محافظة بغداد تعلن تعطيل الدوام في دوائرها اليوم الثلاثاء السوداني يستقبل وزير الاقتصاد الأذربيجاني ويؤكد رغبة العراق وأذربيجان في تطوير العلاقات الثنائية خلال لقائه محافظي بابل والديوانية... القاضي حيدر حنون: الحكم الرشيد يؤسس لشراكة بين جهود تقديم الخدمات ومكافحة لفساد السوداني يؤكد ان حالة الاستقرار المتحققة في العراق تؤكد التقدّم في ملف إنهاء وجود التحالف الدولي مقتدى الصدر يزور المرجع السيستاني النزاهـة تضـبط مسـؤولاً في بلديـة الـرمادي متلبـساً بالرشـوة العراق يؤكد التزامه بالتخفيض الطوعي للانتاج النفطي نقيب المحامين لـ/ نينا / : لايمكن تشريع قانون جرائم المعلوماتية ..دون هذا القانون تعطيل الدوام الرسمي يوم الخميس بمناسبة عيد الربيع الحزب الديمقراطي الكردستاني يعلن عدم الاشتراك في انتخابات برلمان الاقليم ويهدد بمغادرة العملية السياسية الاعرجي يناقش مع وزير الماني رؤية العراق لانهاء وجود التحالف الدولي على اراضيه القضاء يوضح طبيعة الامر الولائي بايقاف مسلسل "عالم الست وهيبة" زيدان يستقبل السفير الاردني ويشيد بدوره في اقامة علاقات قضائية بين البلدين رئيس الجمهورية يؤكد للسفير السوداني حرص العراق على استقرار بلاده وسلامة شعبها رئيس الجمهورية يؤكد لوزير اذربيجاني اهمية تعزيز العلاقات الثنائية وتنميتها الرشيد يصدر تحذيراً للراغبين بالتقديم على السلف والقروض رسميا .. فوز بوتين في الانتخابات الرئاسية الروسية السوداني يتلقى دعوة لحضور قمة الطاقة النووية في بروكسل القضاء يصدر امرا ولائيا بايقاف مسلسل "عالم الست وهيبة2" سقوط رافعة عملاقة في احد المجمعات السكنية بالفلوجة
| اخر الأخبار
صحف اليوم تهتم بالاجتماع المرتقب للمجلس التنسيقي العراقي السعودي وتصويت مجلس الشيوخ الأميركي على قانون إنهاء تفويضين لشن الحرب على العراق

صحف اليوم تهتم بالاجتماع المرتقب للمجلس التنسيقي العراقي السعودي وتصويت مجلس الشيوخ الأميركي على قانون إنهاء تفويضين لشن الحرب على العراق


بغداد/ نينا/ اهتمت الصحف الصادرة اليوم الخميس بالاجتماع المرتقب للمجلس التنسيقي العراقي السعودي وتصويت مجلس الشيوخ الأميركي على قانون إنهاء تفويضين لشن الحرب على العراق في 1991 و2003،


صحيفة الزوراء التي تصدر عن نقابة الصحفيين نقلت عن المتحدث باسم الامانة العامة، حيدر مجيد، قوله ان الحكومة العراقية انتهجت سياسة الانفتاح والتوازن في العلاقات مع دول الجوار وبقية دول المحيط العربي والإقليمي. لافتا الى: ان بغداد والبصرة شهدت انعقاد العديد من المؤتمرات الدولية والاقليمية وايضا زيارات لزعماء ورؤساء الدول.

وأضاف: ان المملكة العربية السعودية هي واحدة من الدول التي تحظى باهتمام الحكومة العراقية لاسيما بوجود المجلس التنسيقي العراقي السعودي. مؤكدا: ان هناك اتفاقات ومذكرات تفاهم وقعت في فترات سابقة منها ما دخل حيز التنفيذ والبعض الاخر المباحثات فيها جارية لغرض استكمالها.

واشار الى: ان المجلس التنسيقي المشترك سيعقد اجتماعه خلال شهر ايار المقبل في جدة لوضع اللمسات الاخيرة لتفعيل كل مذكرات التفاهم التي وقعت سابقا وربما ستكون هناك اتفاقات جديدة ستبرم. مبينا: ان عدد مذكرات التفاهم التي وقعت ما بين بغداد والرياض هي 23 مذكرة ضمن مجالات الطاقة والنفط والتجارة والصناعة والتبادل العلمي، وايضا هنالك مذكرات في مجالات الاموال والاقتصاد والمنافذ الحدودية.

وتابع: ان التزامات الجانب السعودي انهيت بتأهيل وافتتاح منفذ عرعر وكذلك اقامة دورات تأهيلية لتطوير موظفي البنك المركزي العراقي بواقع 197 متدربا، بينما الجانب العراقي ايضا انهى عددا من الالتزامات منها افتتاح المصرف الاهلي الاسلامي والمضي بفتح فرع للمصرف التجاري العراقي .

ولفت الى: ان هنالك بعض الالتزامات الاخرى هي الشراكات في موضوع الاستثمار في مشروع النبراس للبتروكيمياويات والاعداد لإرسال 100 مبتعث لغرض الدراسة في المملكة العربية السعودية.

وبيّن: في مجال الربط الكهربائي تتواصل وزارة الكهرباء مع وزارة الطاقة السعودية لغرض استكمال اخر الاجراءات وهي تحديد مسارات الربط وسير الخطوط وبقية الاجراءات التقنية والفنية الأخرى. مشيرا الى: ان هناك مشاريع قصيرة الامد ومتوسطة وطويلة الأمد، وهناك مشاريع تحتاج الى مباحثات لكي يتم تفعيلها .

ولفت الى: ان المجلس التنسيقي العراقي فيه تقريبا 9 لجان كل لجنة يرأسها أحد الوزراء كل ضمن قطاعاته، هذه المذكرات تحتاج الى اجراءات قانونية وفنية وادارية ومتابعة وربما المجلس الوزاري للاقتصاد ومن ثم إذا كانت تحتاج مصادقة مجلس الوزراء او لا .

ومضى بالقول: انه من ضمن التزام الجانب العراقي انهاء طريق عرعر بطول 142 كيلو متر، وايضا عرعر – النخيب بطول 120 كيلو متر والآن المرحلة الثالثة عرعر – النخيب بطول 190 كيلو متر وعرض 7.5 متر. لافتا الى: ان المرحلة الاولى للربط الكهربائي ما بين العراق والسعودية كانت هنالك اتفاقات دولية وتم توقيع مذكرة تفاهم في الرياض اثناء زيارة الوفد العراقي لتزويد العراق بالطاقة، والآن في اللمسات الاخيرة والمباحثات جارية ما بين الجانب العراقي والسعودي، وهذا سيكون ايذانا لدخول العراق ضمن منظومة الربط الخليج المتكامل.

واختتم: انه من المفترض ان يبدأ مسار الطاقة عبر عرعر وينتهي في منطقة اليوسفية، وستكون هنالك محطة تحويلية في منطقة اليوسفية.



صحيفة الصباح تناولت تصويت مجلس الشيوخ الامريكي على انهاء تفويضين لشن الحرب على العراق في 1991 و2003 وقالت ان أوساطا سياسية وبرلمانية ترحيبها بمشروع قانون ، عادّين أنَّ ذلك سيسهم في تعزيز علاقات مستقرة ومتوازنة بين العراق والجانب الأميركي.

وصوّت مجلس الشيوخ الأميركي بأغلبية ساحقة يوم الاثنين الماضي لصالح الدفع قدماً بتشريع لإلغاء تفويضين يعودان لعقود مضت لشن حربين على العراق، وتم تحويل التشريع إلى مجلس النواب (الغرفة الثانية من الكونغرس)، والذي يتوقع أن يمرره أيضاً، حيث صرح رئيس المجلس، كيفين مكارثي، للصحافيين الأسبوع الماضي بأنه سيدعم هذه الجهود طالما بقي جزء من “تفويض استخدام القوة العسكرية” للحرب على الإرهاب.

وتعليقاً على الحراك التشريعي الأميركي، قال عضو لجنة الأمن والدفاع النيابية، حسين العامري”: إنَّ “تصويت مجلس الشيوخ الأميركي مؤخراً بإنهاء تفويض الحرب على العراق التي كانت ممنوحة للرئيس الأميركي مبادرة طيبة».
وأشار إلى أنَّ “منهج رئيس الوزراء محمد شياع السوداني مختلف عن غيره في التعامل مع العلاقات الخارجية خاصة مع الولايات المتحدة الأميركية، إذ أنَّ سياسة السوداني تمتاز بالشفافية، ويمكن من خلال هذه الخطوة التشريعية الأميركية، فتح صفحة جديدة مع قوات التحالف الأميركي من أجل تدريب القوات العراقية وأيضاً من أجل تسليح الجيش العراقي».

ونوّه العامري بأنَّ “هذه الخطوة ستؤول على العراق بالأمن والاستقرار في ظل الحرب التي لا يعرف نهايتها بين روسيا وأوكرانيا، خصوصاً وأن الاستقرار في منطقتنا يخدم جميع الأطراف ويخدم العراق بشكل مباشر».
وأكد أنَّ “التفاوض والشفافية في التعامل مع الجانب الأميركي يؤديان إلى استقرار المنطقة، ونحن في العراق نأمل عدم وجود أية خلافات أو اختلافات بين دول الجوار لأن ذلك يؤثر في استقرار الأوضاع السياسية والاقتصادية والأمنية للبلد».

من جانبه، عدّ المحلل السياسي، الدكتور صلاح بوشي، تصويت مجلس الشيوخ الأميركي “فرصة استثمارية كبيرة للدولة العراقية إذا ما تم استثمارها من السلطة التنفيذية بالطريقة الصحيحة، بأن يكون للعراق دعم دولي من قبل الولايات المتحدة الأميركية للنظام السياسي والسلطة التنفيذية التي تمثل الدولة العراقية».
وأشار إلى أنه “وفق التشريع الذي صوت عليه مجلس الشيوخ والذي يرتقب المصادقة عليه في مجلس النواب الأميركي، فأن هواجس التأثيرات العسكرية والحربية من الولايات المتحدة الأميركية ستخف، ما يجعل الساحة العراقية خالية من العسكرة الخارجية، ولربما تصبح الولايات المتحدة
الأميركية صديقة حقيقية».
وأكد بوشي، أنَّ “هذه الخطوة من العلاقات الخارجية مهمة بالنسبة للنظام السياسي والمرحلة الحالية للدولة العراقية، خاصة وأن نمو وفهم العمل المؤسساتي أصبح واضحاً من خلال السلطة التنفيذية وحكومة محمد شياع السوداني”، داعياً إلى تكثيف دعم السلطة التنفيذية “من أجل تحقيق الاستقرار السياسي والاقتصادي والاجتماعي للشعب العراقي».
ويصف مؤيدو مشروع القانون الحالي تفويضي استخدام القوة العسكرية لعامي 1991 و2002 ضد العراق بأنهما “تفويضان ميتان”، ويقولون إن الزمن قد عفا عليهما، وأصبحا غير لائقين، لأن الحروب انتهت منذ زمن، وكذلك “أصبح العراق شريكاً للولايات المتحدة».

وقال السيناتور الديمقراطي بوب مينينديز، رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ قبل التصويت: “إلغاء هذه التفويضات سيظهر للمنطقة وللعالم أن الولايات المتحدة ليست قوة احتلال، وأن حرب العراق انتهت، وأننا نتقدم إلى الأمام ونعمل مع العراق بوصفه شريكاً ستراتيجياً».

في حين أن زعيم الجمهوريين في مجلس الشيوخ ميتش ماكونيل، يعارض بشكل جذري إنهاء تفويض حرب العراق، حيث قال الأسبوع الماضي إنَّ الكونغرس لا ينبغي أن يقيد أيدي القادة الأميركيين في الشرق الأوسط، معتبراً أنَّ التفويض مهم في العراق اليوم “لأنه يوفر السلطات للقوات الأميركية هناك للدفاع عن نفسها من مجموعة متنوعة من التهديدات الحقيقية الملحة”، على حد زعمه




صحيفة الزمان تابعت الازمة التي سببها انتاج مسلسل كويتي يسىء للمراة العراقية وقالت ان رئيس هيئة الإعلام والاتصالات علي المؤيد ووزير الإعلام الكويتي عبد الرحمن المطيري، رفضا أي أعمال فنية تسيء لعلاقة البلدين.

وقالت الهيئة في بيان أمس ان (اتصالا هاتفياً جرى بين رئيس هيئة الإعلام والاتصالات علي المؤيد ووزير الإعلام الكويتي عبد الرحمن المطيري، تم فيه التشديد على رفضهما لكل ما من شأنه الإساءة لعلاقة البلدين الشقيقين).

واضافت انه (جرى خلال الاتصال الحديث عن بعض الأعمال الفنية والدرامية خلال شهر رمضان المبارك والتي قوبلت برفض واستياء لدى الجمهور العراقي).

وأعرب المؤيد عن شكره )لمواقف دولة الكويت في التصدي لخطاب الكراهية وكل ما من شأنه أن يعكر صفو العلاقة التاريخية بين شعبي البلدين الشقيقين).
على صعيد متصل أكد نائب وزير الخارجيَّة فؤاد حسين، أن العراق يولي تعزيز العلاقات الثنائيَّة مع مملكة البحرين أهمّيَّة كبيرة.

وقال المتحدث باسم الوزارة، أحمد الصحاف، في تصريح امس إن (حسين اجرى اتصالاً هاتفيّاً مع وزير خارجيَّة مملكة البحرين عبداللطيف بن راشد الزيانيّ).

وأكّد حسين خلال الاتصال، أنَّ (العراق يُولِي تعزيز العلاقات الثنائيَّة مع مملكة البحرين أهمّيَّة كبيرة، ويعمل على الارتقاء بسُبُل التعاون بما يُحقق مصالح كلا البلدين).
وقدم التهانيّ إلى نظيره البحرينيّ بـ (حُلول شهر رمضان، مُبتهلاً إلى الله أنَّ يُعِيده على البلدين بالمزيد من التقدّم والازدهار).

من جهته، أشاد الزياتي (بما وصلت إليه العلاقات بين بغداد والمنامة من تعاون بنّاء ومُثمِر)، مُتمنياً أن (يكون رمضان شهر رحمة وعطاء)./انتهى

.





ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليغرام

الثلاثاء 19 , آذار 2024

المرور العامة تعلن تفعيل التطبيق الذكي الخاص بالاستعلام عن الغرامات

بغداد / نينا/ اعلنت مديرية المرور العامة تفعيل تطبيق المرور الذكي الخاص بالاستعلام عن الغرامات المرورية ./انتهى9 رابط التطبيق https://drive.google.com/file/d/14qz5vfVsTV6dIv9soFNmQk291V-UHv1z/view?usp=sharing

ندوة علمية تخصصية عن " أضطراب البيدوفيليا " لطلبة إعلام جامعة بغداد

بغداد/نينا/ نظمت كلية إعلام جامعة بغداد بالتعاون مع مركز البحوث النفسية في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ونقابة الصحفيين العراقيين، ندوة علمية تخصصية بعنوان " أضطراب البيدوفيليا". وهدفت الندوة التي نظمها قسم العلاقات العامة في كلية الإعلام بإشراف ناهض فاضل زيدان التدريسي في القسم،" التوعية ب

اصابة الصحفي مروان العاني بنوبة قلبية

كركوك /نينا/اصيب الصحفي مروان ابراهيم العاني ،بنوبة قلبية ادخل على اثرها الى المستشفى ./انتهى