في رئاسة «الفيفا» بالوكالة، اثر وفاة الأخير.

السير ستانلي راوس (بريطانيا):

1961 - 1974، السير ستانلي راوس (1895 - 1986)، أحد ألمع الشخصيات الإدارية الكروية في انكلترا.

جواو هافيلانج (البرازيل): 1974 - 1998

المحامي ورجل الأعمال البرازيلي الثري جواو هافيلانج (1916 - 2016)، كان أول رئيس للـ«فيفا» يُنتخَب من خارج أوروبا.

جوزيف بلاتر (سويسرا): 1998 - 2015

المحامي ورجل الأعمال والعلاقات العامة والاداري الرياضي السويسري جوزيف بلاتر (المولود عام 1936)، اتهم بالفساد, وتمت ادانته عام 2015، ومنعه من تولي أي مسؤوليات تتصل بالاتحاد حتى عام 2027.

عيسى حياتو (الكاميرون):

تولى المنصب مؤقتاً بين 2015 و2016

الإداري والرياضي الكاميروني عيسى حياتو، المولود عام 1946 كان أول أفريقي وأول مسلم يتولى رئاسة «الفيفا» عام 2015 - ولو بالوكالة - وذلك في أعقاب ادانة جوزيف بلاتر".

ولقد استمر في المنصب حتى انتخابات خلفه جياني إنفانتينو عام 2016 الذي استمر حتى الآن في 3 ولايات متتالية"./انتهى2






ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليغرام

الأحد 21 , تموز 2024

السفير غملوش يعلن عن تأسيس جمعية تنمية السلام العالمي في الشياح ببعبدا

بغداد/نينا/اعلن سفير السلام العالمي، حسين غملوش، اليوم الجمعة، عن تأسيس جمعية تنمية السلام العالمي في الشياح ببعبدا . وقال غملوش في تدوينة عبر فيسبوك : إنني "اتشرف بالإعلان عن تأسيس جمعية تنمية السلام العالمي التي صدرت بالجريدة الرسمية بتاريخ اليوم 18/7/2024 الخميس مركزها الشياح قضاء بعبدا و

مجلس القضاء لـ/ نينا / : هذه رؤيتنا لتشريع قانون حرية التعبير

بغداد / نينا / افصح مجلس القضاء الاعلى، عن رؤيته لتشريع قانون حرية التعبير ، الذي ينتظر مجلس النواب عرضه للتصويت في جلسات الفصل التشريعي المقبل . وذكر قاضي محكمة النشر و الإعلام في الكرخ عامر حسن، في تصريح للوكالة الوطنية العراقية للأنباء / نينا / ، ان "مجلس القضاء هو احد مؤسسات الدولة التي ت

قائد عمليات كركوك يؤكد دعمه للأسرة الصحفية ويوجه بتسهيل عمل الصحفيين بالمحافظة

كركوك /نينا/التقى اللواء الركن صالح حرز قائد عمليات كركوك ،الزميل مروان إبراهيم العاني رئيس اللجنة التحضيرية لنقابة الصحفيين العراقيين فرع كركوك . وجرى خلال اللقاء التأكيد على اهمية دور الصحفيين في دعم القوات الامنية في ترسيخ الامن وابراز الانتصارات التي تحققها في محاربة الأرهاب ، . و