انتخاب رئيس ونائبي رئيس لجنة الاقتصاد والصناعة والتجارة النيابية . انتخاب رئيس ونائبي رئيس لجنة الخدمات والاعمار النيابية . انتخاب رئاسة لجنة العمل ومنظمات المجتمع المدني النيابية . انتخاب رئاسة لجنة الصحة والبيئة النيابية . السلطات الباكستانية : تفجير بيشاور انتحاري والضحايا 179 قتيلا وجريحا . الخارجية تنفي ما تم تداوله بشأن زيارة بومبيو للعراق ولقائه العبادي . انفجار كبير بمسجد في بيشاور الباكستانية . تغييرات في الداخلية .. اللواء كاظم بوهان مستشارا فنيا للوزارة . وفاة عامل جراء سقوطه باحد الوديان في الموصل . رئيس اركان الجيش يتفقد قاطع قيادة عمليات ديالى . اسعار صرف الدولار في السوق المحلية . ثائر مخيف لـ / نينا / : المحاصصة الحزبية القت بظلالها على اختيار رؤساء اللجان البرلمانية . مصدر نيابي : اليوم ..حسم رئاسات اللجان في مجلس النواب . متظاهرون يغلقون دائرة المشتقات النفطية في ذي قار . الصحة:وصول ادوية الثلاسيميا وادوية متنوعة من انتاج مصانع وطنية . رشيد وعلاوي يبحثان اوضاع البلد وسبل الخروج من ازماته . مقتل شخص واصابة اخر باطلاق نار شمال شرقي بغداد . سقوط طائرة مسيرة على سطح منزل في كركوك . البلداوي: الدولار سيكون ضمن أولويات زيارة السوداني المرتقبة لواشنطن . قصف مجهول المصدر يستهدف شاحنات على الشريط الحدودي العراقي السوري .
من الرياض ..السوداني :نرفض الاعتداء على أراضينا وعلى الجميعِ احترامُ سيادةِ العراق/ موسع

من الرياض ..السوداني :نرفض الاعتداء على أراضينا وعلى الجميعِ احترامُ سيادةِ العراق/ موسع

بغداد/نينا/ اكد رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني،على ضرورة عدمُ السماح لأن يكونَ العراق مقراً او ممراً للاعتداء على دول الجوار ونرفض في ذات الوقت الاعتداء على أراضينا، وعلى الجميعِ احترامُ سيادةِ العراق.


وقال السوداني في كلمة ألقاها خلال القمة العربية الصينية المنعقدة في الرياض: أودُّ أنْ أُثني على أهمية عقد هذه القمة التي تأتي ضمن فهم عميق للساحة الدولية، لنتمكن من تبني سياسة خارجية متوازنة وتكاملية تخدم مصالح شعوبنا ودولنا وتعززُ الاستقرار والازدهار.

واكد ان، العراق يدعم جميع الجهود الرامية لتعزيز علاقاتِ التعاون والصداقة المطّردة بين الدول العربية والصين.

واشار الى ان، هذه القمة فرصة للتكامل الاقتصادي في منطقتنا من خلال تعزيز التعاون مع الصين، والإفادة من الخبرات الصينية في شتى المجالات، دون أنْ ننسى تجارب مكافحة الفقر والأوبئة، وتطوير الزراعةِ في المياه المالحة، وجهود مكافحة التصحر.

واضاف، يرتبط العراق مع الصين بعلاقات عريقة أخذت حيزاً متنامياً من الاهتمام والتطور خلال السنواتِ الماضية على الصعيدين الحكومي والشعبي.

واكد ان العراق يتطلع إلى تعزيز الشراكة ضمن مبادرة الحزام والطريق، وضمن مجالات الاستثمار والطاقة ومشاريع البنى التحتية.

وبين إنَّ خطواتنا في المرحلة القادمة ستركزُ على جملة مساحات، منها:
أولاً: تطوير الاقتصاد وتوفير الخدمات، وأدعوكم اليوم للانفتاح الاقتصادي على العراق فهو يمثلُ بيئةً واعدة للاستثمار، ويمتلكُ مقومات نجاح مهمةً بشرياً ومادياً.

ثانياً: عدمُ السماح لأن يكونَ العراق مقراً او ممراً للاعتداء على دول الجوار ونرفض في ذات الوقت الاعتداء على أراضينا، وعلى الجميعِ احترامُ سيادةِ العراق.

ولفت السوداني الى ان بلادُنا تعرضت لهجمةٍ إرهابية وحشية، هددت العالمَ بأسره. لكنَّ العراقيين وقفوا دفاعاً عن النفس والمنطقة والعالم، وقدموا تضحيات كبيرة ودماءً عزيزة، وتحقَّقَ النصر. ونعرفُ أنَّ دول المنطقة والعالم لنْ تنسى معركتنا المشرفة تلك، وستقفُ معنا في نهضتنا عرفاناً ووفاءً.

ثالثاً: إن منطقتَنا هي قلبُ العالم وحلقةُ الوصلِ بين قاراتِ آسيا وأفريقيا وأوروبا، وتحتل مكانة استراتيجيةً مميزة في مجال الطاقة، والعراقُ مركز هذه المنطقة تاريخياً وثقافياً، ومن بين أهم الدول المصدرة للنفطِ في العالم.

واكد السوداني حرص العراق على استقرار النظام الاقتصادي العالمي من خلال دورنا كعضوٍ مؤسسٍ في منظمة أوبك، ونستهدفُ مع شركائِنا تحقيق الاستقرار في إنتاج النفط وأسعارهِ بما يحققُ المصالح المتوازنةَ للمنتجين والمستهلكين.

رابعاً: نؤكد التزام العراق الثابت والمبدئيَّ ووقوفه إلى جانب الشعب الفلسطيني ودفاعه عن حقه في دولته الوطنية، وعاصمتِها القدس الشريف.

واكد ، إنَّ منطقتَنا تمثل ثقلاً متزايداً في عالم متغير، ولا بدَّ لنا معاً من صياغة مستقبلنا فيه، بما يحققُ انفتاحنا الإيجابي على جميع الاصدقاء من ناحية، وإصرارنا على فرض احترام قيمنا وخصوصياتنا من ناحيةٍ أخرى.

وتابع : نمدُ يد الأخوّة إلى أشقائنا وجيراننا وأصدقائنا، ونعتزُ بعلاقاتنا المنفتحة مع دول الغرب والشرق على أساس المصالح المشتركة./انتهى8



ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليغرام

الإثنين 30 , كانون الثاني 2023

استقبال حافل للوفد الاعلامي الاردني رفيع المستوى في بغداد وطموح بتعزيز افاق التعاون المشترك

بغداد / نينا / تقرير .. يوسف سلمان :وصل الى العاصمة بغداد ، مساء الاثنين ، وفد اعلامي اردني رفيع المستوى ، في زيارة رسمية بدعوة من نقابة الصحفيين العراقيين. وكان في استقبال الوفد نقيب الصحفيين العراقيين رئيس اتحاد الصحفيين العرب مؤيد اللامي ورئيس شبكة الاعلام العراقي نبيل جاسم ، والسفير الارد

الصحف تواصل الاهتمام بزيارة الوفد الاعلامي الاردني وردود فعل الشارع على ارتفاع سعر صرف الدولار

بغداد / نينا / واصلت الصحف الصادرة في بغداد اليوم الخميس ، السادس والعشرين من كانون الثاني ، اهتمامها بزيارة الوفد الاعلامي الاردني ولقائه بالمسؤولين العراقيين ، وردود فعل الشارع على ارتفاع سعر صرف الدولار . عن زيارة الوفد الاعلامي الاردني اشارت صحيفة / الزوراء / التي تصدر عن نقابة الصحفيين العر

خلال استقباله الوفد الاعلامي الاردني .. المالكي يشيد بمواقف الاردن الداعمة للعراق

بغداد / نينا / اشاد زعيم ائتلاف دولة القانون نوري المالكي بمواقف الأردن تجاه العراق ودعم الملك عبدالله الثاني ، ولا سيما في مجال مكافحة الارهاب. وقال المالكي ، خلال استقباله الوفد الاعلامي الاردني الذي يزور بغداد بدعوة من نقابة الصحفيين العراقيين :" نقدر موقف الأردن الذي لم يعبر حدوده باتجاه الع