السفارة العراقية في أنقرة تصدر توجيهاً للجالية العراقية في غازي عنتاب رئيس الجمهورية: بعض وسائل الإعلام لا ينقل الصورة الحقيقية للأوضاع في العراق السوداني يرأس الجلسة الاعتيادية لمجلس الوزراء نقابة الصحفيين تعلن تضامنها مع شعب وصحفيي سوريا جراء الزلزال الكوارث التركية تعلن عن ارتفاع ضحايا الزلازل الى 3432 قتيلا و/21/ الفا و103 مصابين وسائل اعلام تركية تنشر مقطعا لسيدة سورية تحت الانقاض تلد طفلا حيا قبل ان تودع الحياة / فديو المحكمة الاتحادية العليا تؤجل دعوى البت بقرار تمديد عمل اقليم كردستان الى الخامس عشر من الشهر المقبل نائب الرئيس التركي يعلن عن ارتفاع عدد ضحايا الزلازل الى 3419 قتيلا واكثر من 21 الف مصاب تأجيل عقد جلسة مجلس النواب نصف ساعة انخفاض أسعار صرف الدولار في الأسواق المحلية اليوم المحكمة الاتحادية العليا تقضي بعدم دستورية قرار تمديد عمل برلمان اقليم كردستان جلسة للمحكمة الاتحادية العليا بشان النظر بدعوى تمديد عمل برلمان اقليم كردستان زيدان يبحث مع وفد مسيحي دور القضاء في الحفاظ على حقوق واملاك المواطنين المسيحيين الكوارث التركية تعلن عن مقتل 3381 شخصا و/20 / الفا و426 مصابا في حصيلة جديدة لضحايا الزلازل الصحة السورية: ارتفاع عدد ضحايا الزلزال الى 769 قتيلا و1448 جريحا الكوارث التركية تعلن عن ارتفاع عدد ضحايا الزلازل الى 2921 قتيلا و15 الفا و483 مصابا وصول طائرة عراقية محملة بمساعدات انسانية الى مطار دمشق تسجيل هزات ارتدادية في نينوى هزة أرضية في بيجي والشرقاط بصلاح الدين انطلاق الجسر الجوي العراقي لتقديم المساعدات الانسانية الى تركيا وسوريا
| اخر الأخبار
مكافحة العنف ضد المرأة في السياسة " ..حلقة نقاشية اممية عراقية وتطلعات نسوية لادوار قيادية

مكافحة العنف ضد المرأة في السياسة " ..حلقة نقاشية اممية عراقية وتطلعات نسوية لادوار قيادية

بغداد / نينا / تقرير اخباري …. انطلقت في العاصمة بغداد اليوم الاربعاء ، اعمال الحلقة النقاشية حول مكافحة العنف ضد المرأة في السياسة ، التي ينظمها برنامج الامم المتحدة لشؤون المرأة بالتعاون مع الامانة العامة لمجلس الوزراء ، حيث تتطلع المشاركات للخروج بنتائج حقيقية فاعلة تتبناها الامم المتحدة مع الحكومة العراقية.

وقالت النائب السابق آلا طالباني ، في تصريح للوكالة الوطنية العراقية للانباء/ نينا /، ان " الاجتماع ناقش ملفات مهمة بمشاركة دائرة تمكين المرأة في الامانة العامة لمجلس الوزراء وبرعاية برنامج شؤون المرأة في الامم المتحدة ، وبحضور شخصيات نسوية برلمانية ومجمتعية ذات خبرة بهذا المجال" .

واوضحت ، ان " المشاركات اجمعن على عدم تكرار الطروحات نفسها التي عرضتها المناقشات الحوارية سابقا ، لان الجميع متفق على وجود خلل حقيقي ، كما شخصن الاسباب والمعوقات التي دفعت لتراجع دور المرأة في صنع القرار".

واضافت :" اشرنا الى ان مشاركة المرأة في العمل النيابي هي ليست لصنع القرار ، حيث لاتزال المرأة غير موجودة في دفة الاحزاب وهرم الكتل السياسية ، كما لايزال القرار السياسي دورا رجوليا خالصا ".

واكدت طالباني :" ان المشاركات شخصن الوسائل والسبل لحلحلة وتذليل تلك المعوقات ، منها تعديل قانوني الاحزاب والانتخابات ، ودعم المرأة وخاصة النساء المرشحات للانتخابات في موضوع التحرش والتسقيط ، لان ممارسةالعنف ضد المرأة لايقتصر اسريا بل العنف هو ضد المرأة السياسية والمرشحة معا ".

بدورها ، قالت نائب رئيس منظمة قرار للاغاثة والتنمية ، القانونية ضحى اللامي ،في حديث مع الوكالة الوطنية العراقية للانباء/ نينا / ، ان " الجلسة الحوارية ناقشت سبل مكافحة العنف ضد المرأة في السياسة ، حيث اشرت المشاركات نقاط الخلل والمعوقات ، واولاها قانون الانتخابات وتمكين النساء ، وضرورة العمل على المرأة نفسها ، دون اقتصار الدعم للمرشحات فقط خلال فترة الانتخابات ، بل دعم المرأة باعتبارها ناخبة ومرشحة قبل وبعد موسم الانتخابات ، وصولا لتكون هذه المرأة صانعة قرار حقيقية ".

واضافت اللامي ، ان " العوائق والعقبات التي تواجه المرأة في مجال السياسة و المجالات الاخرى ، هي نفسها في كافة المؤسسات ودوائر الدولة ، وتتركز جلها في استهداف المرأة اخلاقيا، لاسيما النساء العاملات منهن ".

واوضحت ، ان " اجتماع اليوم تطرق لدور الاحزاب والكتل السياسية وضرورة تعديل نظامها الداخلي ليكون داعما فاعلا للمرأة ، وضرورة تهيئة المرأة لممارسة العمل السياسي والتوظيف في مؤسسات الدولة، كما ستكون هناك جلسة جديدة يوم غد الخميس حول مشاركة الاقليات ".

وتحدثت اللامي ، عن مشروع " برنامج تمكين المرأة" الذي اطلقته منظمة قرار للاغاثة والتنمية البشرية مؤخرا ، والذي يمتد لثلاثة اشهر ، ويتضمن تمكين المرأة والعمل على تطوير قدراتها في مختلف المجالات ".

واوضحت ، ان " برنامج تمكين المرأة يتضمن العديد من الورش والبرامج التدريبية لاجل تمكين المرأة في مختلف المجالات الاقتصادية والثقافية والسياسية والاجتماعية "./انتهى5







ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليغرام

الثلاثاء 07 , شباط 2023

صحف اليوم تتابع الموازنة وارتفاع سعر الدولار

بغداد/ نينا/ تابعت الصحف الصادرة اليوم الموازنة وارتفاع سعر الدولار صحيفة الزوراء التي تصدر عن نقابة الصحفيين قالت ان مختصين للشأن العراقي، حددوا أسباب الارتفاع الكبير بسعر صرف الدولار مقابل الدينار، لافتين الى أن احتكار الدولار من قبل بعض التجار أحد أسباب ارتفاعه، . وقال النائب فراس المسلم

مسلسل العنف الاسري مايزال مستمرا.. عراقيات يصرخن بقوة #نطالب _بحق_طيبة

بغداد / نينا / تقرير …يوسف سلمان : فجعت الاوساط المجتمعية العراقية بحادثة مصرع شابة عشرينية عادت مؤخرا من اقامتها خارج البلاد ، بعد تلقيها تهديدات مباشرة بالقتل من ذويها في مدينة الديوانية . ولقيت الفتاة المدعوة " طيبة العلي " ، حتفها امس الاربعاء خنقاً على يد والدها في محافظة الديوانية، بعد ع

فرع نقابة الصحفيين في بابل يقيم احتفالية بمناسبة يوم الصحافة البابلي

الحلة/نينا/برعاية نقيب الصحفيين العراقيين مؤيد اللامي وبالتعاون مع جامعة الإمام الكاظم عليه السلام أقام فرع النقابة في بابل احتفالية يوم الصحافة البابلي وتكريم الصحفيين الرواد. وقال مدير فرع النقابة يوسف الجمل " تم تكريم من قدم الكثير من الجهد والتضحيات من الصحفيين والإعلاميين الرواد في المحافظة.