محافظة بغداد تعلن تعطيل الدوام في دوائرها اليوم الثلاثاء السوداني يستقبل وزير الاقتصاد الأذربيجاني ويؤكد رغبة العراق وأذربيجان في تطوير العلاقات الثنائية خلال لقائه محافظي بابل والديوانية... القاضي حيدر حنون: الحكم الرشيد يؤسس لشراكة بين جهود تقديم الخدمات ومكافحة لفساد السوداني يؤكد ان حالة الاستقرار المتحققة في العراق تؤكد التقدّم في ملف إنهاء وجود التحالف الدولي مقتدى الصدر يزور المرجع السيستاني النزاهـة تضـبط مسـؤولاً في بلديـة الـرمادي متلبـساً بالرشـوة العراق يؤكد التزامه بالتخفيض الطوعي للانتاج النفطي نقيب المحامين لـ/ نينا / : لايمكن تشريع قانون جرائم المعلوماتية ..دون هذا القانون تعطيل الدوام الرسمي يوم الخميس بمناسبة عيد الربيع الحزب الديمقراطي الكردستاني يعلن عدم الاشتراك في انتخابات برلمان الاقليم ويهدد بمغادرة العملية السياسية الاعرجي يناقش مع وزير الماني رؤية العراق لانهاء وجود التحالف الدولي على اراضيه القضاء يوضح طبيعة الامر الولائي بايقاف مسلسل "عالم الست وهيبة" زيدان يستقبل السفير الاردني ويشيد بدوره في اقامة علاقات قضائية بين البلدين رئيس الجمهورية يؤكد للسفير السوداني حرص العراق على استقرار بلاده وسلامة شعبها رئيس الجمهورية يؤكد لوزير اذربيجاني اهمية تعزيز العلاقات الثنائية وتنميتها الرشيد يصدر تحذيراً للراغبين بالتقديم على السلف والقروض رسميا .. فوز بوتين في الانتخابات الرئاسية الروسية السوداني يتلقى دعوة لحضور قمة الطاقة النووية في بروكسل القضاء يصدر امرا ولائيا بايقاف مسلسل "عالم الست وهيبة2" سقوط رافعة عملاقة في احد المجمعات السكنية بالفلوجة
| اخر الأخبار
الصحف تتابع ردود الافعال والانتقادات لقانون حرية الرأي والتظاهر .. وارتفاع سعر صرف الدولار

الصحف تتابع ردود الافعال والانتقادات لقانون حرية الرأي والتظاهر .. وارتفاع سعر صرف الدولار

بغداد / نينا / تابعت الصحف الصادرة في بغداد اليوم الاثنين ، الخامس من كانون الاول ، ردود الافعال والانتقادات لقانون حرية الرأي والتظاهر ، وارتفاع سعر صرف الدولار .. وقضايا اخرى .

عن قانون حرية الرأي ، استطلعت صحيفة / الصباح / التي تصدر عن شبكة الاعلام العراقي ، آراء ناشطين وخبراء قانونيين .

واتهم الاكاديمي والناشط السياسي، فارس حـزام،في حديث للصحيفة ، الاحـزاب الحالية بانتهاج " اساليب حزب البعث المقبور، عبر معاقبة من يتظاهر ضـدهـا"، مشيراً إلـى أن "ربــط التظاهرة بموافقة رئيس الدائرة يعني خضوعها ، بعد إقرار القانون ، لمزاج المحافظ او القائمقام أو من ينوب عنهما، وبالتالي فهي تخضع لمزاج الأحزاب التي يتبعونها، وبالنتيجة لن تخرج تظاهرة لا توافق عليها الأحزاب".

وأضـاف حـزام :" ان هذا القانون ما هو إلا عملية التفاف على الديمقراطية والحقوق التي نصت عليها مواد الدستور في ما يتعلق بحرية التعبير والتظاهر، وهذا يستدعي نضال وكفاح كل الأحرار ضد إقراره".

وبين أن "هـذا القانون يستدعي موقفاً من النواب المستقلين الذين خرجوا من رحم الاحتجاجات لمنع تمريره، وإرجــاع قضية اشتراط الموافقة الحكومية على الخروج بالتظاهرات إلى الإشعار وليس إلى تقديم طلب بالموافقة"، منوهاً بأن "القانون الذي صدر في عهد رئيس سلطة الائتلاف بول بريمر عـام 2003 بخصوص التظاهرات اشترط إشعار الجهات الحكومية قبل 24 ساعة من خروج أية تظاهرة، وهو يختلف عن تقديم طلب الموافقة جملة وتفصيلا ، وكل ما يحصل الآن هو التفاف على العملية الديمقراطية".

و رأى الخبير القانوني، علي التميمي، أن مشروع قانون "حرية الرأي والتظاهر والاجتماع السلمي"، يتكون من 17 مادة ابتدأت بالتعاريف، ثم حرية الاجتماع وحرية التعبير عن الرأي والعقوبات".

ونقلت عنه / الصباح / قوله :" ان مشروع القانون ألزم الــوزارات بكشف قاعدة البيانات للجمهور، وأن تكون الشكاوى تجاه ذلك أمـام مفوضية حقوق الإنسان، وكان الأولى أن تكون أمام القضاء وفق مبدأ الفصل بين السلطات".

وبين أن "المشروع لم يشر إلى حق الإضراب والاعتصام رغم كونه جزءا من حق الاجتماع المنصوص عليه في المـادة 38 من الدستور العراقي بإجماع فقهاء القانون الدستوري، كما لم يعرف معنى النظام العام والآداب العامة التي تكررت في المشروع والتي أجاز وفقها تقييد الحريات وفق المادة 12 من هذا المشروع والتي تخالف المادة 46 من الدستور العراقي".

وعن ارتفاع سعر صرف الدولار ، قالت صحيفة / الزمان / :" اعرب مواطنون ،عن استيائهم جراء ارتفاع الدولار عن السقف الذي حدده البنك المركزي ،وتخطيه عتبة 150 الف دينار لكل 100 دولار ، بعد انعكاس تداعياته على اسعار المواد الغذائية ".

وقال الخبير الاقتصادي حمزة لؤي في تصريح للصحيفة :" ان منافذ الصرافة لاتحتكم لاسعار ومحددات البنك المركزي ، وتتلاعب باسعار صرف العملة".

واضاف :" ان الاشكالية تقع في تلاعب اصحاب مراكز ومحال الصرافة، وضعف الرقابة على سوق تداول العملة"، مؤكدا :" ان هناك ظاهرة جديدة تتعلق بمصارف مساهمة في مزاد العملة، وجهات اثرت على طرح العملة بالسوق المحلية، مما يؤدي الى تراجع مبيعات البنك من العملة ، التي كانت متوفرة عبر المزاد".

واشار الى :" ان جهات مستفيدة من رفع الاسعار في ظل غياب الرقابة الحقيقية على تغيير الاسعار ،الذي اسهم في استمرار الازمة حتى الان"، مبينا :" ان التصريحات السياسية اثرت بصورة رئيسة على هذا الامر ".

فيما اوضح الخبير مجيد العقابي ، حسب / الزمان / :" ان رئيس الوزراء محمد السوداني اوعز بخفض سعر صرف الدولار، وتلت ذلك تصريحات رفع الرواتب بدلا من خفضه، بحسب مشورة خبراء في المالية والمركزي الذين بدورهم اقترحوا رفع الرواتب بدلاً من خفض الدولار لحل مشكلة الفقر ورفع مستوى دخل المواطن".

ولفت الى :" ان السوداني حذر من عملية النصب والاحتيال السياسي، وايجاد الحلول عن طريق الخبرات العلمية في الجامعات والمعاهد والمفكرين الاقتصاديين"، مبينا :" ان المقترحات والمشورات التي قدمها خبراء المالية والمركزي، تخالف المشروع الوطني ومصلحة المواطن والطبقات الفقيرة الاكثر تضرراً ".

من جانبها قالت صحيفة / الزوراء / التي تصدر عن نقابة الصحفيين العراقيين :" استبعدت اللجنة المالية النيابية تغيير سعر صرف الدولار مقابل الدينار في موازنة عام 2023".

وقالت عضو اللجنة النائب، نرمين معروف، في حديث لـ /الزوراء / :" ان موازنة عام 2023 مازالت لدى الحكومة ، ومن المتوقع ان تكون موازنة جيدة ومغايرة عن الموازنات السابقة، وستركز على المشاريع الاستثمارية والتنموية، لتعويض غياب الموازنة عن عام 2022 "، مؤكدة:" ان الحكومة كان من ضمن اولويات منهاجها هو اقرار الموازنة العامة بأسرع وقت ".

وأضافت: " حسب التسريبات فإن الموازنة لا تتضمن تغيير سعر الصرف للدولار مقابل الدينار، لان الحكومة ليس من صلاحياتها تغيير سعر الصرف، كون البنك المركزي العراقي هو الجهة المعنية حصراً برسم السياسة النقدية وفقاً للمادة ١١٠/ ثالثاً من الدستور، واكد مؤخراً في التقرير الذي ارسل الى اللجنة المالية النيابية عدم وجود نية لإجراء تغيير على سعر الصرف لعدة اسباب وردت في التقرير".

فيما قالت عضو اللجنة اخلاص الدليمي، حسب / الزوراء / :" ان الموازنة العامة لعام 2023 ستتراوح بين 130 الى 140 تريليون دينار، وسترسل الى البرلمان خلال اليومين المقبلين وتحديدا قبل بدء العطلة التشريعية ".

واضافت :" ان الحكومة اكملت اعداد الموازنة باستثناء بعض الجداول التي ممكن وضعها وتحديدها فيما بعد بالتنسيق ما بين اللجنة المالية والحكومة "./ انتهى





ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليغرام

الثلاثاء 19 , آذار 2024

المرور العامة تعلن تفعيل التطبيق الذكي الخاص بالاستعلام عن الغرامات

بغداد / نينا/ اعلنت مديرية المرور العامة تفعيل تطبيق المرور الذكي الخاص بالاستعلام عن الغرامات المرورية ./انتهى9 رابط التطبيق https://drive.google.com/file/d/14qz5vfVsTV6dIv9soFNmQk291V-UHv1z/view?usp=sharing

ندوة علمية تخصصية عن " أضطراب البيدوفيليا " لطلبة إعلام جامعة بغداد

بغداد/نينا/ نظمت كلية إعلام جامعة بغداد بالتعاون مع مركز البحوث النفسية في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ونقابة الصحفيين العراقيين، ندوة علمية تخصصية بعنوان " أضطراب البيدوفيليا". وهدفت الندوة التي نظمها قسم العلاقات العامة في كلية الإعلام بإشراف ناهض فاضل زيدان التدريسي في القسم،" التوعية ب

اصابة الصحفي مروان العاني بنوبة قلبية

كركوك /نينا/اصيب الصحفي مروان ابراهيم العاني ،بنوبة قلبية ادخل على اثرها الى المستشفى ./انتهى