رئاستا القضاء والجمهورية تبحثان الملفات القضائية والقانونية المهمة السوداني : العام الحالي سيشهد انجاز جميع اعمال مشروع تطوير ساحة النسور فرنسا تعادل بولندا وتفرط بصدارة مجموعتها يورو 2024 .. النمسا تتغلب على هولندا وتتاهل الى الدور المقبل متصدرة مجموعتها حريق كبير يلتهم اراضي الغزلاني الزراعية في نينوى رئيس الوزراء يوجه بالمتابعة الميدانية للمشاريع الخدمية بمنطقة المعامل السوداني يطلق الاعمال التنفيذية في الطريق المؤدي لمدينة علي الوردي السكنية السوداني يتابع ميدانيا مشروع تطوير ساحة النسور ويوجه بفتح كل مقطع فور الانتهاء من تنفيذه السوداني يستقبل مجموعة من وجهاء وممثلي منطقة المعامل المندلاوي يُعلن عن تشكيل لجنة صداقة برلمانية بين العراق والامارات بالفيديو.. حريق في مجمع مشن وسط بغداد نقيب الصحفيين العراقيين يهنئ رئيس وأعضاء مجلس أمناء شبكة الإعلام العراقي بمناسبة المباشرة بمهام عملهم رئيس الوزراء محمد شياع السوداني يستقبل نقيب الصحفيين العراقيين مؤيد اللامي وزير الأعمار: مشاريع الحزمة الثانية لفك الاختناقات المرورية تشمل مجسرين وجسراً على نهر دجلة النزاهة تنفذ أمر قبض بحق مدير مصرف حكومي في الأنبار وزير الداخلية يفتتح مشروع مبنى البطاقة الوطنية والجواز الإلكتروني في محافظة النجف الأشرف بالفديو : الصدر يلقي كلمة بمناسبة عيد(الغدير الاغر) الانواء الجوية تتوقع استمراراً في ارتفاع درجات الحرارة تراجع أسعار الذهب مع ترقب المستثمرين بيانات التضخم الأمريكية رئيس الوزراء يهنىء أبناء شعبنا والأمة الإسلامية بمناسبة عيد الغدير المبارك
| اخر الأخبار
التزام حكومي نيابي برعاية هذه الشريحة .. مؤسسة دولية عاملة في العراق تدعم ذوي الاحتياجات الخاصة في بغداد

التزام حكومي نيابي برعاية هذه الشريحة .. مؤسسة دولية عاملة في العراق تدعم ذوي الاحتياجات الخاصة في بغداد

بغداد / نينا / تقرير … يوسف سلمان : جهزت مؤسسة الاسكان التعاونية" ڤيتاس " لتمويل المشاريع الصغيرة "CHF" ، الورش التدريبية في معهد اليرموك للتأهيل المهني لذوي الاحتياجات الخاصة في العاصمة بغداد ، بدفعة جديدة من المواد الاولية .

وقال معاون مدير دائرة رعاية ذوي الاحتياجات الخاصة فلاح المياحي ،في تصريح للوكالة الوطنية العراقية للانباء / نينا / ، ان " شريحة ذوي الاحتياجات الخاصة اصبحوا اليوم يمثلون امكانات بشرية مهمة في كل الدول لخدمة المجتمع وليسوا افراد عاطلين عن العمل ، بل يحتاجون الى عناية خاصة تجعلهم افرادا يمكنهم التناغم مع سوق العمل وقيامهم بعملهم ليكونوا منتجين فاعلين ".

واضاف ، ان " الدوائر التابعة لمحافظة بغداد تعد هؤلاء الشريحة لان يكونوا افرادا منتجين في المجتمع "، مبينا ان " مبادرة مؤسسة الاسكان التعاونية " ڤيتاس " والمبادرات الاخرى بمد يد العون لهذه الشرائح تمثل باكورة هذا العمل المثمر ، وماتقوم به محافظة بغداد يعود بالنفع للمتبرع ولهؤلاء الافراد من ذوي الهمم ، وهي مبادرة ميدانية مثمرة من صلب واقع العمل لجعلهم افراد منتجين للمجتمع ".

بدورها ، ثمنت لجنة العمل النيابية مبادرة مؤسسة الاسكان التعاونية لدعم وتأهيل معهد المعاقين في منطقة اليرموك ورفدهم بمواد اولية تسهم في تدريب وتنمية قدرات هذه الشريحة المهمة والقضاء على البطالة ، داعية الحكومة الى وقفة جادة لدعم هذه الشريحة ماديا واجتماعيا بالتعاون مع دائرة الضمان الاجتماعي في وزارة العمل والشؤون الاجتماعية.

وقال عضو اللجنة النائب امير المعموري ، في تصريح للوكالة الوطنية العراقية للانباء/ نينا / ، ان " رعاية ودعم هذه الشريحة المهمة سواء من ذوي الاعاقة او الاحتياجات الخاصة يتزامن مع ضرورة تشريع قوانين تهتم بهم وتقدم الخدمات اللازمة لهذه الشريحة ، كما تحقق العدالة الاجتماعية وتعطي حقوق هذه الشريحة ،من خلال تخصيص راتب معين يخص الاعاقة".

واوضح " هناك جهد دؤوب لتعديل قانون رقم 38 لسنة 2013 ونعمل حاليا على تغييره وقد وصلت اللجنة الى مراحل متقدمة بخصوص راتب المعين سيكون من الدرجة الثامنة ، ومنح راتب لكل نسبة من العوق ".


واضاف ، ان " القانون يشمل الصم والبكم حيث نسعى لاكمال عملية دراستهم التي تتوقف حاليا عند الصف الرابع الابتدائي ، ولذلك نعمل على توفير كافة المستلزمات التي تساعدهم لاكمال دراستهم من مناهج وبنى تحتية تتعلق بوزارتي التربية والتعليم العالي ".

وتابع القول ، " اوكلت مهام اخرى الى وزارات العمل والصحة بالتناوب ، فضلا عن اصدار بطاقة هوية خاصة بهذه الشريحة تتضمن حزمة امتيازات ، منها دخولهم المطار عبر منفذ مروري خاص وتخفيض اسعار تذاكر السفر بنسبة 50% مع مرافقيهم لاغراض العلاج الطبي ، وكذلك تخصيص نسبة في التقديم للدراسات العليا وفي مقاعد الحج والتوظيف وتوزيع قطع الاراضي في المحافظات".


بدورها ، اكدت مؤسسة الاسكان التعاونية " ڤيتاس " الاستمرار بتقديم خدماتها لكافة فئات المجتمع ومنها شريحة ذوي الاحتياجات الخاصة .

وقال مسؤول العلاقات العامة في مؤسسة الاسكان التعاونية" chf ڤيتاس " علي القيسي ، في حديث للوكالة الوطنية العراقية للانباء/ نينا / ، ان " معهد اليرموك للتأهيل المهني لشريحة الصم والبكم يضم مجموعة ورش تدريبية تؤهل الافراد ذوي الاعاقة بعمر 18 سنة الى 45 عاما ليكون كلا منهم عنصر فاعل ومنتج في المجتمع ، يمارس مهنا وحرفا متعددة مثل الحدادة والنجارة الخياطة فضلا عن المامه بالمهن الاخرى".

واضاف ، ان " الورش و الاقسام التي يتدرب فيها ذوي الاحتياجات الخاصة تفتقد لبعض المستلزمات الفنية الضرورية للتدريب ، وقد ساهمت مؤسسة الاسكان التعاونية " ڤيتاس " للمرة الثانية في تجهيز المعهد
بالمعدات والمستلزمات الفنية ، كما تم سابقا تجهيز معهد الهدى لرعاية الصم والبكم في منطقة المسبح بالمشروع نفسه ".

يذكر ان ، مؤسسة الاسكان التعاونية "ڤيتاس " تعد اول منظمة لتمويل المشاريع الصغيرة مسجلة في العراق ، ساهمت منذ العام 2003 بتوفير الدعم المالي لاصحاب المشاريع الصغيرة لتمكينهم من تطوير اعمالهم وتحسين مستوى معيشتهم ، وكذلك توفر الدعم الانساني للفئات المحتاجة من ذوي الاحتياجات الخاصة والايتام والنازحين ./انتهى5







ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليغرام

الثلاثاء 25 , حزيران 2024

مستشار رئيس الوزراء: نفتخر بالصحفيين وندعم نقابتهم في كركوك

كركوك /نينا/التقى الدكتور عامر الجبوري ،مستشار رئيس مجلس الوزراء لشؤون متابعة المشاريع في كركوك ،الزميل مروان إبراهيم العاني رئيس اللجنة التحضيرية لنقابة الصحفيين العراقيين فرع كركوك . وهنأ الجبوري ،الاسرة الصحفية بحلول عيد الاضحى المبارك والعيد الوطني للصحافة العراقية ..موكدا دعم مكتب رئيس الوزراء

السوداني يبارك حصول العراق على المرتبة الأولى عربيًّا والسابعة عالميًّا في تصنيف التايمز للتنمية المستدامة

بغداد / نينا/ بارك رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني حصول العراق على المرتبة الأولى عربيًّا والسابعة عالميًّا في تصنيف التايمز للتنمية المستدامة. وقال السوداني في تدوينة على موقع أكس: نبارك حصول العراق على المرتبة الأولى عربيًّا والسابعة عالميًّا في تصنيف التايمز للتنمية المستدامة، من حيث عد

تباين اسعار النفط خلال التعاملات المبكرة

بغداد/نينا/ارتفعت أسعار النفط في العقود الآجلة لخام /برنت/ في التعاملات المبكرة، اليوم الخميس، في حين انخفضت العقود الآجلة للخام الأمريكي بسبب احتمالات ارتفاع مخزونات النفط في الولايات المتحدة. وسجلت العقود الآجلة لخام /برنت/ تسليم شهر آب، ارتفاعا بمقدار ثمانية سنتات، لتصل إلى 85.15 دولارا للبرمي