نجم المنتخب الوطني ايمن حسين ينتقل لنادي الجزيرة الاماراتي مجلس النواب يبدأ القراءة الأولى لمقترح قانون التعديل الاول لقانون اقامة الأجانب المندلاوي يدعو الى مراقبة عمل منافذ بيع الدولار داخل المصارف وتسهيل اجراءات القروض النزاهة : استقدام نائب حالي بتهمة تلقيه نصف مليون دولار مقابل وعد بتعيين شخصين بمنصب مدير عام مجلس النواب يصوت على اقالة محافظ الديوانية البرلمان يعقد جلسته برئاسة الحلبوسي وبحضور 216 نائبا السفارة العراقية في أنقرة تصدر توجيهاً للجالية العراقية في غازي عنتاب رئيس الجمهورية: بعض وسائل الإعلام لا ينقل الصورة الحقيقية للأوضاع في العراق السوداني يرأس الجلسة الاعتيادية لمجلس الوزراء نقابة الصحفيين تعلن تضامنها مع شعب وصحفيي سوريا جراء الزلزال الكوارث التركية تعلن عن ارتفاع ضحايا الزلازل الى 3432 قتيلا و/21/ الفا و103 مصابين وسائل اعلام تركية تنشر مقطعا لسيدة سورية تحت الانقاض تلد طفلا حيا قبل ان تودع الحياة / فديو المحكمة الاتحادية العليا تؤجل دعوى البت بقرار تمديد عمل اقليم كردستان الى الخامس عشر من الشهر المقبل نائب الرئيس التركي يعلن عن ارتفاع عدد ضحايا الزلازل الى 3419 قتيلا واكثر من 21 الف مصاب تأجيل عقد جلسة مجلس النواب نصف ساعة انخفاض أسعار صرف الدولار في الأسواق المحلية اليوم المحكمة الاتحادية العليا تقضي بعدم دستورية قرار تمديد عمل برلمان اقليم كردستان جلسة للمحكمة الاتحادية العليا بشان النظر بدعوى تمديد عمل برلمان اقليم كردستان زيدان يبحث مع وفد مسيحي دور القضاء في الحفاظ على حقوق واملاك المواطنين المسيحيين الكوارث التركية تعلن عن مقتل 3381 شخصا و/20 / الفا و426 مصابا في حصيلة جديدة لضحايا الزلازل
| اخر الأخبار
الندوة الرابعة للصحفيات العربيات العاملات بوكالات الأنباء تختتم أعمالها في مدينة الرباط

الندوة الرابعة للصحفيات العربيات العاملات بوكالات الأنباء تختتم أعمالها في مدينة الرباط

بغداد / نينا / اختتمت الندوة الرابعة للصحفيات العربيات العاملات بوكالات الأنباء العربية، التي استضافتها وكالة المغرب العربي للأنباء (ماب) في إطار الشراكة والتعاون بين الأمانة العامة للاتحاد والوكالة المغربية ،د.

واختتمت الندوة باصدار العديد من التوصيات التي تهدف الى تسليط الضوء على حضور النساء في المؤسسات الإعلامية وخاصة في الهيئات التقريرية وكذلك تقاسم الخبرات ما بين الصحفيات العاملات بوكالات الأنباء العربية .

وشاركت في هذه الندوة ، التي كانت قد انعقدت ما بين 4-7 ديسمبر الحالي ، تحت شعار "كيفية نفاذ الصحفيات العربيات إلى مواقع القرار" وكالات أنباء السعودية ، الكويت ، فلسطين ، عمان ، السودان والمغرب كما ساهمت في حضور الجلسات والمناقشات ممثلة عن الأمم المتحدة للمرأة التي وزعت وشاحاً للمشاركات يشير إلى اليوم العالمي لمناهضة العنف ضد المرأة والذي تزامن مع يوم انعقاد الندوة الرابعة ، كما حضر أيضاً ممثل عن منظمة العالم الإسلامي للتربية والثقافة (ICESCO) .

وفي رسالة وجهها للمشاركات والمشاركين في افتتاح أشغال هذه الندوة ، عبر الأمين العام لاتحاد وكالات الأنباء العربية ، فريد أيار ، عن شكره وامتنانه للمملكة المغربية ، على احتضانها لأشغال الندوة ، وعن "تقديره الخالص للمدير العام لوكالة المغرب العربي للأنباء ولطاقم الوكالة لاستضافته هذه الندوة وعقد هذه المبادرة الجميلة" ، والتي تأتي بعد مضي أربعة عقود على عقد الندوة الأولى في العاصمة اللبنانية سنة 1981 .

وشدد أيار على أن "نفاذ" الصحفيات العاملات بوكالات الأنباء العربية إلى مواقع القرار ، "يستدعي منا العمل بجدية بالغة لتطوير العمل الإعلامي العربي وإيصاله إلى مصاف الأجهزة المتطورة الأخرى في العالم" .

كما أكد ، على ضرورة تملك الزمام للوقوف بوجه انتشار وتوسع خطاب الكراهية والفكر التكفيري الإرهابي ، الذي بات يهدد مجتمعاتنا العربية بالذات ويبعد المرأة ".

واكد أن الاهتمام بالإنسان وبالإعلامي والإعلامية العربية على وجه الخصوص ، وتوسيع قواعد معارف هذه الشريحة وتدريبها ومدها بالخبرات والثقافات والتجارب الإقليمية والدولية له نتائج أساسية "في انطلاقة المؤسسات الإعلامية وقيامها بالدور المطلوب انطلاقاً من حقيقة أن صنع غد أفضل في العالم العربي وتطويره لن يحصل إلا عن طريق بناء قواعد للمعرفة بكل وجوهها العلمية والتكنولوجية ".

من جهته ، رحب المدير العام لوكالة المغرب العربي للأنباء ، خليل الهاشمي الإدريسي ، في كلمة تلاها بالنيابة عنه ، مدير الاتصال والتعاون بالوكالة ، رشيد التجاني ، بجميع المشاركات والمشاركين في هذه الندوة ، التي تستضيفها وكالة المغرب العربي للأنباء لأول مرة.

وأكد الهاشمي أن "الوكالة تعهدت بأن تستضيف سنوياً كل الدورات التي ستبرمجها الجمعية العمومية لاتحاد وكالات الأنباء العربية حول المرأة" ، مشيراً إلى أنه لكسر النمط التقليدي الذي طبع الندوات السابقة ، تقرر "حضور زميلين صحفيين بالوكالة " ، لتكريس فكرة "أن النساء هن شقائق الرجال".

من جانبها ، أشادت ممثلة هيئة الأمم المتحدة للمرأة ، ليلى رحيوي ، بالجهود التي تبذلها وكالة المغرب العربي للأنباء وبالتزامها بالمساواة بين الجنسية ومكافحة مختلف أشكال التمييز ، ولاسيما من خلال لجنة المناصفة.

كما أبرزت السيدة رحيوي الدور الأساسي للنساء الصحفيات في تعزيز حقوق النساء ومبادئ المساواة بين الجنسين ، معتبرة أن المرأة الصحفية هي من تنقل "الحقائق الميدانية ، والتجارب المعاشة للناس وهو ما يتيح إمكانية الترافع والتعبئة من أجل القضايا الهامة " .

من جهة أخرى ، أوضح مدير قطاع الإعلام والتواصل المؤسسي بمنظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة "إيسيسكو" ، سامي القمحاوي ، أن المنظمة "أعلنت 2021 عاماً للمرأة برعاية ملكية سامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس" ، مشيراً إلى أن "الإيسيسكو" تنفذ وتدعم العديد من البرامج والمشاريع التي تهدف إلى دعم النساء في الدول الأعضاء بالمنظمة.

وأضاف أن توجه "الإيسيسكو" في دعم المرأة لم يتوقف بانتهاء عام الاحتفاء ، بل "تواصل وسيظل قولاً وفعلاً ، إذ شمل كذلك رفع نسبة النساء في قيادة المنظمة لتبلغ 50 بالمائة من المناصب القيادية بالقطاعات والإدارات والمراكز المتخصصة بالمنظمة".

في ختام الندوة صدر بيان عن المشاركات دعون فيه إلى ضرورة صياغة " مدونة سلوك " تضمن ولوج الصحفيات إلى مراكز القرار في وكالات الأنباء العربية بنسبة 25% على الأقل وذلك في أفق المناصفة والتوصية باعتماد مدراء وكالات الأنباء العربية هذه المدونة خلال المؤتمر العام المقبل لاتحاد وكالات الأنباء العربية (فانا)./انتهى3





ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليغرام

الثلاثاء 07 , شباط 2023

صحف اليوم تتابع الموازنة وارتفاع سعر الدولار

بغداد/ نينا/ تابعت الصحف الصادرة اليوم الموازنة وارتفاع سعر الدولار صحيفة الزوراء التي تصدر عن نقابة الصحفيين قالت ان مختصين للشأن العراقي، حددوا أسباب الارتفاع الكبير بسعر صرف الدولار مقابل الدينار، لافتين الى أن احتكار الدولار من قبل بعض التجار أحد أسباب ارتفاعه، . وقال النائب فراس المسلم

مسلسل العنف الاسري مايزال مستمرا.. عراقيات يصرخن بقوة #نطالب _بحق_طيبة

بغداد / نينا / تقرير …يوسف سلمان : فجعت الاوساط المجتمعية العراقية بحادثة مصرع شابة عشرينية عادت مؤخرا من اقامتها خارج البلاد ، بعد تلقيها تهديدات مباشرة بالقتل من ذويها في مدينة الديوانية . ولقيت الفتاة المدعوة " طيبة العلي " ، حتفها امس الاربعاء خنقاً على يد والدها في محافظة الديوانية، بعد ع

فرع نقابة الصحفيين في بابل يقيم احتفالية بمناسبة يوم الصحافة البابلي

الحلة/نينا/برعاية نقيب الصحفيين العراقيين مؤيد اللامي وبالتعاون مع جامعة الإمام الكاظم عليه السلام أقام فرع النقابة في بابل احتفالية يوم الصحافة البابلي وتكريم الصحفيين الرواد. وقال مدير فرع النقابة يوسف الجمل " تم تكريم من قدم الكثير من الجهد والتضحيات من الصحفيين والإعلاميين الرواد في المحافظة.