وزير التعليم يصدر أمراً وزارياً بتعيين 2476 من حملة شهادة الدكتوراه مجلس النواب ينهي قرأة مقترح تعديل قانون ويبدأ بقراءة مشروع قانون اخر رئيس الجمهورية يؤكد اهمية تقديم التسهيلات اللازمة للجالية العراقية في تركيا بعد كارثة الزلزال مجلس النواب يُنهي القراءة الأولى لمشروع قانون تمليك قطع اراض سكنية لمنتسبي شركة مصافي الوسط نجم المنتخب الوطني ايمن حسين ينتقل لنادي الجزيرة الاماراتي مجلس النواب يبدأ القراءة الأولى لمقترح قانون التعديل الاول لقانون اقامة الأجانب المندلاوي يدعو الى مراقبة عمل منافذ بيع الدولار داخل المصارف وتسهيل اجراءات القروض النزاهة : استقدام نائب حالي بتهمة تلقيه نصف مليون دولار مقابل وعد بتعيين شخصين بمنصب مدير عام مجلس النواب يصوت على اقالة محافظ الديوانية البرلمان يعقد جلسته برئاسة الحلبوسي وبحضور 216 نائبا السفارة العراقية في أنقرة تصدر توجيهاً للجالية العراقية في غازي عنتاب رئيس الجمهورية: بعض وسائل الإعلام لا ينقل الصورة الحقيقية للأوضاع في العراق السوداني يرأس الجلسة الاعتيادية لمجلس الوزراء نقابة الصحفيين تعلن تضامنها مع شعب وصحفيي سوريا جراء الزلزال الكوارث التركية تعلن عن ارتفاع ضحايا الزلازل الى 3432 قتيلا و/21/ الفا و103 مصابين وسائل اعلام تركية تنشر مقطعا لسيدة سورية تحت الانقاض تلد طفلا حيا قبل ان تودع الحياة / فديو المحكمة الاتحادية العليا تؤجل دعوى البت بقرار تمديد عمل اقليم كردستان الى الخامس عشر من الشهر المقبل نائب الرئيس التركي يعلن عن ارتفاع عدد ضحايا الزلازل الى 3419 قتيلا واكثر من 21 الف مصاب تأجيل عقد جلسة مجلس النواب نصف ساعة انخفاض أسعار صرف الدولار في الأسواق المحلية اليوم
| اخر الأخبار
الصحف تتابع التحول في الاقتصاد العراقي وملف الطاقة والانبعاثات الحرارية

الصحف تتابع التحول في الاقتصاد العراقي وملف الطاقة والانبعاثات الحرارية

بغداد / نينا / تابعت الصحف الصادرة في بغداد اليوم السبت ، السادس والعشرين من تشرين الثاني ، التحول في الاقتصاد العراقي وملف الطاقة والانبعاثات الحرارية .. وقضايا اخرى .

عن موضوع الاقتصاد قالت صحيفة / الصباح / التي تصدر عن شبكة الاعلام العراقي :" تلقى الاقتصاد العراقي صدمة مفاجئة بالتحول من الاقتصاد الاشتراكي الذي ترعاه الدولة الى اقتصاد السوق الذي يشجع القطاع الخاص".

واضافت :" بعد مرور نحو 20 عاماً على التغيير، ما زالت شخصية الاقتصاد العراقي غامضة، فمع توجه الاقتصاد نحو الرأسمالية، فان القوانين السارية هي التي صدرت من مجلس قيادة الثورة المنحل ".

وتابعت الصحيفة :" يرفض عدد من النواب التوجه لاقتصاد السوق وفض الشراكة مع الاقتصاد الاشتراكي بذرائع مختلفة، منها المساس بسيادة الدولة وقوتها، في حين يرى نواب آخرون ان العالم كله يتجه نحو اقتصاد السوق الذي اثبت نجاحه ".

وقـال النائب الاول لرئيس لجنة الاستثمار والتنمية النيابية، حسين السعبري، في حديث لـ / الصباح / : " تـجـري قــراءة قـوانـين الاستثمار الصناعي والتعدين والشراكة بين القطاعين الخاص والعام، وهي بداية التغيير، وقد تمت استضافة الكثير من الخبراء والمختصين والصناعيين مع ورشـات عمل لبلورة رؤيـة جديدة للنهوض بالاقتصاد ودعم القطاع الخاص".

واضاف :" ان الاقتصاد العراقي وسط بين الاقتصادين الحر والاشتراكي بسبب وجود بعض القوانين النافذة، اضافة الى بعض الاحكام الدينية في ما يخص المـصـارف، لذلك لا يمكن الانتقال الاقتصادي السريع"، مبينا ان "من سلبيات الـوضـع القائم هـو عـدم التطور الاقتصادي السريع".

ويرى الخبير الاقتصادي عدي صبيح الكعبي، حسب / الصباح / :" ان العقلية الاشتراكية ما زالت موجودة، ولدينا مجموعة قرارات قبل 2003 هي النافذة والمعمول بها، وهذا يسبب ازدواجا بين القرارات القديمة والقوانين الجديدة".

ودعــا الكعبي الحكومة الــى ان "تـفـض هذا الاختلال وتعالج هذه المشكلة بتشريع قوانين جديدة ليستطيع الاقتصاد العراقي حل ازمة البطالة، وتنويع الانتاج، وهذا يعتمد على نوعية القوانين التي تشرعها الحكومة ".

وفي شأن آخر تابعت صحيفة / الزمان / ملف الطاقة والانبعاثات الحرارية ومشروع خفض الكربون .

واشارت بهذا الخصوص الى تولي وزارة الاعمار والاسكان والبلديات، ملف الطاقة والانبعاثات الحرارية.

واضافت :" ان الوزارة استضافت اجتماع اللجنة الخاصة بتنفيذ مشروع تعزيز خفض الكربون، عبر زيادة كفاءة الطاقة في الابنية، الذي تنفذه الامم المتحدة حسب برنامجها الانمائي، بحضور وكلاء وزارات التعليم العالي والبيئة والتربية، ونائبة الممثل المقيم لبرنامج الامم المتحدة الانمائي يوليا ايسايوفا".

وتابعت :" ان الوزارة اولت هذه القضية، اهتماماً كبيراً، وانجزت رموزاً الكترونية ، مايعرف بالكودات، خاصة للعزل الحراري والطاقة المتجددة".

ونقلت / الزمان/ عن نائبة الممثل المقيم لبرنامج الامم المتحدة :" ان البرنامج مهمته اصدار ستراتيجية خاصة لمدة خمس سنوات، للتقليل من انبعاثات الطاقة ، تنتهي في العام 2027".

واكدت المسؤولة الدولية :" ان الهدف من المشروع تقليل انبعاثات الكربون، عبر دعم تصاميم معينة ووضع معايير لتطوير كفاءة الطاقة، في ما يخص البناء والانشاءات لجعل البيئة صحية اكثر "./ انتهى




ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليغرام

الثلاثاء 07 , شباط 2023

صحف اليوم تتابع الموازنة وارتفاع سعر الدولار

بغداد/ نينا/ تابعت الصحف الصادرة اليوم الموازنة وارتفاع سعر الدولار صحيفة الزوراء التي تصدر عن نقابة الصحفيين قالت ان مختصين للشأن العراقي، حددوا أسباب الارتفاع الكبير بسعر صرف الدولار مقابل الدينار، لافتين الى أن احتكار الدولار من قبل بعض التجار أحد أسباب ارتفاعه، . وقال النائب فراس المسلم

مسلسل العنف الاسري مايزال مستمرا.. عراقيات يصرخن بقوة #نطالب _بحق_طيبة

بغداد / نينا / تقرير …يوسف سلمان : فجعت الاوساط المجتمعية العراقية بحادثة مصرع شابة عشرينية عادت مؤخرا من اقامتها خارج البلاد ، بعد تلقيها تهديدات مباشرة بالقتل من ذويها في مدينة الديوانية . ولقيت الفتاة المدعوة " طيبة العلي " ، حتفها امس الاربعاء خنقاً على يد والدها في محافظة الديوانية، بعد ع

فرع نقابة الصحفيين في بابل يقيم احتفالية بمناسبة يوم الصحافة البابلي

الحلة/نينا/برعاية نقيب الصحفيين العراقيين مؤيد اللامي وبالتعاون مع جامعة الإمام الكاظم عليه السلام أقام فرع النقابة في بابل احتفالية يوم الصحافة البابلي وتكريم الصحفيين الرواد. وقال مدير فرع النقابة يوسف الجمل " تم تكريم من قدم الكثير من الجهد والتضحيات من الصحفيين والإعلاميين الرواد في المحافظة.