السوداني يعلن عن البدء باعداد جداول موازنة 2024 رئيس الوزراء : على الحكومات المحلية بذل جهودها لتعزيز ثقة المواطن قصف تركي جديد يستهدف مواقع شمالي العراق النزاهة تضبط (١٠) متهمين بالرشوة في كهرباء ديالى بينهم مديران السوداني يترأس الجلسة الثانية للهيأة العليا للتنسيق بين المحافظات غير المنتظمة بإقليم مكتب المرجع السيستاني يتوقع الأربعاء 10 نيسان المقبل أول أيام عيد الفطر المبارك رئيس الجمهورية يدعو الى الإسراع بصرف رواتب موظفي ومتقاعدي الإقليم رئيس الجمهورية يؤكد أهمية دور المبرمجين في تطوير عمل المؤسسات في جانب الحوكمة والأتمتة لتواكب التطورات العالمية المتسارعة النزاهة: ضبط متهمين واستقدام رئيس وأعضاء 3 لجان في صحة الديوانية السوداني يترأس اجتماع لجنة مشروع الأبنية المدرسية رقم (1) المفوضية تمدد فترة تسلم قوائم المرشحين لانتخابات برلمان اقليم كردستان العمليات المشتركة: مقتل ارهابي خطير بعملية نوعية على الحدود العراقية السورية رئيس الجمهورية يؤكد اهمية مجابهة ظاهرتي الجريمة المنظمة وتجارة المخدرات استقرار اسعار الذهب مع ترقب بيانات تضخم امريكية ارتفاع اسعار النفط مع تقييم المستثمرين لبيانات المخزونات الامريكية الانواء الجوية : ارتفاع بدرجات الحرارة وامطار خفيفة خلال الايام الاربعة المقبلة المجلس الوزاري للامن الوطني يناقش استحداث ملحق امني في السفارات والبعثات العراقية المرور : قطع ساحة قرطبة من جميع الاتجاهات .. اليوم وزير الداخلية يزور مقر قيادة قوات الحدود ويفتتح عدداً من المباني والمقرات الجديدة رئيس الوزراء واعضاء كتلة /الصدارة/ البرلمانية يؤكدون ضرورة حسم مسألة رئاسة البرلمان
| اخر الأخبار
الإعلان المُشترَك للإتحاد الأوروبيّ والعراق لإجتماعات الدورة الثالثة لمجلس التعاون العراقيّ-الأوروبيّ المنعقدة في بروكسل

الإعلان المُشترَك للإتحاد الأوروبيّ والعراق لإجتماعات الدورة الثالثة لمجلس التعاون العراقيّ-الأوروبيّ المنعقدة في بروكسل

بغداد / نينا/ تنشر الوكالة الوطنية العراقية للانباء الاعلان المُشترَك للإتحاد الأوروبيّ والعراق لإجتماعات الدورة الثالثة لمجلس التعاون العراقيّ-الأوروبيّ المنعقدة في بروكسل بتاريخ 19 آذار 2023 حول التنميَّة المستدامة والتحول الأخضر والحوكمة والترابط الإقليميّ والتمويل المستدام.

وذكرت وزارة الخارجية في بيان انه :" في اطار تنفيذ إتفاقيَّة الشراكة والتعاون المُوقعة بين العراق والإتحاد الأوروبيّ في عام 2012، يعمل الجانبان على تعزيز وتعميق أطر التعاون بينهما بغية الدفع بعجلة الإصلاحات الإقتصاديَّة والتحول الأخضر المستدام".

واضاف البيان :" عملاً بما جاءت به إتفاقيَّة الشراكة والتعاون، يقرّ كل من العراق والإتحاد الأوروبيّ بالأهميَّة البالغة للتنميَّة الإجتماعيَّة المُستدامة وضرورة أنَّ تسير جنباً إلى جنب مع التنميَّة الإقتصاديَّة. ويُؤكَّد الجانبان على ضرورة تعزيز وتوطيد التعاون بينهما في المجالات المُختلِفة ذات الاهتمام المُشترَك، انطلاقاً من أسس احترام السيادة والمساواة وعدم التمييز وسيادة القانون والحكم الرشيد ومراعاة الظروف البيئيَّة والمنفعة المتبادلة، كما يدرك الجانبان حاجة العراق إلى دعم الإتحاد الأوروبيّ ليواصل جُهُوده في إجراء الإصلاحات السياسيَّة وإعادة التأهيل الإقتصاديّ".

وتابع :" في هذا الصدد، يقر العراق والإتحاد الأوروبيّ بالحاجة إلى معالجة ظاهرة التغيّر المناخيّ على الصعيد العالميّ وبما يتماشى مع التزاماتهما الدوليَّة وإتفاقيَّة باريس للمناخ، على وجه الخصوص، وعليه فإن الجانبين مصممان على العمل لتحقيق أهداف التنميَّة المستدامة كجزء من تلك الجُهُود وإحراز تقدم في إزالة الانبعاثات الكربونيَّة في مجالات الطاقة والنقل. ويعتبر الجانبان أنَّ التعاون الوثيق لتعزيز التواصل الإقليميّ من خلال الشبكات الرقميَّة وشبكات الطاقة والنقل لتشجيع الإستقرار والسلام المستدام في الشرق الأوسط أمراً حيوياً. ويتضمن ذلك التعاون تحشيد مصادر التمويل المستدام بغية تحقيق هذه الأهداف لتلبية احتياجات الاستثمار الكبيرة في العراق والمنطقة، لاسيما من خلال التعاون المحتمل بين العراق ومؤسسات التنميَّة والتمويل التجاريّ الأوروبيّ وتتماشى هذه الجُهُود بالتوازيّ مع مبادرتيّ الإتحاد الأوروبيّ للصفقة الخضراء والبوابة العالميَّة.

1. التنمية المستدامة والتحول الأخضر:

- يثمن الإتحاد الأوروبيّ التزام العراق بتشجيع مصادر الطاقة المتجددة وتحسين إمكانات وكفاءة الطاقة في البلاد وتوجهه نحو قطاع الطاقة الخضراء. كما يولي العراق والإتحاد الأوروبيّ مسألة إصلاح سوق الكهرباء والغاز في العراق اهتماماً كبيراً ، بما في ذلك تحديث شبكة المنظومة الكهربائيَّة واتفقا على الحاجة إلى إتخاذ إجراءات لتقليل حرق الغاز غير الضروري قدر الإمكان والاستعاضة عن ذلك باستخدام الغاز المخزون في إنتاج الكهرباء للاستهلاك المحليّ.
- يثني الإتحاد الأوروبيّ على تصديق العراق على إتفاقيَّة باريس ويشجعه على المضي قدماً في متابعة الخطوات المطلوبة لتنفيذ مساهمته على المُستوى الوطنيّ.
- في ظل ضعف العراق الشديد أمام تأثيرات التغير المناخي والتدهور البيئي، يقر العراق والإتحاد الأوربي بأهميَّة تحديد أهداف واضحة وتكثيف الإجراءات الأكثر إلحاحاً لمُواجهة التحديات المرتبطة بخفض الانبعاثات بما في ذلك تسريبات الانبعاثات وإدارة المياه والتكيف مع التغير المناخيّ.
- يتفق العراق والإتحاد الأوروبيّ على الدور الذي يمكن أنَّ تلعبه مسارات إزالة الكربون وخصوصاً في قطاع الكهرباء من حيث أرتفاع معدل النمو الإضافيّ والمكاسب الإنتاجيَّة.
- أعرب الإتحاد الأوروبيّ عن استعداده لمُساعدة العراق في مُواجهة تحديات التكيف المناخيّ والتدهور البيئي على نحو عاجل من خلال الانتقال نحو سياسات إقتصاديَّة مستدامة وعادلة ومرنة.

2. الحوكمة:
يُؤكَّد العراق والإتحاد الأوروبي مجدداً تعاونهما بشأن (إعادة) التزام العراق باجراء الإصلاحات الإضافيَّة التي تشمل الأطر التنظيميَّة وتوفير البيئة المواتيَّة للقطاع الخاص فضلاً عن تشخيص وتطوير الحوكمة على نطاق أوسع وتقديم الخدمات الأساسيَّة، فضلاً عن تحسين الشفافيَّة ومُحاربة الفساد.

3. الربط الإقليميّ:
يعتزم العراق والإتحاد الأوروبيّ تعزيز تعاونهما بشأن تحسين الربط الكهربائيّ الإقليميّ وتعزيز روابط نقل على نحو أقوى في المنطقة علاوة على ذلك، يعيد الجانبان التأكيَّد على مجال السلامة الجويَّة باعتباره أولويَّة رئيسية في علاقاتهما الثنائيَّة. كما يواصل الإتحاد الأوروبيّ التعامل مع سلطة الطيران المدني العراقيَّة (ICAA) وسيقوم بمراقبة إمكانات السلامة الخاصة.

4. التمويل المستدام:
يدعم الإتحاد الأوروبيّ جُهُود حكومة العراق في معالجة الاختلالات الهيكليَّة الكامنة والدفع بالإصلاحات المطلوبة في مجالات التنويع الإقتصاديّ وتعزيز القطاع الخاص والتمكين الإقتصاديّ للمرأة وجذب الاستثمارات بغية معالجة تحديات البطالة والتركيز على شرائح الشباب والنساء والنازحين على نحو الخصوص.

يعرب الإتحاد الأوروبيّ وبالتعاون مع مؤسسات تمويل التنمية الأوروبيَّة مثل بنك الاستثمار الأوروبيّ والبنك الأوروبيّ لإعادة الإعمار والتنميَّة عن استعدادهم للعمل بشكل أوثق مع الحكومة العراقيَّة لتعزيز مشاركتها مع المؤسسات الماليَّة للدفع بتطوير القطاع الخاص، بما في ذلك القطاع المصرفيّ وتحسين بيئة البلاد الاستثماريَّة من خلال تنويع المصادر والاستدامة والشموليَّة من خلال توفير دعم الاستثمارات في العراق وبما يتماشى مع أولويات بوابة الإتحاد الأوروبيّ العالميَّة المتعلقة بالمناخ./انتهى9



ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليغرام

الخميس 28 , آذار 2024

تركيا تستعد لاجراء انتخاباتها المحلية في الحادي والثلاثين من الشهر الجاري بمشاركة 34 حزبا سياسيا

اسطنبول /نينا/ تقرير من اعداد شفيق العبيدي .. تستعد تركيا لإجراء انتخاباتها العامة المحلية في الحادي والثلاثين من الشهر الجاري بمشاركة 34 حزبا سياسيا اضافة الى المستقلين لاختيار رؤوساء البلديات للولايات التركية ال81 ولمدة خمس سنوات قادمة . وحسب اللجنة المشرفة على الانتخابات المحلية سيتم توزيع صن

استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب

بغداد /نينا/ أعلن المكتب الإعلامي الحكومي في قطاع غزة عن استشهاد ثلاثة صحفيين اليوم السبت ليرتفع بذلك عدد الشهداء الصحفيين إلى 136 صحفياً منذ بدء الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة وذكر المكتب الاعلامي في قطاع غزة في بيان له ان الصحفي / محمد الريفي/ مراسل في عدة وسائل اعلامية استشهد متأثراً بإصاب

قرار قضائي برد الامر الولائي الخاص بايقاف عرض مسلسل عراقي في فضائية محلية

بغداد / نينا / قررت محكمة الاعظمية ، اليوم الاحد ، رد الامر الولائي الخاص بإيقاف عرض المسلسل الدرامي " عالم الست وهيبة " الجزء الثاني ، بعد تقديم الشركة المنتجة للمسلسل لائحة بالوثائق والتعاقدات اللازمة مع مؤلف العمل صباح عطوان./انتهى5