السوداني من واشنطن : المرحلة الحالية تشهد منعطفاً مهماً في علاقة العراق بالولايات المتحدة القاضي حيدر حنون يشيد بمتابعة السوداني لملف مكافحة الفساد السوداني يصل إلى مدينة هيوستن رئيس المحكمة الاتحادية يبحث مع السفير الهنغاري العلاقات الثنائية السوداني يستقبل عائلة عاملة الإغاثة الأمريكية كايلا مولر التي تمت تصفيتها من قبل داعش المندلاوي يتفق مع نائب رئيس مجلس الأمة التركي على تعزيز العلاقات النيابية وتفعيل لجنة الصداقة النفط تحدد السابع والعشرين من هذا الشهر موعدا لفتح عقود جولتي التراخيص الخامسة التكميلية والسادسة لـ 30 مشروعاً النزاهة: السجن عشر سنوات لمسؤول سابق في شركة ديالى العامة التربية تحدد موعد اجراء اختبارات التسريع المرور تحدد موعد العمل بالدفع الالكتروني فقط والتوقف عن الدفع النقدي .. بصورة نهائية الانواء الجوية : امطار رعدية وتصاعد للغبار في الايام المقبلة رئيس مجلس الوزراء يبحث مع السيناتور ليندسي غراهام رؤية الحكومة لمستقبل العلاقات مع الولايات المتحدة السوداني يبحث مع رئيس شركة هانويل الامريكية التعاون في تطوير انتاج الغاز السوداني يلتقي في واشنطن الرئيس التنفيذي للشركة المصنعة لطائرات ( F16 ) مذكرات التفاهم التي وقعت في واشنطن مع الشركات الأمريكية رئيس الوزراء يؤكد لشركة امريكية :مشاريع الغاز في العراق تشكل اولوية لدى الحكومة السوداني يؤكد من واشنطن انفتاح البيئة الاستثمارية في العراق على اجتذاب الشركات العالمية الرصينة بركلات الترجيح .. ريال مدريد يقصي المان سيتي ويتأهل لنصف نهائي دوري الابطال البايرن يتأهل الى نصف نهائي دوري الابطال على حساب ارسنال شعلان الكريم يسحب ترشيحه لرئاسة البرلمان وينسحب من حزب تقدم
| اخر الأخبار
صحف اليوم تهتم بتاكيد السوداني ضرورة انجاز مشروع قانون الموازنة وتلقيه دعوة لزيارة ايران

صحف اليوم تهتم بتاكيد السوداني ضرورة انجاز مشروع قانون الموازنة وتلقيه دعوة لزيارة ايران

بغداد/ نينا/ اهتمت الصحف الصادرة اليوم الاحد تهتم بتاكيد رئيس الوزراء محمد شياع السوداني ضرورة انجاز مشروع قانون الموازنة وتلقيه دعوة لزيارة ايران.

صحيفة الزوراء التي تصدر عن نقابة الصحفيين نقلت عن رئيس مجلس الوزراء، محمد شياع السوداني، تشديده امس السبت، على ضرورة إنجاز مشروع قانون الموازنة بالسرعة الممكنة وتقديمه إلى مجلس النوّاب، كي يدخل حيز التنفيذ من دون تأخير، فيما تلقى دعوة لزيارة إيران.

وذكر بيان للمكتب الإعلامي، لرئيس مجلس الوزراء، أن”رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، ترأس اجتماعاً خُصص لمناقشة مشروع قانون الموازنة العامة الاتحادية للسنة 2023”.

وشدد السوداني على “ضرورة إنجاز مشروع قانون الموازنة بالسرعة الممكنة، وتقديمه إلى مجلس النوّاب، كي يدخل حيز التنفيذ من دون تأخير”، مؤكداً أن “القانون يستهدف في تخصيصاته، الأولويات التي تبناها المنهاج الوزاري، وهي مكافحة البطالة، وتقليل نسب الفقر، ومكافحة الفساد، والارتقاء بالخدمات، فضلاً عن إصلاح الاقتصاد”.

ووجّه السوداني بأن “يراعي مشروع القانون أهمية تقديم مشاريع البنى التحتية على غيرها من المشاريع، من أجل تهيئة البيئة الملائمة في الاقتصاد الداخلي لتحقيق متبنّيات المنهاج الوزاري، وتقديم الخدمة وصنع الفارق الذي يلمسه المواطن، في قطاع الخدمات والقطاعات الاقتصادية الأخرى”.

صحيفة الزمان اهتمت بالدعوة التي تلقاها رئيس الوزراء لزيارة ايران وقالت ان رئيس الحكومة محمد شياع السوداني، تلقى دعوة من الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، لزيارة طهران خلال المدة المقبلة.

وقال بيان ان (السوداني، التقى في القصر الحكومي ،السفير الايراني لدى العراق محمد كاظم آل صادق،الذي نقل دعوة رئيسي إلى رئيس الوزراء لزيارة طهران خلال المدة المقبلة)،.

واضاف ان (اللقاء شهد التباحث في مجمل العلاقات الثنائية بين البلدين ،والتطرق الى عدد من الملفات المشتركة في جانبي الاقتصاد والاستثمار)، .
واشار الى ان (الجانبين شددا على مواصلة الاجتماعات بين العراق وإيران في الملف الأمني، بالشكل الذي يحفظ سيادة البلدين ويحقق مصالح الشعبين الصديقين، ويرسّخ أمن المنطقة واستقرارها).

واشارت الصحيفة الى ان السوداني ، بحث مع وفد الكونغرس الأمريكي برئاسة السيناتور مارك تاكانو ، بحضور السفيرة لدى العراق ألينا رومانوسكي ، اطر التعاون الثنائي.

وذكر بيان لمكتبه الاعلامي ان (الوفد استهل اللقاء بتقديم التهاني الى السوداني بمناسبة مباشرته مهامّه ونيل الحكومة ثقة مجلس النوّاب)، مؤكدا ان (اللقاء استعرض العلاقات الثنائية بين العراق والولايات المتحدة، وسير مجريات الحرب على الإرهاب وأداء القوات العراقية في ملاحقة فلول داعش ، مبينا ان البحث جرى ايضا في تعزيز العلاقات والشراكة وفق اتفاقية الإطار الستراتيجي في مختلف المجالات، وعلى رأسها التعاون في مواجهة التغيرات المناخية وجهود مواجهة شحّ المياه)، .

بدوره ،جدد السوداني (أهمية العلاقة مع الولايات المتحدة، وسعي العراق إلى تحقيق التوازن مع محيطه الإقليمي والدولي، بما يحفظ السيادة الوطنية للعراق، ويدعم استقرار المنطقة وأمنها).



صحيفة الصباح تناولت موضوع القروض الممنوحة للمواطنين وقالت ان خبراء اقتصاديين انتقدو آلية عمل المصارف الحكومية في التعامل مع القروض الممنوحة للمواطنين، وأكدوا أنها غير مجدية ومكلفة وبفوائد عالية تسهم في تحجيم عملها مع المقترضين وبقية الشرائح الأخرى.

وأعلن مصرف الرافدين مؤخرا تقديم فروعه في المحافظات كافة قرضاً لشراء دار سكن بمبلغ 150 مليون دينار تسدد على مدى 10 أعوام بفائدة تصل إلى 4 بالمئة.

وقال الخبير الاقتصادي الدكتور نبيل المرسومي ": إن قروض المصارف الحكومية غير مجدية ومكلفة جدا، ولا تتناسب مع الأزمة الاقتصادية التي يعانيها المواطنون.


وأضاف أن إعلان مصرف الرافدين منح قروض بمبلغ 150 مليون دينار بفائدة 4 بالمئة متناقض، فإن المقترض سيدفع 33 مليون دينار إضافية، إضافة إلى مبلغ القرض الأصلي.


وتابع بالقول: "إذا تم احتساب الفائدة على القسط الثابت، فإن الرقم يرتفع إلى 60 مليون دينار، كمجموع فوائد متراكمة على المقترض أن يسددها للمصرف، وبالتالي يصبح المبلغ الذي بذمة المقترض 210 ملايين دينار، مما يعني تحميل المواطن كل هذا القدر الكبير من الفائدة المركبة".

وأشار إلى أن اعتماد هذه الطريقة في منح القروض يحجم التعامل مع المصارف الحكومية، مشددا على ضرورة أن تكون أسعار الفائدة أقل بكثير من المفروضة حاليا وخاصة أسعار الفائدة لقروض السكن بمعدل
لا يتعدى ( 1) بالمئة.

وأوضح المرسومي أن مصرف الرافدين حينما يمنح قرضا بمبلغ150 مليون دينار بمدة سداد 10 أعوام، فإن المستفيد سيدفع في السنةالأولى فائدة 6 ملايين دينار، بينما تبلغ في السنة الثانية 5.4 ملايين دينار والثالثة 4.8 ملايين دينار والرابعة 4.2 ملايين دينار والخامسة 3.6 ملايين دينار والسادسة 3 ملايين دينار والسابعة 2.4 مليون دينار، بينما تبلغ في الثامنة 1.8 مليون دينار والتاسعة1.2 مليون دينار والعاشرة 0.6 مليون دينار.

واستنتج المرسوي من ذلك أن مجموع الفوائد المتراكمة التي سيدفعها المستفيد من القرض تصل إلى 33 مليون دينار، أي أن نسبة المجموع التراكمي للفوائد على مبلغ القرض تصل إلى 22 بالمئة./انتهى












ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليغرام

الخميس 18 , نيسان 2024

الشروع بعملية مشتركة لقوات من الحشد الشعبي والجيش لتأمين مناطق شمالي نينوى

بغداد / نينا/ شرعت قوات من الحشد الشعبي، بالاشتراك مع قوات من الجيش ، اليوم السبت، بعملية امنية واسعة لتأمين مناطق وقرى شمالي نينوى مروراً بجبال بادوش . وبحسب بيان لهيئة الحشد الشعبي ، شارك في العملية اللواء 59 وفوج المهمات الخاصة في قيادة عمليات نينوى ومعاونية الاستخبارات والمعلومات وهندسة ال

تسمية احد شوارع طهران باسم الشهيدة " شيرين ابو عاقلة "

بغداد / نينا / صوت مجلس بلدية طهران، على تسمية احد شوارع العاصمة باسم الصحفية الشهيدة " شيرين ابو عاقلة " مراسلة قناة الجزيرة الفضائية في غزة ./انتهى5

إصابة 3 صحفيين فى قصف للاحتلال الاسرائيلي وسط مخيم النصيرات بقطاع غزة

بغداد /نينا/ أصيب ثلاثة صحفيين بجراح، إثر استهداف الاحتلال الإسرائيلي لهم، في مخيم النصيرات، وسط قطاع غزة، اليوم الجمعة. وقالت مصادر فلسطينية، إن القصف الإسرائيلي أدى لإصابة كل من الصحفيين سامي برهوم وأحمد حرب وسامي شحادة الذي بُترت قدمه اليمنى . وذكرت قناة الجزيرة في خبر عاجل ان الصحفيي