زيدان يبحث مع محافظ النجف التعاون المشترك الانواء الجوية تتوقع تساقطا للامطار وانخفاضا بدرجات الحرارة محافظة بغداد تعلن تعطيل الدوام في دوائرها اليوم الثلاثاء السوداني يستقبل وزير الاقتصاد الأذربيجاني ويؤكد رغبة العراق وأذربيجان في تطوير العلاقات الثنائية خلال لقائه محافظي بابل والديوانية... القاضي حيدر حنون: الحكم الرشيد يؤسس لشراكة بين جهود تقديم الخدمات ومكافحة لفساد السوداني يؤكد ان حالة الاستقرار المتحققة في العراق تؤكد التقدّم في ملف إنهاء وجود التحالف الدولي مقتدى الصدر يزور المرجع السيستاني النزاهـة تضـبط مسـؤولاً في بلديـة الـرمادي متلبـساً بالرشـوة العراق يؤكد التزامه بالتخفيض الطوعي للانتاج النفطي نقيب المحامين لـ/ نينا / : لايمكن تشريع قانون جرائم المعلوماتية ..دون هذا القانون تعطيل الدوام الرسمي يوم الخميس بمناسبة عيد الربيع الحزب الديمقراطي الكردستاني يعلن عدم الاشتراك في انتخابات برلمان الاقليم ويهدد بمغادرة العملية السياسية الاعرجي يناقش مع وزير الماني رؤية العراق لانهاء وجود التحالف الدولي على اراضيه القضاء يوضح طبيعة الامر الولائي بايقاف مسلسل "عالم الست وهيبة" زيدان يستقبل السفير الاردني ويشيد بدوره في اقامة علاقات قضائية بين البلدين رئيس الجمهورية يؤكد للسفير السوداني حرص العراق على استقرار بلاده وسلامة شعبها رئيس الجمهورية يؤكد لوزير اذربيجاني اهمية تعزيز العلاقات الثنائية وتنميتها الرشيد يصدر تحذيراً للراغبين بالتقديم على السلف والقروض رسميا .. فوز بوتين في الانتخابات الرئاسية الروسية السوداني يتلقى دعوة لحضور قمة الطاقة النووية في بروكسل
| اخر الأخبار
كاس العالم 2022..اسود الاطلسي يحققون الحلم العربي في العبور الى ربع نهائي مونديال قطر

كاس العالم 2022..اسود الاطلسي يحققون الحلم العربي في العبور الى ربع نهائي مونديال قطر

بغداد/نينا/ رياض اللامي..اختتمت مساء امس الاول منافسات دور الستة عشر من بطولة كأس العالم 2022 المقامة حالياً في قطر وتستمر حتى الثامن عشر من شهر كانون الاول الحالي وسط نتائج وأرقام مثيرة شهدتها الجولة الأقوى في تاريخ البطولات العالمية وبحصاد مثير.

ويوم الثلاثاء كانت لنا وقفة عنوانها «ليلة تاريخية لاسود الاطلسي لتحقيق الحلم العربي والافريقي في جوهرة الصحراء»,سبقت مباراة ممثل العرب الوحيد في كاس العالم الحدث الرياضي الابرز على امتداد المساحات الاعلامية لدول المعمورة ,واكدنا ان المنتخب المغربي في هذه المواجهة التي يحتضنها ستادُ المدينةِ التعليميَّة يحمل آمال الجماهير العربية في تحقيق نتيجة ايجابية والعبور الى الدور ربع النهائي من البطولة، للمرَّة الأولى في تاريخ المشاركات العربية بنهائيات المونديال , وبينا بان منتخب اسود الاطلسي قدَّم مستوًى مميزًا في دور المجموعات بهذه النسخة من البطولة بفضل التكتيك الجيد والاختيار المتوازن لاسلوب اللعب للمدرب المغربي وليد الركراكي ,الذي يعقد آمالًا كبيرة على عدد من اللاعبين يملكون خبرة كبيرة في الدوري الاسباني، لا سيما ياسين بونو حارس فريق اشبيلية الاسباني الذي يشارك للمرة الثانية تواليًا في المونديال، والمُتوج بجائزة زامورا لأفضل حارس بالدوري الاسباني في الموسم الماضي,ومدافع باريس سان جيرمان الحالي أشرف حكيمي و هداف اشبيلية يوسف النصيري الذي سجل ضد اسبانيا في مونديال روسيا الماضي، وكذلك جواد الياميق لاعب فريق بلد الوليد، و الدور الفاعل والحاسم للاعب تشيلسي الانكليزي حكيم زياش".

وعلى الارض تمكن المنتخب المغربي من تحقيق النصر على نظيره الاسباني بالرغم من تفوق الاسبان في الاستحواذ على الكرة وسيطرتهم على فترة اطول من مجرى المباراة ,الا ان اسود الاطلسي خاضوا المباراة بروح قتالية تهدف الى تحقيق النصر في نتيجتها للانتقال الى ربع النهائي بتحركات لاعبيه المتواصلة ودفاعه المستميت و هجماته المرتدة المتفرقة التي نجح بعض قادتها في مواجة الحارس الاسباني وكادت ان تحسم النتيجة تهديفا ".

وبالعودة الى مجريات المواجهة مع اسبانيا لايمكن اغفال الخدمات الرائعة لحارس مرمي المنتخب المغربي ياسين بونو , فكان له دور محوري ونوعي بقيادة أسود الأطلسي الى منافسات الدور ربع النهائي من بطولة كأس العالم 2022 المقامة حاليًا في قطر بتقديمه أداءًا إستثنائيًا في مباراة بلاده واسبانيا، ونجح في التصدي لعدد من الهجمات الخطيرة للماتدور ووصل ببلاده لركلات الترجيح بعد انتهاء الوقت الأصلي والاضافي بالتعادل السلبي، ليتصدى لركلتي جزاء ويقود أسود الأطلسي للفوز 3-0 والتأهل الى الدور ربع النهائي، ليقتحم قائمة الأساطير في تاريخ بلاده".

وبالحديث عن اساطير المنتخب المغربي قبل بونو فسنتطرق الى تسعة نجوم في السطور التالية..

يعد أحمد فرس الهداف التاريخي لمنتخب المغرب برصيد 42 هدفًا، توج بجائزة أفضل لاعب أفريقي 1975.

وإرتدى فرس قميص المنتخب المغربي في 3 من بطولات أفريقيا نسخ 1972 1976 و1978 وساهم في تتويج بلاده بلقب أمم أفريقيا 1976، وكان أول كأس أفريقية لأسود الأطلسي".

ويعد نور الدين النيبت الأكثر مشاركة مع منتخب المغرب برصيد 115 مباراة دولية، وهو أحد أفضل المدافعين الأفارقة على الاطلاق، ولعب مع أسود الأطلسي في بطولات أفريقيا نسخ 1992 و1998 و2000 و2002 و2004 و2006 بالترتيب، ومثّل بلاده في كأس العالم 1994 و1998.

اما محمد التيمومي فتوج بجائزة أفضل لاعب أفريقي لعام 1985ولعب مع أسود الأطلس 1980 و1988 ودورة الألعاب الأولمبية الصيفية 1986 وكأس العالم 1986.

ليأتي بعد ذلك عزيز بودربالة الذي مثل منتخب المغرب في 4 بطولات أفريقية نسخ 1980 و1986 و1988 و1992، بالاضافة الى كأس العالم 1986.

اما بادو الزاكي فكان أحد أفضل الحراس الأفارقة على مر التاريخ، وتوج بجائزة افضل لاعب أفريقي عام 1986، ودافع عن عرين أسود الأطلس في دورة الالعاب الصيفية 1984، بالاضافة الى 4 نسخ من أمم أفريقيا 1980 و1986 و1988 و1992 وقاد بلاده لكأس العالم 1986 قبل الخروج من الدور الثاني أمام ألمانيا الغربية".

وبالحديث عن مصطفي حاجي فهو واحد من أفضل المواهب الأفريقية والمغربية على المستوي الفني, ولعب لأسود الأطلس في نهائيات كأس العالم 1994 و1998 وبعد المونديال الأخير توج حاجي بجائزة أفضل لاعب أفريقي في هذا العام".

وتضمنت القائمة ايضا عبد المجيد الظلمي الذي لقب بالمايسترو وخاض 140 دولية وهو الأكثر مشاركة في تاريخ المغرب، وارتدي قميص أسود الاطلس في مونديال 86 وساهم في التأهل للدور الثاني".

وياتي بالقائمة طاهر الخلج الذي لعب 49 مباراة دولية لمنتخب المغرب، وشارك في 3 مسابقات أفريقية نسخ 1992 و1998 و2000، كما مثّل الأسود في كأس العالم 1994 و1998.

وتضم القائمة صلاح الدين بصير ولعب 52 مباراة دولية لمنتخب المغرب خلال الفترة من 1993 وحتى 2002، وقاد بلاده في أمم أفريقيا نسخ 1998 و2000 و2002.

بالاضافة الى ذلك, مثّل بلاده في كأس العالم 1998 وسجل هدفين داخل شباك أسكتلندا لكن لم يكونا كافيين للتأهل للدور الثاني بعدما تغلبت النرويج على البرازيل في أخر مباراة بالمجموعة, وأخيرا قاد بلاده في دورة الألعاب الأولمبية الصيفية 2000.

كما نعرج ايضا الى أبرز أرقام نهائيات كأس العالم 2022 التي جاءت كالتالي:

17 مليون دولار مكافأة تأهل لكل منتخب في ربع النهائي .

احراز مبابي نجم فرنسا 5 أهداف متصدرا بها ترتيب هدافي مونديال 2022.

7 تسديدات و 4 فرص يتصدر بها ميسي قائمة الأكثر تسديداً في المونديال.

67 هدفا رصيد نيمار مع البرازيل ويفصله هدف واحد لمعادلة بيليه كأكثر هدافي السامبا عبر التاريخ.

42 مليون دولار مكافأة بطل نسخة مونديال 2022 .

76 انتصارا تمنح البرازيل صدارة أكثر المنتخبات تحقيقا للفوز في تاريخ المونديال.

11 لاعبًا من الدوري الفرنسي سجلوا لأول مرة في تاريخ المونديال على رأسهم مبابي وميسي ونيمار

22 هدفا أحرزها الهولندي ممفيس ديباي في آخر 25 مباراة دولية مع الطواحين.

118 هدفا يتربع بها كريستيانو رونالدو على عرش أفضل 10 هدافين دوليين.

3 أهداف أحرزها فالنسيا في أول مباراتين لمنتخب الاكوادور ليصبح الهداف التاريخي لبلاده في كأس العالم برصيد 6 أهداف.

11 هدفًا أحرزها هاري كين بقميص انكلترا في البطولات الكبرى ( 7 في كأس العالم – 4 في يورو).

فينيسيوس جونيور بعمر 22 عامًا و146 يومًا أصبح أصغر لاعب يسجل مع البرازيل في كأس العالم منذ نيمار في مونديال 2014، بعمر 22 عامًا و127 يومًا ضد كرواتيا".

ماركوس راشفورد أصبح ثالث أسرع بديل يسجل هدفًا في تاريخ المونديال، بعدما سجل هدفا لانكلترا ضد ايران بعد نزوله بـ 49 ثانية.

هاري كين أصبح أول لاعب انكليزي يصنع 3 أهداف في كأس العالم مع منتخب انكلترا منذ ديفيد بيكهام في مونديال 2002 .

جاريث ساوثجيت هو أول مدرب في تاريخ انكلترا يفوز بـ 10 مباريات في البطولات الكبرى، بواقع 3 انتصارات في مونديال 2018، و5 في يورو 2020 و2 في مونديال قطر 2022.

تياجو سيلفا مدافع البرازيل البالغ من العمر 38 عاما و74 يومًا أصبح أكبر لاعب قدم تمريرة حاسمة متجاوزًا روجر ميلا للكاميرون في عام 1990 (38 عامًا و 42 يوما)./انتهى2






ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليغرام

الثلاثاء 19 , آذار 2024

المرور العامة تعلن تفعيل التطبيق الذكي الخاص بالاستعلام عن الغرامات

بغداد / نينا/ اعلنت مديرية المرور العامة تفعيل تطبيق المرور الذكي الخاص بالاستعلام عن الغرامات المرورية ./انتهى9 رابط التطبيق https://drive.google.com/file/d/14qz5vfVsTV6dIv9soFNmQk291V-UHv1z/view?usp=sharing

ندوة علمية تخصصية عن " أضطراب البيدوفيليا " لطلبة إعلام جامعة بغداد

بغداد/نينا/ نظمت كلية إعلام جامعة بغداد بالتعاون مع مركز البحوث النفسية في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ونقابة الصحفيين العراقيين، ندوة علمية تخصصية بعنوان " أضطراب البيدوفيليا". وهدفت الندوة التي نظمها قسم العلاقات العامة في كلية الإعلام بإشراف ناهض فاضل زيدان التدريسي في القسم،" التوعية ب

اصابة الصحفي مروان العاني بنوبة قلبية

كركوك /نينا/اصيب الصحفي مروان ابراهيم العاني ،بنوبة قلبية ادخل على اثرها الى المستشفى ./انتهى