بالوثيقة .. مكتب رئيس الوزراء يفاتح مكتب الحكيم بشأن فتح طريق سدة الناظمية قصف تركي جديد يستهدف مواقع شمالي العراق النزاهة تضبط (١٠) متهمين بالرشوة في كهرباء ديالى بينهم مديران السوداني يترأس الجلسة الثانية للهيأة العليا للتنسيق بين المحافظات غير المنتظمة بإقليم مكتب المرجع السيستاني يتوقع الأربعاء 10 نيسان المقبل أول أيام عيد الفطر المبارك رئيس الجمهورية يدعو الى الإسراع بصرف رواتب موظفي ومتقاعدي الإقليم رئيس الجمهورية يؤكد أهمية دور المبرمجين في تطوير عمل المؤسسات في جانب الحوكمة والأتمتة لتواكب التطورات العالمية المتسارعة النزاهة: ضبط متهمين واستقدام رئيس وأعضاء 3 لجان في صحة الديوانية السوداني يترأس اجتماع لجنة مشروع الأبنية المدرسية رقم (1) المفوضية تمدد فترة تسلم قوائم المرشحين لانتخابات برلمان اقليم كردستان العمليات المشتركة: مقتل ارهابي خطير بعملية نوعية على الحدود العراقية السورية رئيس الجمهورية يؤكد اهمية مجابهة ظاهرتي الجريمة المنظمة وتجارة المخدرات استقرار اسعار الذهب مع ترقب بيانات تضخم امريكية ارتفاع اسعار النفط مع تقييم المستثمرين لبيانات المخزونات الامريكية الانواء الجوية : ارتفاع بدرجات الحرارة وامطار خفيفة خلال الايام الاربعة المقبلة المجلس الوزاري للامن الوطني يناقش استحداث ملحق امني في السفارات والبعثات العراقية المرور : قطع ساحة قرطبة من جميع الاتجاهات .. اليوم وزير الداخلية يزور مقر قيادة قوات الحدود ويفتتح عدداً من المباني والمقرات الجديدة رئيس الوزراء واعضاء كتلة /الصدارة/ البرلمانية يؤكدون ضرورة حسم مسألة رئاسة البرلمان المديرية العامة للشؤون الداخلية والامن تحقق (2343) نشاطاً خلال الفصل الاول من العام الحالي
| اخر الأخبار
صحف اليوم تهتم بزيارة لافروف للعراق وتداعيات الزلزال الذي ضرب تركيا وسوريا

صحف اليوم تهتم بزيارة لافروف للعراق وتداعيات الزلزال الذي ضرب تركيا وسوريا

بغداد/نينا/ اهتمت الصحف الصادرة اليوم الثلاثاء بزيارة لافروف للعراق وتداعيات الزلزال الذي ضرب تركيا وسوريا


صحيفة الزوراء التي تصدر عن نقابة الصحفيين نقلت عن َ رئيس الجمهورية عبد اللطيف جمال رشيد، ورئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، تاكيدهما امس الاثنين، لوزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، أهمية ترسيخ الاستقرار عبر الحلول السلمية والحوار البنّاء، و وإدامة العلاقات مع الأصدقاء،.

وذكر بيان لرئاسة الجمهورية أن “رئيس الجمهورية عبد اللطيف جمال رشيد، استقبل في قصر بغداد، وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف والوفد المرافق له”، مبيناً أنه “جرى خلال اللقاء، بحث سبل تعزيز العلاقات الثنائية، وآفاق التعاون بين البلدين الصديقين، بالإضافة إلى استعراض مستجدات الأحداث الإقليمية والدولية”.
وأكد رئيس الجمهورية بحسب البيان على “ضرورة تدعيم وتطوير العلاقات في المجالات ذات الطابع الاستراتيجي والحيوي، وأهمية ترسيخ الاستقرار عبر الحلول السلمية والحوار البنّاء”، لافتاً إلى “أهمية الارتقاء بالتعاون الاقتصادي بين البلدين، بالإضافة إلى ضرورة التنسيق والتشاور بشأن القضايا ذات الاهتمام المشترك لتعزيز الأمن والسلام في المنطقة والعالم”.
وأشاد “بمواقف روسيا الداعمة للعراق في حربه ضد الإرهاب وجهوده لحماية أمنه”، مؤكداً في هذا السياق “عمق العلاقات بين البلدين”.

وأوضح رئيس الجمهورية أن “العراقيين عانوا من الحروب والعنف طيلة العقود الماضية، وحالياً الوضع آمن ومستقر في جميع المدن العراقية”، مشيراً الى أن “هناك ترحيباً ودعماً من المجتمع الدولي للحكومة في سعيها إلى ترسيخ الأمن والاستقرار والنهوض بالواقع الخدمي”.

وشدد على أن “العراق يسعى وإلى بناء علاقات متوازنة مع جميع دول العالم وبما يحقق المصالح المشتركة”، لافتا إلى أن “البرنامج الحكومي يشجع على مد جسور التعاون والعلاقات مع الجميع”.

من جانبه، ثمن لافروف “موقف العراق الداعي إلى الحوار وتجنب الأزمات وتغليب خيارات السلام بدل الحروب”، مؤكداً “دعم بلاده للعراق، ورغبتها الجادة في تعزيز العلاقات بين البلدين وتوسيع أطر التعاون في المجالات الاقتصادية والعسكرية وتأهيل البنى التحتية”.
على صعيد متصل اكد رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، حرص العراق على إدامة العلاقات مع الأصدقاء.

وقال المكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء في بيان”: إن “رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، استقبل وزير خارجية جمهورية روسيا الاتحادية سيرغي لافروف والوفد المرافق له”، لافتا الى أن “لافروف نقل تحيات الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين إلى رئيس مجلس الوزراء، ورغبة روسيا في إدامة العلاقات الثنائية بين البلدين وتطويرها في مجالات متعدّدة”.

و أكد السوداني، بحسب البيان: “حرص روسيا على أمن العراق واستقراره، والإشادة بجهود العراق في محاربة الارهاب، ودوره الريادي في تخفيف التوترات بالمنطقة”.
وأعرب رئيس مجلس الوزراء خلال اللقاء عن “حرص العراق على إدامة العلاقات مع الأصدقاء”، مبينا أنّ “الحكومة تتحرك في مجال العلاقات الخارجية من منطلق المصالح المتبادلة والشراكات المستدامة”.
واختتم البيان أن “اللقاء شهد التأكيد على تعزيز واستمرار التواصل والتنسيق المعلوماتي بين البلدين، في مجال مكافحة الارهاب والتطرّف”.

في غضون ذلك، أكد وزير الخارجية فؤاد حسين، أن موقف العراق واضح من الحروب، فيما أشار إلى أن هناك علاقات تاريخية مع روسيا.
وقال وزير الخارجية فؤاد حسين، في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الروسي سرغي لافروف،”: “نرحب بزيارة الوفد الروسي إلى بغداد، وهي فرصة مهمة للاطلاع على وجهة نظر الجانب الروسي في قضايا مختلفة”.
وأضاف، أن “موقف العراق واضح من الحروب، لذلك ندعو لوقف إطلاق النار للحرب الروسية الأوكرانية، كما ندعو لإنهاء الأزمة عبر الحوار”.

وأشار إلى، أننا “ تطرقنا في مباحثاتنا إلى قضايا المنطقة والعلاقات الثنائية، كما درسنا كيفية التعامل مع المستحقات المالية للشركات الروسية في العراق”، مؤكداً “أهمية اجتماع اللجنة المشتركة بين العراق وروسيا”.
وأوضح، أن “العراق تربطه علاقات تاريخية مع روسيا، ولدينا تعاون معها في الجوانب الأمنية والاقتصادية”.
وذكر، أنه “ستكون لدينا زيارة إلى واشنطن، غدا الأربعاء، وسنبحث في التعاون مع الشركات الروسية”.
من جانبه، أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، عن الموافقة على زيادة زمالات الطلبة العراقيين، فيما أشار إلى استمرار التنسيق مع الجانب العراقي بشأن القضية الفلسطينية.

وقال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف في مؤتمر صحفي، “إننا بحثنا العلاقات الثنائية بين بغداد وموسكو والفرص الاستثمارية، كما قمنا بزيادة الزمالات الدراسية إلى الطلبة العراقيين”.
وبين، أن “اللجنة المشتركة بين العراق وروسيا ستعقد اجتماعاتها في بغداد”.

ولفت إلى، أن “المركز الرباعي التنسيقي أثبت فعاليته في القضاء على الإرهاب”، مؤكداً “دعم موقف العراق الداعي إلى السلام بين روسيا وأوكرانيا”.
وأشار إلى، أننا “ناقشنا الأوضاع في منطقة الخليج، ونشيد بضرورة تنسيق المواقف”، مؤكدا “الاستمرار بالتنسيق مع الجانب العراقي حول القضايا الإقليمية وخصوصا القضية الفلسطينية.



وبشان الزلزال الذي ضرب كلا من تركيا وسوريا قالت صحيفة الصباح ان تركيا وسوريا صبحتا فجر امس ،على وقع زلزال مدمر هو الاقوى منذ قرن ،تسبب بكارثة انسانية بعد ارتفاع ضحاياه الى اكثر من 1500 قتيل و8 الاف جريح في كلا البلدين ،ما زال اغلبهم تحت ركام المباني وفي انتظار جهود الانقاذ والاغاثة لاخراج العالقين منهم.

وارتفعت حصيلة قتلى الزلزال العنيف الذي ضرب جنوب شرق تركيا إلى الف قتيل و5385 جريحاً ، وفقاً لبيانات نشرها الرئيس التركي رجب طيب إردوغان، اشار خلالها الى (انهيار 2818 مبنى، ما يثير مخاوف من ارتفاع حصيلة القتلى، في الوقت الذي سقط فيه مئات القتلى في سوريا المجاورة).

وقدم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ،تعازيه لرئيسي تركيا وسوريا ،وأكد استعداد بلاده لتقديم مساعدة بعد الزلزال الذي اسفر عن سقوط مئات القتلى في البلدين. في غضون ذلك ، أرسل الاتحاد الأوربي فرق إنقاذ إلى تركيا التي ضربها زلزال عنيف طال سوريا على ما أعلن المفوض المكلف إدارة الأزمات يانيش لينارسيتش.

وكتب المسؤول في تغريدة (إثر الزلزال الذي وقع في تركيا فعلّنا آلية الدفاع المدني في الاتحاد وتوجهت فرق من هولندا ورومانيا).

من جانبه ،أوضح ناطق باسم المفوضية الأوربية أن (هذه المساعدة تأتي بناء على طلب من تركيا). وعرضت المانيا وإيطاليا وفرنسا مساعدة السكان في المناطق المنكوبة فضلا عن بلجيكا وبولندا وإسبانيا وفنلندا.

وغرد المستشار الألماني أولاف شولتس (نتابع الأنباء عن الزلزال في المنطقة الحدودية بين تركيا وسوريا وسط حالة من الصدمة، سترسل ألمانيا المساعدة بالتأكيد).

من جانبه ،قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إن (بلاده مستعدة لتوفير مساعدة عاجلة للسكان في تركيا وسوريا بعد الزلزال العنيف الذي أودى بالمئات في البلدين).

وقتل 592 شخصاً وأصيب المئات بجروح في سوريا جراء الزلزال الذي ضربها فجراً ومصدره تركيا، في حصيلة غير نهائية، بحسب وزارة الصحة السورية وفرق إغاثة.

واكدت الوزارة (مقتل 371 شخصاً وإصابة 1089 بجروح في مناطق سيطرة الحكومة في حصيلة جديدة يتم تحديثها تباعاً، في ما تستمر عمليات البحث عن ناجين تحت الأنقاض). وكانت الصحة قد افادت في وقت سابق عن 339 قتيلاً.وسجلت معظم الإصابات في محافظات اللاذقية وطرطوس وحلب وحماة.

وفي المناطق الخارجة عن سيطرة دمشق، أوردت منظمة الخوذ البيضاء ، مقتل 221 شخصاً وإصابة 419 بجروح، مشيرة إلى أن العدد مرشح للارتفاع بسبب وجود مئات العوائل تحت الأنقاض.
وتعرضت أبنية للسقوط بأكملها فوق رؤوس قاطنيها. وبدت الأضرار جسيمة في المناطق الأقرب إلى الحدود التركية مثل مدن أعزاز وجرابلس وسرمدا .
وضرب الزلزال الذي بلغت قوته 7,8 درجات قرب غازي عنتاب في جنوب شرق تركيا على عمق 17,9 كيلومترات، وفق المعهد الأمريكي للمسح الجيولوجي.

وفي تركيا، أسفر الزلزال عن مقتل اكثر من الف شخصاً وإصابة 5385 بجروح.وبعد ظهر امس، ضربت هزة جديدة بقوة 7,5 درجات جنوب شرق تركيا.

ووصل ارتداد الزلزال الى بغداد ولبنان والاردن ومصر وارمينا واذربيجان ودول اخرى. وطالت الأضرار الناتجة عن الزلزال العنيف الذي ضرب سوريا ومصدره تركيا ،مواقع أثرية عدة أبرزها قلعة حلب، على ما أعلنت المديرية العامة للآثار والمتاحف في سوريا.

واشارت المديرية في بيان الى (سقوط أجزاء من الطاحونة العثمانية داخل قلعة حلب وحدوث تشقق وتصدع وسقوط لأجزاء من الأسوار الدفاعية الشمالية الشرقية وسقطت كذلك أجزاء كبيرة من قبة منارة الجامع الأيوبي الواقع داخل القلعة، التي تضررت مداخلها وسقطت أجزاء من حجارتها ومنها مدخل البرج الدفاعي المملوكي).

وفي محافظة حماة، كشف المسح الأولي الذي أجرته فرق الآثار عن تضرّر بعض المباني داخل قلعة المرقب الأثرية في مدينة بانياس، وسقوط أجزاء من حجارة الجدران وكتلة من برج دائري. كذلك، سقطت واجهات تاريخية في مدينة حماة. كما سقط جرف صخري في محيط قلعة قدموس في محافظة طرطوس، وانهارت مبان سكنية في حرم القلعة.

كما أنهارت قلعة غازي عنتاب في تركيا، التي يعود تاريخها إلى الدولة الحيثية، والتي يبلغ عمرها أكثر من 3000 سنة. واظهرت صور تناقلتها مواقع التواصل الاجتماعي طريق انطاكية الريحانية ،مدمرا بالكامل بعد تشققه بالكامل ،فيما اظهرت مقاطع فيديو انهيار مباني عدة في مدن سوريا وتركيا. في وقت ،اعلن وزير التعليم التركي، تعطيل الدراسة في جميع أنحاء تركيا حتى 13 من الشهر الجاري.



صحيفة الصباح اهتمت بسعر الدولار وقالت ان البنك المركزي باداراته الجديدة اطلق حملة جديدة لخفض سعر الدولار امام الدينار , في مساع متكرره بلا هوادة امام سوق مواز ومضارب , بعد الحاح اميريكي شرس عقب لقاء وفد الخزانة الفيدرالية في اسطنبول من اجل امر واحد وهو وقف تهريب العملة التي تستفيد منها بلدان تعاقبها واشنطن , ايران وروسيا على وجه الخصوص.
وبينما يرفع جشع تجار من اسعار المواد الغذائية على ابواب رمضان , تكافح الحكومة بضخ المزيد من اسعار المواد الغذائية عبر قوافل لوزارة التجارة في العديد من المحافظات , يأتي دور البنك المركزي الذي دخل في عين العاصفة .
وبحسب مصادر تحدثت الى الوكالة الرسمية, فان المركزي وضع على طاولة رئيس الوزراء محمد السوداني دراسة قد ينجح من خلالها بخفض الدولار , وهو امر اكده ايضا مستشار السوداني ضياء الناصري.

وكان محافظ البنك المركزي علي العلاق قد اعلن ان حزمة ثانية ستصدر منتصف الشهر الحالي للسيطرة على سعر الصرف, فيما اكد عدم وجود اي قيود داخلية او خارجية على التحويل الخارجي او البيع النقدي للدولار .
اما مجلس النواب فيشهد محاولات سياسية لتحديد سعر صرف الدولار باقل من سعر السوق الموازي , ليتراوح مابين 135 الى 137 بسبب الضرر الذي احداثة تغيير سعر الصرف وارتفاع الاسعار

رئيس كتلة حقوق النيابية قال انسعر الصرف سيعود باقل من السعر السابق وتحديده في موازنة هذا العام ليكون مابين 135 الى 137
واضاف ان لدى القوى السياسية التي شكلت هذه الحكومة بموجب اتفاق سياسي ومنهاج لم يتضمن هذه القضية مساعي لتحديد سعر الصرف على وفق سقف اقل من الحالي لمواجهة هذه الازمة بشكل جدي مستبعدا استضافة رئيس الوزراء نتيجة الرضا على الاجراءات الحكومية المتخذه وتغيير محافظ البنك المركزي على الاجراءات الحكومية المتخذه وتغيير محافظ البنك المركزي ومجموعة الاجراءات على الارض التي ننتظر نتائجها./انتهى





ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليغرام

الخميس 28 , آذار 2024

تركيا تستعد لاجراء انتخاباتها المحلية في الحادي والثلاثين من الشهر الجاري بمشاركة 34 حزبا سياسيا

اسطنبول /نينا/ تقرير من اعداد شفيق العبيدي .. تستعد تركيا لإجراء انتخاباتها العامة المحلية في الحادي والثلاثين من الشهر الجاري بمشاركة 34 حزبا سياسيا اضافة الى المستقلين لاختيار رؤوساء البلديات للولايات التركية ال81 ولمدة خمس سنوات قادمة . وحسب اللجنة المشرفة على الانتخابات المحلية سيتم توزيع صن

استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب

بغداد /نينا/ أعلن المكتب الإعلامي الحكومي في قطاع غزة عن استشهاد ثلاثة صحفيين اليوم السبت ليرتفع بذلك عدد الشهداء الصحفيين إلى 136 صحفياً منذ بدء الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة وذكر المكتب الاعلامي في قطاع غزة في بيان له ان الصحفي / محمد الريفي/ مراسل في عدة وسائل اعلامية استشهد متأثراً بإصاب

قرار قضائي برد الامر الولائي الخاص بايقاف عرض مسلسل عراقي في فضائية محلية

بغداد / نينا / قررت محكمة الاعظمية ، اليوم الاحد ، رد الامر الولائي الخاص بإيقاف عرض المسلسل الدرامي " عالم الست وهيبة " الجزء الثاني ، بعد تقديم الشركة المنتجة للمسلسل لائحة بالوثائق والتعاقدات اللازمة مع مؤلف العمل صباح عطوان./انتهى5