مجلس الوزراء يقر توصية المجلس الوزاري للاقتصاد بشأن تعديل اسعار منتج النفط الابيض (الكيروسين) مصدر امني :حجز فوري للدراجات و /التكتك/ التي لا تحمل اوراقا رسمية في عدد من مناطق بغداد بمناسبة قرب انتهاء مهامها ..بلاسخارت : اشكر العراقيين جميعا وتقديري العميق للتعاون والدعم .. عاش العراق السوداني: دعمنا كلفة الحج لهذا العام بـ39 مليار دينار وزير الصحة يدعو من جنيف إلى إطلاق حملة عالمية لإغاثة غزة النزاهة والداخلية تبحثان التحضير لعقد مؤتمر الانتربول الدولي في بغداد رئيس الجمهورية يصادق على قانون العطلات الرسمية لجمهورية العراق الداخلية: ضبط نحو مليونين ونصف المليون حبة مخدرة الأمن الوطني يضبط أحد أكبر معامل الغش التجاري في البصرة مجلس الوزراء يعقد جلسته الاعتيادية برئاسة السوداني السوداني يجدد التاكيد على دعم الحكومة للاتحاد العراقي لكرة القدم وعموم النشاط الرياضي الجنائية المركزية: الإعدام لثلاثة مجرمين ينتمون للعصابات الإرهابية الانواء الجوية : امطار خفيفة وانخفاض بدرجة الحرارة خلال الايام المقبلة استقرار النفط وسط ترقب لبيانات التضخم واجتماع أوبك+ العراق يدين ويستنكر بشدة استهداف الاحتلال الاسرائيلي مخيم النازحين في رفح المندلاوي والوفد النيابي المرافق له يعود الى بغداد بعد مشاركته في المؤتمر (٣٦) للإتحاد البرلماني العربي بالجزائر الزوراء يكسب الكلاسيكو ويعطل مساعي الجوية للاقتراب من الصدارة وزير التربية يبحث مع رئيس اتحاد المعلمين في اقليم كردستان إمكانية تشكيل مجلس أعلى للدفاع عن حقوق المعلمين العراق ولبنان يناقشان تنسيق المواقف في مؤتمر بروكسل الثامن لدعم مستقبل سوريا والمنطقة السوداني: الحكومة ماضية لتحقيق وعودها بتنفيذ المشاريع الخدمية في بغداد والمحافظات
| اخر الأخبار
الصحف تتابع اسباب تلكؤ المشاريع الاستثمارية وعوامل ارباك العملية التربوية

الصحف تتابع اسباب تلكؤ المشاريع الاستثمارية وعوامل ارباك العملية التربوية

بغداد/ نينا / تابعت الصحف الصادرة في بغداد اليوم السبت ، الاول من نيسان ، اسباب تعطيل وتلكؤ المشاريع الاستثمارية .. وعوامل ارباك العملية التربوية وتدني المستوى العلمي للطلبة .

وقالت صحيفة / الصباح / التي تصدر عن شبكة الاعلام العراقي :" دعا نواب إلى إجراء تعديلات على قوانين الاستثمار والتعاقد مع الشركات، والعمل على التقليل من "الروتين" في قوانين الاستثمار ومنع إحالة المشاريع الستراتيجية إلى شركات "غير مؤهلة ".

واشارت الى قول عضو لجنة الخدمات والإعمار النيابيَّة، أحمد الشرماني:" هناك العديد من الشركات حالياً تمنح تراخيص لإقامة مشاريع كبيرة وهي شركات غير مؤهلة وتصنيفاتها غير صحيحة".

وأضاف :" ان الروتين يعد أيضاً أحد المعطلات، فعندما يطلب المقاول السلفة الأولى والثانية بمراحل الإنجاز، يكون الروتين هو المعطل لسرعة الإنجاز، لذلك هذه الآليات القديمة تركن العمل في المشروع ويدخل المشروع في مرحلة الاندثار ولا ينجز منه 20 %".

وتابع :" ان المعطلات والمعوقات الحقيقية لإنجاز المشاريع هي الروتين وتصنيف الشركات، وطلبنا من وزير الاسكان أن يخطو خطوات جريئة وشجاعة ويتجاوز الروتين المعطل والمعرقلات الادارية التي دمرت المشاريع الوزارية في المحافظات ".

فيما نقلت / الصباح / عن عضو لجنة الاستثمار والتنمية، محمد الزيادي:" ان هيئة النزاهة ، ضمن قانونها النافذ ، يجب أن تتابع التلكؤ الذي يدخل ضمن حالات الفساد والتجاوز على المال العام".

واضاف الزيادي : "على الجهات الرقابية أن تحرّك الدعاوى الجزائية وأن تأخذ دورها الحقيقي في محاكمة المفسدين واسترداد مليارات الدولارات الضائعة بسبب هذا الفساد، ولا نريد الاكتفاء بالتصريحات الإعلامية، لأنَّ الموازنة المقدمة لثلاثة أعوام ستشهد ضياع أضعاف الأموال المهدورة السابقة إذا لم تتخذ إجراءات ضد المتورطين في تلك المشاريع المتلكئة وإفشالها".

اما صحيفة / الزمان / فقد تابعت اسباب وعوامل ارباك العملية التربوية وتدني المستوى العلمي للطلبة .

وقالت بهذا الخصوص :" اوصت هيئة النزاهة العامة ،باعادة ارتباط مديريات التربية في بغداد والمحافظات بالوزارة بعد اجرائها استبانة افضىت نتائج تحليلها الى وجود تاخر متعمد في انجاز معاملات المراجعين لغرض اجبارهم على دفع الرشا، واكدت ان التغيير المستمر للمناهج الدراسية خلال مدة متقاربةٍ وتغيير نظام الدراسة بين الكورسات والنظام السنوي تسبب بارباك العملية التدريسية وأثَّر في مستوى الطلبة ".

ونقلت عن بيان للنزاهة :" ان الفريق المركزي للهيئة والفرق الساندة له في مديريات ومكاتب التحقيق في بغداد والمحافظات ، الذي قام على مدى ثلاثة أشهر باستبانة 13,554 من الملاكات التدريسيّة والموظَّفين في 20 مديرية للتربية ، عبر 637 زيارة ميـدانيةً، أكد ضرورة قيام وزارة التربية بطباعة المناهج الدراسية بكمياتٍ تتناسب مع أعداد التلاميذ وتوزيعها بين المدارس قبل بدء العام الدراسي بعد ملاحظة عدم تسلُّم الكتب المنهجية لعددٍ من المواد حتى منتصف العام الدراسي، والعمل على تسوية الملاكات التدريسيّة بشكلٍ عادلٍ ومتوازنٍ، وحسب الحاجة الفعلية عند بدء العام الدراسي، بدل استمرار أوامر النقل والتنسيب طول مدة الدراسة ،مما يُسبِّبُ الإرباك لإدارات المدارس".

واوصت النزاهة باعادة ارتباط مديريات التربية في بغداد والمحافظات بوزارة التربية، وتوسيع قاعدة بناء المدارس، لإنهاء العمل بالدوام الثلاثي، لما له من تداعياتٍ سلبية على المستوى العلمي للطلبة، فضلاً عن إعداد معايير مناسبةٍ لتولي المناصب الإدارية في مفاصل المديريات".

واشارت الى :" ضرورة قيام مديرية الإشراف التربوي بتدوير المشرفين ومتابعتهم وتقويم عملهم بعد ورود العديد من الشكاوى عن تجاوز قسم منهم واجباتهم الوظيفية وتعسفهم في استخدام السلطة والصلاحية الممنوحة لهم"./ انتهى





ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليغرام

الثلاثاء 28 , أيار 2024

صحف الاربعاء تولي اهتماما لمشاركة السوداني، في مراسم تشييع الرئيس الإيراني الراحل المقررة اليوم .. ولقرارات مجلس الوزراء

بغداد/نينا/ اولت صحف الاربعاء الصادرة اليوم اهتماما لمشاركة رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، في مراسم تشييع الرئيس الإيراني الراحل إبراهيم رئيسي وبقيَّة ضحايا الطائرة المروحيَّة الرئاسيَّة التي تجرى في العاصمة الإيرانيَّة طهران..اليوم..ولقرارات مجلس الوزراء. فقد قالت صحيفة الصباح شبه الرسمية ال

الصحف تهتم بمشاركة السوداني في عزاء وتشييع الرئيس رئيسي وخيارات حسم انتخاب رئيس مجلس النواب

بغداد / نينا / اهتمت الصحف الصادرة في بغداد اليوم الخميس ، الثالث والعشرين من ايار ، بمشاركة رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني بعزاء وتشييع الرئيس الايراني ابراهيم رئيسي ، وخيارات حسم انتخاب رئيس مجلس النواب . صحيفة / الصباح / التي تصدر عن شبكة الاعلام العراقي ، ابرزت بعنوان بارز على صدر صفحت

فرع نقابة الصحفيين في البصرة يناقش مع وفد مجلس امناء هيئة الاعلام والاتصالات عددا من المواضيع الإعلامية في المحافظة

البصرة / نينا/ بحث رئيس فرع نقابة الصحفيين في البصرة صادق العلي اليوم الخميس مع وفد من مجلس امناء هيئة الاعلام والاتصالات،عددا من المواضيع التي تهم الاعلام في المحافظة. وقال العلي" استقبلنا اليوم وفدا من مجلس امناء هيئة الإعلام والاتصالات ضم محمود الربيعي و عبدالعظيم الصالح و امطار الميا